حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 11:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-15-2009, 06:56 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين (Re: الكيك)

    العدد رقم: 1139 2009-01-14

    أسماء محمود محمد طه في حوار مع (السوداني): (2 - 3)

    حوار: نبيلة عبد المطلب

    أطالب بزيادة الحريات وفتح المنابر وقبول الرأي الآخر
    التعدد في الزواج أصبح مباحاً بصورة مملة ومهينة للمرأة
    القيود المفروضة على المرأة قائمة على العفة والخوف


    جدل كثيف دار لعقود من الزمن حول فكر الحركة الجمهورية بدءأ من ظهورها قبل منتصف أربعينيات القرن الماضي أثناء الحكم الإنجليزي وإلى إغتيال مؤسس الحزب الجمهوري محمود محمد طه في يناير من العام 1985 في عهد الرئيس الأسبق جعفر نميري وإعتقال عدد كبير من مؤيديه وإيداعهم السجون والمعتقلات، وبعدها إنحسر نشاط الجمهوريين بدرجة كبيرة ولسنوات طويلة إلاّ من نشاط هنا وهناك لكنه ظل محدوداً، وظل الفكر الجمهوري مسار جدل فكري بسبب الأطروحات التي قدمها محمود محمد طه عبر منشوراته ومطبوعاته التي تدور جلها في التغيير الإجتماعي والديني.. الى جانب قضايا المرأة والأحوال الشخصية.
    ولكن لماذا لا ينتهي الجدل حول الفكر الجمهوري بالرغم من مرور كل هذه السنوات؟ وماهو منشأ الخلاف بين الجمهورين ومن يرفضون فكرهم أصلاً؟ ولماذا يتمسكون بالمصالحة مع إسرائيل تحت كل الظروف؟ وماهي أسباب عزوف الجمهورين عن خوض غمار السياسة والمشاركة في السلطة.. !! كانت هذه بعضاً من أسئلة كانت حاضرة بذهني وأنا في طريقي الى منزل الأستاذة أسماء محمود محمد طه بأم درمان ظهيرة الخميس الماضي بعد عودتها من مقر إقامتها في الدوحة لإجراء هذا الحوار الذي إمتد لما يقارب ثلاثة الساعات كانت هذه تفاصيل:
    كيف تنظرين إلى الحريات المتاحة لأن يمارس الحزب الجمهوري نشاطه..؟
    الى مدى ما هناك مساحة للحرية ولولا ذلك لما جئت الى السودان، وكنت قد غادرته لإنعدام الحرية، وبعد إتفاقية السلام والضغوط التي مورست على الحكومة ظهر نوع من الانفتاح وإن لم يكن بالحجم الذي كنا نريده، لأن الصحافة مازالت مقيدة والرقابة مازالت موجودة ولا يزال جهاز الأمن بشراسته ومازالت الاعتقالات لمجرد الأفكار، لكن طالما هناك قدر من الحرية نقوم بإسغلالها، وأنا من المطالبن بزيادة الحريات وفتح المنابر الحرة وقبول الرأي الآخر بصورة فيها سماحة.
    * بعد الإعتكاف الشهير لمحمود محمد طه خرج بمفاهيم جديدة من بينها اشتراط المرأة في عقد الزواج بعدم الزواج بغيرها وان تكون العصمة بيدها، اليس هذا بعيدا عن جوهر الإسلام الذي أباح التعدد في الزواج؟
    ـ إعتكف الأستاذ نحو ثلاث سنوات وكانت إمتداداً لسجن تعرض له عام 1946 في مسألة تتعلق بالخفاض الفرعوني وخرج من إعتكافه بالفكرة الجمهورية بصورتها في الدعوة لأصول القرآن على النحو الحالي، فيما يتعلق بالمرأة يرى أستاذ محمود أن اصل الدين جاء لتحقيق كرامة الرجل والمرأة على السواء، ومن كرامة المرأة أن تكون نداً لزوجها، وأن يكون الرجل الواحد للمرأة الواحدة، وورد في القرآن الكريم "أنكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم الا تعدلوا فواحدة" وقال تعالى: "ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة". فسمح ببعض الميل في المرحلة والأصل في القرآن العدل ومن هنا يأتي تبرير ان يكون لكل إمرأة رجل واحد.
    * ولكن النصوص القرآنية واضحة في مسألة التعدد وأجمع عليه كل الفقهاء؟
    ـ كانت هنالك ظروف معينة عندما جاء الإسلام.. كان المجتمع حينها مجتمعاً غابياً يحكمه قانون الغابة في بيئة صعبة جدا، كان الرجال يخوضون الحروبات وكانت هذه الحروب تقضي على عدد كبير من الرجال، والنساء كنَّ يقبعن في البيوت وكانت إعالتهن على الرجال في المجتمع وكانوا يمنعونهن من الغارات لضعف المرأة الجسماني وكانت الفضيلة في تلك الفترة قوة العضلات، وقال الله تعالى: "الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم"، فالفضيلة هنا قامت على قوة العضلات ونتجت عنها الانفاق على النساء وكان عددهن في المجتمع اكبر من عدد الرجال في ذاك الوقت نسبة للحروبات، وكانت النساء في حاجة للرجال لحمايتهن وكانت العادة قبل الاسلام أن يتزوج الرجل عدداً كبيراً من النساء يفوق عددهن العشرة وكان الرجال يستغلون النساء في خدمتهم وعندما جاء الإسلام حرَّم تعدد الزواج وقصره على أربعة فقط وعندما أصبح عدد الرجال أكثر من النساء اباح التعدد كعادة موجودة ولكن في حدود اربعة فحسب، وذكر الإسلام أن العدل في التعدد لن يكون مستطاعاً لذلك حدد العدل في العدل المادي، كما أن مسألة الميل القلبي من الصعب التحكم فيه.
    أمّا في مجتمعنا الحالي إذا كانت المرأة ليست في حاجة للعدل المادي وأقصد أن المرأة التي تعمل لا تحتاج الى إنفاق زوجها عليها ولكن الحاجة أن تحتاج المرأة الى الزوج بأكمله كما يحتاج اليها بكاملها وتبقى فضيلتنا في المجتمع المرأة الواحدة للرجل الواحد، الاّ إذا كانت هناك ضرورات مثل رغبة الزوج في الزواج بأخرى من أجل الإنجاب والأولى لا تنجب، وحق المرأة هنا مرعي ويستشيرها الزوج إذا كانت تريد الإستمرار معه تحت هذه الظروف ولو رفضت تفارقه، المرأة المعاصرة لا تحتاج للعدل المادي وإنما للزوج بأكمله وهذا ما ينادي به الأستاذ محمود محمد طه.
    * هناك ضرورات أخرى تجعل الرجل يتزوج بأخرى غير التي تحدثتي عنها؟
    ـ إذا إقتضت الضرورة هناك شرع الضرورة ولكن ليس في الأصل، ولا يمكن أن يكون التعدد ثقافة كما يحدث الآن التعدد أصبح مباحاً بصورة مملة ومهينة للمرأة أي رجل يقول أنا مقتدر يتزوج هذا ليس ما يدعو له الدين والدين أساسا جاء لتكريم الانسان ومن كرامة المرأة أن تكون مع رجل واحد وهذا هو التشريع الأصلي.
    * هل تقصدين أن الرجل الذي يتزوج بأكثر من واحدة يستند فقط على الجزء الأول من الآية "أنكحوا ما طاب لكم من النساء "؟.
    ـ نعم بالتأكيد.. فقد أغفلوا حاجة العصر،وهذا فيه جهل بواقع الإسلام وبالتشريع الاسلامي، الدين الاسلامي جاء ليكرم النساء، وليس من المعقول أن يكون معي ثلاثة من النساء يشاركنني رجلاً واحداً، عقلا لايمكن،، فمثلا إذا دعونا الأمريكان للدخول في الدين الإسلامي وكانت إحدى نسائهم قد خاضت الإنتخابات الرئاسية (هيلاري كلنتون) وقدمنا لها الأسلام وقلنا أنه يصلح لكل زمان ومكان ويصون كرامة المرأة وحقوقها.. و قلنا لها أن زوجك من حقه أن يتزوج بثلاث أخريات وفقا للإسلام هل سيكون هذا مقبولا منطقا وعرفا وديناً وثقافة؟ لايمكن أن ترضى أي إمرأة كريمة لنفسها وضعاً كهذا.
    * المساواة بين الرجل والمرأة كيف تكون مطلقة حسبما تنادون به؟
    ـ حينما جاء الإسلام في البداية وجد ان المرأة توأد حية وأعطاها حق الحياة.. ونهى عن قتلها وما كان ممكناً أن يدعوا الإسلام الى عدم قتلها وأن تكون مساوية للرجل في الوقت الذي ينظر إليها المجتمع بأنها عارٌ وسُبة وكان لابد من المواءمة، لأنه من كمال القانون أن يلامس حياة الناس.. حتى ولو كان قانوناً إنسانياً لا يطيقه الناس لن يكون له قيمة.
    القيود المفروضة على المرأة أساسا قائمة على العفة والخوف وأنها لن تكون على المستوى المطلوب اذا منحت حريتها الكاملة لذلك فرض عليها القيد والحجاب و قوامة الرجل وأصبح الرجل حارساً عليها، ومنحت بعض الحق مثل الشهادة ولكن شهادة إمرأتين بشهادة رجل واحد لأن تجربتها في الحياة كانت قليلة وتجربة الرجل أكبر، ولكن عندما ننظر للأمر الذي نزل في القرن السابع يمكن النظر بأنه كان حكيماً - في وقته - كل الحكمة وحلت مشكلة المرأة حينها، ولكن في الواقع الحالي تغير كل شئ تعلمت المرأة وتقدم مستوى تعليمها بشكل كبير ولا يمكن أن يطبق عليها ما كان مشرعا حينما كانت توأد البنات ويقول الاستاذ: هل في الإسلام جزء يحل مشكلة المرأة وقال لحسن الحظ ولصلاح الاسلام لكل مكان وزمان هناك من الآيات في القرآن المكي ماتساوي بين النساء والرجال كآية "ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة"، الدعاة السلفيون يعتمدون على الآية التي تنص على هذه الدرجة.. وقال الاستاذ يجب الا يفهم ذلك على اساس أنها مسألة في القانون وإنما هي درجة في الأخلاق لأن على قمة الخلق كان هناك رجل


    السودانى
                  

العنوان الكاتب Date
حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك01-04-09, 08:24 PM
  Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك01-05-09, 06:54 AM
    Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك01-12-09, 04:47 AM
      Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig01-14-09, 01:45 AM
        Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك01-14-09, 04:26 AM
          Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك01-15-09, 06:56 AM
            Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig01-15-09, 09:37 AM
        Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig01-17-09, 07:40 AM
          Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك01-19-09, 07:14 AM
            Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك01-19-09, 08:25 AM
              Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك01-21-09, 09:21 AM
                Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig01-22-09, 06:29 AM
                  Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig01-22-09, 10:51 PM
  Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Omer Abdalla01-23-09, 00:47 AM
    Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig01-23-09, 05:53 PM
      Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك01-28-09, 11:16 AM
        Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig01-30-09, 06:38 AM
          Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك01-30-09, 09:43 PM
            Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig01-30-09, 11:01 PM
              Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig01-31-09, 03:57 AM
                Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك02-01-09, 05:41 AM
                  Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك02-01-09, 05:57 AM
                    Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig02-02-09, 05:03 AM
                      Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig02-03-09, 01:56 AM
                        Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig02-04-09, 01:43 AM
                          Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig02-04-09, 08:16 PM
                            Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig02-04-09, 09:11 PM
                              Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك02-05-09, 10:20 AM
                                Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig02-05-09, 08:04 PM
                                  Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig02-07-09, 09:50 PM
                                    Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين Haydar Badawi Sadig02-10-09, 04:59 PM
                                      Re: حوار الطرشان بين الاخوان المسلمين,, والجمهوريين الكيك02-13-09, 12:45 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de