|
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش (Re: kamalabas)
|
و قد أوفى الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري ( 16/61 فما بعدها ) الكلام على صحة هذا الحديث فمن أراد فليقرأ كلامه كاملاً و لير هل تثبت الشبهة بأن هذ الحديث لا يصح ؟
Quote: بَاب مَا جَاءَ فِيمَنْ يَسْتَحِلُّ الْخَمْرَ وَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ وَقَالَ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ حَدَّثَنَا عَطِيَّةُ بْنُ قَيْسٍ الْكِلَابِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ غَنْمٍ الْأَشْعَرِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو عَامِرٍ أَوْ أَبُو مَالِكٍ الْأَشْعَرِيُّ وَاللَّهِ مَا كَذَبَنِي سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ وَلَيَنْزِلَنَّ أَقْوَامٌ إِلَى جَنْبِ عَلَمٍ يَرُوحُ عَلَيْهِمْ بِسَارِحَةٍ لَهُمْ يَأْتِيهِمْ يَعْنِي الْفَقِيرَ لِحَاجَةٍ فَيَقُولُونَ ارْجِعْ إِلَيْنَا غَدًا فَيُبَيِّتُهُمْ اللَّهُ وَيَضَعُ الْعَلَمَ وَيَمْسَخُ آخَرِينَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
قَوْله : ( بَاب مَا جَاءَ فِيمَنْ يَسْتَحِلّ الْخَمْر وَيُسَمِّيه بِغَيْرِ اِسْمه ) قَالَ الْكَرْمَانِيُّ : ذَكَرَهُ بِاعْتِبَارِ الشَّرَاب ، وَإِلَّا فَالْخَمْر مُؤَنَّث سَمَاعِيّ . قُلْت : بَلْ فِيهِ لُغَة بِالتَّذْكِيرِ ، قَالَ الْكَرْمَانِيُّ : وَفِي بَعْض الرِّوَايَات تَسْمِيَتهَا بِغَيْرِ اِسْمهَا . وَذَكَرَ اِبْن التِّين عَنْ الدَّاوُدِيّ قَالَ : كَأَنَّهُ يُرِيد بِالْأُمَّةِ مَنْ يَتَسَمَّى بِهِمْ وَيَسْتَحِلّ مَا لَا يَحِلّ لَهُمْ ، فَهُوَ كَافِر إِنْ أَظْهَر ذَلِكَ ، وَمُنَافِق إِنْ أَسَرَّهُ ، أَوْ مَنْ يَرْتَكِب الْمَحَارِم مُجَاهَرَة وَاسْتِخْفَافًا فَهُوَ يُقَارِب الْكُفْر وَإِنْ تَسَمَّى بِالْإِسْلَامِ ، لِأَنَّ اللَّه لَا يَخْسِف بِمَنْ تَعُود عَلَيْهِ رَحْمَته فِي الْمَعَاد . كَذَا قَالَ ؛ وَفِيهِ نَظَر يَأْتِي تَوْجِيهه . وَقَالَ اِبْن الْمُنَيِّر : التَّرْجَمَة مُطَابِقَة لِلْحَدِيثِ إِلَّا فِي قَوْله : " وَيُسَمِّيه بِغَيْرِ اِسْمه " فَكَأَنَّهُ قَنَعَ بِالِاسْتِدْلَالِ لَهُ بِقَوْلِهِ فِي الْحَدِيث : " مِنْ أُمَّتِي " لِأَنَّ مَنْ كَانَ مِنْ الْأُمَّة الْمُحَمَّدِيَّة يَبْعُد أَنْ يَسْتَحِلّ الْخَمْر بِغَيْرِ تَأْوِيل ، إِذْ لَوْ كَانَ عِنَادًا وَمُكَابَرَة لَكَانَ خَارِجًا عَنْ الْأُمَّة ، لِأَنَّ تَحْرِيم الْخَمْر قَدْ عُلِمَ بِالضَّرُورَةِ قَالَ : وَقَدْ وَرَدَ فِي غَيْر هَذَا الْحَدِيث التَّصْرِيح بِمُقْتَضَى التَّرْجَمَة ، لَكِنْ لَمْ يُوَافِق شَرْطه فَاقْتَنَعَ بِمَا فِي الرِّوَايَة الَّتِي سَاقَهَا مِنْ الْإِشَارَة . قُلْت : الرِّوَايَة الَّتِي أَشَارَ إِلَيْهَا أَخْرَجَهَا أَبُو دَاوُدَ مِنْ طَرِيق مَالِك بْن أَبِي مَرْيَم عَنْ أَبِي مَالِك الْأَشْعَرِيّ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَيَشْرَبَنَّ نَاس الْخَمْر يُسَمُّونَهَا بِغَيْرِ اِسْمهَا " وَصَحَّحَهُ اِبْن حِبَّان ، وَلَهُ شَوَاهِد كَثِيرَة : مِنْهَا لِابْنِ مَاجَهْ مِنْ حَدِيث اِبْن مُحَيْرِيز عَنْ ثَابِت بْن السَّمْط عَنْ عُبَادَةَ بْن الصَّامِت رَفَعَهُ " يَشْرَب نَاس مِنْ أُمَّتِي الْخَمْر يُسَمُّونَهَا بِغَيْرِ اِسْمهَا " وَرَوَاهُ أَحْمَد بِلَفْظِ " لَيَسْتَحِلَّنَّ طَائِفَة مِنْ أُمَّتِي الْخَمْر " وَسَنَده جَيِّد ، وَلَكِنْ أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ مِنْ وَجْه آخَر عَنْ اِبْن مُحَيْرِيز فَقَالَ " عَنْ رَجُل مِنْ الصَّحَابَة " وَلِابْنِ مَاجَهْ أَيْضًا مِنْ حَدِيث خَالِد بْن مَعْدَان عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَفَعَهُ " لَا تَذْهَب الْأَيَّام وَاللَّيَالِي حَتَّى تَشْرَب طَائِفَة مِنْ أُمَّتِي الْخَمْر يُسَمُّونَهَا بِغَيْرِ اِسْمهَا " وَلِلدَّارِمِيّ بِسَنَدٍ لَيِّن مِنْ طَرِيق الْقَاسِم عَنْ عَائِشَة " سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول : إِنَّ أَوَّل مَا يُكْفَأ الْإِسْلَام كَمَا يُكْفَأ الْإِنَاء كَفْء الْخَمْر ، قِيلَ : وَكَيْف ذَاكَ يَا رَسُول اللَّه ؟ قَالَ : يُسَمُّونَهَا بِغَيْرِ اِسْمهَا فَيَسْتَحِلُّونَهَا " وَأَخْرَجَهُ اِبْن أَبِي عَاصِم مِنْ وَجْه آخَر عَنْ عَائِشَة ، وَلِابْنِ وَهْب مِنْ طَرِيق سَعِيد بْن أَبِي هِلَال عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه " أَنَّ أَبَا مُسْلِم الْخَوْلَانِيَّ حَجَّ فَدَخَلَ عَلَى عَائِشَة فَجَعَلَتْ تَسْأَلهُ عَنْ الشَّام وَعَنْ بَرْدهَا فَقَالَ : يَا أُمّ الْمُؤْمِنِينَ إِنَّهُمْ يَشْرَبُونَ شَرَابًا لَهُمْ يُقَال لَهُ الطِّلَاء ، فَقَالَتْ : صَدَقَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَلَغَ حَتَّى سَمِعَتْهُ يَقُول : إِنَّ نَاسًا مِنْ أُمَّتِي يَشْرَبُونَ الْخَمْر يُسَمُّونَهَا بِغَيْرِ اِسْمهَا " وَأَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ . قَالَ أَبُو عُبَيْد : جَاءَتْ فِي الْخَمْر آثَار كَثِيرَة بِأَسْمَاء مُخْتَلِفَة فَذَكَرَ مِنْهَا السَّكَر بِفَتْحَتَيْنِ قَالَ : وَهُوَ نَقِيع التَّمْر إِذَا غُلِيَ بِغَيْرِ طَبْخ ، وَالْجِعَة بِكَسْرِ الْجِيم وَتَخْفِيف الْعَيْن نَبِيذ الشَّعِير ، وَالسُّكْرُكَة خَمْر الْحَبَشَة مِنْ الذُّرَة - إِلَى أَنْ قَالَ - وَهَذِهِ الْأَشْرِبَة الْمُسَمَّاة كُلّهَا عِنْدِي كِنَايَة عَنْ الْخَمْر ، وَهِيَ دَاخِلَة فِي قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَشْرَبُونَ الْخَمْر يُسَمُّونَهَا بِغَيْرِ اِسْمهَا " ، وَيُؤَيِّد ذَلِكَ قَوْل عُمَر : " الْخَمْر مَا خَامَرَ الْعَقْل " . قَوْله : ( وَقَالَ هِشَام بْن عَمَّار حَدَّثَنَا صَدَقَة بْن خَالِد ) هَكَذَا فِي جَمِيع النُّسَخ مِنْ الصَّحِيح مِنْ جَمِيع الرِّوَايَات مَعَ تَنَوُّعهَا عَنْ الْفَرَبْرِيّ ، وَكَذَا مِنْ رِوَايَة النَّسَفِيّ وَحَمَّاد بْن شَاكِر ، وَذَهِلَ الزَّرْكَشِيّ فِي تَوْضِيحه فَقَالَ : مُعْظَم الرُّوَاة يَذْكُرُونَ هَذَا الْحَدِيث فِي الْبُخَارِيّ مُعَلَّقًا ، وَقَدْ أَسْنَدَهُ أَبُو ذَرّ عَنْ شُيُوخه فَقَالَ : " قَالَ الْبُخَارِيّ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن إِدْرِيس حَدَّثَنَا هِشَام بْن عَمَّار " قَالَ : فَعَلَى هَذَا يَكُون الْحَدِيث صَحِيحًا عَلَى شَرْط الْبُخَارِيّ . وَبِذَلِك يُرَدّ عَلَى اِبْن حَزْم دَعْوَاهُ الِانْقِطَاع ا ه . وَهَذَا الَّذِي قَالَهُ خَطَأ نَشَأَ عَنْ عَدَم تَأَمُّل ، وَذَلِكَ أَنَّ الْقَائِل " حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن إِدْرِيس " هُوَ الْعَبَّاس بْن الْفَضْل شَيْخ أَبِي ذَرّ لَا الْبُخَارِيّ ، ثُمَّ هُوَ الْحُسَيْن بِضَمِّ أَوَّله وَزِيَادَة التَّحْتَانِيَّة السَّاكِنَة وَهُوَ الْهَرَوِيُّ لَقَبه خُرَّم بِضَمِّ الْمُعْجَمَة وَتَشْدِيد الرَّاء ، وَهُوَ مِنْ الْمُكْثِرِينَ ، وَإِنَّمَا الَّذِي وَقَعَ فِي رِوَايَة أَبِي ذَرّ مِنْ الْفَائِدَة أَنَّهُ اِسْتَخْرَجَ هَذَا الْحَدِيث مِنْ رِوَايَة نَفْسه مِنْ غَيْر طَرِيق الْبُخَارِيّ إِلَى هِشَام ، عَلَى عَادَة الْحُفَّاظ إِذَا وَقَعَ لَهُمْ الْحَدِيث عَالِيًا عَنْ الطَّرِيق الَّتِي فِي الْكِتَاب الْمَرْوِيّ لَهُمْ يُورِدُونَهَا عَالِيَة عَقِب الرِّوَايَة النَّازِلَة ، وَكَذَلِكَ إِذَا وَقَعَ فِي بَعْض أَسَانِيد الْكِتَاب الْمَرْوِيّ خَلَل مَا مِنْ اِنْقِطَاع أَوْ غَيْره وَكَانَ عِنْدهمْ مِنْ وَجْه آخَر سَالِمًا أَوْرَدُوهُ ، فَجَرَى أَبُو ذَرّ عَلَى هَذِهِ الطَّرِيقَة ، فَرَوَى الْحَدِيث عَنْ شُيُوخه الثَّلَاثَة عَنْ الْفَرَبْرِيّ عَنْ الْبُخَارِيّ قَالَ : " وَقَالَ هِشَام بْن عَمَّار " وَلَمَّا فَرَغَ مِنْ سِيَاقه قَالَ أَبُو ذَرّ : حَدَّثَنَا أَبُو مَنْصُور الْفَضْل بْن الْعَبَّاس النَّضْرَوِيّ حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن إِدْرِيس حَدَّثَنَا هِشَام بْن عَمَّار بِهِ " وَأَمَّا دَعْوَى اِبْن حَزْم الَّتِي أَشَارَ إِلَيْهَا فَقَدْ سَبَقَهُ إِلَيْهَا اِبْن الصَّلَاح فِي " عُلُوم الْحَدِيث " فَقَالَ : التَّعْلِيق فِي أَحَادِيث مِنْ صَحِيح الْبُخَارِيّ قُطِعَ إِسْنَادهَا ، وَصُورَته صُورَة الِانْقِطَاع وَلَيْسَ حُكْمه وَلَا خَارِجًا - مَا وُجِدَ ذَلِكَ فِيهِ مِنْ قَبِيل الصَّحِيح - إِلَى قَبِيل الضَّعِيف ، وَلَا اِلْتِفَات إِلَى أَبِي مُحَمَّد بْن حَزْم الظَّاهِرِيّ الْحَافِظ فِي رَدّ مَا أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ مِنْ حَدِيث أَبِي عَامِر وَأَبِي مَالِك الْأَشْعَرِيّ عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَيَكُونَنَّ فِي أُمَّتِي أَقْوَام يَسْتَحِلُّونَ الْحَرِير وَالْخَمْر وَالْمَعَازِف " الْحَدِيث مِنْ جِهَة أَنَّ الْبُخَارِيّ أَوْرَدَهُ قَائِلًا " قَالَ هِشَام بْن عَمَّار " وَسَاقَهُ بِإِسْنَادِهِ ، فَزَعَمَ اِبْن حَزْم أَنَّهُ مُنْقَطِع فِيمَا بَيْن الْبُخَارِيّ وَهِشَام وَجَعَلَهُ جَوَابًا عَنْ الِاحْتِجَاج بِهِ عَلَى تَحْرِيم الْمَعَازِف ، وَأَخْطَأَ فِي ذَلِكَ مِنْ وُجُوه ، وَالْحَدِيث صَحِيح مَعْرُوف الِاتِّصَال بِشَرْطِ الصَّحِيح ، وَالْبُخَارِيّ قَدْ يَفْعَل مِثْل ذَلِكَ لِكَوْنِهِ قَدْ ذَكَرَ ذَلِكَ الْحَدِيث فِي مَوْضِع آخَر مِنْ كِتَابه مُسْنَدًا مُتَّصِلًا ، وَقَدْ يَفْعَل ذَلِكَ لِغَيْرِ ذَلِكَ مِنْ الْأَسْبَاب الَّتِي لَا يَصْحَبهَا خَلَل الِانْقِطَاع ا ه . وَلَفْظ اِبْن حَزْم فِي " الْمُحَلَّى " : وَلَمْ يَتَّصِل مَا بَيْن الْبُخَارِيّ وَصَدَقَة بْن خَالِد . وَحَكَى اِبْن الصَّلَاح فِي مَوْضِع آخَر أَنَّ الَّذِي يَقُول الْبُخَارِيّ فِيهِ قَالَ فُلَان وَيُسَمِّي شَيْخًا مِنْ شُيُوخه يَكُون مِنْ قَبِيل الْإِسْنَاد الْمُعَنْعَن ، وَحُكِيَ عَنْ بَعْض الْحُفَّاظ أَنَّهُ يَفْعَل ذَلِكَ فِيمَا يَتَحَمَّلهُ عَنْ شَيْخه مُذَاكَرَة ، وَعَنْ بَعْضهمْ أَنَّهُ فِيمَا يَرْوِيه مُنَاوَلَة . وَقَدْ تَعَقَّبَ شَيْخنَا الْحَافِظ أَبُو الْفَضْل كَلَام اِبْن الصَّلَاح بِأَنَّهُ وَجَدَ فِي الصَّحِيح عِدَّة أَحَادِيث يَرْوِيهَا الْبُخَارِيّ عَنْ بَعْض شُيُوخه قَائِلًا قَالَ فُلَان وَيُورِدهَا فِي مَوْضِع آخَر بِوَاسِطَةٍ بَيْنه وَبَيْن ذَلِكَ الشَّيْخ . قُلْت : الَّذِي يُورِدهُ الْبُخَارِيّ مِنْ ذَلِكَ عَلَى أَنْحَاء : مِنْهَا مَا يُصَرِّح فِيهِ بِالسَّمَاعِ عَنْ ذَلِكَ الشَّيْخ بِعَيْنِهِ إِمَّا فِي نَفْس الصَّحِيح وَإِمَّا خَارِجه ، وَالسَّبَب فِي الْأَوَّل إِمَّا أَنْ يَكُون أَعَادَهُ فِي عِدَّة أَبْوَاب وَضَاقَ عَلَيْهِ مَخْرَجه فَتَصَرَّفَ فِيهِ حَتَّى لَا يُعِيدهُ عَلَى صُورَة وَاحِدَة فِي مَكَانَيْنِ ، وَفِي الثَّانِي أَنْ لَا يَكُون عَلَى شَرْطه إِمَّا لِقُصُورٍ فِي بَعْض رُوَاته وَإِمَّا لِكَوْنِهِ مَوْقُوفًا ، وَمِنْهَا مَا يُورِدهُ بِوَاسِطَةٍ عَنْ ذَلِكَ الشَّيْخ وَالسَّبَب فِيهِ كَالْأَوَّلِ ، لَكِنَّهُ فِي غَالِب هَذَا لَا يَكُون مُكْثِرًا عَنْ ذَلِكَ الشَّيْخ ، وَمِنْهَا مَا لَا يُورِدهُ فِي مَكَان آخَر مِنْ الصَّحِيح مِثْل حَدِيث الْبَاب ، فَهَذَا مِمَّا كَانَ أَشْكَلَ أَمْره عَلَيَّ ، وَاَلَّذِي يَظْهَر لِي الْآن أَنَّهُ لِقُصُورٍ فِي سِيَاقه ، وَهُوَ هُنَا تَرَدُّد هِشَام فِي اِسْم الصَّحَابِيّ ، وَسَيَأْتِي مِنْ كَلَامه مَا يُشِير إِلَى ذَلِكَ حَيْثُ يَقُول : إِنَّ الْمَحْفُوظ أَنَّهُ عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن غَنْم عَنْ أَبِي مَالِك ، وَسَاقَهُ فِي " التَّارِيخ " مِنْ رِوَايَة مَالِك بْن أَبِي مَرْيَم عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن غَنْم كَذَلِكَ ، وَقَدْ أَشَارَ الْمُهَلَّب إِلَى شَيْء مِنْ ذَلِكَ . وَأَمَّا كَوْنه سَمِعَهُ مِنْ هِشَام بِلَا وَاسِطَة وَبِوَاسِطَةٍ فَلَا أَثَر لَهُ ، لِأَنَّهُ لَا يَجْزِم إِلَّا بِمَا يَصْلُح لِلْقَبُولِ ، وَلَا سِيَّمَا حَيْثُ يَسُوقهُ مَسَاق الِاحْتِجَاج . وَأَمَّا قَوْل اِبْن الصَّلَاح أَنَّ الَّذِي يُورِدهُ بِصِيغَةِ " قَالَ " حُكْمه حُكْم الْإِسْنَاد الْمُعَنْعَن ، وَالْعَنْعَنَة مِنْ غَيْر الْمُدَلِّس مَحْمُولَة عَلَى الِاتِّصَال ، وَلَيْسَ الْبُخَارِيّ مُدَلِّسًا ، فَيَكُون مُتَّصِلًا ، فَهُوَ بَحْث وَافَقَهُ عَلَيْهِ اِبْن مَنْدَهْ وَالْتَزَمَهُ فَقَالَ : أَخْرَجَ الْبُخَارِيّ " قَالَ " وَهُوَ تَدْلِيس ، وَتَعَقَّبَهُ شَيْخنَا بِأَنَّ أَحَدًا لَمْ يَصِف الْبُخَارِيّ بِالتَّدْلِيسِ ، وَاَلَّذِي يَظْهَر لِي أَنَّ مُرَاد اِبْن مَنْدَهْ أَنَّ صُورَته صُورَة التَّدْلِيس لِأَنَّهُ يُورِدهُ بِالصِّيغَةِ الْمُحْتَمَلَة وَيُوجَد بَيْنه وَبَيْنه وَاسِطَة وَهَذَا هُوَ التَّدْلِيس بِعَيْنِهِ ، لَكِنْ الشَّأْن فِي تَسْلِيم أَنَّ هَذِهِ الصِّيغَة مِنْ غَيْر الْمُدَلِّس لَهَا حُكْم الْعَنْعَنَة فَقَدْ قَالَ الْخَطِيب : وَهُوَ الْمَرْجُوع إِلَيْهِ فِي الْفَنّ أَنَّ " قَالَ " لَا تُحْمَل عَلَى السَّمَاع إِلَّا مِمَّنْ عُرِفَ مِنْ عَادَته أَنَّهُ يَأْتِي بِهَا فِي مَوْضِع السَّمَاع ، مِثْل حَجَّاج بْن مُحَمَّد الْأَعْوَر ، فَعَلَى هَذَا فَفَارَقَتْ الْعَنْعَنَة فَلَا تُعْطَى حُكْمهَا وَلَا يَتَرَتَّب عَلَيْهِ أَثَرهَا مِنْ التَّدْلِيس وَلَا سِيَّمَا مِمَّنْ عُرِفَ مِنْ عَادَته أَنْ يُورِدهَا لِغَرَضٍ غَيْر التَّدْلِيس ، وَقَدْ تَقَرَّرَ عِنْد الْحُفَّاظ أَنَّ الَّذِي يَأْتِي بِهِ الْبُخَارِيّ مِنْ التَّعَالِيق كُلّهَا بِصِيغَةِ الْجَزْم يَكُون صَحِيحًا إِلَى مَنْ عَلَّقَ عَنْهُ وَلَوْ لَمْ يَكُنْ مِنْ شُيُوخه ، لَكِنْ إِذَا وُجِدَ الْحَدِيث الْمُعَلَّق مِنْ رِوَايَة بَعْض الْحُفَّاظ مَوْصُولًا إِلَى مَنْ عَلَّقَهُ بِشَرْطِ الصِّحَّة أَزَالَ الْإِشْكَال ، وَلِهَذَا عَنَيْت فِي اِبْتِدَاء الْأَمْر بِهَذَا النَّوْع وَصَنَّفَتْ كِتَاب " تَعْلِيق التَّعْلِيق " . وَقَدْ ذَكَرَ شَيْخنَا فِي شَرْح التِّرْمِذِيّ وَفِي كَلَامه عَلَى عُلُوم الْحَدِيث أَنَّ حَدِيث هِشَام بْن عَمَّار جَاءَ عَنْهُ مَوْصُولًا فِي " مُسْتَخْرَج الْإِسْمَاعِيلِيّ " قَالَ حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن سُفْيَان حَدَّثَنَا هِشَام بْن عَمَّار ، وَأَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيّ فِي " مُسْنَد الشَّامِيِّينَ " فَقَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يَزِيد بْن عَبْد الصَّمَد حَدَّثَنَا هِشَام بْن عَمَّار ، قَالَ وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنه فَقَالَ حَدَّثَنَا عَبْد الْوَهَّاب بْن نَجْدَة حَدَّثَنَا بِشْر بْن بَكْر حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن يَزِيد بْن جَابِر بِسَنَدِهِ اِنْتَهَى . وَنُنَبِّه فِيهِ عَلَى مَوْضِعَيْنِ : أَحَدهمَا : أَنَّ الطَّبَرَانِيّ أَخْرَجَ الْحَدِيث فِي مُعْجَمه الْكَبِير عَنْ مُوسَى بْن سَهْل الْجُوَيْنِيّ وَعَنْ جَعْفَر بْن مُحَمَّد الْفِرْيَابِيّ كِلَاهُمَا عَنْ هِشَام ، وَالْمُعْجَم الْكَبِير أَشْهَر مِنْ مُسْنَد الشَّامِيِّينَ فَعَزْوه إِلَيْهِ أَوْلَى ، وَأَيْضًا فَقَدْ أَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيْم فِي مُسْتَخْرَجه عَلَى الْبُخَارِيّ مِنْ رِوَايَة عَبْدَان بْن مُحَمَّد الْمَرْوَزِيِّ وَمِنْ رِوَايَة أَبِي بَكْر الْبَاغَنْدِيّ كِلَاهُمَا عَنْ هِشَام ، وَأَخْرَجَهُ اِبْن حِبَّان فِي صَحِيحه عَنْ الْحُسَيْن بْن عَبْد اللَّه الْقَطَّان عَنْ هِشَام . ثَانِيهمَا : قَوْله : إِنَّ أَبَا دَاوُدَ أَخْرَجَهُ يُوهِم أَنَّهُ عِنْد أَبِي دَاوُدَ بِاللَّفْظِ الَّذِي وَقَعَ فِيهِ النِّزَاع وَهُوَ الْمَعَازِف ، وَلَيْسَ كَذَلِكَ بَلْ لَمْ يَذْكُر فِيهِ الْخَمْر الَّذِي وَقَعَتْ تَرْجَمَة الْبُخَارِيّ لِأَجَلِهِ فَإِنَّ لَفْظه عِنْد أَبِي دَاوُدَ بِالسَّنَدِ الْمَذْكُور إِلَى عَبْد الرَّحْمَن بْن يَزِيد " حَدَّثَنَا عَطِيَّة بْن قَيْس سَمِعْت عَبْد الرَّحْمَن بْن غَنْم الْأَشْعَرِيّ يَقُول حَدَّثَنِي أَبُو عَامِر أَوْ أَبُو مَالِك الْأَشْعَرِيّ وَاَللَّه مَا كَذَبَنِي أَنَّهُ سَمِعَ رَسُول اللَّه يَقُول : لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَام يَسْتَحِلُّونَ الْحِر وَالْحَرِير وَالْخَمْر - وَذَكَرَ كَلَامًا قَالَ - يُمْسَخ مِنْهُمْ قِرَدَة وَخَنَازِير إِلَى يَوْم الْقِيَامَة " نَعَمْ سَاقَ الْإِسْمَاعِيلِيّ الْحَدِيث مِنْ هَذَا الْوَجْه مِنْ رِوَايَة دُحَيْم عَنْ بِشْر بْن بَكْر بِهَذَا الْإِسْنَاد فَقَالَ : " يَسْتَحِلُّونَ الْحِر وَالْحَرِير وَالْخَمْر وَالْمَعَازِف " الْحَدِيث . قَوْله : ( حَدَّثَنَا صَدَقَة بْن خَالِد ) هُوَ الدِّمَشْقِيّ مِنْ مَوَالِي آل أَبِي سُفْيَان ، وَلَيْسَ لَهُ فِي الْبُخَارِيّ إِلَّا هَذَا الْحَدِيث وَآخَر تَقَدَّمَ فِي مَنَاقِب أَبِي بَكْر ، وَهُوَ مِنْ رِوَايَة هِشَام بْن عَمَّار عَنْهُ أَيْضًا عَنْ زَيْد بْن وَاقِد وَصَدَقَة هَذَا ثِقَة عِنْد الْجَمِيع ، قَالَ عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد عَنْ أَبِيهِ ، ثِقَة اِبْن ثِقَة لَيْسَ بِهِ بَأْس ، أَثْبَت مِنْ الْوَلِيد بْن مُسْلِم . وَذَهِلَ شَيْخنَا اِبْن الْمُلَقِّن تَبَعًا لِغَيْرِهِ فَقَالَ : لَيْتَهُ - يَعْنِي اِبْن حَزْم - أَعَلَّ الْحَدِيث بِصَدَقَة فَإِنَّ اِبْن الْجُنَيْد رَوَى عَنْ يَحْيَى بْن مَعِين : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَرَوَى الْمَرْوَزِيُّ عَنْ أَحْمَد : ذَلِكَ لَيْسَ بِمُسْتَقِيمٍ وَلَمْ يَرْضَهُ . وَهَذَا الَّذِي قَالَهُ الشَّيْخ خَطَأ ، وَإِنَّمَا قَالَ يَحْيَى وَأَحْمَد ذَلِكَ فِي صَدَقَة بْن عَبْد اللَّه السَّمِين وَهُوَ أَقْدَم مِنْ صَدَقَة بْن خَالِد ، وَقَدْ شَارَكَهُ فِي كَوْنه دِمَشْقِيًّا ، وَفِي الرِّوَايَة عَنْ بَعْض شُيُوخه كَزَيْدِ بْن وَاقِد ، وَأَمَّا صَدَقَة بْن خَالِد فَقَدْ قَدَّمْت قَوْل أَحْمَد فِيهِ ، وَأَمَّا اِبْن مَعِين فَالْمَنْقُول عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : كَانَ صَدَقَة بْن خَالِد أَحَبّ إِلَى أَبِي مُسْهِر مِنْ الْوَلِيد بْن مُسْلِم ، قَالَ وَهُوَ أَحَبّ إِلَيَّ مِنْ يَحْيَى بْن حَمْزَة . وَنَقَلَ مُعَاوِيَة بْن صَالِح عَنْ اِبْن مَعِين أَنَّ صَدَقَة بْن خَالِد ثِقَة ، ثُمَّ إِنَّ صَدَقَة لَمْ يَنْفَرِد بِهِ عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن يَزِيد بْن جَابِر بَلْ تَابَعَهُ عَلَى أَصْله بِشْر بْن بَكْر كَمَا تَقَدَّمَ .
|
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | saif massad ali | 12-28-07, 07:49 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | saif massad ali | 12-28-07, 08:22 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | معتز القريش | 12-29-07, 11:10 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | kamalabas | 01-05-08, 12:57 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | kamalabas | 01-05-08, 10:35 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | ahmed haneen | 12-29-07, 06:34 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | kamalabas | 01-08-08, 03:01 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | معتز القريش | 12-29-07, 07:16 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | عبد الرحمن الطقي | 12-29-07, 09:46 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | doma | 12-29-07, 10:15 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | معتز القريش | 12-29-07, 10:31 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | doma | 12-29-07, 10:48 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | معتز القريش | 12-29-07, 10:18 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | محمد حسن العمدة | 12-29-07, 10:28 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | معتز القريش | 12-29-07, 10:34 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | عبدالكريم الامين احمد | 12-29-07, 10:35 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | معتز القريش | 12-29-07, 11:07 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | معتز القريش | 12-29-07, 03:00 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | kamalabas | 01-11-08, 07:48 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | Abdel Aati | 12-29-07, 09:09 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | عبد الرحمن الطقي | 12-30-07, 01:00 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | kamalabas | 01-09-08, 09:08 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | Abubaker Ahmed | 12-29-07, 10:35 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | معتز القريش | 12-29-07, 11:00 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | ثروت سوار الدهب | 12-29-07, 01:02 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | saif massad ali | 12-29-07, 01:03 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | محمد الطيب حسن | 12-29-07, 02:43 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | معتز القريش | 12-29-07, 04:43 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | معتز القريش | 12-29-07, 03:20 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | Zoal Wahid | 12-29-07, 02:51 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | عبدالكريم الامين احمد | 12-29-07, 03:16 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | رأفت ميلاد | 12-29-07, 03:33 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | عبدالكريم الامين احمد | 12-29-07, 03:40 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | محمد الطيب حسن | 12-29-07, 04:38 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | عبدالكريم الامين احمد | 12-29-07, 08:57 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | Abdel Aati | 12-29-07, 09:15 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | ثروت سوار الدهب | 12-29-07, 10:14 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | saif massad ali | 12-29-07, 10:59 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | معتز القريش | 12-30-07, 04:37 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | معتز القريش | 12-30-07, 04:31 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | معتز القريش | 12-30-07, 08:41 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | doma | 12-30-07, 01:26 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | ABDALLAH ABDALLAH | 12-30-07, 03:45 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | عبد الرحمن الطقي | 12-30-07, 04:16 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | Abdel Aati | 12-30-07, 06:52 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | معتز القريش | 12-30-07, 04:17 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | عبد الرحمن الطقي | 12-30-07, 04:34 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | معتز القريش | 12-30-07, 04:52 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | معتز القريش | 12-30-07, 04:27 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | Nasr | 12-30-07, 05:29 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | ABDALLAH ABDALLAH | 12-30-07, 06:29 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | ثروت سوار الدهب | 12-30-07, 07:52 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | د.أحمد الحسين | 12-30-07, 08:02 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | Abdel Aati | 12-30-07, 08:02 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | Abdel Aati | 12-30-07, 08:04 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | ثروت سوار الدهب | 12-30-07, 08:08 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | عبد الرحمن الطقي | 01-01-08, 12:55 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | ABDALLAH ABDALLAH | 12-30-07, 08:40 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | عبد الرحمن الطقي | 01-01-08, 11:43 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | عبد الرحمن الطقي | 01-01-08, 12:08 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | Abdel Aati | 01-02-08, 02:05 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | معتز القريش | 12-31-07, 06:59 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | معتز القريش | 12-31-07, 11:12 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | معتز القريش | 01-02-08, 11:04 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | د.أحمد الحسين | 12-31-07, 11:30 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | معتز القريش | 12-31-07, 02:54 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | Abu Eltayeb | 12-31-07, 02:59 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | عبد الرحمن الطقي | 01-01-08, 12:18 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | حيدر حسن ميرغني | 01-01-08, 12:26 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | M A Muhagir | 01-02-08, 01:19 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | Abdel Aati | 01-02-08, 02:14 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | ثروت سوار الدهب | 01-02-08, 02:51 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | ثروت سوار الدهب | 01-02-08, 05:04 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | ثروت سوار الدهب | 01-02-08, 05:29 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | kamalabas | 01-02-08, 05:27 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | ثروت سوار الدهب | 01-02-08, 05:56 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | kamalabas | 01-02-08, 07:15 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | kamalabas | 01-02-08, 09:55 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | ثروت سوار الدهب | 01-03-08, 00:11 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | عبد الرحمن الطقي | 01-03-08, 07:25 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | kamalabas | 01-03-08, 01:02 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | ثروت سوار الدهب | 01-03-08, 02:22 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | ثروت سوار الدهب | 01-03-08, 02:27 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | MAHJOOP ALI | 01-03-08, 06:48 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | عبد الرحمن الطقي | 01-03-08, 10:42 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | عبد الرحمن الطقي | 01-03-08, 11:12 AM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | ثروت سوار الدهب | 01-03-08, 12:56 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | د.أحمد الحسين | 01-03-08, 01:10 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | Abdel Aati | 01-03-08, 01:27 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | عبد الرحمن الطقي | 01-03-08, 05:03 PM |
Re: ماراي الشيخ الطقي في دلوكة صاحبة القريش | Abdel Aati | 01-03-08, 08:26 PM |
قصة هروب الطقي | kamalabas | 01-03-08, 01:04 PM |
عادل عبد العاطي يكشف المزيد عن السلفي حسن عثمان الطقي!!!!! | kamalabas | 01-03-08, 01:12 PM |
Re: عادل عبد العاطي يكشف المزيد عن السلفي حسن عثمان الطقي!!!!! | د.أحمد الحسين | 01-03-08, 01:27 PM |
Re: عادل عبد العاطي يكشف المزيد عن السلفي حسن عثمان الطقي!!!!! | ثروت سوار الدهب | 01-03-08, 03:24 PM |
Re: عادل عبد العاطي يكشف المزيد عن السلفي حسن عثمان الطقي!!!!! | عبد الرحمن الطقي | 01-03-08, 07:09 PM |
Re: عادل عبد العاطي يكشف المزيد عن السلفي حسن عثمان الطقي!!!!! | عبد الرحمن الطقي | 01-03-08, 08:34 PM |
Re: عادل عبد العاطي يكشف المزيد عن السلفي حسن عثمان الطقي!!!!! | عبد الرحمن الطقي | 01-03-08, 08:43 PM |
Re: عادل عبد العاطي يكشف المزيد عن السلفي حسن عثمان الطقي!!!!! | Abdel Aati | 01-03-08, 11:06 PM |
Re: عادل عبد العاطي يكشف المزيد عن السلفي حسن عثمان الطقي!!!!! | عبد الرحمن الطقي | 01-03-08, 08:47 PM |
Re: عادل عبد العاطي يكشف المزيد عن السلفي حسن عثمان الطقي!!!!! | Abdel Aati | 01-03-08, 11:14 PM |
|
|
|