|
البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة
|
منذ ان مر عيد مولدي في شهر آب ( اغسطس) المضى .. وانا احاول ان انظر لكل هذه السنين بشى من التفحص لكي لا تغيب عن ذاكرتي مرور سنوات دون دراسة كامله للوجه المشرق والسلبي للبنت البكر .. فحينما يسألني احد ما هو ترتيبي فى عائلتي اقول ( البكر ) وأُعقب ( لكن ما عويره ) .الابن الاكبر او البنت الكبرى وتجارب الفشل من الوالدين ، معظم التجارب هي فاشلة فالدلال الزايد هو مؤشر خطر لمراحل متأخرة للجنسين ، الصرامة الزائدة ايضاً تؤدي الى تأثيرات نفسية للطفل تجاه والديه .
فالفشل الذي اعنيه ليس فى سلوكيات الابن والابنه انما فى تأثيرات المدى البعيد على البكر نفسه .. فالبنت الكبرى مثلا هي ضحية لفشل الام السودانية فى تحديد سلوكياتها تجاه إبنتها فدائما تريدها متميزة وست بيت ممتازة وشاطرة وفى نفس الوقت مطيعه لوالدتها على حساب كل الذى سبق .. الابن الاكبر هو سند ابيه ودائما يحاول ان يغرس فيه ويطبق معه خشونة التجارب وتعليمه الِغلظة فى التفكير لكي لا تنكسر شوكته فى المجتمع .. يبدو ان ابائنا كما قال احد الداعية يحاولون تربيتنا لننفعهم هم وليس لننضج لانفسنا .. فتربية الفتى او الفتاة تكون بانحيازية شديدة دون حيادية فى غرس الافكار لكي يتربى الطفل بمفهوم عالمي وليس منغلق على شكل واحد ولون واحد من التجارب ..
من ناحية اخرى يبدو ان طاعة الأبوين التي منحها الله تعالى كرخصة لهما تصبح فى نهاية الامر مجرد طوق يتم خنق حرية الابن والابنة به .. او لوي ذراع لبسط سيطرة التقاليد والفهم الخاطئ حول الدين ويغرس فى الابناء منذ الصغر. ومما نلاحظه فى مجتمعنا ان نسبة عاليه جدا من مشاكل الابناء النفسية والاخلاقية تنتج عن البيت وتحديدا الاب والام .. فالدالة الارهابية بالدين هذه جعلت الابناء ذو أفق ضيق حول فهم الصحيح والخطأ والحرام والحلال .. وهذا القول اذا تم مناقشته على نطاق الاسرة لا الاب يحترمه ولا الام تتقبل النقاش فيه بحكم القانون والشرعيه .. وتنعكس هذه الديكتاتوريه فى إرتباط البنت باهل بيتها حتى بعد استقلاليتها فى عش زوجية جديد فهي تكبر تحت ضغط ما يُلقن من الام وليس ما يهدي الى حياة انسانية رشيدة ..
لا اريد ان يكون المعنى صارخ او جارح انما كثير من الاباء يستبدون فى تربية ابناءهم من حيث الخضوع القسري ومن حيث السيطرة الغير مبررة .. فنجد اغلبية الامهات المتعلمات والاباء المتعلمون يمارسون حالة استبداد فكري روحاني على ابناءهم من ناحية تحمل المسؤولية فالام تترك كم هائل من مسؤوليتها الاصل للبنت الكبرى وهذا مشاهد فى كثير من طبقات المجتمع وخاصة المتوسطه .. مما يمكن البنت فى مرحلة ما انت تَدرُس وتدرِس اخوانها وتطبخ وامها تتفاخر ( خليها تتعلم بكرة بتبقى ست بيت ) .
ولكن يا سيدتي هذه الفتاة ستخرج للمجتمع ليس للزواج فقط انما لافاق ارحب وهي الولوج فى مشاكل وطنية ، علمية ونفسية وتساهم فى خوض نضالات اكبر من الاربعة حيطان التي ستسكنها .. حتى الابن من عمر مبكر يحمل هموم اخوته واسرته دون ان يلتفت لذاته وليطور فى دنياه فيكون كل الظروف والمستقبل خاضع لارادة الاسرة الصغيرة ..
انا هنا لا اريد ان احرض او أُفشي سياسة الانانية وإنعدام الادمية فى الابناء ولكن يجب ان ُيدرك الاباء ان اجيال المستقبل يعايشون ويعيشون مراحل مختلفة من الضغط النفسي لحالة الطاعة التي تفرض فرض عليهم .. فالطاعة تأتي بسماحة النفس وليس الارهاب .. الطاعة هي حالة ايمان مطلق بالحب .. الطاعة تأتي بمعرفة اهمية من نطيعهم .. وكأنما الاباء يستخدمون هذه الطاعة كالمن على الابناء بأنهم كانوا السبب فى وجودهم .
من الطبيعي ممارسة هذه العلاقة بشى من الرحمة وليس التحكم .. فممارسة الانانية من الاباء فى اختيار مستقبل الابن والابنه وفرض معايير التصرف فى الحياة لا يجوز الا اذا كانت خارجه عن ارادة الله تعالى .. نجد امثلة لا حصر لها فى فرض الميول القيمي والتعليمي والفكري على الابناء .. الرسول صلى الله عليه وسلم كان ينشر سياسة الحرية فى كل ركن من اركان الحياة حتى حينما دخل مكة منتصرا قال ( اذهبوا فأنتم الطلقاء) طالما انه ( قد تبين الرشد من الغي ) ..
هنالك فرق كبير جدا بين التربية وتحديد السلوك للابناء فالاباء دائما يخافون تمرد هذا الابن فى ذات ليلة لذلك لا يعلمون المنهجية التي يجب اتباعها لكسب هذا الابن اطول فترة ممكنة لحمل العبء والثقل ، والمساندة لسواد المستقبل .. فى حين ان الاب لم يِقدم السبت من أجل يوم الاحد وتزويد هذا الصغير كثير من العطف مع قيم اساسية كانت يمكن ان تغنيينا كثير من الحالات النفسية المتأزمة فى سلوك المجتمع ..
وكل عام وانتم بألف خير
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | ملاذ حسين خوجلي | 12-23-07, 06:23 PM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | د.محمد حسن | 12-23-07, 06:42 PM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | على اسماعيل | 12-23-07, 07:30 PM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | ملاذ حسين خوجلي | 12-25-07, 03:26 PM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | بدر الدين الأمير | 12-23-07, 07:46 PM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | عبدالمنعم الرزوقي | 12-24-07, 04:17 AM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | ملاذ حسين خوجلي | 12-31-07, 01:41 AM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | ملاذ حسين خوجلي | 12-25-07, 03:00 PM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | tarig almakki | 12-24-07, 07:03 AM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | ملاذ حسين خوجلي | 12-31-07, 02:33 AM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | العوض المسلمي | 12-25-07, 03:20 PM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | ملاذ حسين خوجلي | 12-31-07, 07:58 PM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | abubakr | 12-25-07, 05:02 PM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | ملاذ حسين خوجلي | 01-01-08, 01:25 AM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | ملاذ حسين خوجلي | 12-25-07, 08:41 PM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | ملاذ حسين خوجلي | 12-25-07, 08:44 PM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | معتز تروتسكى | 12-25-07, 09:58 PM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | معاذ حسن | 12-30-07, 06:45 PM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | ملاذ حسين خوجلي | 01-01-08, 02:52 PM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | امير عوض الجمري | 12-31-07, 07:08 AM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | ابو جهينة | 01-01-08, 08:21 AM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | Elawad Eltayeb | 01-01-08, 10:45 AM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | ابوبكر يوسف إبراهيم | 01-02-08, 12:49 PM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | ملاذ حسين خوجلي | 01-02-08, 11:05 PM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | امير عوض الجمري | 01-03-08, 07:34 AM |
Re: البكر ما عوير .. إنما محقون بالتجارب الفاشلة | أحمد الشايقي | 01-03-08, 08:43 AM |
|
|
|