|
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم (Re: عبدالله عثمان)
|
وآيات الأصول قائمة على المسئولية، ومن ههنا كانت آيات اسماح، ومنها: ((وقل الحق من ربكم!! فمن شاء فليؤمن، ومن شاء فليكفر...)) وآيات الفروع قائمة على الوصاية، ومن ههنا كانت آيات اكراه، ومنها: ((وقاتلوهم حتي لا تكون فتنة، ويكون الدين لله.. فان انتهوا فلا عدوان الا علي الظالمين)).. فآيات المسئولية منسوخة بآيات الوصاية.. وعلماء المسلمين يعتبرون أن آية الشورى ديمقراطية، وما هى بذلك، وانما هى آية حكم الفرد الرشيد الذى جعل وصيا على القصر، وأمر بترشيدهم حتى يكونوا أهلا للديمقراطية بنهوضهم الى مستوى حسن التصر فى الحرية الفردية. وآية الشورى تقول: ((فبما رحمة من الله لنت لهم، ولو كنت فظا، غليظ القلب، لأنفضوا من حولك.. فاعف عنهم، واستغفر لهم، وشاورهم في الأمر .. فاذا عزمت فتوكل علي الله .. ان الله يحب المتوكلين)).. فآية الشورى ليست بآية ديمقراطية، بل أنها ناسخة لآيتى الديمقراطية: ((فذكر!! انما أنت مذكر* لست عليهم بمسيطر)). وآيتا الديمقراطية منسوختان على مستويين.. فأما فى مستوى المشركين فمنسوختان بآية السيف.. وأما فى مستوى المؤمنين فمنسوختان بآية الشورى. والاشتراكية فى أصول القرآن، وليست فى فروعه – أى لبست فى شريعته، فآية الاشتراكية هى ((ويسألونك ماذا ينفقون!! قل العفو!!)) وهذه هى آية الزكاة الكبرى، آية زكاة النبى.. وهى فى حق الشريعة، للأمة، غير ملزمة، وانما هى منسوخة بالآية الفرعية، آية الزكاة الصغرى ((خذ من أموالهم صدقة، تطهرهم، وتزكيهم بها، وصل عليهم: ان صلاتك سكن لهم.. والله سميع عليم)).. (راجع كتاب "تطوير شريعة الأحوال الشخصية" من صفحة 39 الى صفحة 43 – الطبعة الأولى).. فكأن الآيات التى نسخت لحكم الوقت، فهى مرجأة الى أن يحين حينها، فاذا حان حينها، فقد أصبحت هى صاحبة الوقت، ويكون لها الحكم وتصبح بذلك هى الآية المحكمة، وتصير الآية التى كانت محكمة فى القرن السابع منسوخة الآن، هذا هو معنى حكم الوقت.. للقرن السابع آيات الفروع، وللقرن العشرين آيات الأصول، وهذه هى الحكمة وراء النسخ، فليس النسخ، اذن، الغاء تاما وانما هو ارجاء يتحين الحين، ويتوقت الوقت.. ونحن فى تطويرنا هذا انما ننظر الى الحكمة وراء النص.. فاذا خدمت آية الفرع، التى كانت ناسخة فى القرن السابع لآية الأصل، غرضها حتى استنفدته، وأصبحت غير كافية للوقت الجديد – القرن العشرين- فقد حان الحين لنسخها هى، وبعث آية الأصل، التى كانت منسوخة فى القرن السابع، لتكون هى صاحبة الحكم فى القرن العشرين، وعليها يقوم التشريع الجديد.. هذا هو معنى تطوير التشريع... فانما هو انتقال من نص خدم غرضه.. خدمه حتى استنفده، الى نص كان مدخرا يومئذ الى أن يحين حينه. فالتطوير، اذن ليس قفزا عبر الفضاء، ولا هو قول بالرأى الفج، وانما هو انتقال من نص الى نص.. (راجع كتاب "الرسالة الثانية من الاسلام" صفحة 9 وصفحة 10 الطبعة الرابعة).. فالدعوة الاسلامية الجديدة، انما هى دعوة الى تطوير التشريع، وذلك بالانتقال من نص الى نص فى القرآن. فأين هذا مما زعمه السيد مدير مصلحة الدراسات الدينية من أن آراءنا انما هى دعوة الى الانتقال من نص صريح فى القرآن الى نص صريح فى القرآن، بل هى انتقال من النصوص المقصودة بالحوالة الى النصوص المقصودة بالأصالة، فى القرآن.. هى استلهام أكبر لغرض القرآن. فاذا كان عصرنا هو عصر الاشتراكية، فقد وجب الانتقال من نص الزكاة الصغرى (الزكاة ذات المقادير) الى نص الزكاة الكبرى (زكاة النبى)، فى القرآن، واذا كان عصرنا هو عصر الديمقراطية فقد وجب الانتقال من نص الوصاية (آية السيف وآية الشورى) الى نص الديمقراطية، فى القرآن. فآيات الأصول التى ندعو الى الانتقال اليها من آيات الفروع انما هى قمة الدين، وهى التى بها يتم تحقيق غرض الدين – وهو كرامة الانسان..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:09 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:11 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:14 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:16 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:19 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:22 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:24 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:26 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:28 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:29 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:31 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 07:18 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 07:21 PM |
|
|
|