|
مجمع الفقه الإسلامي السوداني يحرٍّم جوائز شركات الاتصالات والدولة توقفها
|
أصدر مجمع الفقه الإسلامي فتوى بتحريم جوائز شركات الاتصالات ووصفها بأنها" قمار"، وتضمين الملصقات الإعلانية التي تتضمن صور للنساء . ومن السياق، أعلن نائب رئيس لجنة المظالم العامة بالمجلس الوطني "البرلمان" دفع الله حسب الرسول البشير، عن اعتماد الفتوى ، ونصح في بيان أصدره شركات الاتصالات العاملة بالسودان تحري الحلال في كسبها ، كما دعا المسؤولين إلى إيقاف المسابقة التي تطلقها هذه الشركات بقصد إجتذاب مزيد من الزبائن عبر الجوائز ودعا البشير كذلك إلى إزالة كل اللافتات الإعلانية التي تتضمن صور نساء كسباً لرضاء الله وتطبيقاً للقانون. كما أعلن وزير الدولة بوزراة الإعلام الدكتور كمال عبيد إيقاف جوائز هذه الشركات باعتبارها كسباً حراماً بعد فتوى مجمع الفقه الإسلامي.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مجمع الفقه الإسلامي السوداني يحرٍّم جوائز شركات الاتصالات والدولة توقفها (Re: Maawya Hussein)
|
ده ياهو حال فقهاء السلطان بيدبجوا الفتوة حسب الحافز والمرتب والترقية الشهر الماضى يحللوا الربا الان يحموا الجوائز ------------------------------------------------- مجمع الفقه الإسلامي يبيح للحكومة التعامل بالقروض الربوية
الصحافة
21/5/2008
البرلمان: علوية مختار
أباح مجمع الفقه الاسلامي التعامل مع القروض الربوية ، مقيدا الامر في فقه الضرورات ، في وقت تباينت آراء نواب المجلس «البرلمان» بين مؤيد ورافض لتلك الفتوى ، وطالب نواب بعدم فتح الباب أمام المعاملات الربوية تحت مسمى الضرورات تبيح المحظورات، ورفض النواب، انصار السنة جملة وتفصيلاً فتوى مجمع الفقه، ووصفوا الفتوى بأنها خطيرة. وكشف رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية الدكتور بابكر محمد توم، عن اجتماع سابق مع نائب رئيس الجمهورية علي عثمان ومجمع الفقه ولجنة الشؤون الاقتصادية لمناقشة قضية المعاملات الربوية بمبادرة من رئيس البرلمان ، وعلمت «الصحافة» ان الاجتماع تم على خلفية الجدل والرفض من قبل اعضاء اللجنة البرلمانية لتحرير اتفاقيات بقروض تتضمن فوائد ربوية، كان الجهاز التنفيذي قد دفع بها لمنضدة البرلمان. وقال رئيس مجمع الفقه الاسلامي لدى مخاطبته الندوة التي اقامتها لجنة الشؤون الاقتصادية امس حول المعاملات الربوية بالسودان «ان الاسلام اباح التعامل مع غير المسلمين ، وان كانوا مرابين»، مشيرا لعدم وجود حرج في الاقتراض منهم مع الاجتهاد في استحداث بدائل وصيغ شرعية ، وأوضح « للضرورات احكام، لاسيما وانها في احكام الفقه الاسلامي» ، واضاف «على شرط ان تكون حقيقية»، واردف «من المفترض ان نجر الناس الى المشقة» . وفي السياق ذاته، اكد رئيس هيئة الرقابة العليا احمد عبد الله ان الربا محرم قطعيا، وقال «وهذا ما يقطع الطريق امام اي اجتهاد» ، مشيرا لقرارات مجمع البحوث الاسلامية التي حرمت فائدة القروض باختلاف مسمياتها الاستهلاكية والانتاجية، لكنه رجع وقال «لا يحل الربا الا للضروة والضرورة للدولة تتحقق بوجود خطر حقيقي او خطر واضح او حرج شديد، وتكون بعد طرق كافة الوسائل» . واكد المفتي الخاص بالمجمع الفقهي، البروفيسور احمد حامد، ان الرفاهية لا تبيح الربا، وقال لابد ان نستبين في انه اذا لم نتعامل مع القرض الربوي الدولة ستسقط قبل اللجوء إليه ، واضاق «التعصب دون اعمال الفقه قد يؤدي لاضمحلال قوة الدولة واسقاطها، ولكن التساهل ايضا له عواقب». من جهته، قال رئيس البرلمان، احمد ابراهيم الطاهر، ان مسمى قروض الفائدة، هو اسم الدلع للربا ، مشيرالاسبقية السودان في اقرار الاقتصاد الاسلامي. واتهم النائب عن كتلة الاحزاب الشمالية فوزي عبدالرحيم، الحكومة بتشويه تجربة الصيغة الاسلامية والمضاربة ، وقال البنوك الآن تعمل خارج الصيغة الاسلامية بعمل لا يرضي الله ورسوله. وقال النائب البرلماني من أنصار السنة علي عبد الرحمن ان اللجوء إلى الضرورات لاباحة الربا أمر في غاية الخطورة ، مشيرا لعدم وجود نص شرعي يسنده، وحصر الضرورات التي تبيح المحظورات في الخوف من الموت أولاستبقاء الحياة.
| |
|
|
|
|
|
|
كفارة القمرتي (Re: Maawya Hussein)
|
كتب حيدر المكاشفى فى عموده اليومي بصحيفة الصحافة اليوم 18 يونيو 2008 بعنوان: كفارة (القمرتي) وقد بدأ بالهجوم على مجمع الفقه الإسلامي الذى "لم يعتاد على إصدار الفتاوي ولم يعرف عنه الناس هذا النشاط".. وقد ذهب إلى أن ذلك المجمع لا يعمل إلا لتثبيت شهر رمضان وله فى ذلك "أجر المناولة" لأنه يحذو حذو السعودية ولا يحفل بإثباتات ذلك الشهر فى الجماهيرية وغيرها من البلدان الإسلامية. وقد ذكر كاتب العمود بأن سيدنا أبو بكر قبل مرحلة التحريم للرهان قد راهن على إنتصار الروم على الفرس وقد فاز..ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يدعه يهنأ بمال الرهان حيث أمره أن يتصدق به فوراً على الفقراء وقد كان.. وقد سأل الكاتب: هل على المقامر كفارة؟ وماهو حكم من فاز من المواطنين بجوائز شركات الإتصالات؟ وقد ختم أسئلته تلك برجاء لذلك المجمع بأن يستكمل فتواه والإلتفات إلى أمهات القضايا والخطايا وكبائرها..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كفارة القمرتي (Re: Ali bas)
|
Quote: وقد ختم أسئلته تلك برجاء لذلك المجمع بأن يستكمل فتواه والإلتفات إلى أمهات القضايا والخطايا وكبائرها.. |
يقول الله تعالي { يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون , إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون }
﴿ يَا أَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُوۤاْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِٱلْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنْكُمْ وَلاَ تَقْتُلُوۤاْ أَنْفُسَكُمْ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً ﴾
| |
|
|
|
|
|
|
|