صوت المتكلِّم في القرآن الكريم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-25-2024, 04:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-21-2008, 07:51 AM

محمد حسبو
<aمحمد حسبو
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صوت المتكلِّم في القرآن الكريم (Re: محمد حسبو)

    مواصلة:
    -
    ثانياً: حالات التحوّل (الالتفات) من صوت إلى آخر (و قد صنّفتها في نوعين):

    النوع الأوّل:

    و أكثرها هو الذي يجري من آية إلى أخرى، أي ليس داخل الآية نفسها، إنّما تكون آية (أو آيات) بصوت معيّن، ثم تليها آية (أو آيات) بصوت آخر، في نفس السورة، و قد يحدُث التلفّت أحياناً أكثر من مرّة ضمن نفس السورة.

    و استعير صبر القارئ لمتابعة هذه الظاهرة في مثَلٍ لها من سورة البقرة الآيات من 30 إلى 41 اخترتها لشمولها.

    تبدأ الآيات من صوت الشخص الثالث.
    {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ * وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ * قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ * قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ *}

    ثم تجري على لسان المتكلمين
    {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ * وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ * فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ *}

    ثم صيغة الغائب
    {فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ *}

    ثم نا المتكلمين يتخللها صوت المتكلم الأول
    {قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ * وَالَّذِينَ كَفَرواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُولَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ *}

    يلي ذلك صوت المتكلم الأول (الله)
    {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ * وَآمِنُواْ بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُواْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ}

    عند قراءة هذه الآيات متصلة كما هي في المصحف (بمقتضى ما أدّت إليه المناسبة بين الآيات و السور، و ذا مبحثٌ له صلة) يبين التحول من صوتٍ إلى آخر، و لربما استطاع اللسانيّون استخراج دلالات أعمق من مجرّد التسويغ النحوي/ البلاغي، تساعد في حل بعض المشكلات التي دار عليها جدل المتكلِّمين، مما سنورد جانبا منه تاليا.

    أما النوع الثاني من حالات الالتفات:

    فهو التحوّل من صوت إلى آخر، أو الالتفات من وجه إلى آخر في الآية نفسها، أي تتعدّد أصوات المتكلّم داخل ذات الجملة القرآنيّة، و من أمثلته:

    {وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} – البقرة 125

    {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ} – التحريم 10

    {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ} – التحريم 12

    و لعل في هذه الآية التالية أفصح مثال

    {كَلَّا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّمَّا يَعْلَمُونَ * فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ * عَلَى أَن نُّبَدِّلَ خَيْرًا مِّنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ} المعارج 39 – 41

    و الآية المقصودة هي الوسطى فيهن، أي {فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ} ففي الآية على قصرها وجوه عديدة من الالتفات ففي قوله: {فلا أقسم} التفات من التكلّم مع الغير في ({إنّا خلقناهم} – الآية السابقة لها) إلى التكلّم وحده، و في قوله: {بربِّ المشارق و المغارب} التفات من التكلّم وحده إلى الغيبة، و في قوله: {إنّا لقادرون} التفات من الغيبة إلى التكلّم مع الغير.

    هاتان الظاهرتان كثيفتا الحضور -الغيبة و التلفّت- على شدّة وضوحهما، لم يتم تحليلهما بما يستحقّان من تفصيل، لا في علوم اللّغة و لا في علوم القرآن، ما جعل منهما غير محسوستين بحكم العادة، رغم أنّهما لا تخدمان وحدة النص (السياق) حين نقرأه على الوجه الذي تم بموجبه ترتيب الآيات و السور في المصحف من جهة، كما لا تناسبان مبدأ وحدة المتكلّم من جهة أخرى.
    -
    يُستكمل
    .
                  

العنوان الكاتب Date
صوت المتكلِّم في القرآن الكريم محمد حسبو01-21-08, 06:14 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Omar Bob01-21-08, 07:03 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Emad Abdulla01-21-08, 07:04 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم محمد الأمين موسى01-21-08, 07:38 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم محمد الأمين موسى01-21-08, 07:47 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Zoal Wahid01-21-08, 07:41 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم تيسير عووضة01-21-08, 07:44 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman01-21-08, 07:49 AM
  صوت المتكلِّم في القرآن الكريم محمد حسبو01-21-08, 07:51 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم salma subhi01-21-08, 07:59 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman01-21-08, 08:14 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Agab Alfaya01-21-08, 08:08 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم abubakr salih01-21-08, 08:36 AM
  صوت المتكلِّم في القرآن الكريم محمد حسبو01-21-08, 09:03 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم معتز تروتسكى01-21-08, 09:40 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم عبد الله عقيد01-21-08, 09:44 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman01-21-08, 09:57 AM
  تعدّد محمد حسبو01-21-08, 01:10 PM
    Re: التقوى تاج المكرمة Safa Fagiri01-21-08, 02:05 PM
  الناس الناس محمد حسبو01-22-08, 06:25 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم أبو ساندرا01-22-08, 07:12 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman01-22-08, 09:27 AM
  تقريع محمد حسبو01-22-08, 09:23 AM
    Re: تقريع Mohamed E. Seliaman01-22-08, 12:19 PM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم شبشة01-22-08, 10:54 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم abubakr salih01-22-08, 12:32 PM
      Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman01-23-08, 08:24 AM
  السلف الناقد الصالح. محمد حسبو01-23-08, 06:15 AM
  هل أُنزِل القُرآن جُملةً؟ محمد حسبو01-23-08, 12:05 PM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم REEL01-25-08, 06:35 PM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم نهال كرار01-28-08, 05:19 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman01-28-08, 06:41 AM
  جنّة البُلُه محمد حسبو01-28-08, 09:48 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم أبو ساندرا01-28-08, 09:58 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم نهال كرار02-08-08, 01:21 PM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم bent-elassied02-08-08, 02:25 PM
      Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman02-09-08, 07:37 AM
      Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman02-09-08, 08:11 AM
  Why haven't we been told this before؟ محمد حسبو02-10-08, 02:05 PM
  Christians Wrong About Heaven, Says Bishop محمد حسبو02-10-08, 02:29 PM
    Re: Christians Wrong About Heaven, Says Bishop Mohamed E. Seliaman03-16-08, 07:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de