|
Re: النخبة .. (Re: emad altaib)
|
ـــــــــــــــ نواصل : الجانب المفاهيمي للنخبة السياسية ترتبط النخبة بتحليل آلية عمل النظام السياسي من خلال فهم علاقة السلطة بالمجتمع او بشكل آخر علاقة القوة بين الحاكمين والمحكومين فإذا كانت الماركسية وهي النظرية التي اثرت علي مفكري نظرية النخبة الاوائل وكانت هاجسهم الرئيسي وهم يصوغون نظرياتهم النخبوية تري أن عقل النظام السياسي لا يكون ألا انطلاقا من تحليل الواقع الطبقي للمجتمع والنظر إلي الحاكمين كتجسيد لهيمنة طبقة علي بقية الطبقات وبالتالي النظر إلي الصراع السياسي كانعكاس للصراع الطبقي واذا كانت النظرية الديمقراطية تقول بحكم الشعب بالشعب وتحلل بالتالي النظر إلي الصراع السياسي كانعكاس للصراع الطبقي باعتباره نسقا مفتوحا امام جميع الافراد بحيث يمكن لكل مواطن ان يكون حاكما او محكوما انطلاقا من مبدأ تكافؤ الفرص الذي تتجه المجتمعات الليبرالية فإن نظرية النخبة تشكك بالصحة الامبريقية لكلا النظريتين وتبني تحليلها للنظام السياسي انطلاقا من حقيقة الوجود الدائم لقلة (نخبة)حاكمة واغلبية محكومة. فقد اشاره (رانسمان)في كتابه العلوم الاجتماعية والنظرية السياسية حيث سلط الاضواء علي نظرية النخبة موضحا دور منظري النخبة في تا سيس الاجتماع السياسي يقول" إذا كنا ندين لماركس وفيبر باعتبارهما اسهما في تأسيس الاجتماع السياسي كعلم فإنه لايزال هناك مجال هام من مجالات الدراسة ندين به إلي اربعة مفكرين آخرين ظهروا في آواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين واسهمو في تاسيس جانب هام من هذا الميدان وهم( موسكا,باريتو,مشيلز,وميلز). والاهتمام الاساسي الذي اشتركوا فيه هو دراسة الصفوة وعلي الرغم من ان هؤلا المفكرين كانوا يعترفوا بان هنالك تبادلا بينهم في المفاهيم والافكار إلا انه بالرغم من ذلك فقد كان لكل منهم موقفه المتميز ولكن ماهي النخبة؟ وهل اتفق منظروالنخبة علي معني واحد لها ؟ ربما كانت دراسة بوتومور حول النخبة والمجتمع من اهم الدراسات التي حاولت ان تفجر كثيرا من الاسئلة حول نظرية النخبة وسنجيب عن بعضها ونترك اخري دون اجابة. نواصل:
|
|
|
|
|
|
|
|
|