سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-01-2024, 11:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-16-2007, 11:09 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس (Re: الكيك)

    تعقيب على بروفسير جعفر شيخ إدريس
    لا تفرغوا الإسلام من محتواه (4-4)

    د. عمر القراي


    إذا وضح مما ذكرنا في الحلقة الماضية ، أن الشريعة الإسلامية ، على عظمتها ، وحكمتها ، ومناسبتها ، تماماً ، لوقتها لم تحتو على الديمقراطية ، ولا تتفق مع حقوق الإنسان ، وليس فيها سيادة حكم القانون ، بل ليس فيها مساواة للمواطنين ، في الدولة الواحدة ، أمام القانون ، ولا فرصة سلام مع الدول غير المسلمة المجاورة ، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو : هل يمكن أن نستغني عن كل هذه المفاهيم ، في الدولة الحديثة ، لنعيش في انسجام مع الشريعة ؟! فإذا كانت الإجابة بالنفي ، فإن السؤال الآخر هو : هل في ديننا الإسلامي ، مستوى آخر يمكن أن نحقق في اطاره هذه المفاهيم الحديثة ، دون أن نفارق جوهر الإسلام ، ومقاصده الأساسية ؟ هذا المقال ، الذي أختم به نقاشي لأطروحة بروفسير جعفر شيخ إدريس ، يتجه إلى توفير هذا المعلومة ، وشرحها ، على أمل أن تحظى بنقاشات أخرى ، يمكن أن تزيد في إيضاح هذا الموضوع الهام في المستقبل .
    الأصول والفروع :
    نسمع كثيراً من الإسلاميين عبارة «تحكيم كتاب الله وسنة رسوله» ، والحق أن هذا المطلب غير ممكن التحقيق .. وذلك لأن الكتاب ليس مستوى واحد ، ولا السنة مستوى واحد . ولم يحدث في أي وقت ان طبق كل كتاب الله أو كل سنة رسوله .. فحين أخذ النبي صلى الله عليه وسلم الناس بالقرآن المكي ، لم يكن القرآن المدني قد نزل . وحين نزل القرآن المدني طبق فنسخ القرآن المكي .. ولم يحدث ان طبق كل الكتاب كله قط . لهذا حق لنا ان نسأل من يدعونا الى تحكيم كتاب الله هل يقصد القرآن المكي ام القرآن المدني .
    ومعلوم ان القرآن المكي ثلثا القرآن ، والمدني ثلثه . وعدد السور المكية 82 سورة ، وعدد السور المدنية 20 سورة ، والسور المختلطة 12 سورة . ولقد بدأت الدعوة إلى الإسلام في مكة بآيات الإسماح، وهي الآيات التي حددت مهمة النبي الكريم ، في البشارة والنذارة ، ثم دعته إلى الصبر على كيد الجهلاء ، والإصرار على دعوتهم، والإعراض عن سفهائهم، مع تذكيره بحقائق الدين الكبرى، في أن الهداية من الله، فيجب ألا يتحسر على كفرهم وضلالهم، بل يواصل الدعوة منتظراً لأمر الله.. وقد حصرت مهمته العظيمة في قوله تعالى: «وبالحق أنزلناه وبالحق نزل وما أرسلناك إلا مبشراً ونذيرا ً» . وحين قابل قومه الدعوة بالإعراض، ذكره الله ان مهمته هي مجرد البلاغ، ومن ذلك قوله تعالى: «فإن أعرضوا فما أرسلناك عليهم حفيظا إن عليك إلا البلاغ » ، ودعاه إلى الصبر في العديد من الآيات ، مثل قوله تعالى: «فاصبر وما صبرك إلا بالله ولا تحزن عليهم ولا تكن في ضيق مما يمكرون». وجاء أيضاً «واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور»، وقال تعالى: « فإن الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء فلا تذهب نفسك عليهم حسرات إن الله عليم بما يصنعون » . وجاء أيضاً « فاعرض عنهم وانتظر إنهم منتظرون ».. ولعل كل هذه الآيات المكية، والعشرات من مثيلاتها، يمكن أن يلخصها مفهوم الدعوة بالتي هي أحسن، الذي جاء صراحةً في قوله تعالى: « ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ». هذا المفهوم الجوهري ، إنما يعتمد على حقيقة أن الإسلام في أصوله، يقدس الحرية الفردية، بصورة ليس لها مثيل، حتى أنه يبلغ في ذلك حد إعطاء حق الكفر!! قال تعالى: «وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر» .. في هذا المستوى اعتبر الناس جميعاً متساوون ، لأن أصلهم واحد ، لا تميزهم إلا القيمة التي يحققها احدهم ، قال تعالى في ذلك « يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل إن أكرمكم عند الله اتقاكم » .. ومن مستوى المساواة جاءت المسئولية الفردية « ولا تزر وازرة وزر أخرى » أو « كل نفس بما كسبت رهينة » فلا يسأل رجل عن إمرأة يوم يقوم الحساب .. وبإقتفاء اثر القانون الأزلي ، الذي سير الكون ، جاءت سيادة حكم القانون « ومن يعمل مثقال ذرة خيراً يره، ومن يعمل مثقال ذرة شر يره » .. من هذا المستوى من القرآن يمكن ان يشرع في الديمقراطية ، والمساواة بين الجنسين ، وبين المسلمين وغير المسلمين، وكافة الحريات ، وحقوق الانسان .. لهذا فإن هذا المستوى من القرآن ، هو أصول القرآن، ولقد أمرنا الله تعالى باتباعه في قوله تعالى « واتبعوا أحسن ما انزل اليكم من ربكم » .
    وإذ أصر القرشيون المتجبرون، العتاة، على الاعتداء على هؤلاء النفر المسالمين، وأصروا على عبادة الحجر الأصم، وقطع الرحم، ووأد البنات، وفعل المنكرات ، فقد أساءوا التصرف في الحرية، وقابلوا الإحسان بالإساءة، فكان لابد من مصادرة حريتهم.. ولما لم يكن هنالك قانون لمصادرتها، فقد صودرت بحد السيف، فأمر النبي بالهجرة إلى المدينة، وأذن له بالقتال، ونسخت بذلك آيات الإسماح، والصبر، والدعوة بالتي هي أحسن ، واحكم الجهاد وما تبعه من احكام الوصاية التي صادرت الحرية ومنعت المساواة وخالفت القيم الديمقراطية كما ذكرنا في الحلقة الماضية . ولما قام القرآن المدني ، في جملته ، على الوصاية ، اعتبر فروع القرآن ، التي لم تكن لتنزل ، الا لمناسبتها لذلك الوقت .. و لقد وقع التفصيل، في الماضي على فروع القرآن، و اعتمد عليها التطبيق، وقامت عليها دولة الإسلام في المدينة ، في القرن السابع الميلادي . و لقد كانت آيات الفروع مناسبة تماما لذلك المجتمع، وحكيمة كل الحكمة في تدريجه و تطويره.
    أما أصول القرآن ، فإنها لم تفصل و لم تطبق في الماضي ، وإنما ادخرت لوقتنا الحاضر، لأنها كانت أكبر من المستوى البشري ، في القرن السابع الميلادي، وهي حتى تحفظ في القرآن دون تطبيق ، نسخت بآيات الفروع، التي قام عليها التشريع في ذلك الوقت .. و لما كان معظم قرآن الأصول قد حوته الآيات المكية، ومعظم قرآن الفروع ، قد حوته الآيات المدنية، فانه يصح القول بأن القرآن المكي في جملته يمثل أصول القرآن، بينما يمثل القرآن المدني في جملته فروعه.
    و من ابرز علامات القرآن المكي، ان الخطاب وقع فيه بلفظ « يا أيها الناس» أو «يا بني آدم» ما عدا سورة البقرة والنساء .. في حين يقع الخطاب بلفظ «يا أيها الذين آمنوا» في عموم القرآن المدني، ما عدا سورة الحج.. و السبب في ذلك ان اصول القرآن قد طرحت للبشرية جمعاء. بينما قدمت فروعه لأمة معينة، هي أمة المؤمنين، في القرن السابع الميلادي .. أن الاختلاف بين القرآن المكي و المدني ، ليس اختلاف زمان أو مكان النزول، وإنما هو اختلاف مستوى المخاطبين، من حيث الرشد الذي يناسب المسئولية ، والقصور الذي يستوجب الوصاية .. والتداخل بين القرآن المكي و المدني «ووجود آيات أصول مدنية، و آيات فروع مكية» سببه تدرج تطور المجتمع .فلقد هاجر المؤمنون الأوائل إلى المدينة، ونزل عليهم القرآن في أول عهدهم بها، يخاطبهم بما كان عليه حالهم في مكة فجاءت بعض السور المدنية الأولى، في مستوى الأصول .. وفي فتح مكة ، وما بعدها نزلت آيات تعتبر مكية، وان كانت في مستوى الفروع .. و لكن على العموم ، نجد ان القرآن المكي، قرآن مسئولية و حرية ، و هو يعتبر أرفع من القرآن المدني الذي هو على العموم قرآن وصاية.
    حكمة النسخ:
    ومع أن القرآن المكي هو الأرفع، و هو الأصل، إلا أن القرآن المدني، قد نسخه، وظل الأمر على ذلك إلى يوم الناس هذا !! والسؤال هنا هو: هل يجوز أن يكون ما هو ارفع في ديننا منسوخ بما هو دونه ، ثم يظل هذا النسخ إلى الأبد؟! وما الحكمة في إنزال آيات الأصول، إذا كانت ستظل منسوخة ، ولن تطبق مطلقا ؟! إن الجواب الوحيد لهذه الأسئلة ، هوان النسخ ليس إلغاء ، وإنما هو أرجاء .. فالآيات المنسوخة هي الأصل، وهي إنما أرجئت إلى أن يجيء وقتها، و تجيء المجموعة البشرية القادرة على تطبيقها.. والحكمة في إنزال الأصول في البداية ، هي أقامة الحجة على الناس ، بتقديم ارفع المستويات إليهم، حتى إذا ظهر لهم عجزهم عن المستوى الرفيع، سحب منهم، و استبدل بالمستوى الذي يناسبهم .. قال تعالى «رسلا مبشرين منذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل و كان الله عزيزا حكيما». فالآيات الناسخة ، رغم أنها أدنى مستوى من المنسوخة، إلا أنها حكيمة كل الحكمة، ومناسبة تماما لوقتها، وهي بذلك ، خير لهم من الآيات الرفيعة التي لا يطيقونها، و لهذا وقع النسخ، قال تعالى: «ما ننسخ من آية أو ننسئها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير» يقول الأستاذ محمود: فكأن الآيات التي نسخت،إنما نسخت لحكم الوقت، فهي مرجأة إلى أن يحين حينها، فإذا حان حينها فقد أصبحت هي صاحبة الوقت، ويكون لها الحكم، و تصبح بذلك هي الآية المحكمة، وتعتبر الآية التي كانت محكمة في القرن السابع منسوخة الآن .. وهذا هو معنى حكم الوقت.. للقرن السابع آيات الفروع، وللقرن العشرين آيات الأصول .. وهذه هي الحكمة ، من وراء النسخ . فليس النسخ، إذن، إلغاء تاما، وإنما هو أرجاء يتحين الحين و يتوقت الوقت«محمود محمد طه ، الرسالة الثانية من الاسلام . الخرطوم 1967».
    تطوير الشريعة:
    والانتقال من آيات الفروع ، إلى آيات الأصول ، هو ما اسماه الأستاذ محمود محمد طه، تطوير الشريعة الإسلامية . إن السبب في اختلاف شرائع الأمم ، هو اختلاف مستوى المجتمعات .. فعلى الرغم من أن الدين واحد هو الإسلام، فان شرائع الأمم اختلفت لاختلاف مستوياتها .. ويكفي في الدلالة على ذلك ، أن نذكر باختلاف شريعة الزواج ، بين آدم عليه السلام ، و محمد عليه الصلاة و السلام .. فقد كان تزويج الأخ من أخته ، شريعة إسلامية لدي آدم ، وعندما جاء محمد صلى الله عليه و سلم، أصبح الحلال في هذه الشريعة، حراما، وشمل التحريم ، ما هو أبعد من الأخت، كالخالة ، والعمة ، والأخت من الرضاعة ، إلى غير ذلك .. يقول الأستاذ محمود، عن هذا الموضوع « فإذا كان الاختلاف الشاسع بين الشريعتين ، سببه اختلاف مستويات الأمم، و هو من غير أدنى ريب كذلك، فان من الخطاء الشنيع ان يظن إنسان إن الشريعة الإسلامية ، في القرن السابع تصلح بكل تفاصيلها، للتطبيق في القرن العشرين ، ذلك بأن اختلاف مستوى مجتمع القرن السابع ، عن مستوى مجتمع القرن العشرين، أمر لا يقبل المقارنة و لا يحتاج العارف أن يفصل فيه تفصيلا، وإنما هو يتحدث عن نفسه . فيصبح الأمر، عندنا ، أمام إحدى خصلتين: أما أن يكون الإسلام كما جاء به المعصوم بين دفتي المصحف ، قادرا على استيعاب طاقات مجتمع القرن العشرين ، فيتولى توجيهه في مضمار التشريع ، وفي مضمار الأخلاق، وأما أن تكون قدرته قد نفدت ، وتوقفت عند حد تنظيم مجتمع القرن السابع ، والمجتمعات التي تلته مما هي مثله، فيكون على بشرية القرن العشرين أن تخرج عنه ، وان تلتمس حل مشاكلها في فلسفات أخريات، وهذا ما لا يقول به مسلم .. و مع ذلك ، فان المسلمين غير واعين لضرورة تطوير الشريعة، وهم يظنون أن مشاكل القرن العشرين ، يمكن أن يستوعبها ، وينهض بحلها، نفس التشريع الذي استوعب ، ونهض بحل ، مشاكل القرن السابع، وذلك جهل مفضوح»«المصدر السابق».
    النص والاجتهاد :
                  

العنوان الكاتب Date
سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس الكيك10-04-07, 08:54 AM
  Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس nadus200010-04-07, 01:10 PM
  Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس Deng10-04-07, 04:17 PM
  Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس Elawad10-04-07, 04:31 PM
    Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس الكيك10-07-07, 06:30 AM
      Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس الكيك10-29-07, 09:14 AM
        Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس الكيك10-31-07, 09:01 AM
          Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس الكيك11-01-07, 07:32 AM
            Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس الكيك11-20-07, 08:56 AM
              Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس الكيك11-25-07, 10:05 AM
              Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس الكيك11-27-07, 08:37 AM
  Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس البحيراوي11-27-07, 08:56 AM
    Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس الكيك11-28-07, 04:11 AM
      Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس أحمد أمين11-28-07, 08:31 AM
        Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس jini11-28-07, 10:27 AM
          Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس Dania Elmaki11-29-07, 06:02 AM
            Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس الكيك12-04-07, 05:33 AM
              Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس الكيك12-09-07, 11:18 AM
                Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس Bushra Elfadil12-09-07, 11:55 AM
                  Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس الكيك12-10-07, 04:14 AM
                    Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس الكيك12-11-07, 08:40 AM
  Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس Yasir Elsharif12-11-07, 04:30 PM
    Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس الكيك12-12-07, 04:11 AM
      Re: سجال ..الديموقراطية ورافضيها ... الطيب زين العابدين يرد على جعفر شيخ ادريس الكيك12-16-07, 11:09 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de