|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: doma)
|
Dr. Yasir,
With all due respect, this is a futile effort. This survey will accomplish nothing other than stating the obvious, which is acutely clear and obvious. I don't see why anyone would waste his or her time in stating the obvious.
We need your hand and talent, somewhere else, please give us all the time, and effort you can afford to give us for our noble cause of invoking a revolution in the Sudan, from the Sudan, and abroad.
Salamun Salaaaaaaaaaam! Haydar
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
الاخ ياسر والاخ دومة تحياتي
اولا اود أن اوضح أن مسألة الردة موجودة في الاسلام ما ممكن ننكره وملزمة لأي مسلم ارتضي الاسلام دينا . المشكلة الحقيقة في تفسير المادة المشكلة مافي المادة نفسها وكلنا نذكر محاكمة المناضل بشير حماد وكيف حاول الجزار المكاشفي إلصاق تهمة الردة به وتكفير فكرة وعقيدة حزب البعث العربي الاشتراكي لكن صمود المناضل ووقوف المناضلين معه من جميع الاحزاب السياسية ونقابة المحامين العرب حالت دون تمرير المخطط . انا مع التطبيق الصحيح للمادة وعدم استغلالها لتصفية الخصوم السياسين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Abomihyar)
|
عزيزى ياسر لم يسجل تاريخنا السودانى حالة ردة كاملة على النحو المعروف انما كان مقياس الردة هو اصطراع أفكار بين فكر متقدم وفكر ظلامى جعل الاسلام واجهة فقط...ومطية أهداف سلطوية رخيصة...سلطات تسمح لنفسها على سبيل المثال بقتل 28 ضابطا فى العشر الأواخر من شهر رمضان...وفى شهر حرام فيه القتل...هل وضعت مادة لعدم تنفيذ احكام القتل فى الأشهر الحرم مثلا؟؟؟...هذه المادة المتعلقة بالردة وضعت لهدف دنيوى وسلطوى رخيص من قبل نظام الجبهة...على طريقة تخير المصالح لا الانحياز الى فضيلة..وأظن أن رأى الدين الصحيح واضح فى أنه لا اكراه فى الدين... لكن فى هذا العصر نحن فى أمس الحاجة الى انقاذ القيم الدينية الفضيلة من براثن ميكافيلية الاسلام السياسى...عندما اتخذت تلك الحركات من الاسلام واجهة وتجارة
تحياتى ودعزة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: sentimental)
|
الأخ الحبيب ياسر
بما انى غير ضليع فى القانون ولا اعرف منه سوى المادة 251 حفاظا على توله من القطع ولكنى كأى بشر سوى وبالفطرة يكره تقييد الحريات أى كانت ولا شك انا لا ارضى لنفسى ان أتهم زورا وبهتانا بشىء لم ارتكبه وان كان الخصم الحن منى حجة ولكن مع ذلك ارتضى حكم الله فان كانت المادة ترتكز على نص قرآنى او حديث شريف فانا ارتضيها لاننى مسلم اما غير المسلم فهى لا تهمه من بعيد ولا قريب لانه لا يمكن ان يرتد الا اذا دخل الاسلام وعندها يجب ان يكون عالما بها ..
عموما انا ضد أى قانون مقيد للحريات وضد قوانين حظر التجول وقوانين مصادرة المال العام - رغم انى ما عندى منه اى شىء اخاف عليه - وضد الحجر على العقول وضد اقصاء الاخر بأى وسيلة كانت مهما كانت اهدافها ومبرراتها..
ارى عوضاً عن اقصاء ما نخاف منه ان ننور الاخرين بخطورته ونترك لهم حرية وخيار الركب معه او مفارقته .. إذن نحن فى حاجة للحوار الواعى الهادف الايجابى ..
ولك تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: Dr. Yasir,
With all due respect, this is a futile effort. This survey will accomplish nothing other than stating the obvious, which is acutely clear and obvious. I don't see why anyone would waste his or her time in stating the obvious. |
عزيزي حيدر
أشكرك أولا على الإدلاء برايك في الاستطلاع. أرجو أن تتابع قراءة النتائج .
وأطمئنك أن وقتي متوفر في البورد في أكثر من بوست وهذا الاستطلاع لا يأخذ من وقتي أي شئ يذكر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
الأعزاء أعضاء البورد
تحية
تقول المعارضة أنها تطالب بإلغاء المواد المقيدة للحريات، وهذه عبارة غير واضحة.
الاستطلاع الذي أريد إجراؤه يدور حول المادة 126 من قانون العقوبات السوداني الحالي، ونصها:
المادة 126 الردة
1 يعد مرتكبا جريمة الردة كل مسلم يروج للخروج من ملة الاسلام أو يجاهر بالخروج عنها بقول صريح أو بفعل قاطع الدلالة 2 يستتاب من يرتكب جريمة الردة ويمهل مدة تقررها المحكمة فإذا اصر على ردته يعاقب بالإعدام 3 تسقط عقوبة الردة متى عدل المرتد قبل التنفيذ
الاستطلاع:
هل تعتبر هذه المادة من ضمن القوانين المقيدة للحريات التي يجب على حكومة السودان أن تلغيها؟
الجواب الأول: نعم أعتبر المادة من ضمن القوانين المقيدة للحريات التي يجب على هذه الحكومة أن تلغيها
الجواب الثاني: لا أعتبر المادة من ضمن القوانين المقيدة للحريات بل يجب أن تبقى في القانون السوداني حتى إذا ذهب هذا النظام.
أرجو من الجميع المشاركة بالاستطلاع وخاصة المشرفين وجميع الذين يهتمون بأمر السودان ومستقبله ويدخلون مع الجمهوريين في حوارات على صفحات البورد ويكتبون الدراسات النقدية عن الفكرة الجمهورية كالدكتورة مهيرة والأخ الأستاذ عادل عبد العاطي وغيرهم ..
نداء خاص إلى قرشو وشنتير وسنجاوي بالمشاركة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
أنا لاأؤيد المادة المذكورة لأنها ببساطة ستستخدم من قبل أى سلطة خرقاء جاهلة لتصفية الخصوم ، ولن أؤيد هذه المادة لأنى ببساطة أتساءل أين ومن هو الحاكم العادل الذى نطمئن له ولعدله ، ونطمئن بأن حكمه سيكون منزهاً من الغرض !!؟ خاصة وأن كل المسائل الكبيرة عليها خلاف واعتراضات دائماً.. فحتى فى مؤتمر الدوحة الذى عُقد قبل أيام مثلاً ، انعقد المؤتمر وانفض بفشل العلماء فى إصدار فتوى بشأن العمليات الإنتحارية فى فلسطين ، وشيخ الأزهر ومفتى مصر كان خلافهما مضرب المثل ولاتخطئه العين . إذاً من هو الذى سيكون على صواب وبأى كيفية .. وبعدين الأهم من ذلك من الذى صاغ هذه المادة بالأساس !!؟؟ آخر الكلام! ناس المعارضة مهما قالوا عن الديمقراطية وضمانتها لن يجرؤوا على وأد هذه المادة التى ستكون سلاحاً خطيراً فى يد المهووسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
يا د. ياسر مش المادة 126 وانما كل المواد من واحد الى 300 ولا كم كده ما عارف مفروض تمشي مزبلة التأريخ، ويكتبوا قانون جنائي يضعه المختصين الذين يضعون نصب أعينهم مصلحة المجتمع ككل وليس مصلحة حزبية ضيقة، وحتى انت أخي تركز هنا على المادة التي تهمك شخصيا وتنسى باقي الشعب وما يهمه، والقانون يجب أن يجيزه برلمان منتخب من الشعب في انتخابات حرة وديمقراطية لا ان يكتبه شخص واحد في ليلة واحدة. والطريف ان الترابي كاتب هذا القانون، له رأي منشور في مسألة الردة هذه مبني على أساس حرية العقيدة في الإسلام ومبدأ لكم دينكم ولي دين، حتى ان ذلك أدى الى حوارات طويلة بينه وبين المرحوم بن باز انتهت الى تكفيره من قبل بن باز !! وبما ان الترابي غير فقهه عندما آلت اليه السلطة المطلقة، فهذا وحده دليل على أن الغرض السياسي وليس الورع الديني هو دافعه لذلك.
وزي ما قلت ليك أنا زول ديمقراطي، واذا أجمعت أمة السودان على إعدام المرتد فسوف أخضع لإرادة الأمة، بشرط واحد هو تعريف المرتد. فقد قتلوا من قبل رجلا زعموا أنه مرتد، وانا سمعته بنفسي وهو يشهد ألا إله إلا الله. ورأيي أن تعريف المرتد هو الذي يدعي أنه وحده على الدين، وأنه وحده يعرف الشريعة ويحكم بها، مثل هذا المحتكر للدين، المتاجر بأحكامه، أشد خطرا على الدين والدنيا من كل الكفار على الأرض وينبغي تخليص الأمة من شره نهائيا، جزاء بما كسب نكالا من الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Alsawi)
|
بقاء المادة مهم لكن اقترح اضافة قبل اصدار الحكم يتم مناقشة ملف القضية لهيئة علماء مستقلة من خارج السودان مراعاة السن القانونية لاي شخص يتهم بهذه الجنحة
يوجد لدينا الصوفية ممكن الواحد يكون في حال تاني ويوقل اي حاجة تحسب عليه او اي احزاب تحررية لديها طرح او مناقشة قضية حساسة تمس الدين بصورة او اخري يحسبها البعض ردة ولك خالص تحياتي دكتور ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
عزيزي الصاوي
تحية
لقد قلت:
Quote: يا د. ياسر مش المادة 126 وانما كل المواد من واحد الى 300 ولا كم كده ما عارف مفروض تمشي مزبلة التأريخ، ويكتبوا قانون جنائي يضعه المختصين الذين يضعون نصب أعينهم مصلحة المجتمع ككل وليس مصلحة حزبية ضيقة، وحتى انت أخي تركز هنا على المادة التي تهمك شخصيا وتنسى باقي الشعب وما يهمه، |
لا والله العظيم لم أنس الشعب وما يهمه، ولكن هذه المادة تمثل لدي أقصى درجات الاعتداء على حرية الفكر والعقيدة والتعبير..
ثانيا: هذه المادة لا تهمني شخصيا لأنني والحمد لله خارج نطاق تطبيقها ..
وأنت تقول بأنك شخص ديمقراطي وإذا أجمع الناس على مثل هذه المادة فلن تجد بداً من الموافقة عليها.. وهذا خطأ.. فالديمقراطية يجب أن تقوم على الدستور، والدستور الصحيح هو الذي يكفل الحقوق الأساسية ومنها حق العقيدة والفكر والتعبير..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
أرجو أن نقرأ رأيك يا بكري ويا كل المشرفين..
أخشى على التجمع وعلى دعاة الثورة أن يزيلوا النظام قبل أن يقولوا للناس رأيهم الواضح وقبل أن يعرفوا رأي المشاركين في هذا البورد على الأقل...
على نتيجة هذا الاستفتاء سأحدد إن كنت سأستمر في البورد بالكتابة أم فقط بالقراءة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
أن المبشرين الموجودون في السودان "مجلس الكنائس" يدخلون إلى الناس من ثلاثة أبواب الا وهي
- المدارس والجامعات
- والجمعيّات الخيريّة
- والمستشفيات
أي أنهم يستغلون ضعف الإنسان وحاجته ، فالجمعيات الخيريّة تدخل إليه من باب فقره ، والمستشفيات تستغل مرضه ، والمدارس والجامعات تستغل كونه المتلقّي . وهذه الحالات الثلاث هي حالات ضعف تكون اليد العليا فيها للمبشرين . فالسؤال هو هل يليق بدولة تحترم عقيدة شعبها وقيمه أن تسمح بمثل هذه الممارسات، تحت ستار حريّة الفكر والاعتقاد . وإذا كانت الأمة بحاجة إلى مثل هذا القانون في يوم من الأيام ، فإنها اليوم أشد حاجة إليه ، لتحافظ على كيانها ووجودها في عصر العولمة ، الذي يتيح للقوي أن يمارس بطشه على الضعفاء ، وهو عصر يستطيع فيه الأغنى أن يزيف القيم والأفكار ، وأن يزيّن السقوط والانحراف . ولي عوده خال العيال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
عفوا د. ياسر، قصدت من "شخصيا" فقط أنك ركزت على مادة واحدة تخدم رؤيتك، التي هي كما ذكرت أن هذه المادة تمثل قمة الإعتداء على الحرية. أنا أعتقد أن قمة الإعتداء على الحرية هو أن يشرُِع لنا شخص لم ننتخبه، أما ما عدا ذلك فهي أحكام نختلف عليها ونتفق. ه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
يا بكري أريد أن أقرأ رأيك في هذا الاستطلاع
أين أنت
نريد أن نعرف تقييم الناس لحرية الفكر والتعبير
لقد قامت الجمعية التأسيسية على زمن المرحوم أزهري بتعديل المادة 5/2 من الدستور حتى تتمكن من إقصاء الحزب الشيوعي من البرلمان بعد حادثة معهد المعلمين العالي المشهورة..
المادة 5/2 هي روح الدستور وهي تنص على حرية الفكر وحرية التعبير..
عندما اقترفت الحكومة ذلك الخطأ الكبير بدأت في محاولة ما سمي بالدستور الإسلامي.. وفي غياب المادة 5/2 ارادت الحكومة بأحزابها الطائفية أن تمرر تلك المهزلة..
لقد قال السيد الهادي المهدي، عليه رحمة الله، أنهم سيطرحون مسألة علمانية الدستور أو إسلاميته في استفتاء إذا لم تتمكن الجمعية التأسيسية حتى نهاية شهر ديسمبر 69 من إجازة الدستور الإسلامي..
لا يجوز طرح دستور على استفتاء خاصة إذا كان دستورا لا يشتمل على المادة التي تنص على حق أي فرد في التفكير الحر وفي التعبير مهما كان تفكيره، حتى لو كان يدعو إلى الإلحاد صراحة..
يا دكتور الصاوي
القانون الذي يتم تشريعه بواسطة برلمان منتخب انتخابا ديمقراطيا قد يستطيع أن يسن قوانين.. ولكن إذا كان أي قانون من هذه القوانين يتعارض مع حق الإنسان الأساسي في الفكر والعقيدة والتعبير عنها فإنه قانون غير جدير بالاحترام. نعم، قد يضطر الإنسان المغلوب على أمره أن يخضع لمثل هذا القانون ولكن لا يجب أن نخدع أنفسنا بأن القانون سليم لأنه أجيز بواسطة هيئة منتخبة..
وأرجو أن نقرأ آراء أهل البورد في الاستطلاع لأن ذلك يكشف لنا مسائل مهمة جدا عن هذا البورد والمشاركين فيه...
وأحيي الأخ أهل العوض والأخت دومة والأخ رقم صفر للإجابة المباشرة كما هو مطلوب في الاستطلاع فلهم مني الشكر والتقدير..
والاحترام لكم جيمعا
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
الأعزاء السنجك وأبو مهيار وبقية المشاركين تحية طيبة
نحن أمام مادة في القانون الجنائي استحدثها نظام الجبهة عام 1991
أرجوكم إختيار أحد الخيارين في الاستطلاع.
يا السنجك
نحن هنا أمام استطلاع
نريد نتيجة
ونواصل الحوار حول مسألة الردة ومسألة الدين ومسألة الفلسفة في البوستات الأخرى
أرجو الإدلاء بآرائكم
بوضوح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
لقد أعجبتني هذه المداخلة من الأخ أساسي في بوست اسمه من يملك حق التفكير. وأرجو أن أقرأ مساهمته في هذا الاستطلاع ..
======== من اصول عقيدة السلف الصالح؛ اهل السنة والجماعة؛ أنهم لا يخرجون احدا من الإسلام فعل فعلا مكفرا، إذا كان جاهلا أو متأولا أو مكرها-إن كان قلبه مطمئنا بالإيمان-إلا إقامة الحجة عليه؛ التي يكفر تاركها، ولا يكفرون أحدا من المسلمين بكل ولو كان من كبائر الذنوب في هي دون الشرك؛ فإنهم لا يحكمون على مرتكبها بكفر، وإنما يحكمون عليه بالفسق ونقص الإيمان ما لم يستحله ويجحد شيئا معلوما من الدين بالضرورة، لأن الله تعالى يقول؛ (إن الله لا يغفر إن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء، ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما)، ويقول؛(قل يا عبادي الذين اسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم)،
لأن اصل الكفر؛ هو التكذيب المتعمد، وشرح الصدر له، وطمأنينة القلب به، وسكون النفس إليه، ولا اعتبار بما يقع من طوارق عقائد الشرك، ولا سيما مع الجهل، قال الله تعالى؛ (ولكن من شرح بالكفر صدرا)، ولم يكفروا أحدا ما لم يدل دليل من الكتاب والسنة على كفره، وإذا مات على هذا؛ فأمره إلى الله تعالى، إن شاء عذبه، وإن شاء غفر له؛ خلافا للفرق الضالة التي تحكم على مرتكب الكبيرة بالكفر، أو بمزلة بين المنزلتين،
والنبي صلى الله عليه وسلم؛ حذر من ذلك وقال؛(أيما امرئ قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما إن كان كما قال وإلا رجعت عليه)، وقال؛(من دعا رجلا بالكفر، أو قال عدو الله وليس كذلك؛ إلا حار عليه)، أي رجع، وقال؛(لا يرمي رجل رجلا بالفسوق، ولا يرميه بالكفر، إلا ارتدت عليه، إن لم يكن صاحبه كذلك) وقال؛(ومن رمى مؤمنا بكفر؛ فهو قتله)،
وأهل السنة والجماعة يفرقون بين الحكم المطلق على اصحاب البدع بالمعصية أو الكفر وبين الحكم على شخص معين-ممن ثبت اسلامه بيقين-صدرت عنه بدعة من البدع؛ بإنه عاص أو فاسق أو كافر؛ فلا يحكمون عليه بذلك حتى يبين له الحق وذلك بإقامة الحجة وإزالة الشبهة، ولا يكفرون المعين إلا إذا تحققت فيه شروط وانتفت الموانع
وللسلفيين اهل السنة والجماعة قاعدة؛(من ثبت إسلامه بيقين فلا زوال بشك)، وعلى ضوءها سار سلفنا الصالح، فكانوا ابعد الناس من التكفير، ولذلك لما سئل علي بن ابي طالب رضي الله عنه عن اهل النهروان (أكفارهم؟ قال؛ من الكفر فروا، فسئل؛ أمنافقون هم؟ قال؛ المنافقون لا يذكرون الله إلا قليلا، وأولئك يذكرون الله صباح مساء؛ وإنما هم أخواننا بغوا علينا)، اخرجه البيهقي في السنن الكبرى ج8 ص173،
ومن الضروري جدا ان نفرق بين النوع والعين في التكفير ذلك إنه ليس كل ما هو كفر يكفر به الشخص بعينه؛ فينبغي التفرقة بين الحكم على القول بأنه كفر والحكم على صاحب القول بأنه كافر، فمثلا القول بأن الله في كل مكان كفر، وإن كلام الله مخلوق كفر، وإن نفي الصفات الإلهية كفر،،،فمثل هذه الأحكام من باب الحكم على النوع والقول، أما حينما يتعلق الأمر بشخص معين فأنه ينبغي عندئذ التوقف وعدم الحكم عليه بالكفر حتى يسئل ويناقش؛ لأنه من الممكن إن الحديث لم يثبت عنده أو أنه قد يكون متأولا، أو لم يتمكن من فهم النصوص، أو جاهلا؛ فإذا انتفت الشبهة بعد المناقشة وأقيمت الحجة عليه؛ فإن الأمر بعد ذلك يصبح مختلفا لأن المتأول والجاهل ليس حكمه حكم المعاند والفاجر،
قال شيخ الإسلام بن تيمية قدس الله روحه؛(فالمتأول الجاهل والمعذور ليس حكمه حكم المعاند والفاجر؛ بل قد جعل الله لكل شيء قدرا)، مجموعة الرسائل والمسائل 5/382، وقال رحمه الله؛(وإذا عرف هذا فتكفير المعين من هؤلاء الجهال وأمثالهم بحيث يحكم عليه بأنه مع الكفار لا يجوز الإقدام عليه إلا بعد أن تقوم على أحدهم الحجة بالرسالة التي يبين بها لهم أنهم مخالفون للرسول، وإن كانت مقالتهم هذه لا ريب أنها كفر، وهكذا الكلام في جميع تكفير المعنيين)،
فإذا عرفت هذا؛ فتكفير المعين من الجهال وأمثالهم لا يجوز إلا بعد إقامة الحجة عليهم، والحجة يجب أن تكون على مستوى فهمهم ويعطى لعقولهم منازلها حتى يستوعبوا الحجة والأدلة،
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال؛ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول؛ كان رجلان في بني إسرائيل متواخيين، فكان أحدهما يذنب والآخر مجتهد في العبادة، فكان لا يزال المجتهد يرى الآخر على الذنب فيقول؛ أقصر فوجده يوما على ذنب فقال له؛ أقصر فقال؛ خلني وربي ابعثت علي رقيبا؟ فقال؛ والله لا يغفر الله لك – أو لا يدخلك الله الجنة!- فقبض أرواحهما، فاجتمعتا عند رب العالمين، فقال لهذا المجتهد؛ كنت بي عالما، أو كنت على ما في يدي قادرا ؟ وقال للمذنب؛ اذهب فادخل الجنة برحمتي، وقال للآخر؛ اذهبوا به إلى النار)، قال ابو هريرة؛ والذي نفسي بيده! لتكلم بكلمة أو بقت دنيا وأخرته)،
والكفر ضد الإيمان إلا أن الكفر في لسان الشرع كفران؛ إذ يرد الكفر في النصوص مرادا به أحيانا الكفر المخرج عن الملة، وأحيانا يراد به الكفر الغير المخرج عن الملة، وذلك أن للكفر شعبا، والكفر ذو أصول وشعب متفاوتة؛ ومنها ما توجب الكفر، ومنها ما هي خصال الكفار،
أولا؛ كفر اكبر مخرج من الملة، ويسمى الكفر الأعتقادي؛ وهو ما يناقض الإيمان ويبطل الإسلام، جحد ما لا يتم الإسلام بدونه، وهو موجب للخلود في النار، ومخرج من الإيمان، ويكون بالإعتقاد والقول والفعل، وينحصر في خمسة أنواع؛ 1)كفر التكذيب؛ وهو اعتقاد كذب الرسل، أو دعاء أن الرسول جاء بخلاف الحق، أو من أدعى أم الله حرم شيئا أو أحاه مع علمه؛ بإن ذلك خلاف أمر الله ونهيه،
2)كفر الإباء والاستكبار مع التصديق؛ وذلك بأن يقرأ ما جاء به الرسل حق من عند ربه؛ لكنه يرفض اتباعه بطرا واحتقارا للحق وأهله، ككفر إبليس فإنه لم يجحد أمر الله ولم ينكره، ولكن قابله بالإباء والإستكبار،
3)كفر الإعراض؛ بأن يعرض ما يسمعه وقلبه عن الرسول لا يصدقه ويكذبه، ولا يواليه ولا يعاديه، ولا يصغي إليه البتة، ويترك الحق لا يتعلمه ولا يعمل به، ويهرب من الأماكن التي يذكر فيها الحق؛ فهو كافر كفر إعراض
4)كفر النفاق؛ وهو إظهار متابعة ما جاء به الرسول مع رفضه وجحده بالقلب؛ فهو مظهر للإيمان مبطن للكفر،
5)كفر الشك؛ بإن لا يجزم بصدق النبي صلى الله عليه وسلم ولا كذبه؛ بل يشك في أمره، ويتردد في اتباعه؛ إذ المطلوب هو اليقين بأن ما جاء به الرسول من ربه حق لا مرية فيه، فمن تردد في إتباعه لما جاء به الرسول أو جوز أن يكون الحق خلافه؛ فقد كفر كر شك وظن،
وهذه الأنواع من الكفر؛ موجبة للخلود في النار، ومحبطة لجميع الأعمال، إذا مات صاحبها عليها قال؛ (إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية)، وقال؛ (لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين)،
ثانيا؛ كفر أصغر غير مخرج من الملة ويسمى الكفر العملي؛ أطلق عليه الشارع لفظ الكفر؛ على سبيل الزجر والتهديد، وهو من كبائر الذنوب، الموجب لاستحقاق الوعيد دون الخلود، ويتناول جميع المعاصي؛ لأنها من خصال الكفر، وليس المراد به الكفر هو نقيض الإيمان، ومن الأمثلة على ذلك؛ قتال المسلم، أو الحلف بغير الله، أو الحكم بغير ما أنزل الله في بعض الأمور، وأتيان الكهان وتصديقهم، وإتيان المرأة في دبرها، أو قول المؤمن لإخيه يا كافر، وغيرها من الكفر الأصغر، قال الله تعالى؛(وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما)، وقال النبي صلى الله عليه وسلم؛ (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر)، وقال؛(لا ترجعوا بعدي كفرا يضرب بعضكم رقاب بعض)، وقال؛(من حلف بغير الله، فقد أشرك أو كفر)، وقال؛(لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولايسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن، ولا يشرب المر حين يشربها وهو مؤمن، والتوبة معروضة بعد)،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
The first answer ya Dr. Yasir. But I still think your hand and mind are needed for the Cultural Revolution that we are staging, and that Al-Ustaz Mahmoud has called for a very long time ago. Please don't mock revolutionaries, because you are one of them.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
طبعا نحن مع الغاء هذه المادة لان ليس لها اى سند فى القران وتوظف سياسيا فقط المرجو من الاخ ياسر شرح مفهوم العلمانية فى الفكرة للاخوان حتى يعرف السودانيين ان هذه الكلمة توظف بصورة خاطئة وتضيع وقت الحركة الشعبية فى حوارها مع الحكومة..لان الحكومة نفسها علمانية ودستورها علمانى وقد عرضته مادة مادة على اهل الاختصاص فى اليمن من حزب "الاصلاح"اخوان مسلمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
الأستاذ الكريم/ ياسر الشريف الموضوع أكبر من مجرد أجب بلا أو نعم الموضوع يتعلق بالعقيدة وأياً كان الموضوع يجب أن يتناوله بالنقد أو التحليل أو التعقيب أناس أصحاب معرفة وعلم ودراية به فما بالك والأمر يتعلق بالعقيدة. فالسواد الأعظم ليس في الأمة السودانية وحدها لإنما في العالم الإسلامي قاطبة يجهل من هو المسلم قبل الارتداد، ومن هو المرتد بعد الاعتقاد؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
عزيزى ياسر تحياتى هذه الماده مقيده للحريات و يجب الغائها لانها ببساطه شديده ماده فضفاضه يستخدمها الحاكم لتكميم افواه منتقديه و تقديس نفسه الاسلام ليس فى حاجه لمثل هذه القوانين المقيده للحريات من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر لكم دينكم و لى دين هذه النصوص ابتدعتها الحركات الاسلامويه للتنكيل بالحصوم ليس الا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
1 يعد مرتكبا جريمة الردة كل مسلم يروج للخروج من ملة الاسلام أو يجاهر بالخروج عنها بقول صريح أو بفعل قاطع الدلالة 2 يستتاب من يرتكب جريمة الردة ويمهل مدة تقررها المحكمة فإذا اصر على ردته يعاقب بالإعدام 3 تسقط عقوبة الردة متى عدل المرتد قبل التنفيذ
الاستاذ ياسر سيدي أؤيد الاجابة الثانية
ولا أرى فيها رصد للحريات ولكن ارى دولة تحافظ على ديانة مسلميها وترهبهم من الخروج من ديننا الحنيف لما يجلب الضرر للفرد وأراها مسألة حماية ومصلحة
وعشان احنا مسلمين فأكيد عارفين انه دي مصلحة للمرتد وعظة وإصلاح وهو في الاخر المستفيد من العودة الى الله ذي قوانين كتيرة ورسولنا الكريم كان قد حارب المرتدين قديما ودمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
Dr. Yasir As a Moslem I accept Islam with all its details and I can't give myself the right of picking what I like and rejecting the rest. I think we have to apply (had alridda). In the same time I agree that Islam is not mere (hidood), and it has priorities. As a Moslim you have to dream with healthy kids taking their meals and going to their clean schools. We have to think about providing people with fair opportunities for jobs without any kind of discrimination before thinking about cutting their hands. We have to think about justice system where wealth is taken from rich people and returned to poor ones. Misapplying for the law doesn't justify rejecting it. Unless we can say we don't want democracy because the worst era in for democracy in Sudan was when Sudan was called (Democratic Republic of Sudan). Regards.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: zico)
|
Dear Dr Yasir
I oppose this article of our law ..but i think before any voting we should have a discussion about it ,because so many of us on this board and many of the visitors have been brought up under the influence of fanatic politicians . And as such , I guess, many of us are so confused about the issue . This should not mean that some dosen`t know , but it means that we need more about it to enhance our knowledge and then take it from there .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
أشكر كل المشاركين
النتيجة حتى الآن
الإجابة الأولى 21 مشارك
الإجابة الثانية 14 مشارك
============ ولمصلحة كل القراء أريد أن أوضح أن المادة التي استحدثها نظام الجبهة وأضافها إلى قوانين سبتمبر تعتبر مخالفة لدستور السودان لسنة 1998 وهو الدستور الذي يحكم البلد حاليا، فضلا عن مخالفتها لما اتفقت عليه الدول في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.. فيما يلي سأنقل لكم مواد من دستور السودان حتى تروا بأنفسكم كيف أن المادة المذكورة تخالفها، وسأنقل لكم مادة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: ====== مواد من الدستور السوداني الحالي والإعلان العالمي لحقوق الانسان
إليكم بعض المواد من الدستور السوداني الحالي وهو ( دستور جمهورية السودان لسنة 1998 ، ومن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عام 1948.. وهي المواد الخاصة بحرية العقيدة وحرية الفكر وحرية التعبير ، ورغم ما في مواد الدستور السوداني من قيود وقصور في الصياغة إلاّ إنه يمكن في تقديري الإستناد عليها وعلى مواد الإعلان العالمي في مناهضة مادتي الردة وإهانة العقيدة في القانون الجنائي السوداني لسنة 1991.
أولاً : مواد الدستور :- المادة (24) حرية العقيدة والعبادة : ( لكل إنسان الحق في حرية الوجدان والعقيدة الدينية وله حق إظهار دينه أو معتقده ونشره عن طريق التعبد أو التعليم أو الممارسة أو أداء الشعائر أو الطقوس ، ولا يكره أحد علي عقيدة لا يؤمن بها أو شعائر أو عبادات لا يرضاها طوعاً وذلك دون إضرار بحرية الاختيار للدين أو إيذاء مشاعر الآخرين أوالنظام العام وذلك وفق ما يفصله القانون ) . المادة (25) حرية الفكر والتعبير : ( يكفل للمواطنين حرية إلتماس أي علم أو إعتناق أي مذهب في الراي والفكر دون اكراه بالسلطة وتكفل لهم حرية التعبير وتلقي المعلومات والنشر والصحافة دون ما قد يترتب عليه من إضرار بالأمن أو النظام أو السلامة أو الآداب العامة وفق ما يفصله القانون ) ..
ثانيا : مواد الإعلان العالمي : المادة 18 : ـ ( لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته وحرية الإعراب عنها بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء كان ذلك سراً أو مع الجماعة ) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
بسم الله الرحمن الرحيم عمنا ياسر السلام عليكم... ......................... ظلمت السؤال والاستطلاع والبورداب اذ طلبت مشاركة الجميع في بدون توضيح المعانى والمقاصد...ثم حصر الاجابة في خيارين لا او نعم.... يجب الاتفاق علي المقاصد قبل الحكم ...... اميل الا خيار التعديل في النص لا الغاؤه كاملا.....واحسب ان التعديل لمناسبة الواقع هو حريتنا ولا يعنى هذا الخروج عن تعاليم ديننا . ونحن نعلم ان بعث الله الرسل لهداية الناس...فالعقل وحده ليس دائما السبيل الي الهداية. ثانيا:الاسلام احدى اصوله من اسلم ويسلم ...فالاستسلام لقضاء الله هو احد معانيه..والاية تتحدث عن..من اسلم وجهه لله وعمل صالحا.....فالنتفق علي انه اذا تعارض الفكر البشري مع تعاليم الاسلام ...ولا احسبه ممكنا...فالاسلام هو الاولي...ولنكن اسوة بالحنيف الخليل ابراهيم اذ امره الله ان يذبح ابنه الاوحد... فلم يفكر في معقولية او غضاضة..بل اسلم وجهه لله رب العالمين...لذا اختاره الله خليلا...لذلك كان هو اول المسلمين..لذلك كانت الاسلام والحنيفية صنوان...لاجل ذلك نحن احق بابراهيم .........لاجل هذا انا وكل مسلم نمسح جباهنا بالارض خضوعا وحبا لله رب العالمين....
ماذا يعنى ان اشهد بان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله....كل يوم وكل صلاة....تعنى انى ملتزم بما اتي به محمد ص الذي شهدت له بالرسالة...تعنى ان المسلم اذا امن بتلك الشهادة...ان له حقوق وواجبات ...ان اكون ملتزما باوامر المصطفي الذي شهدت له بالاسلام...فهي دعوة لنؤمن من جديد حقا.
اذا كان حديث المرتد قاطع الورود والدلالة فالنقاش لاداعي اليه...اذا كنا حقا مسلمين.......يجب ان نعى هذا جيدا.... ....................... اذا كان قاطع الورود..بخلاف الدلالة ...اي اختلاف العلماء في تعيين ما هية المرتد...فهنالك الاجماع ...الا ان يجمع المسلمين علي تعريف المرتد في عالمهم الزمنى والتاريخى...فلا الزام بتعريف لابن باز علي الاخرين..او محمود او الترابي...وحتى الاجماع قابل للتغيير بالاجماع. ........................ نرجع للمادة القانونية...بعد تعريف الردة والمرتد حسب اعلاه...تصبح الفقرة كالاتى: يعتبر مرتكبا جريمة الردة كل مسلم..يشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله اذا وقع عمدا في تعريف الاجماع للمسلمين والاجماع ملزم في شان الردة. ........................ يعاقب تعذيرا كل مسلم يدعو للخروج عن الاسلام عمدا وعن قصد...والخروج عن الاسلام قد يكون ضمنا بالدعوة لهدم تعاليم الاسلام كالدعوة للبغاء او غيرها مما يتضح اجماعا لا شبهة ضرره بالاسلام....... ............................. البند اعلاه يخص المسلمين ...يجب ان لا نخلط ...فالاسلام يلزم المسلمين..وكل مسلم ...اختار الاسلام دينا...يبقى امر وجود هذا البند في قانون السودان بعد تعديله محل نقاش لاهل السودان ...اقصد انى عدلت النص ليناسب المسلمين...لم اناقش وجود نصوص تلزم البعض بخلاف الكل..وهذا موضوع اخر..لم اصوت بضد كى لا يفهم البعض انى اقف ضد امر الرسول ص...
............... هذه رؤيتى ...تلزمنى..ولا ادعي علما بل اشكو جهلا بدينى.. وارجو من الله الهداية..واشهد ان فوق كل ذي علم عليم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
الإجابة الثانية
أولا لأن هناك أمر ربانى يتلى فى القرأن وإلى يوم الدين
والمقصود بها المسلم فقط وليس أصحاب الديانات الأخرى ، يعنى لا خوف على الجنوبيين وغيرهم
الأخ ياسر والله العظيم لو عارض الإسلام كل مواثيق الأمم المتحدة فلن أتنازل عنه ألبته رضى من رضى وغضب من غضب
المسلم يمكن أن يكفر ويرتد ولكن أن يدعوا إلى الردة فهذا يدخل فى حكم المستهزىء بالدين كسلمان رشدى وغيره
ثم ثانيا أنتم خافين ليه ما دمتم على الإسلام ، وإذا أنتم فارقتم الإسلام فتراب الأرض أفضل منكم
والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
رايي هو :
تلغى هذه المادة وكل القانون الجنائى لعام 1991 ؛ والقوانين المصاحبة له - قانون الاجراءات القضائية مثلا ؛ وكل القوانين التى اعتمدت عليها -قوانين سبتمبر مثلا - ويوضع قانون جنائى مدنى معتمدا على الارث القانونى السودانى ومتفقا مع المعاهدات الدولية لحماية حقوق الانسان والتى وقعت عليها -دجلا - معظم الحكومات السودانية
راى اخر
ارى ان التجمع الذى اشرت اليه يا استاذ ياسر هو قاصر كذلك ؛ بدليل اختفاظه بالمادة 5 التى تقيد حقوق المراة السودانية ؛ وبالمادة التى تمنع قيام احزاب على اسس دينية وجهوية من قانون الاحزاب السساسية الذى وضعه مؤتمر لندن ؛ وبغشله حتى الان فى وضع مشروع قانون جنائى مدنى ودستورى بديل
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
الردة في الإسلام (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ الكريم دز ياسر شكرا أولا علي طرح مثل هذه المواضيع قبل الإجابة يجب أن نعرف المسلم بنص الدستور قبل القانون هل هو من وجد أبويه مسلمان بالفطره ودون وعي وأعتنق هذا الدين أم أنه المسلم المدرك الواعي للمعاني السمحابالدين الإسلامي ، قصدت بذلك توضح بعض الأشياء عن مناطق بالسودان يعتنق فيها الإسلام بالفطره فقط دون وعي وحتي المنظمات التي عملت في هذا المجال كانت تعمل فقط من خلال بطون المواطنين ( أعني الإغاثات ) ولم يوجد فهم محدد للإسلام لديهم أو معرفة تامة لذا نجدهم مع المنظمات المسلمة في حال وجود إغاثة ومع مجمع الكنائس عندما يقدم الدعم الأكثر ( فهل مثل هذا المسلم نعتبره مسلم يمكن أن يقام عليه الحد. أما أذا كان الأمر يتعلق بالمسلم الواعي المدرك الراغب في إعتناق الأسلام بعقله وقلبه ووجدانه فإن الإجابة الأولي هي الصحيحة ولك الشكر والتقدير ختاما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
الاستاذ ياسر الاجابة رقم واحد هي مادة مقيدة للحريات وذريعة لتصفية الخصوم السياسيين مثل ماحدث لشهيد الفكر الاستاذ محمود محمدطه وكاد ان يحدث لاعضاء حزب البعث لو لا وقفة المحامين والمفكرين السودانيين والعرب في وجه تلك الدسيسة بإسم الدين وعليه ليست المادة 126 وحدها هي التي يجب الغائها وانما مجمل مواد قانون الجبهة . ولو دايرن المسالة بالتفصيل معا عندنا مانع ناخذه مادة مادة لتبيين ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: altahir_2)
|
لك منا التحايا والود أخي ياسر الشريف لا أعتقد ان من يدخل الإسلام عن قناعة بإعتباره الدين العقلاني الوحيد علي وجه هذه البسيطة الذي يخاطب العقل بل يمتلكه بجميع معطياته لذا أري بقاء هذه المادة لأنه من النادر أن يدخل الدين فرد ثم يرتد عنه أي الإسلام أما كونه زريعة لتصفية الخصوم فهذا شأن لا يتعلق بالحكم نفسه بل بمن يتخذ الدين مطية لتصريف هواه والله أقدر علي حماية دينه. ليس التخلص من المادة هو الحل بل التخلص من هذا النظام هو حل لكل مشاكلنا كما اري أن التدرج مهم في مثل هذه المسائل أما الطفرة فتكون مثار دجل وتفرقة وشتات لكم مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
الاستاذ ياسر أطيب تحية لك واغفر لي التأخير في المشاركة واسمح لي ان ابدي اعجابي الشخصي وتأيدي لإجراء مثل هذه الاستطلاعات
انا مع الخيار الاول
وارجو ان يسهم القادريين من اعضاء المنبر بدراسات حول الدولة الدينية ومتاجرتها بعواطف الناس الدينية ومحاولة تغييبهم
ولك مني السلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استطلاع لكل البورداب.. أرجو المشاركة (Re: Yasir Elsharif)
|
لو سلمنا جدلا بأن هذه المادة يجب أن تلغي فيبقي السؤال هل سيظل قانون العقوبات السوداني خالي من أي مادة لعقوبة الردة هل يمكن لدولة أن تظل بقانون أعرج يلبي الرغبات السياسية فقط لا فالقانون يجب أن يغطي كافة متطلبات الحياة إذا كان الإخوة ضد صياغة المادة فهذا أمر آخر أما وجود عقوبة الردة سيظل موجودا حتي وإن لم يفسح لها مادة في أي قانون وضعي آخر عموما أنا مع وجود مادة كالتي جاءت في القانون وإن إختلفت الصياغة
| |
|
|
|
|
|
|
|