صوت المتكلِّم في القرآن الكريم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 04:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-21-2008, 06:14 AM

محمد حسبو
<aمحمد حسبو
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صوت المتكلِّم في القرآن الكريم

    صوت المتكلِّم في القرآن الكريم
    مشروع مبحثٍ مسندُه لُغوي


    اختُلِف في شأن المُنزَلِ على النبي (ص) على ثلاثة أقوال رئيسة:

    الأول: أُنزِل عليه اللفظ و المعنى، و معنى هذا أنّ القرآن نزَل من عند الله –مباشرة أو من اللوح المحفوظ كما تغلِّب هذه الرؤية- بألفاظه و معانيه. و هذا هو الاتفاق السائد و قد تبلور أكثر بعدما كتب ابن تيمية مؤلّفه "جامع الرسائل" الذي عرض و نقد فيه كل ما سواه من آراء، و في مؤلّفه هذا فضلٌ لمن يستزيد.

    الثاني: أُنزِل لجبريل المعنى فقط و "أُذِن" له بالعبارة، أي أنّ جبريل عليه السلام "علِم" تلك "المعاني" و عبّر عنها بلغة العرب. و يَستدِل من قال بهذا الرأي بقوله تعالى: {نَزَل به الروحُ الأمينُ على قلبك}. و قوله: {قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدىً وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ} – البقرة 97

    الثالث: أنّ جبريل عليه السلام ألقى إلى النبيّ بالمعنى و قام النبيّ (ص) بالتعبير عنه بلغة العرب.

    و هناك تفريعات و مزاوجات لهذه الآراء:

    في شأن أنّ اللفظ و المعنى كلاهما من الله، قيل إنّ هناك قسمين من كلام الله؛ الأوّل هو ما قال الله لجبريل عليه السلام أن يقوله لمُحمّد (ص)، قُل له كذا و كذا، فيكون كلام جبريل "حكاية" عن كلام الله. و الثاني هو أن يأمر الله جبريل بقراءة كتاب معيّن (يُعتقد أنّه هو اللوح المحفوظ المادي المتعين وفق هذه الرؤية) للنبي، و هذا لا حكاية فيه، بل لا يتغيّر فيه حرف و لا تتغيّر كلمة.

    و تؤيِّد هذا الرأي –أنّ اللفظ و المعنى جاءا من الله كليهما- بصورته الأعم أحاديث منها ما أخرجه الطبراني من حديث النوّاس بن سمعان مرفوعاً: {إذ تكلّم الله بالوحي أخذت السماء رجفة شديدة من خوف الله فإذا سمع بذلك أهل السماء صُعقوا و خرّوا سُجّدا فيكون أولهم يرفع رأسه جبريل فيكلِّمه الله بوحيه بما أراد}. و منها –الأحاديث- ما أخرجه بن مردويه من حديث ابن مسعود، رفعه: {إذا تكلّم الله بالوحي سمع أهل السموات صلصلة كصلصلة السلسلة على الصفوان فيفزعون و يرون أنّه من أمر الساعة}.

    كما أُثِر تقسيم آخر فيه مزاوجة بين القول الأوّل و القول الثاني، فقيل إنّ بعض القرآن جاء من الله لفظه و بعضه جاء معناه، و المعنى نفسه بعضهم قال إنّ الملَك هو من ترجمه إلى لغة العرب و بعضهم قال إنّ المعنى ترجمه النبي (ص) إلى لغة العرب.

    ...........

    أوّلاً: الغيبة:

    صوت المُتكلِّم في القرآن، مبحث هام فيما أظن، و لم أجد بعدُ في المكتبة الإسلاميّة ما عنيَ به، فآي القرآن فيها ظاهرة "لُغويّة" غالبة، فأكثر آي القرآن قد جاءت متحدِّثة عن الله بصيغة "الغائب" لا المتكلِّم، و أحيانا تحدثت بعض الآيات بصيغ لجماعة المتكلِّمين و ظلّت تشير إلى الله بصيغة الغائب، و قليلة هي الآيات التي يكون فيها صوت المتكلّم راجعا إلى الله صراحة، هذا سوى ظاهرة لغوية أخرى مصاحبة و تستحق التدقيق و الفحص، و هي الانتقال من صوت متكلِّم إلى صوت متكلِّم آخر ضمن ذات السياق الكلامي، و هو ما عُرف عند المُفسِّرين و غيرهم بظاهرة التلفّت (أو أصوات التلفّت)، من آية إلى أُخرى في السورة نفسها أو في الآية الواحدة أحياناً أخرى. و للتمثيل لكلِّ ما ذكر فإنِّني أضع ابتداءً المراتب التي يصدر عنها صوت المتكلِّم في القرآن الكريم، و تعنينا منها ثلاث:

    1- أعلاها: ما كان فيه الصوت عائدا إلى الله، أي يكون ضمير المُتكلّم يعود إلى الله، و هو ما سنسمّيه بصوت الشخص الأوّل، من أمثلة هذه الرتبة:

    {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ} – البقرة 40
    {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} – البقرة 186
    {نَبِّىءْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمَ} – الحجر 49-50

    2- تليها: ما كان فيها الصوتُ بصيغة "نا" المتكلِّمين، و هذه إما تكون صيغة تعظيم أو تكون شاملةً مع الله ملائكته أو غير ذلك ممن اصطفى و الله أعلم، مثل:

    {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} الحجر 9
    {وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا} الإسراء 13

    و إلى هنا فالصيغتين (ضمير المتكلِّم أو ضمير المتكلِّمين) تبدوان متناسبتين مع كون القرآن هو كلام الله، فمجيئه على الصيغتين يدل على أنّ المتكلِّم هو الله و التداول بين هذين الصوتين مُعتاد.

    3- ثمّ: رتبة الكلام عن الله بضمير الغائب "الغيبة" –سنسميه صوت الشخص الثالث- و فيه يبدو صوت المتكلِّم متحدِّثا عن الله بصيغة ضمير الغائب، أي كأنّما المتكلِّم منفصل عن الله، و هي أكثر الصيغ في القرآن، و أمثلتها غير قليل، منها:

    {قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ} – المُجادلة 1
    {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ * وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} – البقرة
    {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ} – الصف 9

    هناك حالات أخرى يجري فيها الصوت على لسان قائلين تمّت الإشارة إليهم أو يُمكن تقديرهم مثل سورة الفاتحة، و هي مما لا يعني مبحثنا هنا، لأنّها مما جرت عليه اللّغات جميعا في حكاية الكلام بلسان قائليه، و غير ذلك مما قد نعتني به في غير هذا المقام الذي نكتفي فيه ببعض علاقات الحالات الثلاث الأولى.

    يتصل
    .
                  

العنوان الكاتب Date
صوت المتكلِّم في القرآن الكريم محمد حسبو01-21-08, 06:14 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Omar Bob01-21-08, 07:03 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Emad Abdulla01-21-08, 07:04 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم محمد الأمين موسى01-21-08, 07:38 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم محمد الأمين موسى01-21-08, 07:47 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Zoal Wahid01-21-08, 07:41 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم تيسير عووضة01-21-08, 07:44 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman01-21-08, 07:49 AM
  صوت المتكلِّم في القرآن الكريم محمد حسبو01-21-08, 07:51 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم salma subhi01-21-08, 07:59 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman01-21-08, 08:14 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Agab Alfaya01-21-08, 08:08 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم abubakr salih01-21-08, 08:36 AM
  صوت المتكلِّم في القرآن الكريم محمد حسبو01-21-08, 09:03 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم معتز تروتسكى01-21-08, 09:40 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم عبد الله عقيد01-21-08, 09:44 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman01-21-08, 09:57 AM
  تعدّد محمد حسبو01-21-08, 01:10 PM
    Re: التقوى تاج المكرمة Safa Fagiri01-21-08, 02:05 PM
  الناس الناس محمد حسبو01-22-08, 06:25 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم أبو ساندرا01-22-08, 07:12 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman01-22-08, 09:27 AM
  تقريع محمد حسبو01-22-08, 09:23 AM
    Re: تقريع Mohamed E. Seliaman01-22-08, 12:19 PM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم شبشة01-22-08, 10:54 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم abubakr salih01-22-08, 12:32 PM
      Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman01-23-08, 08:24 AM
  السلف الناقد الصالح. محمد حسبو01-23-08, 06:15 AM
  هل أُنزِل القُرآن جُملةً؟ محمد حسبو01-23-08, 12:05 PM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم REEL01-25-08, 06:35 PM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم نهال كرار01-28-08, 05:19 AM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman01-28-08, 06:41 AM
  جنّة البُلُه محمد حسبو01-28-08, 09:48 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم أبو ساندرا01-28-08, 09:58 AM
  Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم نهال كرار02-08-08, 01:21 PM
    Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم bent-elassied02-08-08, 02:25 PM
      Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman02-09-08, 07:37 AM
      Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم Mohamed E. Seliaman02-09-08, 08:11 AM
  Why haven't we been told this before؟ محمد حسبو02-10-08, 02:05 PM
  Christians Wrong About Heaven, Says Bishop محمد حسبو02-10-08, 02:29 PM
    Re: Christians Wrong About Heaven, Says Bishop Mohamed E. Seliaman03-16-08, 07:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de