خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 05:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-05-2008, 02:14 PM

سيف الدين عيسى مختار
<aسيف الدين عيسى مختار
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 1364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني

    الخميس 4 ابريل 2008م
    المكان . قاعة الكريستال بفندق قصر المدينة بجدة
    منظمو الحفل : رابطة ابناء دنقلا الكبرى وجمعية التراث والثقافة بالرياض

    جمهور غفير من أبناء دنقلا بجدة ، والفعاليات المختلفة غصت بهم صالة الكريستال بفندق قصر المدينة
    مدير الفندق : قال لأول مرة أشهد مثل هذا العدد في الفندق منذ تأسيسه
    قناة ايه آر تي كانت حاضرة وقامت بتصوير الحفل

    رابطة ابناء دنقلا الكبرى قامت بتهيئة المكان المناسب للحفل على النحو التالي

    1- قامت بعمل الترتيبات اللازمة مع ادارة بعثة الحج السودانية لاستضافة أعضاء جمعية التراث والثقافة السودانية بالرياض
    2- وضعت البرنامج اللازم لجمعية التراث في جدة ، على طورنيش البحر الأحمر ، ووفرت لهم زجبة العشاء على الكورنيش لكافة أعضاء البعثة
    3- كان أعضاء الرابطة في استقبال جمعية التراث بكورنيش جدة
    4- بلغ عدد أعضاء جمعية التراث 92 فردا ويشكلون مجموعة من الفرق

    في المقابل كانت الاستعدادات تجري على قدم وساق بالفندق لتهيئة مكان الحفل
    بدأ برنامج الحفل بعشاء لكافة الحضور والذين بلغ عددهم حوالى 650 فردا بما فيهم النساء والأطفال.

    في تمام الشاعة العاشرة والنصف ليلا بدأ الحفل بكلمات لكل من رئيس رابطة ابناء دنقلا الكبرى ، ورئيس الجالية والسيد نائب القنصل العام،

    قراءات شعرية،
    فاصل من الأغنيات الدنقلاوية من الفنان أنور بناوي
    ثم فاصل غنائي من الفنان محمد ادريس، أغنيات باللغة المحسية

    حوالة الساعة الحادية عشرة والنصف حضر أعضاء جمعية التراث، ودخلوا الى مسرح الحفل في مشهد احتفالي حميل

    قدمت فرقة البعثة مجموعة من أغنيات الفنان سيد خليفة بمصاحبة الكوارل
    ثم قدم الشاعر حسين حمزة مجموعة من قصائده الجديدة
    بعدها تعاقب فنانو الجعية بوصلات غنائية
    انتهى الحفل في تمام الساعة الواحدة والنصف صباحا

    عقب انتهاء الحفل غادر أعضاء جمعية التراث الى الرياض مصحوبين بأغلى الدعوات وآيات الشكر والتقدير والامتنان من الحضور

    تفاصيل أوفي في التقرير الذي يعده الأستاذ عبد الله عثمان خبير، نائب الأمين العام لرابطة ابناء دنقلا الكبرى

    سيف الدين عيسى مختار

    (عدل بواسطة سيف الدين عيسى مختار on 04-05-2008, 02:17 PM)

                  

04-05-2008, 04:17 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: سيف الدين عيسى مختار)

    أي ملتقى ثقافي تتحدثون عنه وقد برزت في الملتقى الذي يعنى بالتراث ملامح المياعة والرقص وكأنما السودان عني بالتراث تعريفا الرقص فقط , ما قدمتموه بالأمس لاقى رفضا واضحا من كثيرين أوصلوا صوتهم بشتى السبل لكنكم وكديدنكم تحاولون إخفاء السلبيات ومحاولة تفخيم وتضخيم الصورة فيما عكس واقعها , ليتك تتناول كامل الحفل وبالصورة في مشهد راقص طوال الوقت .
    الحديث عن العشاء الذي بدأ به الحفل لم نشهد في تاريخ الاحتفالات أن البداية تكون بالعشاء إلا لأن في ذلك محاولة لتخوفكم مما سينفجر عليه القصور المصاحب وبرغم أنني مقتنع أن الهدف ما كان له أن يكون
    عشاءا , مغزى ومربط الفرس في الدعوة هو إظهار التراث وأن نعنى بالثقافة السودانية فهل تلك الحقيقة؟وهل عني حفل التراث والثقافة بالتراث والثقافة؟ ولماذا كل تلك المظاهر الخليعة؟ والتي اجبرت أحد الحضور عن وصفها بليلة حمراء!!! ليتكم تتجردون مرة وتكتبون عن كامل الحقيقة ولي عودة للحديث عن كامل الحفل .
    ...........................................................................حجر.
                  

04-05-2008, 05:13 PM

abdulhalim altilib
<aabdulhalim altilib
تاريخ التسجيل: 10-16-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    الأخ الرفاعي ،
    تحياتي ،

    Quote: أي ملتقى ثقافي تتحدثون عنه وقد برزت في الملتقى الذي يعنى بالتراث ملامح المياعة والرقص وكأنما السودان عني بالتراث تعريفا الرقص فقط , ما قدمتموه بالأمس لاقى رفضا واضحا من كثيرين أوصلوا صوتهم بشتى السبل لكنكم وكديدنكم تحاولون إخفاء السلبيات ومحاولة تفخيم وتضخيم الصورة فيما عكس واقعها , ليتك تتناول كامل الحفل وبالصورة في مشهد راقص طوال الوقت .
    الحديث عن العشاء الذي بدأ به الحفل لم نشهد في تاريخ الاحتفالات أن البداية تكون بالعشاء إلا لأن في ذلك محاولة لتخوفكم مما سينفجر عليه القصور المصاحب وبرغم أنني مقتنع أن الهدف ما كان له أن يكون
    عشاءا , مغزى ومربط الفرس في الدعوة هو إظهار التراث وأن نعنى بالثقافة السودانية فهل تلك الحقيقة؟وهل عني حفل التراث والثقافة بالتراث والثقافة؟ ولماذا كل تلك المظاهر الخليعة؟ والتي اجبرت أحد الحضور عن وصفها بليلة حمراء!!! ليتكم تتجردون مرة وتكتبون عن كامل الحقيقة ولي عودة للحديث عن كامل الحفل .
    ...........................................................................حجر.


    وهل أصبح الرقص ، وبشتى أنواعه ، ولمختلف القبائل
    وبتنوعهم الثقافي وإرثهم الحضاري المختلف من قبيلة
    لأخرى .. هل أصبح ذلك ضربٌ من المياعة .. وهل يعتبر
    ذلك من المجون للحد الذي تصف به الليلة بأنها حمراء ؟
    مالكم كيف تحكمون ؟

    سوف نكتب عن تلك الليلة وسوف ندعمها بالصور
    حتى نوضح لمن لم يشاهد تلك الليلة لأن يحكم
    بعد أن يرى (ألوان المياعة والليالي الحمراء) ،
    كما سطرها أخي الرفاعي في سطوره أعلاه ؟!

    و .. معذرة أخي سيف ، إن تجاوزتك بالرد ، فما
    صدر عن أخي حجر يظهر أن وراء الأكمة ما وراءها .

    ولنا عودة ،

    مودتي لكما ،


    ( ليمو )
                  

04-05-2008, 05:12 PM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: سيف الدين عيسى مختار)

    Quote: قراءات شعرية،
    فاصل من الأغنيات الدنقلاوية من الفنان أنور بناوي
    ثم فاصل غنائي من الفنان محمد ادريس، أغنيات باللغة المحسية

    حوالة الساعة الحادية عشرة والنصف حضر أعضاء جمعية التراث، ودخلوا الى مسرح الحفل في مشهد احتفالي حميل

    قدمت فرقة البعثة مجموعة من أغنيات الفنان سيد خليفة بمصاحبة الكوارل
    ثم قدم الشاعر حسين حمزة مجموعة من قصائده الجديدة
    بعدها تعاقب فنانو الجعية بوصلات غنائية


    Shokranسيف الدين عيسى مختار
    and Shokran toرابطة ابناء دنقلا الكبرى وجمعية التراث والثقافة بالرياض
    I'm glad that your Association is paying attention to our heritage and indegenous languages... It's unacceptable the arrogant way of some of us Sudanese, including Danagla, to be ashamed of our languages and called it Rottana and at the same time look to Arabic as Superior language...

    If Allah had had sent Prophet Mohamed in Sudan 1500 years ago, Koran would have been recited in one of our native languages, Dongolese, Mahasi, Dinka,, Shulluk, Fur, Nuba, etc...


    thanks to the Sudanese community in Riyadh, K.S.A


    mohamed elgadi
                  

04-05-2008, 05:23 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: سيف الدين عيسى مختار)

    الاخ محمد لك الشكر ..
    يعلم من اخاطبه ماذا يعني قولي ... ولكن لا مانع من التعميم فالتراث السوداني لا يعني الرقص فقط ... ويجب عندما تعنى مجموعة بالتراث السوداني أكرر السوداني لا النوبي أن تقدمه كامل الألوان فالسودان ليس تراثه الرقص فقط ... وإن كنت في معية القوم ليتك تستنطق الصامتون حياءا من القوم وما وصفوا به حفلكم , وكذلك هذا نسألك سؤال من أين مول هذا الحفل ؟؟؟ هل من مال الغ7لابة أيضا ؟؟؟ أرجو أن تكون معك الإجابة ؟؟؟ وليتك قبل الشروع في الرد تقرأ ما سطرته مرة أخرى ؟؟؟ وقلنا وسنقول أن التراث والثقافة السودانية لهما وجوه عدة وتبابينات ثرى هل أوضحت رؤيتي لك ... ونعدك بالكشف الكامل للحفل المعني بالتراث السوداني ولكنك بعض حياء يسكتنا عن البوح بالكثير ولكن سيأتي في حينه ما يضيف لك ويضئ المساحة التي تراها بالحفل ... مودتي .
    .........................................................................حجر.

    (عدل بواسطة الرفاعي عبدالعاطي حجر on 04-05-2008, 05:29 PM)

                  

04-05-2008, 05:42 PM

علاء الدين صلاح محمد
<aعلاء الدين صلاح محمد
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 4804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    Mr. mohamed elgadi
    Thanks

    My brother agree with you 100% that we (all sundaese)have to paying attention to our heritage and indegenous languages... not only that bu also we have not to be shamed of our languages and called it Rottana and at the same time look to Arabic as Superior language...
    but sorry and reget to infrom you that you may dont who is Saif& Body which they called it great dongla assoiaction and what is their agenda in sudan and in our beloved land Dongla
    Saif is NCP infromnation secretay and here i ask him his openion about what his party did /doing in Kajbar and whole sudan
    What saif saying here is his party guidence and orders which is just to cover our eyses and mind so as they can continue in deicatating , smuglling and #####ng, killing
    My Brother to know who is saif and who is his party will bring you post and links which
    discolise their real intention

    Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟
                  

04-05-2008, 05:46 PM

علاء الدين صلاح محمد
<aعلاء الدين صلاح محمد
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 4804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: علاء الدين صلاح محمد)
                  

04-05-2008, 06:16 PM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    Quote:
    يعلم من اخاطبه ماذا يعني قولي ... ولكن لا مانع من التعميم فالتراث السوداني لا يعني الرقص فقط ... ويجب عندما تعنى مجموعة بالتراث السوداني أكرر السوداني لا النوبي أن تقدمه كامل الألوان فالسودان ليس تراثه الرقص فقط ..


    What is wrong to have a whole event on Sudanese dance?
    What is wrong if this Association decided to present Sudanese folkore and dance?
    If you are against dance spell it out, brother...

    thanks

    mohamed elgadi
    P.S. I was not present at this event yet the Association said it did include many other pieces beside dance...
                  

04-05-2008, 05:36 PM

عصام دقداق

تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 1714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: سيف الدين عيسى مختار)

    تعظيم سلاااااااام

    تعظيم سلااااااااااااااااااام

    تعظيم سلااااااااااااااااااااام

    لرابطة دنقلا الكبري


    مسيرة قوية وانطلقت بقوة وبيان بالعمل وبقوة


    ولنا عودة

    (عدل بواسطة عصام دقداق on 04-05-2008, 06:04 PM)
    (عدل بواسطة عصام دقداق on 04-05-2008, 06:04 PM)

                  

04-05-2008, 06:39 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10914

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: سيف الدين عيسى مختار)

    الغناء والرقص مكون أساسي لثقافات الشعوب في كل أنحاء العالم...إنها بداية مبشرة إذن لرابطة أبناء دنقلا. وأتمني أن يتواصل الإهتمام فنغوص أكثر في تفاصيل الثقافات واللغات السودانية. لنمتع نظرنابدررها المكنونة، نستضئ بنور حكمتها المتوهج ونستفئ بظل سماحتهادافئة الإحضان.

    المهم أن هناك وعي يتنامي بدراسة (وممارسة) الثقافة السودانية. إنها صحوة (ولو أنها متأخرة) للعقل السوداني، وخطوة في الطريق مقاومة الإستلاب وغربة الذات.

    في عام 1976 أقامت جمعية الثقافة التقدمية حفلا للرقص الشعبي في جامعة الخرطوم أطار لباب المهوسيين من جماعات الإسلام السياسي (جماعة الإخوان المسلمين في الجامعة بقيادة بروفسير عبدالرحيم زعيم برلمان المؤتمر الوطني الحالي وعلي عثمان نائب الرئيس)، وحدث إعتداء علي الحفل نتج عن مقتل طالب. وما زالت معركة المستلبين مع الثقافة السودانية مستمرة. (بالمناسبة لو أن الرقص كان رقص الفالس الأروبي لما طار صواب أحد، لكن ما دايرين يشوفوا الثقافة السودانية الشغاليين فيها قمع وإضطهاد لقرون طويلة)
                  

04-06-2008, 07:58 AM

سيف الدين عيسى مختار
<aسيف الدين عيسى مختار
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 1364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: Nasr)


    الأخ التلب

    لك التحية والتقدير..
    وعبرك التحية والتقدير لكافة أعضاء جمعية التراث والثقافة بالرياض الذين شرفونا بالحضور الجميل والعروض الشيقة، والأداء الراقي الجميل. تلك أمسية ستظل عالقة في الأذهان وكان اخوتنا في الرياض بذلكم التنظيم الرائع والحضور المحتشم.

    لقد حرصنا في رابطة ابناء دنقلا أن يقام الحفل في أرقى الأماكن في وسط المدينة، وفي مكان مرخص له بذلك حتى نتيح للقادمين من الرياض تقديم عروضهم التراثية في جو آمن وبيئة ملائمة، ودعينا الى الحفل أرقى الأسر السودانية، حتى ان مندوب القناة الفضائية السعودي الذي جاء لينقل فعاليات الأمسية، حضر مبكرا بمفرده ورأى الوضع الذي عليه الحفل، ثم غادر ليعود بعد لحظات قليلة مصطحبا أسرته وقال لي بالحرف الواحد ان هذه من أجمل اللحظات التي تمضيها العائلة.

    وشهادة في حق الأخوة أعضاء جمعية التراث، ذلك الانضباط الذي لاحظه الجميع على كافة الأطفال المشاركين في العروض، وعلى الرغم من أن عدد الأطفال المشاركين كان في حدود الأثنين والخمسين طفلا ومعظمهم في سن دون العاشرة الا أنهم كانوا يتصرفون كالكبار تماما، يعلمون جيدا كيف يؤدون وصلاتهم الكورالية، وفي نهاية العرض ينصرفون من على خشبة المسرح في شكل منظم ومرتب حتى أنك لا تحس بخروجهم، تلك كانت الصورة الحقيقية التي أبهرت الجميع، وكأنهم كانوا في احتفال رسمي، فقد كان اختيارهم للأغنيات الوطنية والتراثية أو الترحيبية بادئين بالنشيد الوطني ، ثم بأغنية سيد خليفة (ازيكم) وقد أدوها بشكل مبهر ومعبر، الشاعر حسين حمزة حرص على قراءة أشعاره الوطنية وختم مشاركته الشعرية بقصيدته (جسمي انتحل) بناء على طلب الحضور.

    ان الحطوة التي قامت بها جمعية التراث بالرياض خطوة مباركة، ولقد حققت النجاح المطلوب، وهي بذلك قد انتقلت بأنشطتنا الثقافية درجات الى الأمام، وهي خطوة لا بد منها في سبيل نشر هذا التراث ، واكتشفنا أن ابنائنا وبناتنا هم أول من يحتاج الى هذه الجرعات الثقافية والتعريفية، ثم التعريف بهذا التراث لهذا الشعب الكريم الذي استضافنا في بلده عقودا طويلة فمن حقه علينا أن نقدم له صورة من أنماط الفنون السودانية، فالشكر لجمعية التراث التي أطلقت شارة البدء وعلى الجميع دعمها وتشجيعها لتنطلق الى غاياتها وأهدافها المنشودة، فان لم يكن بالفعل فبالكلمة الطيبة. ونعتذر للأخوة في جمعية التراث والثقافة في التقصير فقد كانوا يستحقون مسرحا ضخما مجهزا بكافة المعينات التي تمكن الجمعية من تقديم كافة عروضها، فلقد علمت بأن الجمعية كانت أعدت مسرحية واسكتشات وفقرات متنوعة، الا ان ضيق الوقت لم يمككنهم من تقديم كل برنامجهم الثقافي، وأحسب أن تجربة جدة ستكون مفيدة لهم في خططهم المستقبلية، خاصة وأنهم سيتوجهون الأسبوع القادم الى القصيم، ولعلها تكون دعوة الى الأخوة في القصيم الى تهيئة المكان الملائم ، فعروض الجمعية مسرحية وحركية تحتاج الى فضاء مسرحي ملائم والى اعداد جيد يتناسب وعروض فرق الجمعية المختلفة، ونعدكم في رابطة دنقلا أن نكرر التجربة بعد أن نعد لها الاعداد الجيد حتى نحتفل بهذا الانجاز الثقافي المهم جميعا.

    أخي التلب .. ان كل الانتقادات التي وجهت الى الأمسية تمت من أناس لم يحضروها أصلا وحسبهم أن يكونوا من الهمازين المشائين بنميم فلا تتوقع منهم غير ساقط القول ، ونحن في رابطة دنقلا قد قررنا الترفع عن الرد عليهم فافعلوا أنتم كذلك
    شكرا لمداخلتك الجميلة وسنواصل سرد وقائع الأمسية، وسنركز على مواطن الضعف والقوة في العمل الابداعي الذي قدم فذلك أجدى وأنفع، وللأسر الكريمة التي حضرت الأمسية كامل الحق في اتخاذ ما تراه مناسبا حيال الاتهامات الباطلة بالمجون والليالي الحمراء والمياعة وما الى ذلك من ألفاظ لا تصدر الا من النفوس المريضة.

    مع خالص مودتي

    سيف الدين عيسى مختار
                  

04-06-2008, 09:53 AM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: سيف الدين عيسى مختار)

    المتداخلون الكرام جميعكم ...
    لعل القرءة للواقع في جدة تختلف عن باقي المكونات , فهذه الناحية يختلط فيها الحابل بالنابل , وتخلط عضوية المؤتمر الوطني الكيمان , نحن مع اي تفاعلة او تظاهرة لإحياء التراث السوداني , وهذا التباين السوداني يوحي بلوحة تراثية غاية في الجمال والابداع والألق ولكن نقول :
    *جمعية التراث والثقافة لو كانت تابعة لجمعية دنقلا كما يدعي سيف , فليس من حقهم أن يستخدموا مقر البعثة السودانية للحج بمكة (وهذه سنكتب عنها قريبا وبالمستندات ).
    *ليعلم الجميع أننا قلنا أن الرقص ليس هو الفلكلور السوداني او التراث الثقافي الوحيد , فوجوه السودان التراثية متعددة ومتباينة وثرية بالجميل الذي يمكن ان يظهر للعالمين فالرقص جزئية بسيطة ورقصنا الغنائي يستصحب معه الكثير من روح الشعبية فهو قوي ومؤثر .
    *هذا الحفل الذي رعته جاليتنا الفتية كان اولى بما صرف هنا أن يقدم للمحرومين من أموال الجالية من المرضى واليتامى ... الخ...!
    *مع اظهار الانحياز التام لتراثنا نرفض ان تمول أنشطة هؤلاء من قروش المساكين.
    .........................................................................................حجر.
                  

04-06-2008, 04:25 PM

سيف الدين عيسى مختار
<aسيف الدين عيسى مختار
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 1364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)



    الأخ محمد القاضي
    شكرا على مداخلتك الكريمة.. نعم الدنقلاوية والمحسية والدينكاوية وغيرها لغات وليست لهجات، ولا يخجل من أصله الا انسان لا ينتمي لهذا الأصل، وقلما تجد دنقلاويا ينكر أصله، لأنه أصل يدعو الى الفخر والتباهي والاعتزاز، ليس على سبيل العنصرية أو القبلية البغيضة، بل على أساس الاعتزاز بالجزء الذي هو مكون أساسي للكل، وأهل دنقلا أهل قرآن وعلم وأدب جم، واخلاق فاضلة تربوا عليها، وهي صفات تجعلهم شديدي الاعتزاز بأنفسهم والثقة في هذا الأصل، لذلك فانهم لا يأبهون لمن يصفهم بصفات لا تليق لأنهم يفهمون أن من يكيل مثل هذه الأوصاف انما يعبر عن نفسه وما تنطوي عليه، فالانسان الكريم يرى الناس كلهم كرماء، والأصيل يرى الناس كلهم كذلك، لأنه انما يتعامل بأصله هو، ويكون حكمه على الناس بقدر حكمه هو على نفسه، فمن وضع نفسه في المرتبة التي يستحقها، وضع ألاخرين في ذات المرتبة ومن تدني وانحدر يرى الناس من زاوية انحداره هو لا من الزواية التي عليها الآخرون، وقديما قال الشيخ هارون حين حاول المفتش الانجليزي ان يقدم له اعانة مالية لاصلاح خلوته بمقاصر، وكانت أكبر خلوة في المنطقة، ورفض الشيخ هارون عطيته قائلا له (انها خلوة دناقلة) والقصة مشهورة، وكانت تلك العبارة كافية، ولقد تكرر مشهد مماثل من ابناء جمعية مقاصر بجدة، حين زارهم مندوب الرابطة للمساهمة في تمويل الأمسية الثقافية، فقاموا بدفع مبلغ المساهمة لكنهم لم يحضروا الأمسية، فلما سألناهم عن سبب ذلك، قالوا يكفينا أننا ساهمنا في عمل يقوم به الدناقلة. ان هذه الأصالة المتجذرة في أعماق أهل دنقلا جميعا، عربا كانوا أم نوبة أم خليطا من هذا وذاك، هي التي تجعلهم لا يفرقون في تعاملهم بين الناس، يحبون من هاجر اليهم ويجلونه ويقدرونه، والكرم أصل متجذر فيهم، ولقد حكيت في مرة سابقة قصة ذلك الرجل الذي حين زاره أحد الضيوف وقد أليل الليل، وتكاسلت زوجته من القيام في تلك الساعة المتأخرة من الليل بواجبات الضيافة، وتعللت بعدم وجود الوقود الذي تطبخ به، ما كان من هذا الرجل الذي يعكس بصدق كرم المنطقة،الا أن أنزل أبناءه من على السرير (العنقريب) ليجعله وقودا لطعام الضيف.
    ان الذين حضروا الأمسية التي أحيتها جمعية التراث السوداني بالرياض هم أبناء أولئك الرجال الذين صنعوا تاريخ السودان، فهم كرام أبناء كرماء، ولم يكن الذين لبوا دعوتهم من باقى مناطق السودان بأقل شأنا منهم، و أولئك الذين قدموا من الرياض أعضاء جمعية التراث والثقافة أسر كريمة ورجال أفاضل، ونساء فضليات وأطفال في منتهى الأخلاق والتربية الحسنة، يزيدون عليها بالابداع الكامن فيهم، وكل هؤلاء ان وصفوا بالمجون والخلاعة والليالي الحمراء فان واصفهم بذلك لا شك يصف نفسه ، ولولا أننا التزمنا لاخوتنا في الرابطة بالترفع عن الرد على أولئك الذين امتلأت نفوسهم بالحقد على دنقلا وأهل دنقلا لأسمعناهم ما يستحقونه من وصف.

    سيف الدين عيسى مختار
                  

04-06-2008, 04:40 PM

سيف الدين عيسى مختار
<aسيف الدين عيسى مختار
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 1364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: سيف الدين عيسى مختار)



    الأخ عصام دقداق

    شكرا على مرورك الكريم، بالفعل كانت انطلاقة قوية لبناء دنقلا ولجمعية التراث السوداني بالرياض، وينبغي أن نقف هنا وقفة أعجاب وتقدير للأخوة في جميعة التراث والثقافة بالرياض، الذين استطاعوا قهر كافة الظروف لتسيير هذه القافلة الفنية، من الرياض والى جدة، عبر مكة المكرمة، واذا وضعنا في الاعتبار العدد الكبير لأعضاء الفرق المشاركة أدركنا مدى الرغبة الملحة لهؤلاء في جمعية الثقافة لبذل المستطاع من الجهد والوقت والمال للانتقال بابداعهم عبر المدن السعودية، كل ذلك بما ينسجم وعادات وتقاليد المملكة القائمة عل الشريعة الاسلامية. فأي جهد خرافي ذلك الذي تبذله هذه الجمعية، وما من جهة تمولهم الا تبرعات أعضاء الفرقة فهل يستحقون منا غير الثناء الجميل والوقفة الصادقة معهم، أم أن نصف عروضهم بالمجون والخلاعة؟ ومن يفعل ذلك فقد أتى اثما وبهتانا وشهادة زور فيا ويل ما تنطق ألسنتهم الكذب وويل مما يدعون خاصة ان كان ما ينقله ليس عن مشاهدة أو حضور، بل نقلا عن آخرين، وما ظنك بمن يجعل من نفسه سماعا للكذب نقالا لسخف الكلام يرمي به الناس جزافا، فاعرض عن أمثالهم فما أنت بمسمع من في القبور

    مع خالص مودتي

    سيف الدين عيسى مختار
                  

04-06-2008, 04:55 PM

علاء الدين صلاح محمد
<aعلاء الدين صلاح محمد
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 4804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: سيف الدين عيسى مختار)

    Quote: عام 1976 أقامت جمعية الثقافة التقدمية حفلا للرقص الشعبي في جامعة الخرطوم أطار لباب المهوسيين من جماعات الإسلام السياسي (جماعة الإخوان المسلمين في الجامعة بقيادة بروفسير عبدالرحيم زعيم برلمان المؤتمر الوطني الحالي وعلي عثمان نائب الرئيس)، وحدث إعتداء علي الحفل نتج عن مقتل طالب. وما زالت معركة المستلبين مع الثقافة السودانية مستمرة. (بالمناسبة لو أن الرقص كان رقص الفالس الأروبي لما طار صواب أحد، لكن ما دايرين يشوفوا الثقافة السودانية الشغاليين فيها قمع وإضطهاد لقرون طويلة)

    Mr. Nazar
    So as not to forget
    Saif is Information Secretary of National congress Party in Jeddah and responsive of Jeddah congress people national congress party in Khartoum i.e. same group of Abdulraheem
    Now he arranging dancing party in Jeddah as heard, from where these people come, in 1976 declared holly jehad against dancing and now calling people fro dancing
    What
                  

04-06-2008, 04:50 PM

سيف الدين عيسى مختار
<aسيف الدين عيسى مختار
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 1364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: سيف الدين عيسى مختار)


    Quote: الغناء والرقص مكون أساسي لثقافات الشعوب في كل أنحاء العالم...إنها بداية مبشرة إذن لرابطة أبناء دنقلا. وأتمني أن يتواصل الإهتمام فنغوص أكثر في تفاصيل الثقافات واللغات السودانية. لنمتع نظرنابدررها المكنونة، نستضئ بنور حكمتها المتوهج ونستفئ بظل سماحتهادافئة الإحضان.

    المهم أن هناك وعي يتنامي بدراسة (وممارسة) الثقافة السودانية. إنها صحوة (ولو أنها متأخرة) للعقل السوداني، وخطوة في الطريق مقاومة الإستلاب وغربة الذات.


    الأخ ناصر .. لك الشكر على هذا الفهم المتقدم، والرؤية الصائبة، ونعدك بأننا في رابطة دنقلا سنواصل المشوار الى منتهاه حتى نقدم التراث النوبي بالقدر الذي نراه معبرا عن تلك الحضارة العريقة، ويقيننا أن التراث الفني والأدبي لدنقلا ما يزال هملا، وفي بعثه بعث لأقدم حضارات الدنيا، فهو ارث السودان كله وليس حكرا لأبناء دنقلا فقط، فالهدف يأ أخي ناصر أن نساهم في نشر التراث السوداني بكل مكوناته وجزئياته المتعددة والتي تشكل جميعها التراث السوداني الذي نعتز ونتفاخر به، ولذلك فان استضافتنا لجمعية التراث السوداني بالرياض لم يكن اعتباطا، بل لأن هذه الجمعية تمثل كافة ثقافات السودان المختلفة، وكانت عروضهم معبرة عن كافة أهل السودان ما استطاعوا الى ذلك سبيلا، والرقصات التي جعلها البعض كبيرة من الكبائر وجريرة ومجونا وهلاعة كانت لأطفال صغار، ذلك لأن عادات وتقاليد هذه البلاد التي نحترمها جميعا ونجلها لا تسمح بالرقص على مسارحها، لكن الشيء الذي ينبغي علينا أن نوضحه هنا، هو ان هذه الجمعية قطعت حوالى ألفي كيلومترا، المسافة من الرياض الى جدة في يومين اثنين، لتقدم عروضها، معنى ذلك أن أعضاء الفرقة ظلوا في سهر متواصل لمدة يومين، يضاف الى ذلك تعب العمرة وارهاق السغر، ورغم ذلك فقد كانوا في قمة نشاطهم وعنفوانهم وحيويتهم وهم يؤدون برامجهم الفنية والاستعراضية، فلهم منا الثناء الحسن والتحية والتقدير
    سلمت أخي ناصر ولك كل المودة والتقدير

    سيف الدين عيسى مختار
                  

04-06-2008, 04:58 PM

سيف الدين عيسى مختار
<aسيف الدين عيسى مختار
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 1364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: سيف الدين عيسى مختار)

    Quote: but sorry and reget to infrom you that you may dont who is Saif& Body which they called it great dongla


    ما رأيكم في هذه اللغة الانجليزية العجيبة؟ أو ليست هذه أدهى وأمر من وصف الحفل بالمجون؟
                  

04-07-2008, 05:26 AM

علاء الدين صلاح محمد
<aعلاء الدين صلاح محمد
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 4804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: سيف الدين عيسى مختار)

    National congress party late member
    Information secretary SAIF MUHAR
    You understand what sentence means
    You your self dance or not??
    What is your opinion and views about dancing?
    And jhad against dance that declared in 1976
    How you become president of what called Great dongla
    Association?? WHO SUPPORTED YOU , WHO PAID/PAYING ??
                  

04-07-2008, 04:56 PM

سيف الدين عيسى مختار
<aسيف الدين عيسى مختار
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 1364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: علاء الدين صلاح محمد)

    UP
                  

04-07-2008, 06:05 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: سيف الدين عيسى مختار)

    يا ريت ترجع لمن أتيت بمراجعاتهم وفتاويهم اعضاء جمعية الضلال وتقول لرئيسهم مارأيكم في حفل دنقلا؟
    ياريت تعطي كل زي حق حقه فتقول أن تلي موني من تبرع باطعام المجموعة
    ياريت تكلمنا عن الدعم المالي ومن مصادره .
    ولنا عودة بحول الله للحديث عن التراث والثقافة ... وهل هذا العمل يشرف اهل دنقلا
    ....................................................................................حجر.
                  

04-07-2008, 06:31 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    التحية لأهلي الدناقلة بجدة
    والتحية لجمعية أبناء سالي بجدة
                  

04-08-2008, 12:35 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: Motawakil Ali)

    متوكل علي :
    التحية معك نكررها لكل الدناقلة,الدناقلة,الدناقلة...حيثما قطنوا وسكنوا , والشرفاء منهم تحديدا
    وأصحاب السمعة الطيبة الذين لم يعبثوا يوما بالمال العام او مال الضعفاء والذين لم يدافعوا
    عن الباطل قط أؤلئك الذين نعرفهم ونعاشرهم ونجالسهم ونخالطهم في أفراحهم واتراحهم أدام الله
    عليهم لسان الصدق والحق والفضيلة أؤلئك البسطاء الطيبون المحبون والمحبوبون.
    ...................................................................................حجر.
                  

04-08-2008, 02:45 PM

سيف الدين عيسى مختار
<aسيف الدين عيسى مختار
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 1364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    الأخ الكريم متوكل على

    شكرا على هذا المرور، والتحية عبرك لكافة أهلنا في سالي والذين هم أحد الدعامات المهمة والفاعلة في العمل العام بجدة، واليكم هذا التقرير عن اربعائية ابناء دنقلا وهي جلسات اسبوعية يقيمها ابناء دنقلا في الهواء الطلق لمناقشة العديد من القضايا المهمة، وكانت الأربعائية الماضية والتي سبقت اقامة حفل الملتقى الثقافي الثاني قد خصصت للآعداد للحفل وعمل الترتيبات اللازمة، واليكم هذا التقرير الذي أعده الأستاذ عبد الله عثمان خبير، نائب الأمين العام لرابطة أبناء دنقلا الكبرى، ففيه بعض الحقائق عن الحفل، وسنعود للتعليق على ما ورد فيه:
    ==========================

    ديكتاتورية شرفي ام صمديته

    النيم والجورتي بديلان للزلابية في أربعائية دناقلة جدة

    (- 4 -)

    لم يكن الاربعاء الموافق 2/4/2008م يوما إعتياديا في حياه اعضاء المكتب التنفيذي لرابطة ابناء دنقلا الكبرى بجدة فقد كان يوما فيه كمية من التوتر والقلق وفقدان الشهية بالتعاون الغير معلن مع كابوس الزهج الذين لازمونا منذ الصباح الباكر فقد بدأ جوالي بتلقى كمية من الاتصالات مهولة اثارت مخاوف الاخوة في الاتصالات مما اضطرني لشجن الجوال مرتين خلال 7 ساعات كيف وقد كانت الاربعائية هذه المرة هي يوم الوقفة للملتقي الثقافي الثاني لابناء دنقلا في 03/04/2008م بفندق قصر المدينة الرائع وحتى الساعة العاشرة كانت فكرة الغاء الاربعائية قائمة لهذا الاسبوع وذلك للتفرغ لامر توزيع التذاكر التي حتى هذا اليوم لم تكن توزعت بالشكل المطلوب وكان هذا هو سبب القلق الرئيسي وقد رأى الحكيم كعادته بث الطمانينة في الانقس مع انه كان اكثرنا قلقا لكنه دائما ما يشعرنا بالاطمئنان فقد قرر اقامة الاربعائبة في مواعيدها وتلقيت الخبر ببالغ الفرحة واول ما فعلت هو حجز الزلابية من عبدالخالق زلابية تحت كوبري الهنداوية وتحركنا الي هناك ومازال هاجز القلق يحاصرنا من جميع الاتجاهات خوفا من فشل الملتقى الاسري لكن خفف عني قرقوش عبدالدافع الذي جلبه معه وكان واصلا من البلد حديثا فالى هناك احبتي :
    الحضور:
    - عبدالدافع عمر – شيخ شريف
    - يوسف شمت – سورتود
    - محمد يوسف – اوربي
    - عبدالله خبير – الحفير
    - سيف الدين مختار – الزورات
    - السماني عمارة – دبلا
    - عادل محمد عثمان – بنا
    - احمد شرفي – مشو
    - ايوب عبدالله سعيد – ودنميري
    - عبدالرحمن يسن – الخناق
    - علي ارتينور – ارتقاشة
    - عثمان صالح – الحفير
    - محمد فصل موسى – كرمة البلد
    - حاقظ السيد – دبلا
    - احمد بنا – بنا اخيرا ظهر عقبال دقداق
    - الشاعر حرسم – دبلا
    - فيصل جعفر – سوري
    - احمد ابراهيم محجوب – ملواد
    - عثمان عبدالنور - سقدان
    - الزبير كاملي كول – ناوا - لم يحضر مع انه اكد حضوره
    توافدنا بعد المغرب مباشرة ومعنا الزلابية وقد تاخر الفيلسوف وليس كعادته مما اقلقني واتصلت به فاذا هو طاشي جوة هايبر بنده ولم يجد المخرج وقد تجرأ بالذهاب هناك لجلب المعمول بالتمر السعودي فهو ليس من عشاق الزلابية ولكن للاسف اتى بخفي حنين واهدر الوقت في العثور على المخرج واضاع سيارته في المواقف السفلية المهم بعد جهد جهيد وصل ومعه ترامس الشاي بعدها حسب الترتيب الاسبوعي جاء ديكارتي وابت نفسه الا ان يبدي ملاحظاته كعادته وأصر على جلب السيارات وتغطية المكان الذي نجلس فيه كأنه معنا عوائل وعمل ساتر بالسيارة لا ندري الغرض من ذلك بدأنا في التشاور في أمر التذاكر وأن التذكرة قيمتها مرتفعة جداً مقارنة بالحضور المطلوب لتغطية فعاليات الملتقى الأسري كان علي وهو يحتسي أول كأس من الشاي مصراً على عدم تخفيض قيمة التذكرة إطلاقاً ولأول مرة سأذيع سراً بأنه كان هنالك تحركاً خفياًً داخل المكتب التنفيذي برئاسة عادل بناوي وسكرتارية عبد الله خبير بغرض إجبار الحكيم وسيف الدين على الموافقة بأمر تخفيض التذاكر وإتفقنا على آلية إقناعهم بالفكرة بإستخدام أسلوب التخويف من الفشل خصوصاً أنه كل الداخليات حيكونوا متواجدون وإتفقنا على أن نبدأ وننصب شراكنا على الصمد أحمد شرفي لما لديه من قوة اقناع ذهبت إليه بقهوة عبد الخالق بالهنداوية فهو لا يتواجد إلا في هذا المكان في المساء يعني اضمن من عبدالخالق نفسه وطوة الزلابية ووجدته واضعاً أمامه صحن زلابية وكأسة شاي حليب مقنن هو والعم علاء وإبراهيم باجوري جلست إلى جانبه وشاركته الزلابية وعرضت عليه فكرة تخفيض بطاقات الدعوة بغرض إنجاح الحفل وأن الفشل في هذا اليوم سيكون مؤلماً جداً فأجابني بطريقته المعتادة وأنامله تداعب حبة الزلابية الذهبية ويدردقها في السكر المطحون قبل أن يرفعها إلى فمه قال لي قيمة البطاقة إذا كانت 99 ريال ما ينفع ونحن كنا مقترحين 50 ريال للعزاب فسد نفسي عن الشاي والزلابية وقلت في قرارة نفسي أن شرفي هذا رجل ديكتاتوري وليس صمداً كما إعتقدنا ولكني بعد نجاح الليلة عدلت عن رأيي فهو الصمد والمعلم والزعيم فيا أخوتي في جمعية أبناء مشو حافظوا على هذا الفتى الهمام الهميم الغيور ولا تكبلوه بالمناصب البراقه وأطلقوا له العنان كي يبدع ويصول ويجول في أزقة وحواري العمل العام .
    وبعد توافد الأخوان جميعاً بدأ النقاش يحتد وكان من المقرر حسب ما ذكرناه سابقاً مناقشة موضوع الادارة الاهلية والتعداد السكاني لكن تم تخصيص هذا اليوم لوضع حد فاصل لموضوع الملتقي فقد وصل الربان ( سبف الدين ) وفي جعبته فكرة الغاء اليوم والاعتذار لمن قاموا بشراء البطاقات وقد ايده الصمد وديكارتي وهاجمنا الربان هجوما شديدا خصوصا الارتاوي الذي جلس ونصفه على النجيلة والنصف الاخر على الحصيرة وقام الربان بسرد ملابسات فكرته واسبابها التي قوبلت بالرفض التام وبدا الحديث والنقاش بصوت عال وقد نسينا اكياس الزلابية واحتسينا الشاي بدونها ( وعندما لاحظ شرفي كمية الزلابية الكبيرة حتى بعد الساعة 9 وايقن ان في الامر اشكال لان الزلابية لا تنتظر اكثر من 3 دقائق من بداية الجلسة وتحسر على الكمية وهمس في اذن احد الاخوة بان الجماعة ديل عملوا ازمة في الهنداوية وانه بعد المغرب مر على عبدالخالق فوجده شطب . كما ذكرت بدا النقاش يحتر ويسخن وكاد ان يلتهب لولا لطف الله فقد كان نقاشاء شفافا رائعا كروعة الدناقلة واريحية الاربعائية والكل يدلو بدلوه ويؤخذ من هذا ويرد لهذا فلو دار ذلك النقاش بتلك الحكمة في البيت الابيض لكان ان اتفق الامريكان على تغيير لون علمهم ووضع تمثال صدام حسين بالقرب من تمثال الحرية او زيادة فرص المتقدمين للوتري الي مليون شخص شهريا ، المهم بصراحة قاد النقاش بعملية وفاعلية ايوب ودنميري والسماني دبلا والحكيم دنقلا واتفقنا على ضرورة مضاعفة الجهود خصوصا بعد تلك الاتصالات التي اجراها ايوب والسماني بادارة الفندق والمنظمين وضرورة توزيع التذاكر في مدخل الفندق ولا تستغربوا فقد كانت هذه الفكرة مستبعده بالاتفاق لتفادي عملية التجمع والتجمهر امام مدخل الفندق وما تكون صورة مقلوبة المهم اتفقنا على صيغة طيبة وهي تكليف احمد بنا باستلام وتوزيع بطاقات الدعوة بطريقة 2 1 3 طريقة تضمن التوزيع بصورة جيدة واوسع وناسف عن كشف محتوى الطريقة فهي حكر لرابطة ابناء دنقلا التي انفردت بها واكسيتها الخبرة في استقطاب اكبر عددية من البشر يعجز عنها اكبر المنظمين في اقامة لياليهم الثقافية وانجاحها . وقد شعرنا بنوع من الارتياح وبدأنا في تسليم شرفي ايرادات التذاكر التي كانت بخوذتنا ثم توجهنا للزلابية والشاي لكن الامر المحزن جدا انه عبدالخالق الله يهديه نسي وضع السكر المطحون وان جميع ترامس الشاي كانت دون الوسط من ناحية طعم السكر.
    ووصل الاخوان فيصل سوري واحمد ابراهيم ملواد بعد انقضاء جزء من الجلسة والاخ فيصل اعتزر بعد ربع ساعة وانصرف لانشغاله ببعض امور الداخلية وعمنا الزبير كاملي كول كان المفروض يكون حاضر لكنه اعتزر معللا بانه اليوم كادول لوصول اولاده من السودان في تلك الليلة وبهذه الطريق يكون انسلخ من مجموعة العزاب الاحرار شرفي وخبير وانضم للمؤلفة قلوبهم ولا شك ان اداءه في الفترة القادمة سيتراجع بعض الشئ .
    ثم بدأنا في الونسة بعد رحلة عناء وبعد ما وصلنا مركب حاجنمد الي البر بسلام ( حاجنمد ده اسالوا عنه الحكيم) . وقد انفردت بالجناح مع عبدالرحمن يسن وايوب وحاقظ في كيفية التعامل مع الاخوة في السودان الشقيق اذا كنت مغترب داقس وذهيت في اجازة ولو ما عندك ظهر علي الطلاق تروح شربة ( حسب افادة ايوب ) وتعلمنا من عبدالرحمن بين كيفية التعامل مع ناس العوائد والضرائب ورسوم النفايات وشرطة مرور العاصمة ولاول مرة اعرف الزرقاء ودورها العظيم في تسهيل امور الناس خصوصا لو كانت لوحاتك افراج مؤقت.
    ثم غصنا مع الفيلسوف في ايام زمان ودور وزارة الثقافة والاعلام في ايام السينما المتجولة وكيفية عرضها قي المناطق والقرى النائية راس مالها حيطة مضروبة جير ابيض وتعرض ليلا بعد العشاء وقصة ذلك الاسد في احد العروض الذي هجم في تلك اللقطة وجا جارى على الناس علي باليمين الساحة بقت مافيها بني ادم حتى مسئول السينما لمن شاف الناس فرت رقد شريط ثلاجة .
    ديكارتي لاول مرة اكتشف انه فكاهي وحكانا عن احد الاشخاص الذي زار الحرم الشريف ووقف في صحن المسجد وسأل عن القبلة وافرغنا ما في صدورنا من هم بالضحك المتواصل بصوت عالي مما نبه الجالسين حولنا في النجيلة وتخيل لي باجماعة كاني اعيش واقعه رواية عرس الزين ودكان ود البصير فربنا ما يحرمنا من بعض ومن الاربحاوية اللذيذة التي اتمنى ان تشاركونا فيها لانه العدد في ذياده وقريبا سنقفل باب التسجيل فدق صدرك وتعال وحتلقى ناس من كل قرية وحلة واشي وجزيرة من ربوع دنقلا الحبيبة واسف لتاخير التقرير وذلك لوجود خلل بالسيرفر عندنا في الشركة وابشركم ان الحكيم فتح بوست عن الملتقى الاسري الذي كان في قمة الروعة والجمال وشرفته القنصلية والاخوة الاعزاء بجمعية الثقافة والتراث الذين حلوا ضييوفا عزيزين بمكانتهم العظيمة في قلوبنا فعبركم نقدم لهم كل الشكر والاماني الطيبة لاطفال الفرقة والجميع بالتقدم والاذدهار ورفع اسم السودان عاليا فوق فوق سودانا فوق . حقيقة كانت ليلة قمة في الابداع وسنوافبكم بتقرير مفصل عنها .
    بخصوص التعداد السكاني با اخت سميرة نبشرك بالاخبار الطيبة قريبا ان شاء الله فهي البند رقم 1 في اوراق الرابطة هذه الايام ,

    لقد كانت تكلفة اقامة الحفل في فندق وسط المدينة مرتفعة، لكن الدناقلة أثبتواأنهم قدر المسئولية ، وتحملوا التكلفة باريحية فاقت الوصف، سنفصل الحديث عن بعض المواقف المشرفة .. كل الذين حضروا والذين لم يحضروا ، وكل أبناء دنقلا من خيار الناس وأكرمهم واشجعهم، الانتماء اليهم يشعر الانسان بالفخر والاعتزاز .. فشكرا لهم جميعا ولكل الذين ساهموا معنا وخاصة أعضاء جمعية التراث والثقافة بالرياض ..وللقراء الكرام تحيتي وتقديري


    ودمتم

    عبد الله عثمان خبير
    نائب الأمين العام
                  

04-08-2008, 02:49 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: سيف الدين عيسى مختار)

    هى لله .. هى لله .. لا للسلطة ولا للجاه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
                  

04-09-2008, 06:32 AM

سيف الدين عيسى مختار
<aسيف الدين عيسى مختار
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 1364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: خالد حاكم)

    فوق
                  

04-14-2008, 02:02 PM

سيف الدين عيسى مختار
<aسيف الدين عيسى مختار
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 1364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل.. الدناقلة الدناقلة الدناقلة يقيمون ملتقاهم الثقافي الثاني (Re: سيف الدين عيسى مختار)

    تقرير عن الأربعائية الخامسة بقلم الأستاذ عبد الله عثمان خبير ، نائب الأمين العام لرابطة أبناء دنقلا بجدة

    ==================
    الأربعائية في حضرة العمد والمشايخ
    (- 5 -)


    الزمان : 09/ 04/ 2008م
    المكان : المطار القديم امام مكتبة الملك فهد من الجهة المقابلة ( اقتراح ديكارتي )


    جرت العادة ان اكون اول الحاضرين في ميدان الاربعائية الاسبوعي وذلك بغرض الاستجمام واخذ قسط من الراحة وصفاء الذهن بعيدا عن الضوضاء وتفريغ شحنات المخ بغرض تدوين اهم ما يدور المجلس لكن هذا الاسبوع سبقني الى هناك الفيلسوف الارتاوي والاصح انني كنت مرتبطا بأمور خاصة ( ليست داخلية ولله الحمد ) واضطرت للذهاب لميدان الاربعائية الساعة الرابعة والنصف عصرا بغرض حجز المكان من بدري لاني عندي مشوار واحتمال اتاخر والجماعة ياكلوا نيم خصوصا انه الداخلية هذا الاسبوع مشرفننا كمان والظاهر الحكاية بقت اسبوع بعد اسبوع ( تخطيط من المتحدث الرسمي لهم سميرة طه ) وهنالك مساعي جمعة لجعلها مرة في الشهر يعني مع الراتب انشاء الله . المهم حجزت المكان وفرشنا المفارش وانطلقت في وجهتي الخاصة وانا في الطريق قبل المغرب دار في ذهني حوار عن موضوع حلقة اليوم والذي كان عن الادارة الاهلية في دنقلا وانه موضوع كبير جدا يحتاج لحلقات وخايف انه الحكيم والربان والفيلسوف يكلفتونا في نصف ساعة وصلت بي عجلة الزمان من غير ما ادري الى دكان عبدالخالق زلابية بعد المغرب قلت اخذ لي كاسة شاي وكم حبة لقيمات فجاة بدا الجوال في تلقي كمية مهولة من الاتصالات كلها من الفيلسوف لانه طبعا هذه المرة غيرنا موقع الاربعائية للجهة المقابله من المكان القديم الذي كان يعج بضوضاء اصوات السيارات المسرعة في الهاي وي الامر الذي ينعكس سلبا على استهلاك كميات كبيرة من المشاريب شاي وقهوة وموية خصوصا اولئك المتحدثون لما يسببه ارتفاع الصوت من بحة وجفاف تجعلك في حوجة دائمة لترطيب اللوزتين والصيف في الطريق وهلم جرا . وفكرة تغيير المكان منذ اول يوم كانت من راي ديكارتي وقد اصر على رايه مع اني تعمدت مرات كثيرة تجاهل هذا الراي ولكن تحت اصراره ودعم بعض الاخوة لرايه خصوصا انه يعزز ذلك الراي بحركات دائرية من يديه وينفضهما في الهواء يمنة ويسرة ( لو شفته من بعيد تقول الزول بيضارب ) ودائما ما يذكرني بتصريحات عبدالرحيم حمدي عندما لوح بيده في الهواء محررا الجنيه السوداني من كبته وسباته العميق او بحركات سيف مختار الذي يختار حركات يديه وانماله ويفصلها مع كل بيت شعر او قصيدة غزلية ( يا ولد شايل همومنا – واني اعترف – ويا طلع النخيل – او غير موجود في الخدمة مؤقتا ) او بحركات الفيلسوف التي تمثل معاني كثيرة جدا سنتناولها في المستقبل على امل تدريسها للجيل الجديد من طلبة المعاهد الفنية والمهنية فعندما يشبك يديه مع بعض ولا تسمعه تاكد انه يتكلم عن البرقيق وعلاقتها مع ارتقاشة ووادي خليل وعندما يخلع شاله من راسه يكون الحديث عن حفر الباطن واذا رفع يديه فوق راسه فانه يحاكي ديكارتي ( اطلاقا – عمليا ) . كما انه هنالك علاقة بين نظارة الحكيم وممارسة هواية التعارف بين الحاضرين فاذا خلع نظارته وهو يتحدث احلف طلاق وعلى مسئوليتي انه سيطلب ممارسة هوايته في التعارف وقد همس لي احد الاخوة الاسبوع الماضي وقال لي ياخي انت الحكيم ده مالو جنو تعارف كده . اما الصمد عمنا العزيز شرفي فيديه لايحركهما في الحديث الا اذا كانت هنالك حفلة ولا تذاكر ولا ملتقي ثقافي .

    وصفت للاخ علي المكان الجديد ولم يتعرف عليه الا بعد العشاء قبل حضورنا بدقائق فقد وجد كمية من المفارش علي الارض ولم يهتدي لضالته وقضى اسوا وقت من الانتظار والحمد لله انه كان ناسي كاسات الشاي فلو كان جابها معاه كان قضي على شاي الاربعة ترامس لكمية القلق التي حاصرته مع نص علبة بنادول وصلت ومعي الاخوان عثمان صالح واحمد الخطيب للمكان ووجدت الارتاوي شابكا يديه خلف ظهره دائرا في المكان وعلمت لاحقا انه مهموم بارتفاع السيخ والاسمنت فقد بدأ يفكر في بناء بيته في الخرطوم المهم جلسنا وبدا علي في شرب الشاء وتناول دفعة واحدة 5 كاسات شاي وتوافد الاخوان فيما بعد فالى هناك :


    الحضــــــــــور :



    - ارتقاشة ( علي عبدالوهاب )
    - الحفير ( عبدالله خبير – عثمان صالح – احمد خطيب )
    - مشو ( احمد شرفي )
    - كرمة البلد ( محمد فضل موسى )
    - سقدان ( عثمان عبدالنور وابنه )
    - ودنميري ( ايوب عبدالله )
    - اوربي ( محمد يوسف – منصور يوسف )
    - المقاودة ( سيف الدين )
    - بنا ( عادل محمد عثمان )
    - الزورات ( سيف الدين عيسى )
    - ابو فاطمة ( محمد ادريس ومراوي )
    - مروارتي ( عبدالرحيم صالح شرفي )
    - ابراهيم عثمان ( سالي )


    قبل اكتمال الحضور بدأت الونسة وبدأ الارتاوي في وصف حاله قبل حضور الناس وانه قرب يرجع ولمّ فيه واحد مصري وقال له تعال نصلي سوى العشاء ورفض الفكرة بتاتا ( متعنصر) بحجة انه ما متوضي قال والله ما اصلي ورى واحد مصري وقال مشيت هناك لقيت سعوديين بيصلوا وقفت وراهم وجيت راجع وجهت له سؤال قلت له يا علي ياخي حضور الاخوان من جمعية ارتقاشة للاربعائية ضعيف قال لي شوف انا بقول ليك حاجة (وفي يده شابورة جافة) ابدا ما تعزم واحد من سكان الجزر لجلسة في نجيلة ولابحر ليه ؟ لانه ناس الجزر ديل قرفانين حياتهم من حاجة اسمها حش قش وبحر والبحر محاوطهم من جميع الاتجاهات فول جاء في النجيلة حيحصل له ضيق نفسي عشان كده كل مغتربي مناطق الجزر مركزين في الرياض وحفر الباطن وتبوك المناطق الصحراوية – سبحان الله . والموضوع الشيق الذي لا تفوت اربعائية بدون الاشارة اليه راينا الاسهاب فيه هذه المرة وهو زيارة السيد الرئيس السابق جعفر نميري للشمالية قرية قرية في بداية السبعينات واتحفنا علي بتلك الحقبة وتوافد الناس لاستقبال نميري من كل فج عميق وشكل الهتافات والشعارات ناس الشمال جزر وغرب النيل وشرقه ( وا نميري اي اكي مني ويري ) ناس الجنوب ( دايرين بوسته ومدرسة اوسطة و .......... ) وكلام النميري البسيط للناس البسيطين الطيبن كلام كتير اختصرناه عن الزيارة لضيق الوقت والعجالة وتناولنا بساطة اهلنا وقفشاته الجميلة بطبيعتهم الطيبة الرائعة . وسوق البرقيق وباصات النيسان السفرية عندما تدخل السوق الواقف في صف الجزارة يكون جرى مشى عشان يشوف الباص ولو عندك واحد جاي من الخرطوم انت تكون اسعد الناس لانك المستقبل سفريات ابو عادل – النورس – السلام والبوري الجميل ناس سيد احمد نورة وطه وفيصل وود ابوزيد بوري 3 والسايرين مين فيكم يعرف السايرين ( الاسايرين بلغة زمان هو اول ما الباص يدخل البلد السواق يخت رجله في الابنص ويده في بوري 3 فالصوت العالي ذو نغمة الكوز هو السايرين ) معلومات من احد الاخوة وشكله كان شغال مساعد حلة . احد التلاميذ في جزيرة ارتقاشة سالوه عن حكمة تومن بها قال ( العفش داخل البص على مسئولية صاحبه ) والله عند حق .

    اتحفنا الطالب عثمان عبدالنور بذكريات مدرسة حنتوب ومشاركته في رفع علم الاستقلال في حفل كان يحضره الرئيس نميري وانه مع الموسيقى خرج من خلف الكواليس رافعا العلم في مشهد رائع احتفالا بعيد الاستقلال فما كان من الريس الا ان هب من مكانه وقفز للمسرح واحتضن خالنا عثمان عبدالنور وكاد ان يحطم ضلوعه واخرج مسدسه واطلق بعض الاعيرة النارية في الهواه ابتهاجا بالعلم وبهذا الفتى البطل الذي اصبح اشهر واح في المدرسة لانه سلم على الريس وما نام 3 أيام من الفرحة. وبعدها تناولنا موضوع الداخليات ايام زمان ولبن البودرة ابو شكارات والساردين الذي لم يكن يوجد الا في الداخليات وحلة اللبن يوم الاربعاء وصفائح الطحنية ولجنة الغذاءات في الداخليات .

    فاكهة الحلقة كانت محاضرة ديكارتي مع انه صوته واطي جدا لكنه كان مسموع لهدوء المكان الجديد الذي اعترض عليه الارتاوي معللا ذلك بوجود ريائحة جنزير انا اتحدى اي واحد يكون شمّ ريحة الجنزير قبل كده وماهو الجنزير الله المستعان هذا هو الاخ /علي الارتاوي يتعمد الحديث بطرق ملتوية غير مفهومة كثيرا ما يذكرني بحديث السيد الزعيم / الصادق المهدي في لقاءه مع اتحاد الرعاه بكردفان ولا دارفور ما اذكر حينما قال ( ايها الاحباب ان السندكانية المصيرية تتطلب التحوطية . .... ) والجميع خرج من اللقاء ولم يفهموا الا كلمة ايها الاحباب هذا هو حالنا مع الارتاوي وفلسفته نرجع خطوة لورى بخصوص موضوع محاضرة د/ ديكارتي عن الاسمنت والسيخ في السودان وكانت محاضرة جميلة انا شخصيا اتعلمت منها الكثير الكثير انه لو عايز تبني لازم قبلها بسنة تجهز السيخ او ممكن تشحنه من السعودية في كونتينر علي اخذ درس قاسي لانه كان مخزن اسمنت ومدته انتهت فأشرت له بضرورة مشاورة الناس الخبرة امثال ديكارتي في هذا المجال والتخطيط المسبق وافاد مراسلنا ديكارتي في سبق صحفي ان سبب ارتفاع اسعار الاسمنت والسيخ في السودان هو سد مروي والرياح الموسمية التي تهب على الساحل الشرقي وتتسبب في هطول الامطار وارتفاع الاسعار والنهضة العمرانية في السودان وان هنالك عدة مصانع في طريقا للعمل في السودان في انتاج الاسمنت جنبا لجنب مع القمح وشجر الهشاب .

    والموقف الذي لن ننساه انه الاربعائية اصبحت مثل برنامج جورج قرداحي ( نسيت اسم البرنامج) الذي كان يهتم بلم شمل الناس المتفرقين وذلك بعد فشل برنامج من سيربح المليون فقد اجتمع اخونا الصمد شرفي باخيه وصديقه الحميم عبدالرحيم شرفي بعد فراق دام 44 سنة نعم والله وقد كانا زميلا دراسة بمتوسطة السير لكن شرفي وحسب دهائه المعهود في اقناع الناس بشراء التذاكر وحضور المنتديات اخفى عننا اخر سنة تقابلوا فيها بالارقام لانه خاف نكتب على السنة ق م . تعانق الاخوان بعد طول هذه المدة في مشهد رائع طبعا همن ما كانوا متخاصمين ولا شي لا قدر الله انما فرقهم الزمن فهاهي الدنيا تجمع لتفرق وتفرق لتجمع والفضل بعد الله للاربعائية والزلابية.

    علي الارتاوي هذه الايام ليس على وفاق فكري مع الحكيم لانه الحكيم اي حاجة يقولك بعد اجازة النظام الاساسي والاخ علي ما بيشغل باله بهذه الاشياء يقولك ياخي ده عمل خير وعمل اجتماعي لائحة شنو ونظام اساسي شنو ودستور منو ياخي دي رابطة ولا مجلس شعب واخر مايكون قال للحكيم ( كاندقور اندي دري تر انانن لائحقي ساب نها ) يعني شيل لائحتك دي واطلع بيها فوق راس البيت كما تفعل الكديسة عندما تجد قطعة لحمة طرية .

    بعد حضور سيف وزمراوي وتناول الشاي والزلابية والمعجنات خلع الحكيم نظارته وقال يلا يا شباب نبدأ جلسة مناقشة موضوع اليوم ( الادارة الاهلية في دنقلا ) وقد تفاجأنا كثيرا من عدم طلبه للتعارف حيرتونا والله .

    استهل الحكيم الجلسة مرجبا بالضيوف اعقبه الربان بشرح مبسط عن مفهوم الادارة الاهلية في دنقلا ودورها واستفدنا كثيرا والله من هذا الباحث الدنقلاوي العظيم ومعلوماته الثرة فقد عاصر الاخ/ سيف عمودية والده في الزورات . وعن تاريخ بداية الادارة الاهلية افاد بانه كان في العام 1916م اي بعد ثورة عبدالقادر ود حبوبة جلب الانجليز هذا النظام للحد من ثورات وتوتر القبائل والسيطرة عليها لطبيعة السودانيين وانقيادهم بسهولة لرموزهم الوطنية وتناول الادارة الاهلية في عهدة المهدية التي لم تكن بالشكل المطلوب وذلك لانشغال الثورة المهدية طيلة تلك الفترة بتامين اطراف الدولة والسيطرة عليها والشئ المحزن عدم اهتمام المفكرين من ابناء دنقلا بهذا الجانب العظيم في الادارة الاهلية ودورها السامي في ترسيخ نظام يعتمد على الاحترام والرغبة في الاستقرار وطيب النفس والرضى وبالبحث في برامج الانترنت لن تجد اي مقال ولا سطر صغير يحدثك عن الادارة الاهلية والعمد في دنقلا فهذه عله اخرى من علل شعبنا الذي بدأت حضارته تحتضر لولا جهود القلة القلائل من ابناءه البررة . فستجد في برنامج قوقل عن الادارة الاهلية في دارفور وفي كردفان وغيرها من المناطق ولكن دنقلا لا ولكني اعتقد انه دنقلا تتزين وتزخر بارث عظيم وتحتجب في انتظار من يزيل عنها طرحة العروس . وفي هذه الاثناء فاجانا الاستاذ ابراهيم عثمان بحضوره المميز ودخل الدائرة طوالي مبشرا ومشاركا ومستمعا جيدا فقد لاحظته يركز في كل كلمة يقولها اي حد وشارك بكلمة جميلة عن الموضوع وله منا كل الشكر والتقدير ولجميع اخوتنا الاحباب في دنقلا العجوز .

    واستطرد الربان عن تاريخ العمد في دنقلا وخص بالذكر عائلة حمد الملك وتاريخهم الطويل في العمودية والمقولة الشهيرة في معنى العدل ( لو الزبير حمد الملك ظلمك يبقى الله ظلمك ). الغى الرئيس جعفر نميري نظام العمودية في السبعينات لا يحضرني التاريخ تحديداً وقابله الزبير حمد الملك وشرح له مفاهيم الادارة الاهلية ودورها البارز في توطين وتاسيس قاعدة ذات مفهوم نفسي للادارة الاهلية واقر الرئيس نميري ساعتها قائلاً ( لو قابلت قبل قرار الالغاء كنت عدلت عن الفكرة ).

    ثم تناول بالتفصيل مجهودات عمد دنقلا ومواقفهم ومفاهيمهم وكيفية ادارتهم لقضايا ومصالح الاهالي والمصالح العامة وكيفية اختيار العمدة عن طريق التوارث وكاتب العمدة ومجلس العمدة الذي كات يتكون من ممثل من كل حي داخل المنطقة يعني مجلس برلماني مصغر ينظر في حل كل الاشكالات بطرق عادلة مبسطة ترضي الاطراف بكل ديمقراطية واعادة الحق لصاحبه ومعاقبة المعتدين ومن اشهر عمد المنطقة عائلة حمد الملك – العمدة طه – والعمدة صلاح – والعمدة مختار وغيرهم الكثير الكثير ممن اثروا الساحة بمقدراتهم البديعة وخدماتهم الجليلة – على عبدالوهاب هنا نطّ طوالي وقال بالله يا جماعة امريكا وبريطانيا حتى الان ماشين بنظام العمد وانه اشهر عمدة في العالم هو عمدة لندن ونيويورك .

    ولاول مرة نطلع من خلال شهادات الاخ / سيف على بطون محاضر قضايا النزاعات الاهلية التي كانت تكتب بواسطة كاتب العمدة قبل عرضها على المجلس وان القضايا كانت تكتب بلغة مبسطة تترجم من الرطانة للعربية واجملها تلك التي قطعت مصارينا من الضحك ذلك المحضر الذي كان يخص اتنين اختلفوا في الزراعة وهم بيسقوا الزراعة والموية ماشة في الجدول ( فعند سؤال الأول قال ( عندما كنت ماسك الماء جاءني طاهر تود وقال لي لماذا تمسك الماء فقلت له سوف امسك الماء ) والكثير البديع الذي لم يسع المجال لذكره وقد تلقينا في الامانة العامة عدة اقتراحات باعادة حلقة الادارة الاهلية بصورة اوسع في شكل حلقات وذلك بغرض التوثيق .

    حقيقة كانت الاربعائية هذه المرة كمثيلاتها السابقات تتحلي بالجمال والذوق الدنقلاوي التنجل لكن ما زلنا في انتظار مداخلاتكم والاهم من ذلك مشاركاتكم بالحضور وتزيين الموقع فانتم النصف الثاني للاربعائية والنصف الاول هو طبعا الزلابية بالمناسبة هنالك مخطط خطير من الحكيم وشرفي لمنع جلب الزلابية واحلالها بالفول الفكرة طيبة لكننا لن نتخلي عن تلكم الزلابية التي كانت هي صاحبة الفضل في فكرة الاربعائية حتى ولو اظطررنا الى طلب الدعم والمساندة من الداخلية . على كل حال لو نجح المخطط سون نظطر الي عمل ملتقي اخر وسميناه الاثنينية امام دكان عبدالخالق نجتمع لشرب الشائ بالزلابية وفقط كل اثنين . المهم تفرقنا ونحن ندعو الله ان يجعل تجمعنا هذا تجمعا مرحوما وتفرقنا من بعده تفرقا مرحوما .

    ولنا عودة قوية جدا جدا جدا ان شاء الله

    عبد الله عثمان خبير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de