صوت المتكلِّم في القرآن الكريم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-24-2024, 06:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-23-2008, 06:15 AM

محمد حسبو
<aمحمد حسبو
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السلف الناقد الصالح. (Re: محمد حسبو)

    الأخت تيسير عووضة

    شكراً ليك أنتِ على هذه الزيارة
    و انحيازك للرأي الثاني مشروع بل و أُثر عند السلف ما يُعضّد ذلك، على ذمّة مولانا جلال الدين السيوطي صاحب الإتقان و هو مرجِع لم يرق إلى مكانه كتابٌ من نوعه، و هنا عايز أنبِّهك و القارئ لي نقطة مهمّة، ألا و هي:

    السلف الصالح ديل ليسوا كما يُصوّرهم لنا فقهاء الدين الرسميّ، فهؤلاء يكتفون من أقوال السلف بما يوافق أهوائهم، و يعمّمون نسبته إلى السلف الصالح، حتى شاعت فيهم مذاهب تحتكر أتَّباع السلف و تتسمّى بالسلفيّة، مثلما تجاسر آخرون و جعلوا أنفسهم "الإسلاميّون"، فلو إطّلعت على أخبار السلف لوجدت عجباً مما يحجبه الكُهّان، فقد كانت لهم اختلافاتهم في الرأي و كان الاجتهاد في أكثر أمّهات القضايا محموداً، و لئن كان التأريخ الرسمي قد عجز عن إخفاء جانب من الوجه السياسي لما اختلف فيه السلف الصالح و اقتتلوا، فقد نجح الفقه الرسميّ في مهمّته الموازية، و لنا إن شاء الله محاولات للكشف عن أوجه الاجتهاد التأويلي و الفلسفي (الفلسفي عديل) فيما راج بين السلف، فيطمئن أصحاب الرأي و يوصلوا أفكارهم بمصادر لها حُجِّيتها بلا وجل و دون اضطرار للتنازل عن حسن الاقتداء بالسلف لفئة استأثرت بسنّتهم بغياً.

    الأخ مُحمّد Elhassan سليمان

    السلام عليك و رحمة الله يا أخانا، و كيف أخبارك؟

    Quote: ليتك استعنت ببعض معطيات الحداثة وما إليها من تقنيات الحوسبة وأدواتها
    لتضبط لنا تقريراتك المزاوجة بين الكم والكيف . وكما تعلم فإن أدوات التنقير النصي
    والتحليل الكمي قد تقطع باليقين سبيل المشككين !!

    كما أشرتَ عليّ مشكوراً فقد لجأتُ إلى بعض تقنيات الحداثة و الحاجات دي و هاك بعض ما وجدت (ياخ أنا كنت مباري في الشغلانية دي و قربت أتم المصحف لامن صاحبي –من غير ذكر أسامي- خجلني قال لي يا زول الإحصاء عليك شنو؟)
    و هذه عينة:
    Quote: 58 – سورة المجادلة: كلها صوت الشخص الثالث.

    59 - سورة الحشر: الصوت هو صوت الشخص الثالث، و يتحدث عن الله بضمير الغائب، عدا في الآية 21 التي تمزج بين صوتين: صوت ضمير المتكلِّمين "نا" و و صوت الشخص الثالث مرّة أخرى، تقول الآية:

    لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
    و نلاحظ نا في أنزلنا ثم من خشية الله.

    60 – سورة الممتحَنة: تبدأ من الآية الأولى بصوت المتكلِّم راجعا إلى الله، ثم يُصبح صوت الشخص الثالث قبل أن يعود في نفس الآية إلى الشخص الأول مرّة أخرى
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاء مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ

    ثم من الآية التالية و إلى النهاية يُصبح صوت الشخص الثالث هو المتكلِّم.

    61 – سورة الصف كلها بصوت الشخص الثالث، و فيها نلحظ تأكيده ضمن الآيات 10 - 12
    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)

    62 – سورة الجمعة: كلها صوت الشخص الثالث.

    63 – سورة المنافقون: كلها صوت الشخص الثالث.

    64 – سورة التغابن: صوت الشخص الثالث حتى الآية العاشرة التي يظهر فيها ضمير المتكلمين ثم تواصل السورة بعدها بصوت الشخص الثالث
    وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ * مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

    65 – سورة الطلاق: صوت الشخص الثالث حتى الآية الثامنة التي تمزج بين الشخص الثالث (متحدِّثا عن الرب) و بين نا المتكلِّمين
    {وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُّكْرًا}

    66 – سورة التحريم: صوت الشخص الثالث، إلى أن نصل الآية الأخيرة و فيها يصبح نا المتكلِّمين فالغيبة و يهم لفت النظر هنا إلى أهميّة الموضع نفسه، أي نفخ الروح في فرج مريم عليها السلام.
    وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ

    67 – سورة المُلك: صوت الشخص الثالث عدا في آيتها الخامسة يتحوّل لـ"نا" المتكلِّمين، ثم يستمر مرّة أخرى صوت الشخص الثالث
    وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ

    68 – سورة القلم بصوت الشخص الثالث عدا مواضع، الأوّل: من الآية 15 - 17
    إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ * سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ * إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ

    ثمّ الثاني: الآية 35 يظهر فيها مرّة أخرى الضمير نا –ما بين الموضعين لا يعود صوت الشخص الثالث- أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ

    ثمّ الثالث: في الآيتين 44، 45 و فيه ينتقل الصوت من الشخص الأوّل إلى الثالث ثم إلى الأوّل.
    فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ * وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ

    تستمر السورة بعدها إلى النهاية بصوت الشخص الثالث.

    69 – سورة الحاقّة: صوت الشخص الثالث إلى الآية 11 – 12 حيث تظهر نا المتكلِّمين
    إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاء حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ * لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ

    و قبل أن تُستأنف صيغة نا المتكلمين في الآيات 44 – 49 بوضوح
    وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ * لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ * فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ * وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ * وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنكُم مُّكَذِّبِينَ

    فإن الصوت فيما بين هذين الموضعين من آيات يكون قابلا للشخص الثالث خاصة حين الحديث عن الله و الرسول و هو أيضا قابل لكونه امتداد لصوت نا المتكلِّمين و سيصبح هنا الله غير مشمول في ضمير المتكلِّمين مثلما في آية 17

    وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ
    و مثل آية 33
    إِنَّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ

    70 – سورة المعارج: صوت الشخص الثالث، ثم في آية 7 تأتي نون المتكلّمين
    إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا * وَنَرَاهُ قَرِيبًا

    يستأنف صوت نا المتكلِّمين في الآية 39، ثم يصبح صوت الشخص الثالث في مستهل الآية 40 مباشرة، و يعود لـ نا المتكلِّمين في نهاية ذات الآية فالآية التالية لها 41، كالتالي:

    كَلَّا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّمَّا يَعْلَمُونَ * فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ * عَلَى أَن نُّبَدِّلَ خَيْرًا مِّنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ

    و قد سبق تناولنا للآية في المتن.

    71 – سورة نوح: تبدأ بصوت نا المتكلِّمين (إنّا أرسلنا) قبل أن تُصبح كلها حكايَةً على لسان سيّدنا نوح

    72 – سورة الجن: تبدأ بالأمر "قُل" للنبي كي يُخبر عما جاءه به الوحي من حديث الجن، و تجري الآيات بلسان الجن أنفسهم، و ...


    نواصل؟

    أها يا سليمان أخوي، لعل ساعدنا في قطع سبيل المُشكِّكين، إنتو شكّكم دا ما انتعش إلّا لامن نضمنا نحنا؟

    Quote: لأسأل ما هي الخصائص المشتركة بين أمثلة كل مرتبة من المراتب الثلاث؟

    سؤال عجيب لأني ذكرت الخصائص، نعيدو و مالو، المرتبة الأولى المشترك بين أمثلها هو صدورها عن المتكلّم المفرد، الثانية صدورها بصوت جماعة المتكلّمين، و الثالثة تشترك أمثلها في استخدامها صيغة الغيبة.

    دا المُشترك، و لأني نابه بما يكفي، كُست مشتركات تانية، عشان تساعد في خط منهج للتعامل مع الظاهرة، قلت كدي شوف هل هناك ظواهر أخرى مرتبطة بحال كل صوت؟ فتشت قائمة من الأشياء، مكي/ مدني ما لفق، حكمي/ خبري ما لفق، مُحكم/ متشابه ما لفق، أسباب نزول ما لفق، الخ
    المهم يا زول، كان لقيت مُشتركات تانية بوريك، و إت كان لقيت ورينا، أصلو اللحظة النلقى فيها مُشترك وحيد تاني، يبقى انفتح لينا باب ياهو بالصح لم يُؤته الأولون.

    Quote: هل تقبل بالاحتكام إلى القرآن نفسه حول هذا المبحث ؟

    أبكر آدم إسمعيل في روايتو بتاعت الطريق إلى المدن المستحيلة استعان بالطرفة بتاعت الطالب "جو" سأل الأستاذ: نحنا يا أستاذ نعرف كيفن أنو المصحف حقنا دا ما اتحرّف؟ الأستاذ قال ليهو الآية الكريمة الأشار ليها أخونا زول واحد.

    المبحث دا يا مُحمّد مسنده لُغويّ، و أفقه فلسفيّ، و دا لا يمنعنا ننظر في آيتك الكريمة و نتباحث أمرها معاك، ما تضن بيها علينا.
                  

العنوان الكاتب Date
صوت المتكلِّم في القرآن الكريم محمد حسبو01-21-08, 06:14 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Omar Bob01-21-08, 07:03 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Emad Abdulla01-21-08, 07:04 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم محمد الأمين موسى01-21-08, 07:38 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم محمد الأمين موسى01-21-08, 07:47 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Zoal Wahid01-21-08, 07:41 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم تيسير عووضة01-21-08, 07:44 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman01-21-08, 07:49 AM
  صوت المتكلِّم في القرآن الكريم محمد حسبو01-21-08, 07:51 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم salma subhi01-21-08, 07:59 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman01-21-08, 08:14 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Agab Alfaya01-21-08, 08:08 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم abubakr salih01-21-08, 08:36 AM
  صوت المتكلِّم في القرآن الكريم محمد حسبو01-21-08, 09:03 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم معتز تروتسكى01-21-08, 09:40 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم عبد الله عقيد01-21-08, 09:44 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman01-21-08, 09:57 AM
  تعدّد محمد حسبو01-21-08, 01:10 PM
    Re: التقوى تاج المكرمة Safa Fagiri01-21-08, 02:05 PM
  الناس الناس محمد حسبو01-22-08, 06:25 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم أبو ساندرا01-22-08, 07:12 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman01-22-08, 09:27 AM
  تقريع محمد حسبو01-22-08, 09:23 AM
    Re: تقريع Mohamed E. Seliaman01-22-08, 12:19 PM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم شبشة01-22-08, 10:54 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم abubakr salih01-22-08, 12:32 PM
      Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman01-23-08, 08:24 AM
  السلف الناقد الصالح. محمد حسبو01-23-08, 06:15 AM
  هل أُنزِل القُرآن جُملةً؟ محمد حسبو01-23-08, 12:05 PM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم REEL01-25-08, 06:35 PM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم نهال كرار01-28-08, 05:19 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman01-28-08, 06:41 AM
  جنّة البُلُه محمد حسبو01-28-08, 09:48 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم أبو ساندرا01-28-08, 09:58 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم نهال كرار02-08-08, 01:21 PM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم bent-elassied02-08-08, 02:25 PM
      Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman02-09-08, 07:37 AM
      Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman02-09-08, 08:11 AM
  Why haven't we been told this before؟ محمد حسبو02-10-08, 02:05 PM
  Christians Wrong About Heaven, Says Bishop محمد حسبو02-10-08, 02:29 PM
    Re: Christians Wrong About Heaven, Says Bishop Mohamed E. Seliaman03-16-08, 07:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de