|
محاولة لأدلجة الإنتماء المناطقي
|
هي محاولة لحوار مفتوح إقتضته ضرورات الحال الراهن دونما إنسياق وتبعية او إصطفاف حول عرقية بغيضة ننبذها مبتدأاً... محاولة لطرح سؤال واحد عصيٌ على التجاوز في ظل الراهن الآني مامعنى أن تنهض مرة أخرى مسميات لكيانات مختلفة تعرف نفسها وفق طبيعة موقعها الجغرافي فهل في ذلك تعنصر وإرتداد؟؟؟ أم مشروعية ذلك تولدها الحاجة للتعريف الجغرافي ... بعيدا عن الحاضر الراهن عرف السودان مع بدايات استقلاله وقبل ذلك كيانات تنتمي لمناطق كبيرة من السودان خدمت هدف السودان الواحد ولم تجزأه او تتعادي له او تنكره بل بالاضافة للإنتماء الجغرافي يعلو الحس الوطني وفي اطار وطن واحد هو السودان يمكن الانتماء لجهة ما... عكس المتعارف عليه اليوم فأجد بأن انتمائي لمروي بأي حال لا يعرفني كعنصري فمروي رقعة جغرافية ضمت في حدودها الكثير من القبائل كما إنتماء صديقي إسحق لدارفور لا يعني أنه ينتمي لعرق بل لرقعة جغرافية مسمية الحدود تستوعب في داخلها الشايقي والجعلي والفوراوي والزغاوي ويتعايشون وفق عقد اجتماعي مرتضى بينهم في سلام ,بل التميز يكون وفق الدور الذي يقوم به ذات المعني المنتمي لمنطقته فنجد في دارفور مجموعة من الشوايقة والجعليين وعدد كبير من قبائل عديدة شكرية هواوير ونيليون قًدموا لتلك المناطق بحكم الانتماء الوجداني مالم يقدمه من يقول بأنه يمتلك الحق الخاص لتلك الرقعة والأمثلة حاضرة وكثيرة , كما بالمقابل هنا في الشمال او في مروي توجد قبائل عديدة يوجد خليط بل تصاهر كبير كماتوجد وتمتد على مساحة واسعة قبائل عربية قدمت لهذه الرقعة الجغرافية الكثير , فما مصدر هذه العدوانية تجاه الآخر وهل يمكن لها السكون بعد هذا ؟ أم التناحر القبلي مصير ومستقبل هذا الوطن ؟ نتواصل ...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: محاولة لأدلجة الإنتماء المناطقي (Re: أبو ساندرا)
|
Quote: ولدنا الرفاعي كيف إنك ؟ عنوان مهضوم لقضية مهمة جدآ أرجو أن يساهم الزملاء في توسيع وإغناء الموضوع
ح نتابع |
سعيد بوجودك ومصدر سعادتي أن قامة من قامات المنبر العام متمثلة في الاستاذ عبدالرحمن بركات (ابوساندرا) يثني على الدعوة للحوار في هذا الموضوع فتلك اولى ... الثانية أن ديامي مثلك ماعرف بغير أنه ديامي فهذا المصطلح الأثيري والآثر يجعلني ارتكز على سند تاريخي للوحدة السودانية متمثلةفي الديوم الشرقية عرف وحدتها وإنفتاحها على الاخر حتي القصي عن السودان فكانت دار الهجرة من غير السودانيين , وعملت على بوتقة ثقافات ماكان لها أن تنصهر كما نعلم إلا لوجود من هم أمثالكم ...ليس ذلك إطرأ بقدرما هو إقرار لواقع ماثل ومترائي وموجود اليوم , فكانت الديم ومازالت إنتماء يفاخر به عملت على وحدة السودان بل صارت مفردة ديامي معلم من معالم الحضارة الراهنة ... سألت قريبا لي يسكن الديم في اطار الصراع الجهوي الذي ينتظم السودان وفق تخطيط دقيق يراد له مابعده هل تعرف جارك فلان من أين قال لي وهو يبتسم لا والله بعرفوا من الديم وللديم بس ... يابركات تذكر تلك الشلة بركات فيصل ربما دريسة والكوارة (من كوري) وسوق الديم ...هل من بعد لك فرقة؟ شكرا ياابوساندرا للحضور الجميل . ...............................................................حجر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاولة لأدلجة الإنتماء المناطقي (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
Quote: يابركات تذكر تلك الشلة بركات فيصل ربما دريسة والكوارة (من كوري) وسوق الديم ...هل من بعد لك فرقة؟ |
يا دين { حجر } أنت هسع في داعي تفتح فيني شلال الذكرى ده وتخلينا ننبهل ؟
ربطك أو إستخدامك ل ديم الله أبوشنبر كبوتقة إنصهار ربط مكرب ما بيصدر إلا من زول مكرب و حجر
مشتاقين يا أبوالزمل
| |
|
|
|
|
|
|
|