الإمان على الهادى وابنه الحسن العسكرى عليهما السلام أئمة للسنة قبل الشيعة

الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-23-2024, 09:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هاشم بدر الدين(Hashim Badr Eldin)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-25-2006, 01:41 PM

Hashim Badr Eldin
<aHashim Badr Eldin
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الإمان على الهادى وابنه الحسن العسكرى عليهما السلام أئمة للسنة قبل الشيعة

    جاء فى كتاب( نور الأبصار فى مناقب آل بيت النبى المختار) صلى الله عليه وسلم
    تأليف الشيخ مؤمن بن حسن مؤمن الشبلنجى الفقيه الشافعى المصرى.

    (فصل: فى ذكر مناقب سيدنا على الهادى بن محمد الجواد بن على الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن ابى طالب رضى الله عنهم)

    قال إبن الخشاب فى كتابه مواليد أهل البيت (وُلد) أبو الحسن على الهادى بالمدينة فى رجب سنة أربع عشرة ومائتين للهجرة (وأُمه) أم ولد يقال لها سمانة المغربية وقيل غير ذلك (وكنيته) أبو الحسن لا غير(وألقابه) الهادى والمتوكل والناصح والمتقى والمرتضى والفقيه و الأمين والطيب وأشهرها الهادى وكان ينهى عن تلقيبه بالمتوكل لكونه لقباً للخليفة جعفر المتوكل بن المعتصم. (صفته) أسمر اللون (شاعراه) العوفى والديلمى (بوابه) عثمان بن سعيد (نقش خاتمه) الله ربى وهو عصمتى من خلقه (معاصره) الواثق ثم المتوكل ثم أخوه ثم إبنه المنتصر ثم المستعين ابن أخ المتوكل (ومناقبه) رضى الله عنه كثيرة، قال فى الصواعق كان أبو الحسن العسكرى وارث أبيه علماً ومنحاً؛ وفى حياة الحيوان سُمى العسكرى لأن المتوكل لما كثرت السعاية فيه عنده أحضره من المدينة و أقره بسر من رأى على صيغة المبنى للمفعول و تسمى العسكر لأن المعتصم عندما بناها إنتقل إليها بعسكره فقيل لها العسكر.
    وفى تاريخ القرمانى ما نصه:
    سر من رأى هى سامرا وهى مدينة عظيمة كانت على شرقى دجلة بين تكريت وبغداد بناها المعتصم سنة إحدى وعشرين ومائتين وسكن بها بجنوده حتى صارت اعظم بلاد الله وهى اليوم خراب وبها أناس قلائل كالقرية انتهى.
    (نقل) غير واحد أن أبا الحسن علياً العسكرى خرج يوماً من سر من رأى إلى قرية لمهمّ فجاء رجل من بعض الأعراب يطلبه فى داره فلم يجده وقيل له أنه ذهب إلى الموضع الفلانى فقصد إلى ذلك الموضع فلما وصل إليه قال له ما حاجتك فقال له أنا رجل من أعراب الكوفة المستمسكين بولاء جدك على بن أبى طالب رضى الله عنه وقد ارتكبتنى الديون وأثقلت ظهرى بحملها ولم أر من أقصد لقضائها فقال له أبو الحسن كم دينك فقال نحو عشرة آلاف درهم فقال طب نفساً وقر عيناً يقضى دينك إن شاء الله تعالى ثم أنزله فلما أصبح قال يا أخا العرب أريد منك حاجة لا تعصينى فيها ولا تخالفنى والله الله فيما آمرك به وحاجتك تقضى إن شاء الله تعالى فقال الإعرابى لا أخالفك فى شئ مما تأمرنى به فأخذ ابو الحسن ورقة وكتب فيها بخطه ديناً عليه للأعرابى بالمبلغ المذكور وقال له خذ هذا الخط معك فإذا حضرت إلى سر من رأى فترانى أجلس مجلساً عاماً فإذا حضر الناس واحتفل المجلس فتعال إلى بالخط وطالبنى وأغلظ علىّ فى القول والطلب ولا عليك والله الله أن تخالفنى فى شئ مما أوصيك به فلما وصل أبو الحسن إلى سر من رأى جلس مجلساً عاماً وحضره جماعة من وجوه الناس وأصحاب الخليفة المتوكل فجاء الأعرابى وأخرج الورقة وطالبه بالمبلغ وأغلظ عليه فى الكلام فجعل أبو الحسن يعتذر له ويطيب نفسه بالقول ويعده بالخلاص وكذلك الحاضرون وطلب منه المهلة ثلاثة ايام فلما انفك المجلس نُقل ذلك للخليفة المتوكل فأمر لأبى الحسن على الفور بثلاثين ألف درهم فلما حملت إليه تركها إلى أن جاء الأعرابى فقال له خذها جميعها فقال الأعرابى يا ابن رسول الله والله إن العشرة بلوغ مطلبى ونهاية أربى فقال أبو الحسن والله لتأخذن ذلك جميعه وهو رزقك ساقه الله لك ولو كان أكثر من ذلك ما نقصناه فأخذ الأعرابى الثلاثين ألف درهم وانصرف وهو يقول" الله أعلم حيث يجعل رسالته."
    {كرامة}
    عن الأسباطى قال قدمت على أبى الحسن على بن محمد المدينة الشريفة من العراق فقال لى ما خبر الواثق عندك فقلت خلفته فى عافية وأنا من اقرب الناس به عهداً وهذا مقدمى من عنده وتركته صحيحاً فقال إن الناس يقولون إنه قد مات فلما قال لى إن الناس يقولون إنه قد مات فهمت أنه يعنى نفسه فسكت ثم قال ما فعل ابن الزيات قلت الناس معه والأمر أمره فقال أما إنه شؤم عليه ثم قال لا بد أن تجرى مقادير الله وأحكامه يا جيران مات الواثق وجلس جعفر المتوكل وقتل ابن الزيات فقلت متى قال بعد مخرجك بستة أيام فما كان إلا ايام قلائل حتى جاء قاصد المتوكل إلى المدينة فكان كما قال.
    (حكى) أن سبب شخوص أبى الحسن على بن محمد من المدينة إلى سر من رأى أن عبد الله بن محمد كان ينوب عن الخليفة المتوكل فى الحرب والصلاة بالمدينة فسعى بأبى الحسن إلى المتوكل وكان يقصده بالأذى فبلغ ابا الحسن سعايته إل المتوكل فكتب إلى المتوكل يذكر تحامل عبدالله بن محمد عليه وقصده له بالأذى فكتب إليه المتوكل كتاباً يعتذر له فيه ويلين له القول ودعاه فيه إلى الحضور إليه على حيل من القول والفعل،ولما وصل الكتاب إلى ابى الحسن تجهز للرحيل وخرج وخرج معه يحيى بن هرثمة بن اعين مولى أمير المؤمنين و من معه من الجند حافين به إلى أن وصل إلى سر من رأى فنزل فى خان يعرف بخان الصعاليك فأقام فيه يومه، ثم أن المتوكل افرد له داراً حسنة وأنزله بها فاقام ابو الحسن مدة مقامه بسر من رأى مكرماً معظماً مبجلاً فى ظاهر الحال والمتوكل يتتبع له الغوائل فى باطن الأمر فلم يقدره الله تعالى عليه.
    (وفى) تاريخ ابن خلكان وغيره أنه سعى به إلى المتوكل بأن فى منزله سلاحاً وكتباً من شيعته وأنه يطلب الأمر لنفسه فبعث إليه جماعته فهجموا عليه منزله فوجدوه على الأرض مستقبل القبلة يقرأ القرآن فحملوه على حاله إلى المتوكل والمتوكل يشرب فأعظمه وأجله وقال له أنشدنى فقال له إنى قليل الرواية للشعر فقال لا بد فاشده:
    باتوا على قلل الأجبال تحرسهم غلب الرجال فلم تنفعهم القلل واستنزلوا بعد عز من معاقلهم
    وأودعوا حفرا يا بئسما نزلوا ناداهمو صارخ من بعدما رحلوا أين الأسرة والتيجان والحلل
    اين الوجوه التى كانت محجبة من دونها تضرب الستار والكلل فأفصح القبر عنهم حين ساءلهم
    تلك الوجوه عليها الدود يقتتل يا طالما أكلوا يوما وما شربوا فاصبحوا بعد ذاك الأكل قد أكلوا
    قال بكى المتوكل والحاضرون وقال له المتوكل يا ابا الحسن هل عليك دين؟ قال نعم أربعة ىآلاف درهم فأمر له بها وصرفه معظماً مكرماً؛ وهذه القصيدة وجدت على قصر سيف بن ذى يزن الحميرى وكان يسمى عمدان وكان سيف من الملوك العادلة وكانت مكتوبة بالقلم المسند فعربت فاذا هى أبيات جليلة وموعظة بليغة وأولها:
    أنظر ماذا ترى ايها الرجل وكن على حذر من قبل أن تنتقل وقدم الزاد من قبل أن تسر به
    فكل ساكن دار سوف يرتحل وانظر إلى معشر باتوا على دعة فأصبحوا فى الثرى رهنا بما عملوا
    بنوا فلم ينفع البنيان وادخروا مالا فلم يغنهم لما انقضى الأجل باتوا على قلل الأجبال تحرسهم
    الأبيات اه ، و وجد مكتوباً على قصره أيضاً هذه البيات الثلاثة وهى:
    من كان لا يطأ التراب برجله وطئ التراب بصفحة الخد من كان بينك فى التراب وبينه
    شبران كان بغاية البعد لو بعثر الناس الثرى و رأوهم لم يعرفوا المولى من العبد
    اه من الكنز المدفون،
    {تتمة؛ فى الكلام على وفاته وأولاده رضى الله عنه}
    توفى ابو الحسن على الهادى المعروف بالعسكرى بن محمد الجواد بسر من رأى وله من العمر أربعون سنة يوم الإثنين لخمس ليال بقيت من جمادى الآخرة سنة أربع وخمسين ومائتين ودفن فى داره بسر من رأى يقال أن مات مسموماً والله أعلم (وأولاده) محمد والحسن ومحمد أبو جعفر وله ابنة اسماها عائشة.







                  

العنوان الكاتب Date
الإمان على الهادى وابنه الحسن العسكرى عليهما السلام أئمة للسنة قبل الشيعة Hashim Badr Eldin02-25-06, 01:41 PM
  Re: الإمان على الهادى وابنه الحسن العسكرى عليهما السلام أئمة للسنة قبل الشيعة عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة02-26-06, 05:08 AM
    Re: الإمان على الهادى وابنه الحسن العسكرى عليهما السلام أئمة للسنة قبل الشيعة Tragie Mustafa02-26-06, 12:00 PM
      Re: الإمان على الهادى وابنه الحسن العسكرى عليهما السلام أئمة للسنة قبل الشيعة ود محجوب02-26-06, 02:01 PM
        Re: الإمان على الهادى وابنه الحسن العسكرى عليهما السلام أئمة للسنة قبل الشيعة Hashim Badr Eldin02-26-06, 07:28 PM
      Re: الإمان على الهادى وابنه الحسن العسكرى عليهما السلام أئمة للسنة قبل الشيعة Hashim Badr Eldin02-26-06, 07:28 PM
    Re: الإمان على الهادى وابنه الحسن العسكرى عليهما السلام أئمة للسنة قبل الشيعة Hashim Badr Eldin02-26-06, 07:27 PM
  Re: الإمان على الهادى وابنه الحسن العسكرى عليهما السلام أئمة للسنة قبل الشيعة Sabri Elshareef02-26-06, 03:44 PM
    Re: الإمان على الهادى وابنه الحسن العسكرى عليهما السلام أئمة للسنة قبل الشيعة Hashim Badr Eldin02-26-06, 07:27 PM
  Re: الإمان على الهادى وابنه الحسن العسكرى عليهما السلام أئمة للسنة قبل الشيعة Hashim Badr Eldin02-26-06, 07:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de