لـلـتـوثـيـق : دارفــور أصــل الـحـكـايـة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-21-2024, 11:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-27-2008, 01:24 AM

يسرى معتصم
<aيسرى معتصم
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 4033

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـلـتـوثـيـق : دارفــور أصــل الـحـكـايـة (Re: يسرى معتصم)

    دار فور .. الجغرافيا والتاريخ

    إعداد / همام عبد المعبود


    يقع إقليم دارفور، أكبر أقاليم السودان، أقصى غرب السودان، وتمثل حدوده الغربية الحدود السياسية للسودان في تلك الجهة مع ليبيا وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد.
    وتبلغ مساحة إقليم دار فور أكثر من نصف مليون كيلو متر مربع ( 510 ألف كيلو متر مربع)، حيث تمثل مساحته خمس مساحة السودان ( ‏20%‏ من مساحتها)، وتسكنه عرقيات إفريقية وعربية؛ أهمها "الغور" التي جاءت تسمية الإقليم منها، و"الزغاوة"، و"المساليت"، وقبائل "البقارة" و"الرزيقات".

    وتعتبر قبائل المساليت و فور والزغاوة من أكبر الجماعات العرقية الأفريقية التي تسيطر علي دارفور، ولأبنائهما تاريخ طويل من الصراع حول الأراضي وحقوق الرعي مع الرعاة من القبائل العربية‏,‏ فإن هذا الصراع لم يظهر بصورة واضحة حتى السبعينات بفضل وجود آليات تقليدية لحل المنازعات‏,‏ وجدت نتيجة القوانين الموروثة من عهد الإدارة المصرية‏(1898‏ ـ‏1956).‏
    ونظرا للمساحة الشاسعة للإقليم وضعف الحكومات المركزية في الخرطوم فقد انتشر السلاح في الإقليم وتفاقمت النزاعات القبلية ‏.‏

    ويبلغ عدد سكان إقليم دار فور نحو‏6.7‏ مليون نسمة، وجميع سكانه مسلمون "سنّة"، وقد انقسم الإقليم منذ عام ‏1994‏م إلى ثلاثة أقاليم متجاورة ومختلطة الأعراق‏ وهي الغرب والشمال والجنوب‏، و تبلغ نسبة الجماعات الإفريقية نحو‏60%‏ بينما تبلغ نسبة العرب الـ ‏40 %‏ الباقية‏.
    ويقطن في الريف ‏75%‏ من سكان دارفور، بينما يمثل الرعاة الرحل حوالي‏ 15%‏، والباقون يقيمون في بعض المدن، مثل الفاشر، ونيالا، وزالنجي .

    وقد انضمت منطقه دارفور إلى السودان عام‏ 1916‏ إلا أن ذلك لا يعني أنها لم تكن تابعة للسودان قبل ذلك، حيث إنها خضعت للعهد المصري من خلال الزبير باشا ود رحمة في الفترة من ‏1884‏ إلى ‏1898‏، ثم دانت للدولة المهدية من ‏1884‏ إلى‏ 1898‏، وبقيت مستقلة كفترة انتقالية قصيرة في الفترة من ‏1898‏ إلى ‏1916‏ تحت حكم السلطان علي دينار إلى أن عادت للخضوع للحكم الثنائي منذ عام‏ 1916‏ وحتى استقلال السودان عام ‏1956.‏
    ويعاني السودان من مخاطر كبيرة تهدد كيانه المستقل وتؤجج الإثنيات‏,‏ والعرقيات المتعددة والتي يصل عددها إلي‏572‏ عرقية تلك المخاطر خاصة مع وجود أكثر من‏30‏ حركة تمرد في السودان تسعي جميعها للانفصال وتكوين دويلات مستقلة مما يعني في النهاية انتهاء وحدة البلاد‏.‏

    وتنقسم القبائل في دارفور إلى قسمين هما : "القبائل المستقرة" وهي تلك القبائل الموجودة في المناطق الريفية مثل: "الفور" و"المساليت" و"الزغاوة"، و"الداجو" و"التنجر" و"التامة"، وغالبيتهم من الأفارقة، ويتكلمون لغات محلية إضافة إلى العربية، وبعضهم من العرب، والقسم الثاني هو: "القبائل الرحل" وهي تلك القبائل التي تتنقل من مكان لآخر بحسب وجود الماء والرعي، وهي قبائل وفدت للمنطقة مثل : "أبالة" و"زيلات" و"محاميد" و"مهريه" و"بني حسين" و"الرزيقات" و"المعالية"، و غالبيتهم عرب يتحدثون اللغة العربية، ومنهم أيضا أفارقة.
    جذور التمرد

    والتمرد في دارفور جذوره تاريخية وتعود لمئات السنين، والغريب أنه لم ينجم عن اضطهاد عرقي ولا اضطهاد ديني ولكنه نتج عن موقع دارفور المتاخم لتشاد ومصر وليبيا وأفريقيا الوسطي مما جعلها منطقة للقبائل الرحل مثل قبيلة الزغاوة التي عرفت بالترحال‏,‏ والقتال ولكنها استقرت في دارفور منذ عدة قرون بعد أن اعتنقت الإسلام وتحول أفرادها إلي التحدث بالعربية ومع ذلك ظلت مصدر قلق نظرا لقوة وشراسة أبنائها، وعليه فإن أكثر من 85% من الصراعات القبلية في السودان يدور في دارفور .
    وعلاوة علي التمرد في الجنوب فإن السودان به نحو‏30‏ مجموعة متمردة تتوزع علي معظم الأقاليم تقريبا منها المجموعات التي تنتمي للبيجا في الشمال الشرقي وهم من المسلمين الصوفيين وولشيلوك والنوبة‏,‏ ودارفور علاوة علي حركات التمرد الجنوبية‏,‏ والتمرد في أعالي النيل‏.‏

    والأمر في السودان لا يقتصر علي دار فور فحسب، فمنذ عام ‏1983‏ تشهد مناطق عديدة في السودان وبينها جبال النوبة التي تمتد علي مساحة ‏80‏ ألف كيلومتر في وسط السودان حربا أهلية بين المتمردين في تلك المناطق والحكومات المتعاقبة في الشمال ‏.‏ وقد حصدت تلك الحروب أرواح أكثر من مليوني شخص‏.‏ ومازال سكان جبال النوبة يطالبون بحكم ذاتي يعقبه استفتاء لتقرير المصير‏.‏
    أما في جنوب السودان التي تعد من أكثر المناطق طلبا للانفصال بقيادة جون جارانج فقد كان الغزو الإنجليزي للسودان وإقامة الحكم الثنائي فيه هو بداية التحول في تاريخ جنوب السودان إذ مهد الطريق للدول الأوروبية لدخول السودان وسعي الحكم الأجنبي الاستعماري منذ البداية جاهدا لمحاربة الإسلام والحد من انتشار اللغة العربية وكان من الواضح أن هذه السياسة تسعي إلي فصل الجنوب عن الشمال بإيهام الجنوبيين بأنهم مضطهدون من قبل الشماليين ووضع العديد من السياسات لبث التفرقة بين الشمال والجنوب.

    وهناك أيضا مشكلة في شرق السودان‏,‏ وتمرد من قبائل البجا‏, ‏وتتهم الحكومة السودانية اريتريا باستغلال مجموعات من البجا لإثارة قلاقل في تلك المنطقة وذلك بهدف ممارسة ضغوط علي الحكومة السودانية خاصة في ظل توتر العلاقات بين البلدين‏.‏
    أصل الحكاية

    كانت أسباب النزاعات في دارفور ترجع دائمة لأسباب طبيعية مثل الاختلاف علي الرعي والأرض‏,‏ وليس لأسباب عقائدية لأن سكان دارفور كانوا منذ دخولهم الإسلام مخلصين له‏,‏ ومن اجله حاربوا في صفوف الخلافة العثمانية خلال الحرب العالمية الأولي مما جعلهم عرضه لانتقام بريطانيا بعد الحرب وشهدت دارفور التمرد تلو الآخر منذ الستينات من القرن الماضي بإيعاز من أبناء الإقليم المقيمين في الخارج فكان هناك تمرد حركة سوني وتمرد جبهة نهضة دارفور‏,‏ وجبهة الدكتور دريج وحرير وأخيرا تمرد حركة العدل والمساواة وحركة تحرير السودان والتحالف السوداني الديمقراطي الفيدرالي‏,‏ وهذا الأخير كان محركه الأول هو الرغبة في اقتسام عائدات البترول برغم ان الديون الخارجية للحكومة المركزية تصل إلي ‏24‏ مليار دولار بينما يبلغ إجمالي عائدات البترول السنوية ملياري دولار‏,‏ ومما يؤكد ذلك أن هذا التمرد لم يظهر إلا بعد ظهور البترول في جنوب ووسط السودان‏.‏
    وفي العقود الأخيرة تكاتفت عدة عوامل وأدت إلي اشتعال الصراع بصورة واضحة‏,‏ وأهم هذه العوامل :-

    1- فترات القحط والجفاف‏.
    2- التنافس علي الموارد الضئيلة‏.

    3- سهولة الحصول علي الأسلحة وهو ما أدى إلي إراقة المزيد من الدماء في نزاعاتهم المحلية.
    4- إلي جانب عامل سياسي مهم حدث في عام ‏1994‏ عندما أعيد التنظيم الإداري لإقليم دارفور وتم بمقتضاه منح أفراد الجماعات العرقية مناصب في السلطة‏,‏ وهو ما رأته طائفتا المساليت و فور بمثابة تقويض لدورهما في الإقليم الذي يشكلان أغلبية سكانه‏.

    كل هذه العوامل السابقة أدت إلي اشتعال الصراع‏,‏ حيث نشبت الاشتباكات الطائفية المسلحة في غربي دارفور وغيرها في عامي ‏1998,‏ و‏1999‏ حين بدأ العرب الرحل في النزوح مع قطعانهم نحو الجنوب قبل الوقت المعتاد‏,‏ ونتيجة لذلك اندلعت الاشتباكات بين الطائفتين‏,‏ حيث أحرق ما يزيد على ‏60‏ قرية من قري طائفة ‏(‏مساليت‏),‏ وقرية عربية واحدة ‏..‏ كما قتل ما يقرب من‏ (69)‏ من أبناء المساليت في مقابل‏ (11)‏ عربيا‏,‏ ونزح نحو ‏(خمسة آلاف)‏ من أبناء المساليت إما إلي بلدة ‏(جنينة‏)‏ أو‏(‏ تشاد‏).
    ورغم المصالحة والاتفاق علي دفع تعويضات للجانبين عن طريق زعماء القبائل المحلية‏,‏ إلا أن الاشتباكات تجددت في عام ‏1999‏ عندما نزح الرعاة الرحل مجددا نحو الجنوب قبل الوقت المعتاد لذلك‏,‏ واتسمت الاشتباكات في ذلك الوقت بالمزيد من سفك الدماء‏,‏ حيث تعرضت ‏125‏ قرية من قري المساليت للإحراق والهجمات‏,‏ وسقط العديد من القتلى والجرحى‏,‏ وكان من بين القتلى عدد من زعماء القبائل العربية‏,‏ وتدخلت الحكومة السودانية عسكريا‏,‏ وتم عقد مؤتمر مصالحة آخر تم فيه الاتفاق علي تعويض خسائر طائفة مساليت وخسائر العرب‏.‏

    وفي أوائل عام ‏2003‏ دخل الصراع منعطفا جديدا‏,‏ حيث قام متمردون من جيش التحرير السوداني وحركة العدل والمساواة بمهاجمة أهداف حكومية في إقليم دارفور متهمين الحكومة السودانية بالتحيز لصالح العرب ضد الأفارقة السود المساليت والفور‏.‏
    التنظيمات المسلحة‏

    هناك ثلاثة تنظيمات مسلحة في دار فور ترتبط بشكل أو بآخر بالقتال الجاري الآن في دارفور، وتعتبر "جبهة تحرير السودان"‏ وجناحها العسكري "جيش تحرير السودان‏" التنظيم الأكثر نشاطا والذي تنسب له معظم العمليات العسكرية، ويترأسها محامٍ سوداني شاب هو عبد الواحد محمد نور الذي ينتمي إلى قبيلة الفور، بينما يحتل "أركو مناوي‏"‏ موقع أمينها العام، ومعظم القادة العسكريين في صفوف الحركة كانوا ضباطا سابقين في الجيشين السوداني والتشادي.
    وتنتقد الحركة التهميش الذي تعرض له إقليم دارفور واستبعاد أبنائه من قسمة السلطة، وانعدام الخدمات الأساسية فيه، كما تنتقد هيمنة ما تسميه بالوسط النيلي على أقدار السودان، وتنادي بحكم ذاتي موسع، وإعادة بناء السودان على أسس جديدة.

    التنظيم الثاني هو "حركة العدالة والمساواة"‏ التي يقودها‏ "خليل إبراهيم"‏ المقيم الآن في لندن، بينما يقود عملياتها العسكرية‏ "التيجاني سالم درو"‏ وهو ضابط سابق اختلفت المصادر حول هويته الأصلية وهو هل تشادي أم سوداني‏.‏
    وتدعو‏ "حركة العدالة والمساواة"‏ إلى فصل الدين عن الدولة وبناء سودان جديد مدني وديمقراطي، كما تتحدث عن تحالف المهمشين ضد سلطة المركز وإتاحة دور أساسي للمهمشين في عملية إعادة الصياغة هذه‏.‏

    التنظيم الثالث هو "حزب التحالف الفيدرالي"‏ الذي يتزعمه أحمد إبراهيم دريج، وهو سياسي سوداني من غرب السودان ينتمي إلى قبيلة الفور، وقد لعب دريج أدوارا بارزة في السياسة السودانية منذ النصف الثاني للستينيات إلا أن حزبه بقي جهويا على الدوام يحمل مطالب دارفور.
    ومن الواضح أيضا أن المجموعات القائدة للعمليات العسكرية ما زالت في مرحلة تذويب الخلافات العسكرية والسياسية وإن كانت تلتقي مع بعضها البعض، وأيضا مع الحركة الشعبية التي يقودها قرنق في مسعى مشترك -هو محاولة إنشاء حزام أو طوق دائري يعتمد على تجميع الأطراف للقضاء على مركزية الوسط السوداني‏ .‏

    وعلى الرغم من أن حركتي‏ "تحرير السودان"‏ و‏"‏العدالة والمساواة"‏ قد قامتا ببعض المعالجات التوضيحية أو التصحيحية لنفي صفة القبلية أو الإثنية عنهما لأنهما يدركان أنهما لا يمكن النظر إليهما خارج سياق الصراع القبلي في دارفور‏.‏
    ميليشيات الجنجويد

    يقصد بكلمة "جنجاويد" : الرجل الذي يركب جوادا ويحمل مدفعا رشاشا، وغالبا ما يرتدون ثيابا بيضاء مثل أهل السودان، ويركبون الخيل، ويهاجمون السكان والمتمردين معا في دارفور .
    وعلى حين تتهم حركات التمرد الثلاثة في دارفور ووكالات الإغاثة الدولية الجنجاويد بأنهم أعوان الحكومة وتابعوها، وأنهم عرب يشنون هجمات عنيفة على الأفارقة السود، تنفي الحكومة ذلك، وتقول: إنهم يهاجمون قواتها أيضا .

    وينسب إلى هذه الميليشيات أنها تقوم بعمليات قتل واغتصاب وتشويه ونهب وإحراق البيوت، وتشريد الأشخاص، وكان نتيجة ذلك أن فر نحو مليون نسمة من ديارهم بينما قتل مالا يقل عن‏ (10)‏ آلاف شخص‏,‏ بالإضافة لتعرض الآلاف لخطر المجاعة في المخيمات .
    دار فور مملكة إسلامية

    كانت دارفور مملكة إسلامية مستقلة تَعاقب على حكمها عدد من السلاطين، كان آخرهم السلطان علي دينار، وكان للإقليم عملته الخاصة وعلَمه، حتى سقطت في الحقبة التركية .
    وقد قاوم أهل دارفور الحكم التركي الذي استمر نحو 10 سنوات، كما شهد الإقليم عدة ثورات؛ أشهرها ثورة السلطان هارون التي دحرها غردون باشا عام 1877، وثورة مادبو بمدينة الضعين، وثورة البقارة. وعند اندلاع الثورة المهدية سارع الأمراء والزعماء لمبايعة المهدي ومناصرته حتى نالت استقلالها مجددا.

    ولم يدم استقلال الإقليم طويلا؛ حيث سقط مجدداً تحت حكم المهدية عام 1884 الذي وجد مقاومة عنيفة حتى سقطت المهدية عام 1898، فعاد السلطان علي دينار ليحكم دارفور.
    وعند اندلاع الحرب العالمية الأولى أيد سلطان دارفور تركيا التي كانت تمثل مركز الخلافة الإسلامية؛ الأمر الذي أغضب حاكم عام السودان، وأشعل العداء بين السلطنة والسلطة المركزية، والذي كانت نتيجته الإطاحة بسلطنة دارفور وضمها للسودان عام 1917.

    وقد تأثر إقليم دارفور -كما يقول الكاتب مأمون الباقر- بالثقافة الإسلامية قبل دخول المستعمرين؛ فأقيمت المدارس الدينية لتعليم القرآن والشريعة الإسلامية، وتم إرسال العديد من أبناء الإقليم إلى الدراسة في الأزهر الشريف؛ حيث خصص "رواق دارفور" منذ تلك الفترة .
    ويذكر التاريخ عن السلطان علي دينار أنه كان يكسو الكعبة المشرفة سنويا، ويوفر الطعام لأعداد كبيرة من حجاج بيت الله الحرام، فيما يعرف بـ"قدح السلطان علي دينار" أو "أبيار علي".

                  

العنوان الكاتب Date
لـلـتـوثـيـق : دارفــور أصــل الـحـكـايـة يسرى معتصم02-27-08, 01:21 AM
  Re: لـلـتـوثـيـق : دارفــور أصــل الـحـكـايـة يسرى معتصم02-27-08, 01:24 AM
    Re: لـلـتـوثـيـق : دارفــور أصــل الـحـكـايـة يسرى معتصم02-27-08, 01:26 AM
      Re: لـلـتـوثـيـق : دارفــور أصــل الـحـكـايـة يسرى معتصم02-27-08, 01:28 AM
        Re: لـلـتـوثـيـق : دارفــور أصــل الـحـكـايـة يسرى معتصم02-27-08, 01:31 AM
          Re: لـلـتـوثـيـق : دارفــور أصــل الـحـكـايـة يسرى معتصم02-27-08, 01:34 AM
            Re: لـلـتـوثـيـق : دارفــور أصــل الـحـكـايـة يسرى معتصم02-27-08, 01:36 AM
              Re: لـلـتـوثـيـق : دارفــور أصــل الـحـكـايـة يسرى معتصم02-27-08, 01:45 AM
                Re: لـلـتـوثـيـق : دارفــور أصــل الـحـكـايـة يسرى معتصم02-27-08, 01:53 AM
                  Re: لـلـتـوثـيـق : دارفــور أصــل الـحـكـايـة يسرى معتصم02-27-08, 01:55 AM
                    Re: لـلـتـوثـيـق : دارفــور أصــل الـحـكـايـة يسرى معتصم02-27-08, 01:58 AM
                      Re: لـلـتـوثـيـق : دارفــور أصــل الـحـكـايـة Abdel Aati03-01-08, 05:07 AM
                        Re: لـلـتـوثـيـق : دارفــور أصــل الـحـكـايـة يسرى معتصم03-01-08, 06:31 AM
                        Re: لـلـتـوثـيـق : دارفــور أصــل الـحـكـايـة يسرى معتصم03-01-08, 06:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de