لماذا تعتبر نظرية التطور (الإلحادية ) نظرية باطلة من الناحية العلمية؟

الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-23-2024, 12:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-29-2008, 03:51 PM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا تعتبر نظرية التطور (الإلحادية ) نظرية باطلة من الناحية العلمية؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الاخ محمد سليمان
    تحية طيبة


    كنت انتظر منك متابعة الحوار الذي بدأناه في بوستي السابق
    لماذا لا تدرس نظرية التطور في مدارسنا؟

    ولكن بما انك فتحت هذا البوست فلا بأس لنواصل الحوار هنا.

    Quote: لقد طُرحت نظرية التطور منذ نحو 150 سنة، وكان لها تأثير كبير على الطريقة التي ينظر بها الناس إلى العالم


    نعم هذا كلام صحيح وجيد لو كنا نتحدث عن نظرية التطور الخاصة بشارلس دارون، ولكن حديثنا في هذه الايام عن نظرية التطور الحديثة التي وضعت علي يد مولر ورفاقه ومن جاء بعده بعد إكتشاف الجينات.

    Quote: إذ تقترح هذه النظرية كذبة تقوم على أن الناس قد ظهروا في هذا العالم نتيجة المصادفةوأنهم "نوع من الحيوانات".


    الناس نوع من الحيوانات ياعزيزي محمد سليمان، شئت هذا ام ابيت، نحن لا نختلف فسيلوجيا عن الحيوانات في اي شيء، هذا امر مفروغ منه، الانسان حيوان يأكل ويشرب ويتغوط وينزف اذا جرح، يملك نفس الخلايا التي يملكها الشمبانزي ودودة الارض والاميبا المسببة للدوسنتاريا. اعتقد انك تقصد ان الانسان مختلف عن الحيوانات لانه يمتلك الذكاء الذي لا تملكه الحيوانات الاخري، وهنا احيلك الي الكلام الذي كتبته في بوستي السابق:

    "الإنسان أرقى الكائنات" .... "الإنسان حيوان مفكر" .... "الإنسان حيوان ناطق" .... "الإنسان حيوان ضاحك" .... "الإنسان كائن مُبدع" .... أعتدنا على سماع عبارات كثيرة بهذا المعنى. وهي لا تستند على حقيقة موضوعية بقدر استنادها إلى تحيزنا (المُبرر بالطبع) إلى جنسنا البشري، ببساطة نحن نبحث عما يميزنا. الأمر أشبه بشعار "كن فخور بصناعة بلدك"، فإذا كنت فرنسي فيجب عليك أن تعتبر السيارة البيجو هي الأفضل وتشتريها إما إذا كنت ألماني فستشتري السيارة المرسيديس بلا تردد، إذا كنت موضوعي فستنظر للأمر نظرة مختلفة تماماً. قبل اختيار السيارة "الأفضل" يجب عليك أولاً وضع قواعد التقييم بدون تحيز، أي لا يكفي أن تنتمي لبلد تنتج سيارات ذات شكل انسيابي لتعتبر أن هذا هو أهم الشروط الواجب أخذها في الاعتبار!! هناك كفاءة عمل المحرك ومستوى الآمان في السيارة وكفاءة استهلاك الوقود .... الخ، وكل شرط له أهميته النسبية التي تتوقف على الهدف من التقييم نفسه. على سبيل المثال، نحن لا نقول "الفيل حيوان بخرطوم" بل نكتفي بالقول أن الفيل حيوان، بالرغم من أن الـخرطوم شيء مميز للغاية بالنسبة للفيل فهو من الدقة بحيث يمكنه من التقاط ورقة شجر ومن القوة بحيث تمكنه من اقتلاع شجره بأكملها!! وبالمثل نحن لا نلقي بالاً إلى قدرة الكلب على الشم، أو قدرة الخفاش على تحديد مواضع الأشياء باستخدام الصدى، أو قدرة الفهد على الجري بسرعة تتجاوز الـ 120 كيلومتر في الساعة!! فقط نحن نـُقيم الكائنات بناء على مقدرتها العقلية، لا لشيء إلا لأننا نتفوق في هذا المجال، ثم نخلص إلى أننا "أرقى الكائنات"!!!! في حين أن التقييم بناء على القدرة على الجري مثلاً سيظهر أننا كائنات بدائية للغاية فأقصى سرعة يمكننا أن نجري بها هي 36 كيلومتر في الساعة وأين هذا من سرعة الفهد أو النمر التي تتخطى الـ 100 كيلومتر في الساعة!! ولو قمنا بالتقييم بناء على امتلاك الخرطوم لأصبحنا محل سخرية أفيال العالم أجمع، فأين خرطوم الفيل ذو القدرات المدهشة من هذه الأنف البدائية التي نمتلكها، والتي لا تقوى على فعل أي شيء بالمرة باستثناء سماحها بمرور الهواء وتنقيته من بعض الشوائب!! باختصار نحن نختار نظام التقييم الذي يثبت تفوقنا ثم نستنتج تفوقنا!!
    وبعد أن نتوصل – بمنتهى النرجسية واللاموضوعية – إلى أننا "أرقى" الكائنات الحية جميعاً، نبدأ في النظر إلى باقي الكائنات نظرة تصنيفية بناء على مدى تشابههم أو اختلافهم عنا، لنعتبر الكائن الأكثر مشابهة لنا هو الكائن الأكثر رقياً من غيره!! في الواقع لا يوجد سبب موضوعي يجعلنا نعتبر الإنسان أكثر رقياً من خيار البحر إلا بالمقدار نفسه الذي يجعلنا نعتبر البطيخ أكثر رقياً من الاثنين. فجميع الكائنات – والإنسان من ضمن – يتم تصنيفها في شجرة واحدة، ولا يوجد فرق حقيقي بين الإنسان وباقي الكائنات إلا ..... أننا نتبع هذا النوع دون غيره.


    Quote: لقد تم تقديم نظرية التطور بوصفها فرضية تخيلية في سياق الفهم العلمي البدائي الذي ساد القرن التاسع عشر،


    انها ليست فرضية تخيلية ياعزيزي محمد سليمان، بل هي نظرية علمية تحقق كل متطلبات النظرية العلمية الحقيقية بعكس نظرية الخلق التي تحتوي علي عدد لا نهائي من الفرضيات، ولنجري مقارنة من حيث عدد الفرضيات بين نظرية التطور ونظرية الخلق لنري ايهما النظرية العلمية وايهما النظرية الخيالية.

    بالنسبة لنظرية التطور نستطيع ان نقول:

    (أ) ان الانسان تطور من (1)كائن حي بسيط عبر (2)طفرات صغيرة جداً (3)وبصورة تدريجية (4)وان هذه الطفرات وجهت من قبل الانتخاب الطبيعي.

    وهي تحتوي علي اربعة فروض قابلة للتحقق من صحتها

    اما بالنسبة لنظرية الخلق فنستطيع ان نقول:

    (ب) ان الانسان (1)خلق بلا قبل او بعد من (2)اله (3)لاحد لقدرته (4)ولاحد لعلمه (5)ولاحد لحكمته (6)سميع (7)وبصير (8)وان الهدف من الخلق لم يكن العبث (9)بل الابتلاء (10)وان الاله خارج عن الزمان والمكان (11)وانه ارسل الانبياء (12)وايدهم بالمعجزات (13)وانه سيعيد خلقنا يوم القيامة (14)ليحاسبنا (؟)واننا لانعرف الكيفية التي خلقنا بها (؟)او غيرنا (؟)واننا لانعرف اين هو (؟)او كيف هو (؟)او من اين جاء !

    والان انا اسأل اي نظرية تحوي الاقل من الفروض؟ لاحظ ان كل فرضية تتضمن عجزاً عن التفسير(وهو ما اشرت اليه بعلامة الاستفهام) تعني انها بحاجة الى عدد لا نهائي من الفروض لكي تكون مقبولة، ولذا فان النظرية الخلقية تحوي فروضاً ليس فقط اكثر من الفرض الطبيعي بل ان فروضها لانهائية ! ولذا فنسبة الخطأ فيها اكبر بكثير من نسبة الخطأ في التفسير الطبيعي.ونحن نعرف بناءاً على موس اوكام Occam's razor ان كل فرضية نضيفها لتفسير شيء ما فانها تحتمل نسبة خطأ بدرجة ما، وكلما كثرت الفرضيات التي نضيفها لتفسير شيء ما كلما زادت نسبة الخطأ الكلية المضافة الى نظريتنا النهائية عن تلك الظاهرة، ولذا فان تلك النظريات التي تحوي فرضيات اقل تكون اكثر صحة لان البساطة قيمة ! ويمكن ان نكتب قانون موس اوكام على اساس ان الفرضيات الزائدة لابد ان تقتطع لتقليل الخطأ المحتمل في النظرية الى اقصى حد.

    إذا نظرية الخلق ليست نظرية علمية،لماذا؟ وذلك بسبب:

    1. انها غير قابلة للتخطيء Falsifiable من حيث ان اليات عمل الاله وكيفياته غير معلومة.
    2. لايمكنها ان تتنبأ بنتائج قابلة للاختبار.
    3. لاتخضع لمبدأ الاقتصاد parsimony من حيث انها لاتمثل ابسط الحلول فأصل الخالق غير معروف.
    4. انها لاتوضح الرابط الفيزيائي Physical Connection بين الخالق وبين خلقه وبالتالي فهي تفشل في كونها منطقية Reasonable ومتصلة Consistent.

    ولذلك يا عزيزي كل انسان حر فيما يؤمن به، ان تؤمن بالتطور او تؤمن بالخلق فهذا شأنك وحدك ليس لاحد ان يتدخل ويحجر عليك، ولكن العلم له اسس وقواعد صارمة من غير الممكن تجاوزها، ولكي نصف نظرية ما انه علمية لا بد ان تنطبق عليها شروط وقواعد العلم.

    اواصل بقية الرد في مداخلة اخري

    تحياتي وإحترامي وتقديري


    التعديل لتصحيح خطأ إملائي

    (عدل بواسطة Shihab Karrar on 01-29-2008, 03:56 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
لماذا تعتبر نظرية التطور (الإلحادية ) نظرية باطلة من الناحية العلمية؟ Mohamed E. Seliaman01-29-08, 02:40 PM
  Re: لماذا تعتبر نظرية التطور (الإلحادية ) نظرية باطلة من الناحية العلمية؟ أحمد أمين01-29-08, 03:10 PM
    Re: لماذا تعتبر نظرية التطور (الإلحادية ) نظرية باطلة من الناحية العلمية؟ amin siddig01-29-08, 03:38 PM
  Re: لماذا تعتبر نظرية التطور (الإلحادية ) نظرية باطلة من الناحية العلمية؟ Shihab Karrar01-29-08, 03:51 PM
    Re: لماذا تعتبر نظرية التطور (الإلحادية ) نظرية باطلة من الناحية العلمية؟ Mohamed E. Seliaman01-30-08, 07:14 AM
      Re: لماذا تعتبر نظرية التطور (الإلحادية ) نظرية باطلة من الناحية العلمية؟ Mohamed E. Seliaman02-23-08, 03:05 PM
        Re: لماذا تعتبر نظرية التطور (الإلحادية ) نظرية باطلة من الناحية العلمية؟ محمد عثمان الحاج02-23-08, 09:32 PM
          Re: لماذا تعتبر نظرية التطور (الإلحادية ) نظرية باطلة من الناحية العلمية؟ Shihab Karrar02-23-08, 10:05 PM
  Re: لماذا تعتبر نظرية التطور (الإلحادية ) نظرية باطلة من الناحية العلمية؟ Saber Abdelhadi02-23-08, 10:16 PM
    Re: لماذا تعتبر نظرية التطور (الإلحادية ) نظرية باطلة من الناحية العلمية؟ Mohamed E. Seliaman02-24-08, 06:08 AM
      Re: لماذا تعتبر نظرية التطور (الإلحادية ) نظرية باطلة من الناحية العلمية؟ Mohamed E. Seliaman02-25-08, 01:17 PM
        Re: لماذا تعتبر نظرية التطور (الإلحادية ) نظرية باطلة من الناحية العلمية؟ Mohamed E. Seliaman02-26-08, 07:55 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de