|
Re: التداخل ( النـّـاقد ) هل هو في حدود ( النص ) أم يتعداه لشخص الكاتب !!! (Re: عبد الناصر الخطيب)
|
التداخل ( النـّـاقد ) هل هو في حدود ( النص ) أم يتعداه لشخص الكاتب !!! _______________________________________________________
( ب )
إن كانت الكتابة هي جمله من (الافكار ) التي يريد الكاتب أن يشرك غيره بها لا أتصور إن مقدرات الجميع في ( التلقي ) متساوية كاختلاف طبيعي ( فهم , ومعرفة ) ... فلا يمكن أن يحّمل القاري كاتب ( النص ) فهمه الخاص أو تؤيله ( للنص ) ... ناهيك عن سؤ ظنه .. بما قرأ وبمن كتب
في البوست المعني علق أحدهم :
Quote: بس ياعسولة تقولي لي أنتي درستي الشعر في ياتو مستراح |
هل يمكن أن نتصور أن ( الانتصار ) للذات الالهيه .. يستوجب هذا الكم من البذاءه ؟؟؟؟
بل يجعل الانسان يتسأل هل ( لبعضهم ) فهم ومسئولية للكتابة ( بمنبر عام ) بحد أدني من اللياقة والذوق التي تجعل لوجودهم فيه لو لم يكن إضافة على الاقل أن لا يكون ( هرجله ) وأعتداء على الغير بالفاظ خادشه و جارحة ....
تداخل أخر :
Quote: [أخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ تفففففففففففففففففففففففففففB]أخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ تفففففففففففففففففففففففففففأخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ تفففففففففففففففففففففففففففأخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ تفففففففففففففففففففففففففففأخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ تففففففففففففففففففففففففففف |
لا أتصور أن يصله أحد مهما أنحدرت لغة كتابته ...
***
مما أوردت أعلاه :
أتسال أين يقف حدود ( التداخــــــــل ) لنقد أى نص مكتوب !!!!
أتمني ان نحاول جميعاً الاجابة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التداخل ( النـّـاقد ) هل هو في حدود ( النص ) أم يتعداه لشخص الكاتب !!! (Re: عبد الناصر الخطيب)
|
التداخل ( النـّـاقد ) هل هو في حدود ( النص ) أم يتعداه لشخص الكاتب !!! _______________________________________________________
( ج )
ما أحاول إيصاله إن ( البذأه ) واللغة العاجّزة , الجارحة لا تؤسس لنقد أو نقاش ولا تصلح أن تكون لغة حوار بين كاتب ومتداخليه فأستفحال مثل تلك الظاهرة يذهب أي فائدة من التحاور وتبادل الاراء والافكار بالمنبر وفي حد تصوري هذا ما يأتي له الناس له هنا ( للحوار ) والتداخل العفوي او الممنهج كان هذا او ذاك أتصور ان يتم ذلك حتى لو فقدت روح الود يجب ان لا تفقد روح الاحترام للأخرين الذين لا نتفق مع طرحهم ...
بعض من محاور النقاش ( المفترض ) لتلك الظواهر ( المنبرية ) :
- محور فيما هو متعلق ( حرية ) التعبير دون تأويل أو ( وصاية ) بدعوي حراسة القّيم أو العقائد ...
_ محور فيما هو متعلق باين يقف التداخل وه هو نتاج فهم للنص يمكن أن يكون تعليقاً عليه ( كنص ) دون الذهاب بعيدا حد الأساه للكتب على خلفية ما فهمه المتلقي أو تأويله لما قرأه ...
_ محور فيما هو متعلق ( اللغة ) التي ينبغي أحترامها كحد أدني لتوصيل التعليق ببيان الرأي دون أن تتحول لنوع من التهريج والبذأة التي لا تخدم غرض في( نقد ) النص او إيصال الرأي الاخر الذي يتبناه المتداخل... ________________________________________________________________ ولكم خالص تقديري ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التداخل ( النـّـاقد ) هل هو في حدود ( النص ) أم يتعداه لشخص الكاتب !!! (Re: عبد الناصر الخطيب)
|
شكرا أخ عبد الناصر الخطييب على هذه البوست ..
قبل أن اشارك فى هذه المنبر لمن أكن أظن ان النقد لكتاباتى قد يصل لدرجة التعدى على شخصى والاساءة الى انسانيتى عن طريق الشتائم المبتذلة والخارجة...ثم وجدت ان هذا الأمر قد يتعدى أيضا الى محاولة اغتيال الشخصية وتشويه السمعة ، بل حتى المطاردة فى الماسينجر والتهديد بتشويه السمعة !!
ومن ذلك الوقت بدأت تتكشف لى طبيعة بعض كتاب الاسافير من عديمى الضمائر والخاوين الذين يتسكعون فى هذه المنابر لأغراض آخرى غير التلاقح الفكرى والحوار....هؤلاء هم المشكلة
وما تعرضت له الأخت ايمان أحمد معظمنا تعرض له بصورة ابشع ، وبعض النماذج لهذه المداخلات ما زالت موجودة ولم تحذف.
ربما احضر لك بعضها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التداخل ( النـّـاقد ) هل هو في حدود ( النص ) أم يتعداه لشخص الكاتب !!! (Re: عبد الناصر الخطيب)
|
المكرمة / أمنه مختار صباحك زين ,,, _____________________________________________________
شكرا للحضور وأبتدار النقاش ...
Quote: ومن ذلك الوقت بدأت تتكشف لى طبيعة بعض كتاب الاسافير من عديمى الضمائر والخاوين الذين يتسكعون فى هذه المنابر لأغراض آخرى غير التلاقح الفكرى والحوار....هؤلاء هم المشكلة
وما تعرضت له الأخت ايمان أحمد معظمنا تعرض له بصورة ابشع ، وبعض النماذج لهذه المداخلات ما زالت موجودة ولم تحذف.
ربما احضر لك بعضها. |
من الطبيعي أن يختلف الناس في ( وجهات ) النظر حول ما يطرحون من أراء وأفكار ... ومن الطبيعي أن ( يتداخل ) الناس مناقشين أراء بعضهم البعض من وأقع (ماكتبوه) من نصوص لكن الغير طبيعي أو مقبول أن يتحول أبداء الرأي الاخر الي نوع من (العنف اللفظي) أو الاسأة التي تطال الكاتب في ( شخصه )
في تصوري هذه الظواهر المؤسفة ( تفرغ ) المنبر من مقصده الاساسي في ( التحاور ) المفيد,,,
ولك خالص التقدير ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التداخل ( النـّـاقد ) هل هو في حدود ( النص ) أم يتعداه لشخص الكاتب !!! (Re: عبد الناصر الخطيب)
|
العزيز عبد الناصر الخطيب لك كامل الود والتحية.. اشكرك على هذا البوست الموضوعي والداعي للحوار..عندما كتبت بوست في هذا المنبر اعبر فيه عن راي وارغب المناقشة مع الآخرين..تفاجات بان الأمور أخذت منحنى آخر لم يخطر ببالي..فوقفت ادافع عن نفسى أولا..وتم نسيان الموضوع الاساسي الذي طرحته للنقاش..الغريب أن المتداخلين قالوا انك جديد..وقالوا قد تصبح من المغضوب عليهم..وقالو مد رجلك قدر لحافك..وإلا والسلام..وكلمات وتعابير من هذا القبيل..وكنت طوال الوقت اتحداهم مناقشتي في الموضوع المطروح..والأدهي بعضهم قال "عنصري"..الموضوع لا علاقة له بالعنصرية ولا يحزنون.. بعضهم قال غير متخصص..كان ملاحظة ظاهرة ما والكتابة عنها تحتاج لتخصص؟..وعلى اية حال عرفت أن المنبر "مقيد"..حتى لا اقول "مختطف"..واتمنى ان يعتمد نظرتك هذه الجميع في هذا المنبر والدخول بالنقد مباشرة كلمة كلمة..دون اللجوء لمحاولات الإغتيال..لك الود مرة اخرى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التداخل ( النـّـاقد ) هل هو في حدود ( النص ) أم يتعداه لشخص الكاتب !!! (Re: عبد الناصر الخطيب)
|
الأخ عبد النصر السلام عليكم وأشكرك على هذا التناول الموضوعي ...
كتبت آمنة :
Quote: ربما احضر لك بعضها. |
سأغنيك يا آمنة : كتبت آمن مختار :
Quote: محمد اى سليمان والدته من الكونامى ووالده شايقى من كريمة وأسرته مقيمة بمنطقة كسلا.. ويكره البجا والرشايدة أكثر مما يكره الجلابة ..لأنه جلابى ذات نفسه. |
في هذا الاقتباس تجاوزت الأحت آمنة كل مشاركاتي إلى شخصي وأسرتي ولفقت لي نسبي بالكذب المحض وإلا فعليها بالدليل !! من جهة أخرى شقت قلبي لتكشف عن كره عنصري للبجا والرشايدة مزعوم وهي مدركة أنها لا تملك عليه دليل لذلك كتبت:
Quote: مستر E : أوعى تجى تقول لى أثبتى كلامك ده.. |
وهي حجة تتذرع بها كلما أطلقت مفترياتها !! وقد سئلت عن دليلها فقالت :
Quote: لو كنت متابعا جيدا للبوستات التى تتناول شرق السودان وقضية البجا ستجد محمد الحسن سليمان متداخلا فيها بصورة سالبة دائما..محاولا التشويش عليها ومهاجما ومكذبا ويحاول دائما افراغ هذه البوستات من مضمونها بل وأحيانا يحاول الايقاع بين أبناء بعض القبائل.
فى هذا المنبر وفى منابر أخرى..
ولم أفهم سبب مداخلاته المحيره هذه وموقفه الغريب من أهل الشرق الا بعد أن علمت حقيقة أصوله. |
أما في هذا المنبر فلن تستطيع آمنة أن تأتي بشيء مما تدعيه !! وعندما قررت مغادرة المنبر ناشدتني بالمسنجر عدم المغادرة و قد بينت لها أني أفضل التواصل مع النساء عبر سطح المنبر فقط !! أما قولها منابر أخرى فهو فرية أخرى المنبر الوحيد الذي تداخلت به معي هو منبر سودانات حيث كتبت أنها تعدني كاتبها المفضل وأصرت على مراسلتي عبر عبر المسنجر طالبة مني أن أنضم معها إلى جمعية أو رابطة نسيت اسمها !! وعلى آمنة أن تأتي بأي اقتباس من أي منبر كان لدعم ما تقول !! هل هناك بذاءة أكثر من الكذب ؟؟ __________________ سآتيك بالمزيد يا آمنة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التداخل ( النـّـاقد ) هل هو في حدود ( النص ) أم يتعداه لشخص الكاتب !!! (Re: عبد الناصر الخطيب)
|
المكرم / محي الدين أحمد حسن ولك كامل الود والتحايا ,, __________________________________________________
Quote: واتمنى ان يعتمد نظرتك هذه الجميع في هذا المنبر والدخول بالنقد مباشرة كلمة كلمة..دون اللجوء لمحاولات الإغتيال..لك الود مرة اخرى.. |
كلنا جاءنا هنا لتنحاور ونطرح وجهات نظرنا دون تأويل أو وصايا من أحد ودون رقيب عدا الضمير الحي ليس لدي أي وجهت نظر أريد من الجميع تبنيها بل هي دعوة أن يكون الحوار جاد ومفيد ... فالاضطلاع على وجهات النظر والافكار الاخري تضيف للإنسان وتجعل أفقه أكثر أنفتاحا وتحد فيه من العصبية والانحياز الاعمي لرأئه ...
أتفق معك أن مفهوم أغتيال الشخصية ( مرفوض ) لندعوا لمنبر يتسم بالحوار الموضوعي وليكتب الناس رؤاهم ولنختلف حولها أو نتفق فقط بموضوعية دون لجؤ للأسفاف
هي دعوة أن يحترم الناس هنا بعضهم البعض .... ليس إلا
وتقبل خالص التقدير ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التداخل ( النـّـاقد ) هل هو في حدود ( النص ) أم يتعداه لشخص الكاتب !!! (Re: عبد الناصر الخطيب)
|
المكرم / محمد أ . سليمان تحية واحتراما ,, __________________________________________________
في (حدود) ما أنا معني به من مداخلتك ,,,
Quote: الأخ عبد النصر السلام عليكم وأشكرك على هذا التناول الموضوعي ...
|
نتمني ان تسود (الموضوعية ) ,,, لان الزمن أغلى من أن يبدد في ( عدم الموضوعية) ,,,
***
سعيد بمرورك قد أختلف معك في كثير مما تكتب لكن لا أتجاوز لك ( بوست ) مطلقاً كاحد ( معجبي ) كتاباتك لانك من القله التي تقدم كتابات غنية بفكرها ( هنــــا )
| |
|
|
|
|
|
|
|