|
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم (Re: abubakr salih)
|
الأخ أبابكر صالح :
Quote: البياض المذكور فى هذه الاية لا يتعلق بالبياض كلون طبيعى للبشرة. انما هو مرتبط ببعض الامراض الجلدية مثل البرص و غيره التى كانت و لا تزال شىء غير مستحب و منفر لذلك تمت المسارعة بالنفى |
هذا صحيح واستخدام البياض بدل المرض المرتبط به هذا اللون استخدام بياني مجازي ومن أمثلته كما أوردت سابقا : لم يحل الحول حتى يبيض ثدياها .....يعني يصيبها برص .. ومثاله خبر التي طلقها النبي صلى الله عليه وسلم:
Quote: عمرة الكلابيَّة:بنت يزيد بن رواس بن كلاب. بلغ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أن بها بياضاً، فطلّقها - صلى الله عليه وسلم-لم يدخل بها.راجع :أُسْد الغابة (7/205) ومختصر تاريخ دمشق (2/270). |
Quote: وكذلك يرتبط السواد بالظلام ومنه يأخذ الرمزية البيانية لكل ما هو مظلم أو موحش أو محزن أو ما إليه .. أما قولك : لكن البياض الوارد فى الايات التى وردت فى الاقتباس الذى اتيت به عن حسبو هذا البياض هو المعنى بالبياض العادى للون و فى مقابله اللون الاسود الذى يميزنا و بقية الذنوج الاخرين او السودان حسب لغة اعراب الجزيرة العربية. |
فباطل من الوجوه كلها وهو فهم خاص بك مثل فهم الرجل الذي نادى بمنع النساء من الحج مستدلا بقوله تعالى : وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) وتفصيل ردي على ما أتيت هو : زعمك أن التعبير باللونين الأبيض والأسود في الآيات التي أوردها حسبو وكذلك د. الباقر- نقلا لا أصالة - مقصود به اللون العدي للبشرة : أسود للزنوج وغيره وأبيض للعرب وغيرهم هو زعم لا يسنده منطق ولا علم بالقرآن ولا بالعربية ولا بأي لغة أخرى أعرفها* فالقرآن قد حسم مسألة تباين الألوان واللغات والأعراق حسما صريحا في آيات محكمة : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) الحجرات وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ (22) الروم . والحديث يا أيها الناس إن ربكم واحد وأباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ، ولا أسود على أحمر ، ولا أحمر على أسود إلا بالتقوى ) أما الشبهات التي تثار حول الأسلوب البياني في مثل : وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ (60) الزمر فقد أجبنا بأنه لا علاقة لهذا بلون البشرة ولا العرق وذلك يدعمه قوله تعالى : وَالَّذِينَ كَسَبُواْ السَّيِّئَاتِ جَزَاء سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَّا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (27) يونس. وأبلغ رد على كل هذا تمثله إحدى الآيات التي تثار بها الشبهات كما فعل د. الباقر وهي الآية 58 : وَيَجْعَلُونَ لِلّهِ الْبَنَاتِ سُبْحَانَهُ وَلَهُم مَّا يَشْتَهُونَ (57) وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ (58) النحل . فهذه الآية تقطع الطريق وتفحم أصحاب الشبهات إذ أنها تتحدث عن حال العرب وموقفم الجاهلي من الأنثى وهذا الكلام في الدنيا والعرب حسب التصنيف اللوني ليسوا بيضا فهل يعقل أن القرآن يقول : إذا رزق العربي الأبيض أنثى فإن وجهه يتحول إلى وجه زنجي أسود ؟؟ ____________ أخيرا لم قبلت استخدام البياض رمزا(( لبعض الامراض الجلدية مثل البرص و غيره التى كانت و لا تزال شىء غير مستحب و منفر )) -وهذا كلامك- مع أن القرآن لم يبين ذلك صراحة ثم أنكرت استخدام السواد رمزا للظلمة مع تصريح القرآن بذلك !! ||___________________ *Quote: Negative symbolism Colloquially, black is sometimes used with a negative connotation. The reasons for this are various, but the most widely accepted explanations are that night is experienced by humans as negative and dangerous. A secondary reason is that stains are most visible as dark additions to pale materials. |
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | محمد حسبو | 01-21-08, 06:14 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Omar Bob | 01-21-08, 07:03 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Emad Abdulla | 01-21-08, 07:04 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | محمد الأمين موسى | 01-21-08, 07:38 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | محمد الأمين موسى | 01-21-08, 07:47 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Zoal Wahid | 01-21-08, 07:41 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | تيسير عووضة | 01-21-08, 07:44 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-21-08, 07:49 AM |
صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | محمد حسبو | 01-21-08, 07:51 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | salma subhi | 01-21-08, 07:59 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-21-08, 08:14 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Agab Alfaya | 01-21-08, 08:08 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | abubakr salih | 01-21-08, 08:36 AM |
صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | محمد حسبو | 01-21-08, 09:03 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | معتز تروتسكى | 01-21-08, 09:40 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | عبد الله عقيد | 01-21-08, 09:44 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-21-08, 09:57 AM |
تعدّد | محمد حسبو | 01-21-08, 01:10 PM |
Re: التقوى تاج المكرمة | Safa Fagiri | 01-21-08, 02:05 PM |
الناس الناس | محمد حسبو | 01-22-08, 06:25 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | أبو ساندرا | 01-22-08, 07:12 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-22-08, 09:27 AM |
تقريع | محمد حسبو | 01-22-08, 09:23 AM |
Re: تقريع | Mohamed E. Seliaman | 01-22-08, 12:19 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | شبشة | 01-22-08, 10:54 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | abubakr salih | 01-22-08, 12:32 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-23-08, 08:24 AM |
السلف الناقد الصالح. | محمد حسبو | 01-23-08, 06:15 AM |
هل أُنزِل القُرآن جُملةً؟ | محمد حسبو | 01-23-08, 12:05 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | REEL | 01-25-08, 06:35 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | نهال كرار | 01-28-08, 05:19 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-28-08, 06:41 AM |
جنّة البُلُه | محمد حسبو | 01-28-08, 09:48 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | أبو ساندرا | 01-28-08, 09:58 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | نهال كرار | 02-08-08, 01:21 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | bent-elassied | 02-08-08, 02:25 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 02-09-08, 07:37 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 02-09-08, 08:11 AM |
Why haven't we been told this before؟ | محمد حسبو | 02-10-08, 02:05 PM |
Christians Wrong About Heaven, Says Bishop | محمد حسبو | 02-10-08, 02:29 PM |
Re: Christians Wrong About Heaven, Says Bishop | Mohamed E. Seliaman | 03-16-08, 07:28 AM |
|
|
|