|
جنّة البُلُه (Re: محمد حسبو)
|
تروتسكي الصديق العلماني الخلوق المواظب المنشغل طوالي يا زول قالوا ليك السؤال عن الاستواء دا بدعة، بدعة يا سكّاك البدع.
الأخ عبد الله عقيد
ياخ في الأول خليني أشكرك على خطابك المُحترم و السمح دا، و حتى الحلقة إن ما حضرناها كلامك مصدّق، و فعلا يبدو في هذه الحالة و في غيرها كمان أنّ القرآن قد أخذ بالأساليب المتواضع عليها عند العرب بل و من ثم أصبح هو نفسه ذو تأثير شديد على البيان العربي ما بعده، و لا شك في كل هذا. لا أقول إنّ ملاحظتك يا عبد الله بعيدة عما نحن فيه، لكن الظاهرة موضع حديثنا هنا تميزها أشياء:
-الغيبة هي الظاهرة الغالبة، يعني لو ملاحظ كما قلنا الآيات بصوت المُتكلِّم الأول من عينة {و إذا سألك عبادي عنّي فإنِّي قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي و ليؤمنوا بي لعلّهم يرشدون} هي المتنحيّة و الأندر، و هذا ليس وضعا عرضيّا و لا يستحق الالتفات.
-هناك أسباب وجيهة للتسليم بأن هناك وسائط بين الله و الرسول في حالة القرآن، طبيعة الدور الذي تقوم به هذه الوسائط –أي الوحي- (و من ثم الرسول نفسه) ليست لها حدود واضحة، و هو جدل قائم منذ عهد السلف، و هو أمر لا يتوفر في مثالك عن حالة المتكلّم الفرد الذي لا جدال في صياغته لما يقول على أي صيغة جاء.
-ضمن الحديث عن مفهوم وحدانيّة الله، مفهوم التوحيد، حدث أيضا شيء من الخلاف حول ما إذا كان الله متكلِّما بكلام، و هناك الكثير مما قد نورد بعضه حول مسألة الصفات، أي صفات الذات الإلهيّة، و نفي بعض الأولين أكثر الصفات عن الله.
-لا اعتراض لديّ كما ذكرتُ في المتن يا عبد الله على التسويغ النحوي/ البلاغي لهذه الظاهرة، بل و إجراء مزيد من البحث لتأكيد ما فيها من بيان.
لكن أيضا اعتقد أنّ التفكير في تفسير آخر هو أمر مشروع، هكذا تحدث التحوّلات في المعرفة الإنسانيّة، لقد ظلّ الناس و فيهم العلماء على مر الأزمنة يشاهدون احتراق الأجسام و يُؤمنون بتفسير لتلك الظاهرة مفاده أنها تحدث بسبب عنصر يُدعى الفلوجستون، مثلما كانوا يؤمنون بتسطّح الأرض، و أنّ الكهرباء هي سائل الخ، إلى أن جاءت تجارب بريستلي و استنتاجات لافوازييه و استُبدِل الفلوجستون بعنصر جديد بات يُدعى الأوكسجين، و لولا مثل هذا الاستنتاج لما أمكن أن نُدرك طبيعة الهواء الذي نتنفسه و الماء الذي نشربه، و هذه كلها من أكثر أشياء اعتيادية كما ترى، لم نقترب من فهمها إلّا عندما تشكّك لافوازييه بأنّ ثمة خطأ في الإيمان بالفلوجستون، الذي هو مجرّد عنصر متوهّم.
لا أدري يا عبد الله، و لكن ربّما، لو أخضعنا بعض المسلّمات الهانئة للفحص، و لو تبعنا بعض الإشارات هنا و هناك، لربّما أمكننا العثور على أوكسجين ما وسط هذا الاختناق، الذي خلّفته تحذيرات الدين الرسميّ.
صفاء فقيري
Quote: فإلى من يعود الضمير في مثل هذه الآيات؟ |
؟ و ما يعلم تأويله إلّا الله. و كتّر خيرِك.
خالنا العزيز عبد الرحمن بركات
هسة أنا أناضمك بي ياتو وش؟ متدسي منك من زمن قصة عيونك تقوم تجي ناطي لي براك؟
الرواية قريتا سنة 2000، لذلك ما متذكر فيها عرفة دا كان منو، الأب أظنو كان أدهم الجبلاوي و الوليدات ما متذكر فيهن عرفة. لكن خليك من نجيب محفوظ، أنا ذااتي عندي رأي كبير لو أخواننا الصوفية أدوني فرقة معاهم، نعمل ليهم تعديل في مقولتهم أنو الوجود هو الله، لجعلها المعرفة هي الله، و لا تعوزني المُلهمات.
الناس الماسكين في الدين الرسمي مسك العميان للعصا ديل، ما عارفين أنو واحد من مؤسسي مذهبهم في التديّن، الإمام الغزالي ذاتو قال هؤلاء يُحشرون في "جنّة البُلُه"، أيوا قال "جنّة البله" و هي الجنّة التي تكون متعها في المأكل و المشرب و الجنس الخ، و الغزالي ذاتو ما جابها من عندو جابها من الحديث الشريف رأساً، بتاع "أكثر أهل الجنّة البُله" و ذلك بذريعة إيمانهم الأعمى و جهالتهم و ابتعادهم عن المعرفة، أما أهل المعارف ففي عليين، أي جنّة المعارف، التي حسب زعمه تكون المتع فيها صافية، مثل متعة التطلّع إلى وجهه الكريم، أو كما جاء في الآيات: {كلّا إنّ كتاب الأبرار لفي عليين * و ما أدراك ما علّيون * كتاب مرقوم * يشهده المقرّبون}
(هوي الشايف أنو الكلام دا فيهو وصف ليهو بالبلاهة، يشوف الغزالي) .
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | محمد حسبو | 01-21-08, 06:14 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Omar Bob | 01-21-08, 07:03 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Emad Abdulla | 01-21-08, 07:04 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | محمد الأمين موسى | 01-21-08, 07:38 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | محمد الأمين موسى | 01-21-08, 07:47 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Zoal Wahid | 01-21-08, 07:41 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | تيسير عووضة | 01-21-08, 07:44 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-21-08, 07:49 AM |
صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | محمد حسبو | 01-21-08, 07:51 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | salma subhi | 01-21-08, 07:59 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-21-08, 08:14 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Agab Alfaya | 01-21-08, 08:08 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | abubakr salih | 01-21-08, 08:36 AM |
صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | محمد حسبو | 01-21-08, 09:03 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | معتز تروتسكى | 01-21-08, 09:40 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | عبد الله عقيد | 01-21-08, 09:44 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-21-08, 09:57 AM |
تعدّد | محمد حسبو | 01-21-08, 01:10 PM |
Re: التقوى تاج المكرمة | Safa Fagiri | 01-21-08, 02:05 PM |
الناس الناس | محمد حسبو | 01-22-08, 06:25 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | أبو ساندرا | 01-22-08, 07:12 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-22-08, 09:27 AM |
تقريع | محمد حسبو | 01-22-08, 09:23 AM |
Re: تقريع | Mohamed E. Seliaman | 01-22-08, 12:19 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | شبشة | 01-22-08, 10:54 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | abubakr salih | 01-22-08, 12:32 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-23-08, 08:24 AM |
السلف الناقد الصالح. | محمد حسبو | 01-23-08, 06:15 AM |
هل أُنزِل القُرآن جُملةً؟ | محمد حسبو | 01-23-08, 12:05 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | REEL | 01-25-08, 06:35 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | نهال كرار | 01-28-08, 05:19 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-28-08, 06:41 AM |
جنّة البُلُه | محمد حسبو | 01-28-08, 09:48 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | أبو ساندرا | 01-28-08, 09:58 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | نهال كرار | 02-08-08, 01:21 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | bent-elassied | 02-08-08, 02:25 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 02-09-08, 07:37 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 02-09-08, 08:11 AM |
Why haven't we been told this before؟ | محمد حسبو | 02-10-08, 02:05 PM |
Christians Wrong About Heaven, Says Bishop | محمد حسبو | 02-10-08, 02:29 PM |
Re: Christians Wrong About Heaven, Says Bishop | Mohamed E. Seliaman | 03-16-08, 07:28 AM |
|
|
|