في مقاربات الإسلام والحداثة *

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 05:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-26-2008, 08:57 PM

محمد جميل أحمد
<aمحمد جميل أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في مقاربات الإسلام والحداثة * (Re: atbarawi)

    الأخ عبد الخالق السر (atbarawi) .... تحياتي
    شكرا على الرد الذي توخيت فيه ـ قدر الإمكان ـ احترازات منهجية حتى لا يقع الحوار في ردود فعل يستحيل معها أن يكون حوارا ...
    أن إشكالية التحديد المفاهيمي للمعرفة الاسلامية ت شترط إقرارا وإيمانا بالبنية المعرفية للخطاب القرآني .نابعامن يقين فلسفي أو لغوي بحقيقة النص القرآني ، ومن ثم محاولة البحث عن مناهج تتخذ من الأفكار المركزية للقرآن مصدرا لتطبيقات معرفية في حقول مختلفة ؛ كفكرة الإعجاز ـ في حقل اللغة مثلا ـ الذي أثبت أن : القيمة المعيارية العليا للبيان والبلاغة وأساليب الخطاب والبناء اللغوي في ذلك الخطاب القرآني ؛ قيمة تتفق تماما مع تحدي الإعجاز القرآني الواضح لأساطين تلك اللغة زمان نزوله.... إذا سلمنا معرفيا بهذا النموذج في حقل اللغة . فإن هذا سيجر إما إلى إيمان معرفي يبني عليه إقرار بالعلم المحيط الذي هو مصدر القرآن ، وبالتالي البحث في تطبيقات معرفية أخرى للدلالات والاشارات التي تأتي في القرآن بخصوص علم ما أو معرفة ما في التاريخ أو الطبيعة أو الحياة ألخ ...
    وهذا بالضبط ما قام به المسلمون بعد القرون التي تلت الاسلام الأول ، أو الاسلام التأسيسي ، ومن ثم أنتجوا تراثا معرفيا هو الأول على مستوى الانسانية ، قبل العصور الحديثة . هذه حقيقة حدثت ضمن واقع تاريخي معروف ...
    هذا يعني بالضرورة أن المسليمن أنتجوا عقلا تاريخيا واضح المعالم ـ أي فكرا اسلاميا يملك مقولات متماسكة في المعرفة والفلسفة والعلوم . في ذلك الزمن .... وإما إلى نكران وجحود بسبب العجز عن التحدي (أقصد هنا الحالة الثانية إزاء تحدي أن القرآن مثلا لا ينطوي على نظام لغوي إعجازي) ...
    في هذه الحال سيكون ذلك الجحود لا علاقة له بالمعرفة اللغوية ...
    المعرفة الوضعية تختبر حقائق الحس عبر التجربة ، وهي منهج فتح آفاقا رحبة في نتائج العلوم الطبيعية والمادية ، لكن إذا كان المنهج الوضعي ـ الذي يختبر الفكر ضمن إكراهات الزمان والمكان ، ولا يقبل بأي حقيقة خارج التاريخ ـ كالخوارق ، وعوالم ماوراء الطبيعة ـ كيف سيختبر فكرة أن النص القرآني هو نص إلهي أي أن مصدره ماوراء الطبيعة؟ وإذا كانت البيئة الجاهلية التي نزل فيها القرآن بيئة فقيرة في المعارف والأخداث والمبادئ الكونية التي جائت في النص القرآني ، كيف يمكن للمنهج الوضعي أن يختبر حيثيات تلك البيئة الفقيرة لإثبات تاريخية / بشرية القرآن مثلا ؟
    طبعا هناك افتراض وضعي آخر وهو افتراض معرفة ونصوص مسيحية يهودية كوثائق في ذلك الزمن ، أي افتراض أن النبي استخدم تلك الوثائق لتأليف القرآن مثلا ؟
    وهذا الافتراض كوثائق تاريخيا ليس له وجود ؟ (طبعا دون أن يعني ذلك عدم اقرار نصوص القرآن لتقاطعات مع بعض مفاهيم المسيحية واليهودية ، لأن النص القرآني يفترض أن مصدره هو نفس المصدر للنصوص الأولى لتينك الديانتين)...
    عجز المنهج الوضعي هنا عن إثبات بشرية / تاريخيته القرآن بالقطع سيوصله إماإلى افتراض وثائق لها علاقة في تأليف القرآن ـ وهو مالم يثبت معرفياوتاريخياـ أو إنكار إلهية القرآن لأن المنهج الوضعي عجز عن توصيف حيثيته معرفيا في غياب الشواهد الحسية (الوثائق) وهذه النتيجة بالقطع ليست نتيجة معرفية أو علمية ، وستكشف عن التناقض الكبير للمنهج الوضعي ، لكن إزاء هذا العجز هل من العلم والمعرفة في شيء إنكار إلهية القرآن فقط لأن أدوات المنهج الوضعي عجزت عن موضعته معرفيا... الموقف العلمي هنا هو أن هذا العجز نفسه ينبغي أن يكون موقفا علميا ، فقد ثبت علميا الآن أن الميتافزيقيا تحتاج بالفعل إلى مناهج أخرى علمية أيضا وأن عجزنا عن إدراك ما هو غير منظور من العوالم لا يعني إنكاره قطعا .
    آسف ياصديقي للإطالة ، ولكني أعتقد أن هذه مقدمة لا بد منها للحديث عن معرفة إسلامية ... والأمر كالتالي :
    أنا أقر بوجود عقل / فكر إسلامي تاريخي أنتج معرفة مادية ظاهرة في ملايين المجلدات التي هي أكبر وأضخم تراث إنساني اليوم ـ قبل العصور الحدثة ـ ...
    كذلك أقر تماما بوجود عقل غربي معاصر أنتج لنا هذه الحداثة ...
    مالا أقربه وما ليس موجودا الآن هو عقل إسلامي معاصر أي وجود إنتاج فكري إسلامي معاصر يملك مقولات معرفية إستراتيجية متراكمة ومتماسكة في قضايا العالم الحديث .
    وما سأقر لك به أيضا هو أن عدم وجود هذا العقل لا يعني استحالته ، بل يعني غياب شروط المعرفة التي تنتجه كالحرية ، والترجمة ، ومعرفة التراث ألخ بسبب تخلف المسلمين .
    كما أقر لك بأن القاعدة الكبرى للعلوم والمعارف والأفكار التي أنتجها العقل الغربي ، وأنتج
    من خلالها الحداثة
    لا يمكن للعقل الاسلامي المعاصر الغائب الآن ، إلا ان يستوعبها ضمن شروط المعرفة ، لينتج قاعدته المعرفية عبر التفاعل الجدلي الايجابي . ـ حدث هذا بصورة جزئية وجنينية في ماليزياـ مثلا .
    كان حديثي في المقال عن طبيعة التعاطي للمفكرين في العالم العربي والاسلامي مع الفكرتين (الحداثة والاسلام) وعن فهوم غائبة للفكرتين بسبب أن ذلك التعاطي مع الفكرتين يضمر طريقة متخلفة نابعة من تخلف المجتمع العربي والاسلامي ـ أنت تعرف اليوم بعد نهاية الحرب الباردة الطريقة المتخلفة لأغلب الماركسيين والعلمانيين والقوميين والاسلامويين مؤخرا التي كان يفهمون بها تلك الأفكار والتي ثبت اليوم باليقين الرياضي بعد ثورة المعلومات والاتصالات ونهاية الحرب الباردة كم كان بائسا ذلك الأسلوب لتعاطي النخب العربية مع تلك الأفكار ـ طبعا دون أن يعني ذلك وجود أفذاذ قلائل من تلك النخب تميزوا برؤى معرفية : عبد الله العروي ـ قسطنطين زريق ـ مالك بن نبي ألخ ....
    أتمنى أن تكون هذه الملاحظات بداية لتوافق على نقاط يتم بحثها في حواراتنا التالية
    سأعود إلى النقاط التي أثرتها بخصوص مقالي ـ رغم أن ماذكرته أعلاه يرتبط بها كمنهجية ـ لكن ما أود معرفته منك في قولك التالي :
    ( وربط كل ذلك بالاستشراق – دفعة واحدة- يقود بالضرورة إلى خلط والتباس مفاهيمي يتوسل بلاغة اللغة بدلا عن التحديدات والضبط المفاهيمي. وفي تقديري أن سبب ذلك يعود إلى سيولة مفهوم "المعرفة" الإسلامية الذي بنيت عليه نهجك النقدي)

    كيف بنيت كلامي في نقد المقاربات الآيدلوجية للعلمانيين والاسلامويين في وقت واحد لفكرتي الحداثة والإسلام على الاستشراق دفعة واحدة ؟
    وهل بالإمكان بالضبط أن تحدد كيفية تضليل الأسلوب البلاغي في أفكار المقال ؟

    مودتي
    محمد جميل

    (عدل بواسطة محمد جميل أحمد on 02-26-2008, 09:13 PM)
    (عدل بواسطة محمد جميل أحمد on 02-26-2008, 09:30 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
في مقاربات الإسلام والحداثة * محمد جميل أحمد02-23-08, 10:29 AM
  Re: في مقاربات الإسلام والحداثة * محمد جميل أحمد02-24-08, 10:57 AM
    Re: في مقاربات الإسلام والحداثة * atbarawi02-24-08, 12:26 PM
      Re: في مقاربات الإسلام والحداثة * محمد جميل أحمد02-24-08, 05:27 PM
        Re: في مقاربات الإسلام والحداثة * atbarawi02-26-08, 11:52 AM
          Re: في مقاربات الإسلام والحداثة * محمد جميل أحمد02-26-08, 08:57 PM
            Re: في مقاربات الإسلام والحداثة * atbarawi02-27-08, 11:57 AM
              Re: في مقاربات الإسلام والحداثة * محمد جميل أحمد02-27-08, 11:23 PM
                Re: في مقاربات الإسلام والحداثة * atbarawi02-28-08, 11:41 AM
                  Re: في مقاربات الإسلام والحداثة * نزار محمد عثمان02-28-08, 01:18 PM
                    Re: في مقاربات الإسلام والحداثة * محمد جميل أحمد02-28-08, 11:39 PM
                      Re: في مقاربات الإسلام والحداثة * atbarawi02-29-08, 11:13 AM
                        Re: في مقاربات الإسلام والحداثة * محمد جميل أحمد02-29-08, 11:57 AM
                          Re: في مقاربات الإسلام والحداثة * atbarawi03-02-08, 02:09 PM
                            Re: في مقاربات الإسلام والحداثة * محمد جميل أحمد03-05-08, 08:05 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de