بالأمس كانت سهرة التلفزيون القومى "هذه الليلة" تقديم الاستاذ الكبير صلاح طه قدمت المطرب أبوعبيدة حسن صاحب الاغنية اعلاه والذى ذاع صيته فى سبعينيات القرن الماضى حيث كنا فى ميعة الشباب وفى عصر الصبا الأول وحينما كانت الساحة تعج بقامات سامقة فى الفن أمثال الفنان الذري ابراهيم عوض والفنان الجميل زيدان ومحمد ميرغنى والعمالقة الكابلى وعثمان حسين ووردى وابواللمين وجمع من اهل الفن الذين يعتبرون قمم بلا تمييز .... فى ذلك الجو المشحون بالابداع ظهر ابوعبيدة حسن يحمل ربابته ويتغنى بأغنيات لا أقول انها وجدت الاستحسان بل كان مصب النكات المحبطة لبداياته وحقيقة لم نآبه له فى حينها ... من ذلك الزمان ولم اسمع ابوعبيدة حتى شاهدته وسمعته بالأمس فأثار فى نفسى شجون لا حصر لها واعادنى بكلياتى الى ذلك العهد الجميل الرائع مما اثار فى نفسى تساؤلات وهى لماذا لا نابه لأمر ما ونعتبره نقطه فى عمر الزمان وبس ثم يأتى زمان آخر فيكون هو مبعث الحنين لنا ؟؟؟؟؟
حقيقة فترة السبعينات كما تفضل الشاعر الرقيق التجانى حاج موسى فى ذات الحلقة بانها فترة القمم فى كل شىء الفن والكورة والاقتصاد وكل انواع الابداع من أدب وشعر وموسيقى فمهرجانات الثقافة انتجت لنا اساتذة اصبحوا اعلام وأعمدة ثابتة فى مسيرة الفن السودانى ورغم ان السياسة لم تكن كما ينبغى او واجهت عثرات كثيرة ولكن الحياة كانت جميلة بحق وكان السودان رائعا ....
فى مجال الاذاعة يكفى ان مقدم السهرة كان اذاعيا لامعا حينها وما زال متألقا بل متفردا ومن عجب ان قناة الشروق قدمت بالامس ايضا لقاء مع الاذاعية الشاعر عفاف الصادق حمد النيل زميلتنا فى المنبر والتى شدت بكلمات حنين للوطن قل ان تسمع ، ليتها تكون متواجدة وتأتينا لتتحفنا بروائعها تلك ...
رعى الله تلك الايام الرائعات ترى هل يوجد هنا من اولاد الدفعة الذين عاصروا تلكم الايام الجميلة ؟؟؟؟
04-02-2008, 07:26 AM
Tabaldina
Tabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844
عيب التلفزيون السودانى انه لا يعلن عن سهراته مسبقا ليعرف الناس ماذا سيقدم .. فانا بالصدفة فقط فتحت التلفزيون لاجد هذه السهرة ووجدت ابوعبيدة يغنى ولم اعرفه من اول وهلة لتغير شكله تماما والراجل الزمن ترك بصماته عليه رغم ان صوته لم يتغير ابدا ....
إذن توقع الاعادة يا سيدى ...
لك مودتى
04-02-2008, 07:42 AM
خالد حامد الجزولي
خالد حامد الجزولي
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 2658
يا سلام يا قرشو والله نفس الاحساس ديا انتابني وتسمرت أمام التلفزيون ولم استطيع مبارحته ولو للحظة واحد حتى انتهت الحلقة فقد كنا في ذلك الزمن في مرحلةالطفولة ولم ندخل مرحلة الشباب لكننا كنا نحفظ عن ظهر قلب تلك الأغاني ونرددها دون أن نعرف معناها لانها كانت الأكثر سيطة ، عقد الجواهر ، السمرة وسادة ، الجنني ، والله ما رضيناها ليك وغيرها من الدرر وأرجو أن نذكر بقية المستضافين في السهرة وهم الشاعر كدكي الذي تغنى له أبو عبيدة بتسع أغنيات والشاعر التيجاني حاج موسى الذي تغنى له أيضاً ومن الضيوف أيضاً في تلك السهرة كان الأستاذ عمر عثمان مقدم برنامج ساعة سمر وهو البرنامج الذي ظهر فيه أبوعبيدة حسن وقد أورد عمر عثمان أن أبو عبيدة حسن هو الفنان الوحيد الذي بأ الغناء وجاء الإذاعة بإنتاجه الخاص وليس بأغاني الحقيبة أ وأغاني الغير (مقلد يعني) وقد علمت من هذه الحلقة أن أبوعبيدة تغنى بإحدى قصائد الشاعر الكبير هاشم صديق . ملاحظة أجمل ما في الحلقة أن أبوعبيدة لم تتح له فرصة الحديث فقد تفرغ للغناء فقط لأننا نعرف أنه لا يجيد الحديث والكل يذكر عندما ساله صحفي عن أمنيته الفنية فقال أريد أن أحجج أمي...! تحياتي
04-02-2008, 08:14 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
لك التحية واهلا وسهلا بك فى البورد وفى بوست القدامى ولعلك قريب من اجيالنا ولقد نكون تذوقنا نفس الاغنيات وتشاركنا الاحساس الجميل .... وهانحن نستعيد وهج تلك الحقبة معا ونسعد بترداد تلك الاغنيات التى بقيت فى الخاطر وفى الذاكرة وعند سماع مثل تلك الاغنيات تنداح الذكريات وتتداعى احداث قد طواها النسيان فنعيش منعزلين عن يومنا هذا ونسعد بأجمل ما كان فى حياتنا يوما ... فعلا الشاعر كدكى اخى كان نكهة السهرة وملحها وهو رجل اضافة الى شعره السهل الممتنع والمحبب للكل فهو رجل خفيف الظل لا يمل وتريده ان يتحدث بلا توقف كما ان هنالك الشاعر الجميل اسماعيل الحاج موسى ذلك الانيق الكلمة صاحب "امى الله يسلمك" وصاحب روائع كثر تغنى بها الكثيرون من الشعراء ... اما المذيع المتوهج عمر عثمان فهو ايضا من ذكريات تلك الحقبة حينما كان الترفيه يكاد ينحصر فى الاذاعة والتلفزيون فكان هو احد أعمدة برامج الترفيه ومن ينسى ساعة سمر يا سيدى ... بصراحة الحلقة كانت اثراء للذكرى واحياء لما فات من اشياء واشياء وهى سهرة نادرة تماما ..
طبعا حكاية امنيته الفنية تلك هى ما قصدته فى حديثى بالاشاعات حول فناننا ابوعبيدة وانها كانت سبب للتريقة فى حينها ولست ادرى صحة المقولة حتى الان ...
سعدت اخى خالد الجزولى بمرورك الجميل ومشاركتى السهرة والذكريات الجميلة ...
فعلا اقصد الشاعر التجانى حاج موسى ولعل اسم اسماعيل حاج موسى جاء من الراحل الاديب اسماعيل حاج موسى والذى كان فى ذلك الوقت ملء السمع والبصر وهو صاحب مقولات حينها كانت كالالياذة والاوديسا ومن ينسى عباراته مثل : الموت يقتل ثائر والارض تنبت ألف ثائر .. يا تراب الارض لو متنا لحاربت المقابر ...
لك تحياتى
04-03-2008, 11:55 AM
Mirghani Ali AlAmin
Mirghani Ali AlAmin
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 246
Quote: ولعل اسم اسماعيل حاج موسى جاء من الراحل الاديب اسماعيل حاج موسى والذى كان فى ذلك الوقت ملء السمع والبصر وهو صاحب مقولات حينها كانت كالالياذة والاوديسا ومن ينسى عباراته مثل : الموت يقتل ثائر والارض تنبت ألف ثائر .. يا تراب الارض لو متنا لحاربت المقابر ...
لعلك يا أخي الشفيف قرشو تقصد الراحل الأديب ( عمر الحاج موسى ) شقيق القانوني والسياسي ( اسماعيل الحاج موسى ) ، رحم الله السياسي الأديب عمر الحاج موسى وأطال في عمر السياسي القانوني ، اسماعيل الحاج موسى . ولى قدام .
04-02-2008, 11:37 AM
Mirghani Ali AlAmin
Mirghani Ali AlAmin
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 246
الأخ العزيز قرشو لك الود والتحية نعم كانت سهرة الأمس والتي لم أتابعها في بثها الأول في حينها، ولكن تابعتها صباح اليوم الأربعاء 2/4 حيث يبدأ التلفزيون في إعادة برامج المساء بعد انتهاء السهرة ، ويصادف إعادة السهرة الساعة السادسة صباحاً بتوقيت الإمارات ، وأنا من المتابعين للتلفزيون السوداني باستمرار والسهرة التي يفوتني حضورها في المساء أتابعها في صبيحة اليوم التالي : واليوم فوجئت كما فوجيء الكثيرون مثلي بظهور الفنان أبوعبيدة حسن بعد غيبة دامت لسنوات طويلة . ذلك الفنان الذي كان يؤجج مشاعر الشباب ، ويشكل وجدانهم ، والمحبين منهم خاصة. وصاحب الصوت الشجي والإيقاعات الراقصة الحارة وفنان الحفلات الأول في فترة السبعينات والأغنيات الخفيفة البسيطة التي تغني بها كل الشارع ، كبار ، وشباب ، وصغار . وملأت تسجيلاته البيوت والمحلات ووسائل المواصلات . أما عن أغنياته فقد رددناها جميعاً في تلك الفترة وطربنا ورقصنا وتمايلنا وانفعلنا معها في الحفلات التي ما كان يخلو يوم من أيامها من الفنان أبوعبيدة حسن . الفنان أبوعبيدة حسن فنان مطبوع ، فهو الذي طور آلة الطنبور التي يتغني من خلالها بحكم مهنته كنجار وجعل لها شكلاً جميلاً وصوتاً أجمل بعد أن طور في شكلها والمواد المصنوعة منها وأدخل عليها الكهرباء حيث جعل لها وصلة كهربائية بالسماعات الكهربائية فصارت تصدر صوتاً قوياً راقصاً رائعاً . بالإضافة إلى الكورس المتميز الذي يشارك في الأداء بصورة كبيرة . ألفنان أبوعبيدة حسن إنسان بسيط جداً من عامة أهل السودان البسطاء ولم يكن متحدثاً لبقاً بحكم أنه لم ينل من التعليم القدر الكافي لذلك جاءت العثرة التي وقع فيها في البرنامج الإذاعي النهاري الذي أجرى معه مقابلة في منزله ببانت .
Quote: طبعا حكاية امنيته الفنية تلك هى ما قصدته فى حديثى بالاشاعات حول فناننا ابوعبيدة وانها كانت سبب للتريقة فى حينها ولست ادرى صحة المقولة حتى الان ...
المقولة طبعاً صحيحة وقد انتشرت وسط الناس بشدة لأن الفنان أبوعبيدة حسن كان وقت هذه الحادثة النجم الغنائي الأول ووسط الشباب خاصة ، وكانت مساحة المتابعة لتلك الحلقة التي تم فيها اللقاء كبيرة جداً ، وكنت أحد المتابعين لذلك اللقاء ، وقد أصاب الذي حضروا تلك الحلقة كثير من خيبة أمل من تلك الإجابة ، لكن الرجل ليس له ذنب فهذه هي مقدراته حسب تعليمه البسيط أو المعدوم .. لا أدري . وليس لأحد اعتراض على ذلك لكنه كان في تلك الفترة يمثل الفنان ملهم مشاعر المحبين ومشكل وجدان الكثيرين من أهل السودان حتى الكبار منهم . فكانت سبباً لانسحابه من كثير من الأراضي التي كان يحتلها في قلوب المعجبين . هل لاحظ أحدكم أن الكلمات التي كانت ترى بسيطة من خلال غناءها بواسطة الفنان أبوعبيدة حسن . هل لاحظتم جمالها وعظمتها وحلاوتها عندما القاها شاعرهاالفنان الجميل ( كدكي ) . وهل لاحظتم أن الزمن قد فعل فعلته مع الفنان أبوعبيدة حسن ، والمذيع اللامع ومقدم برنامج الترفيه والمنوعات المتميز عمر عثمان . نسأل الله أن يعطيهم العافية ويطول في أعمارهم جميعاً . والتحية لك مجدداً الأخ الكريم قرشو .
لك تحياتى وشكرى الجزيل على المرور الباذخ وعلى الاضافات الطيبة .... فى ذلك الزمان لم يكن معهد الموسيقى شرطا للمطرب لكى يحتل مكانه فى الاذاعة بل كانت الموهبة هى المقياس الاول وقد كانت موهبة ابوعبيدة طبعا فوق الشكوك ولذا ولج باب الغناء من اوسع ابوابه وفتحت له الاذاعة مايكرفوناتها ليشدو ويطرب ... يقينا من عاش تلك الفترة لابد انه كان يسمع ابوعبيدة يوميا من الاذاعة او الحفلات او التسجيلات فقد كان نجم الموسم ولعدة مواسم ....
فعلا اخى عثرته كانت سببا فى تقهقر شعبيته وهذا ما اشرت اليه ولكنه وقتها كان صغيرا جدا فى السن اضافة الى عدم تعوده على اللقاءات وكان واجب المذيع ان يطلعه على الاسئلة قبل البث على الهواء ليتم التنسيق وللعلم كل اللقاءات الفنية الان يطلع الضيف على الاسئلة وكثيرا ما يتفق مع المذيع على الاجابات ولكن ذلك الزمان كان كل شىء على السجية ...
كما لاحظت اخى ميرغنى فابوعبيدة ظهر عليه الكبر بصورة غير متوقعة لانه كان صغيرا جدا وكان المتوقع ان يكون الان فى عز الشباب رغم ملاحظتى ان شعره ما زال اسودا ولا اظن انه يستخدم اصباغ وما شابه والا لكانت ظهرت فى هيئته .... كذلك كدكى والمذيع اللامع عمر عثمان والرائع صلاح طه فكلهم اصبحوا هرمين .. انه الزمن الذى لا يرحم ابدا ... وكلنا فى الهم شرق ....
لك مودتى اخى وامتنانى ...
04-03-2008, 12:06 PM
Mirghani Ali AlAmin
Mirghani Ali AlAmin
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 246
Quote: كما لاحظت اخى ميرغنى فابوعبيدة ظهر عليه الكبر بصورة غير متوقعة لانه كان صغيرا جدا وكان المتوقع ان يكون الان فى عز الشباب رغم ملاحظتى ان شعره ما زال اسودا ولا اظن انه يستخدم اصباغ وما شابه والا لكانت ظهرت فى هيئته ....
بيني وبينك ( دي صبغة) أما حكاية المشيب دي في السودان فلم يسلم منها حتى الشباب في السودان ودا طبعاً بحكم الشقاوة ( والهموم التي لا تحصى في سبيل توفير نفقات الحياة وسبل أكل العيش ومواجهة متطلبات الحياة القاسية جداً ، والجري في الشمس ) وربنا يعينّا ( شقاوة ما بعدها شقاوة ) ونسأل الله أن يلطف بعباده .
تسلم على الإلتفاته الرائعة ... بس إستغربت لكونك كنت تأخذ أغنياته بهزل أو كما تفضلت ..!
إيه رأيك أنا شخصياً كنت أحبه وأتابع حفلاته وأطرب لأغانيه قبل أن أتعلم الطرب للمرحوم إبراهيم عوض وزيدان ...!! الراجل فنان وظل زمناً طويلا فنان عملاق ومحبوب لقطاع عريض من محبي الفن الصادق .. وليس فيما قدمه ما يدعو للتندر ... أعذرني إن كنت قد أسأت الفهم ....
04-02-2008, 09:36 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
سعدت بمرورك الجميل يا سيدى وسعدت لمشاركتك لى واقول لك ان مبدئى دوما هو "اختلاف الراى لا يفسد للود قضية" ولذا استغرابك محل تقدير فنحن فى ذلك الزمان كنا شباب يلهث وراء اللحن الصاخب وكانت الغلبة لاولئك الذين كان موسيقاهم تسحر الالباب وتشجى وترقص فى الحفلات وكما الجديد دوما مستهجن كان حالنا مع ابوعبيدة لا سيما وقد زاد الطين بله ما ذكره الاخ خالد اعلاه ولقاءه الفنى ... يقينا لا احتكر حسن الذوق والاستماع فقد تستهوينا اشياء يجدها الاخرون لا تستحق ضياع زمن الاستماع لها فمثلا كانت البلابل تفرحنا جدا وكان النور الجيلانى يجعلنا فى حالة هستيريا وكذلك خوجلى عثمان ولم يكن كل شباب جيلى يتفق على شىء ولن تصدق ان قلت لك ان المطرب العظيم امير العود حسن عطية ما كان يطربنى حينها مع انه مشهود له بأنه من الرائعين جدا بل انموذج للفنان الذى لا يحتذى .. هكذا كان ذوقى سيدى ولا تستغرب فحب الناس مذاهب ولكن بالامس حينما استمعت له طربت له جدا وعشت معه اجمل ايام العمر التى مضت وعدت الى أزمنة لن تكرر بالتأكيد فما مضى مضى اخى والان نضجت المدارك وشذبت الاذواق ...
لم تسىء الفهم اخى الكريم ولكنها حالة الشباب حينها وقد وصفتها انا بكل صدق وبالطبع الوضع ليس كذلك الان ...
اشكرك على صراحتك وقول مافى نفسك اخى واعود ثانية واكرر لك ان مبدئى هو " ان اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية " ...
ودمت بألف خير ..
04-02-2008, 07:52 AM
حمزاوي
حمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622
ابو عبيدة حسن يملك تاريخ حافل و استطاع ان يفرض اسمه بلونيته و اغانيه المتفردة التى ظهر بها غيابه الطويل اثر عليه كثيرا..و الكثير من ابناء الجيل الحالى لا يعرفونه.. بادرة جميلة من التلفزيون و هى تفرد له هذه السهرة و التى واضح من خلال مدااخلات الاخوان انها اعادتهم الى زمن جميل و استدعت ذكريااات و ذكريااات...
شكرا قرشو...
04-02-2008, 10:17 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
فعلا ابوعبيدة حسن كما تحدثوا عنه بالامس فقد كان مجهولا تماما فالرجل حينما جاء للاذاعة كانت الكلمات خاصة به وكذلك الالحان وقد اجمعوا بان له موهبة فذة فى التلحين واختيار الكلمات الرائعات وطبعا منذ قدومه كانت لونيته متفردة تماما ولم يقلد احد بمعنى انه وضع بصمته واضحة وجلية على خارطة الغناء السوداني فان علمنا بأن الرجل لم يتلقى دراسات فى الموسيقى والتلحين فلا شك ان موهبته كانت فذة ... حقيقى الرجل اختفى ولست ادرى لم مع انه حي يرزق ؟؟؟
فعلا يحمد للتلفزيون السودانى الاهتمام بمثل هؤلاء المبدعين الغير واصلين والذين لا يلتفت اليهم ..
لك شكرى عزيزى وامتنانى على مرورك الجميل واسهامك المقدر جدا جدا
04-02-2008, 12:06 PM
سلمى الشيخ سلامة
سلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754
صباح النور على الجمال ابو عبيدة حسن ارتبط لدينا نحن ابناء الاقاليم فى كثير من مراحل حياتنا خاصة ايام المراهقة فكانت اغنيته الاشهر (يا سواق وليه شلتو ) هى عالم خاص لدين لان ال(شباب) كانوا يغنون تلك الاغنية كلما (حل )باص المدرسة وبانفسهم ودواخلهم الم ما لان الباص انهى ربما حوارا انيقا بين البنات والشباب غالبا كان حوار بالاعين خاصة فى مدينة كالابيض وخاصة فى حى السكة الحديد حيث الرقابة اللصيقة من قبل العمال لان كل بنات الحى يدخلن فى زمرة الاخوات والبنات وكانى بها منطقةعسكرية (ممنوع الدخول والاقتراب ) لذلك مثل ابوعبيدة حسن بتلك الاغنية حالة شجن خاص لكل ابناء تلك المرحلة معروف انه من مناطق الشايقية هاجر كما غيره الى امدرمان او فلنقل الوسط وبدا الغناء اول ما بداه كان من خلال برنامج قدمه الاذاعى ا لقدير عمر عثمان (ساعة سمر ) ومن تلك الساحة انطلقت مسيرة ابوعبيدة حسن وكان ان غنى لعديد من الشعراء اذكر منهم الاستاذ هاشم صديق يا نسمة جيبى لنا الخبر وكانت اغنية من اكثر اغنياته تالقا ليس لان شاعرها هاشم صديق وكفى بل لانها كانت احد مفاصل انتشاره بعد ذلك الفنان ابوعبيدة حسن التقيته العام قبل الفائت وكتبت عنه فى جريدة الخرطوم لكن للاسف نسيت كل ملفاتى فى صحيفة الخرطوم واجهزتها لكن يبقى الفنان ابو عبيدة حسن احد الفنانين المهمين الذين غنوا بالطمبور وعلى نحو يخصه وبالمناسبة كان اول من ادخل الطمبور الى عالم (الحداثة )حيث اوصله بالسماعات وصار كهربائيا مثله كما الجيتار
سعدت كثيرا بمداخلتك الرائعة وانت تتحدثين بصوتنا نحن ابناء الاقاليم الذين كنا نعشق الراديو ونكاد نحفظ كل اغنية جديدة تبث منه ....
كما سعدت لانك التقيت مع فناننا المبدع ابوعبيدة حسن وكتبت عنه وليت اللقاء كان معك ولكن من الذاكرة ارجو ان تفيدينا لماذا احتجب عن الانظار كل هذا العقود ولماذا ترك الغناء حتى فى أجهزة الاعلام ومن الغريب ان الاجهزة لا تبث له حتى الغناء المسجل من ذلك الزمن القديم وبذلك يظلموننا نحن القدامى ويحرموننا من الاستمتاع واجترار الزكريات الجميلة مع الاغنيات القديمة ...
ما اروعك وانتى تصورى حالتنا فى ذلك الزمان وكيف كانت كلمات وعبارات الاغنيات اشارات نتبادلها ورسائل نبثها وعييييييييييييييييييييييييييييييك
الصديق قر شو سلام ومحبة وصلت الى المنزل بعد إبتداء السهرة بقليل ، تسمرت من المتعة ولم أستطيع التحرك من أمام الشاشة ، كل هذه الأغنيات موجودة في خاطري منذ عهد طفولتي لكنها غير نشطة وقد كنت ارددها كالببغاء دون أن أستشعر جمالياتها ، وكنت أتندر على والدتي - عليها رحمة الله - وأنا صغير في إستماعها الدائم لابوعبيدة حسن و لكن بالأمس فقط عرفت أن هذا الفنان يستحق كل إهتمام وكل إنتشاء ... أستمعت بالسهرة بصورة غير عادية ، وفي البداية قبلت كلام التيجاني حاج موسى على مضض وقبلت به من باب أنه كسير التلج -الحقوق محفوظة لأساسي - لفنان قديم ربطته معه علاقة جميلة ، لكن سرعان ما اكتشفت انني مخطيٌ في هذا التقدير برضو وأكتشفت أن التيجاني لم يعطى الرجل حقه كاملاً وذهد في الوصف ... وإكتشفت أن والدتي عليها رحمة الله كانت تمتلك حساً فنياً يتقدمني بسنوات ضوئية وليتها موجودة الأن أذاً لإعترفت لها بخطيتي وذنبي وتقصيري الأرعن في حق هذا الرجل وقدحي في ذوقها وحقها ... مرات كدة يا قرشو الواحد بتاخدوا الإنطباعية أكتر من الواقعية والحكم المبني على الإستماع وفي فنانين كتيرين أنا كنت مكون فيهم رأي قاطع من زمان وماعاوز أسمع ليهم ، لكن غيرت رائي بعد الإستماع لهم وهذه من نعم الغربة أذ تترك تتمعن الكلمات وترى فيها ماكان إحتمالاً بعد ان تتفجر الأشياء عن قدسيتها وهذا سر العزلة كما قال الشاعر الصادق الرضي ذلك سر العزلة ،،، أن تتفجر الأشياء تفصح عن قداستها ترى في الشي ماكان إحتمالاً هناك تشابه في الاداء بين أبو عبيدة حسن وفنان كسلا الشعبي ود مطر وإعتقد أن التشابه الناتج بين محمد مطر وأبو عبيدة أن كلاهما تأثرا برائد الغناء الشعبي المرحوم (محمد أحمد عوض) وكثيراً ما أحسه به يغني حينما يشرع ود مطر في الغناء ... ولكن هذا لاينفى عن ود مطر وأبوعبيدة خصوصيتهما ولمساتهما الفنية في أغنياتهم الخاصة ... وبالمناسبة فأن ود مطر سيعود للغناء بعد مبادرته التي اطلقها بتكوين جمعية تولوس الأدبية في جدة وهي في طور الإعداد والخروج من الشرنقة لتكون كائن إبداعي كامل فأرجو ان تجمعك الأيام بهذا المبدع وسنقدم لك الدعوة في اول حفلة .... أنني أستمع لكل الغناء الشعبي بنوع من الفخر والإعجاب وأحس به يتغلغل في حناياي وثناياي وأشعر ان الدراسات الموسيقية في السوان لم تعطه حقه المستحق في الغوص وسبر اغواره ، بذريعة ان الغناء الشعبي يخرج من أطر ومقاييس ومعايير الغناء الحديث الذي يدرسه طلاب المعهد العالي للموسيقى، فهل هذه المقولة صحيحة ؟؟؟ ستكون كارثة لو كانت هذه المقولة صحيحة وسيصبح عنائنا الشعبي مثله مثل تاريخ السودان القديم لا احد يلتفت له ولا أحد يعيره إهتمام الدراسة مع انه مهم كل الأهمية وسبب اساسي من أسباب ضياع هويتنا السودانية وأشياؤها المتفردة. شكراً قرشو لهذا البوست الحلو وأنت ذاتك زي ابوعبيدة حسن لازماك رجعة وظهور في الشاشة والمنتديات والزيارات ومالك خليتنا ياخ وجافيت ناس كسلا دا الجنني وخلاني اغني جننني ...
04-02-2008, 02:25 PM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
بالإضافه لما سبق ذكره عن الفنان أبوعبيده حسن هناك معلومه لم ترد فى مداخلاتكم ... وهى السبب فى غيابه الطويل عن الساحه الفنيه ، فقد مر الرجل بفتره حرجه طويله كان خلالها نزيلا بأحدى المصحات للأمراض العقليه ، و أذكر إن الأستاذ عمر عثمان قد سجل إحدى حلقات برنامجه ساعة سمر من داخل المستشفى إستمعت للحلقه من الراديو عن طريق الصدفه و لم تكف دموعى عن النزول طيلة الحلقه و أنا أستمع له يغنى بصوت غريب متهدج و أداء مضطرب ... كانت حلقه غريبه حزينه إنفطر لها قلبى و أنا أستعيد شريطا حميما من الزكريات و ذلك الصوت الحنون الشجى الذى غيّبه المرض ... لذلك واصلت بكائى أمس و أنا أتابع السهره ... ولكن كانت دموعى هذه المره فرحا بعودته .. كانت لفته جميله( إنحنى لها التاريخ ) من عمر عثمان أن يسجل معه تلك الحلقه فى المستشفى .. أتمنى له الصحه و العافيه و لك يا قرشو و للجميع.
04-02-2008, 05:56 PM
خدر
خدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188
ياخوى الناس ما دقست لانهم كلهم قالوا انهم كانوا اطفال وانه ما حضروه بوعى وما الى ذلك من مقدمات توحى بانهم من مواليد بداية السبعينات وما بعدها زى اساسى وكده مثلا ...
لكن بينى وبينك الناس الفى السوق ما بدقسوا وبعملوا حساب دائما
ما شايف صاحبك دكين اصلو ما هوب بى جاى ولو جاء هسع حايقول لينا ابوعبيدة ده منو ياجماعة انا ما سمعت بيه نهااااااااائى .... (:
يديك العافية ياحبة
04-03-2008, 09:06 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
اشكرك سيدى على مدنا بمعلومة هامة جدا لم يعرفها احد منا وقد كنا نظن انه كان فى غربة او ما شابه ذلك مما حجبه عن الجمهور ولكن معلومتك هذه لم تكن فى الحسبان ... هذه آفة العبقرية فقد قيل قديما انه بين العبقرية والجنون شعرة وهذه الشعرة قد لا يعرفها الناس حولين المبدع فيلقوا به الى حافة الجنون بوضعه فى مصحات عقلية ... ولعل هذا يذكرنا شاعرنا الفذ ادريس جماع وكيف ان عبقريته ساقته لحافة الجنون كذلك ... بكل صدق اخى صدقى احزنتنى كثيرا وتصورت نفسى معك وانا احضر ذلك اللقاء الحزين وهذه اللحظة يعتصرنى الحزن فكيف ان رجل مبدع مثل هذا قضى سنين طويلة مغيب ولا احد يدرى ذلك ....
حقيقة هذه الحلقة الان اكتست بعدا آخر وهو احتفائية بذلك الرجل وشفاءه ونسأل الله له دوام الصحة والعافية والاستمرار فى العطاء ... وبهذه المناسبة هل الفنان ابوعبيدة متزوج وله ابناء ام ان ذلك المرض حجبه عن الحياة الاجتماعية كلياً ؟؟؟؟
شكرا اخى مصدق وهنا يظهر المثقفون حقا والمتابعون لامور الابداع فى بلادى لينوروا الاخرين فلك الشكر الجزيل ومداخلتك هذه غيرت مجرى البوست تماما واعطته معنى متجددا وجديدا...
يديك العافية يا سيدى
04-03-2008, 12:14 PM
Mirghani Ali AlAmin
Mirghani Ali AlAmin
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 246
نعم صحيح ماورد في مداخلتك أخي مصدق ، فقد مر الفنان أبوعبيدة حسن بظروف عصيبة جداً ، ظروف مرضية ومادية ، وأذكر أن كانت هناك حملة قام بها مجموعة من الخيرين ، وقد استطاعت هذه الحملة الاسهام في علاج الفنان أبوعبيدة حسن ، ونجحت في الحصول على قطعة أرض سكنية له ، ولا أدري إذا كان قد تم بناءها ضمن تلك الحملة أم أنها مازالت أرض خالية . شكراً للجهة التي نظمت تلك الحملة وشكراً لكل من أسهم فيها سواء أكانوا أفراداً أم جهات رسمية ونسأل الله أن يجزيهم كل خير ويجعل كل ذلك في ميزان حسناتهم .
ولك مودتي أخي مصدق مع أطيب أمنياتي
04-03-2008, 08:43 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
تذكرت لاحقا حدث فى فترة السبعينات وهى ان الراحل البروفسور عبدالله الطيب ( طيب الله ثراه ) كان قد وجه نقدا حادا لاحدى اغنيات ابوعبيدة حسن وهى اغنيته الشهيرة ايامها ( يا ناس شوفوا لى حلل ) وقد ذاع صيت ذلك التعليق حتى اصبح مادة دائمة للحديث بين الشباب ولعل ذلك كان أحد اسبابى ....
مع كل الود ..
04-03-2008, 11:08 AM
الرفاعي عبدالعاطي حجر
الرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة