خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-31-2024, 01:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-18-2008, 03:34 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته (Re: Omer Abdalla)


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأستاذ محمود في الذكرى الثانية والعشرين
    محاولة للتعريف بأساسيات دعوته
    (16) المنهاج: الصلاة وصلة الرحم


    لقد بينا في الحلقات السابقة، عن المنهاج، انه وسيلة.. هو وسيلة السير والرجوع الى الله.. وهو سير من المحدود الى المطلق، ولذلك هو سير لا انتهاء له.. وهذا السير، هو عمل في تحقيق العبودية لله، والتي هي الغاية من الخلق، وتكليفنا الأساسي.. والعبودية كالربوبية لا تتناهى.. وهذه العبودية هي من أجل الانسان، فالله تعالى غني عن عبادة العباد، وعبوديتهم.. فبالعبودية تحقيق الحياة الكاملة، نسبية الكمال - حياة الفكر وحياة الشعور - ولذلك تحقيق الحياة الكاملة هو الغاية من خلقنا، وتكليفنا الأساسي، بل وقدرنا المقدور.. والكمال الانساني، والتسامي فيه، إنما يكون بتحقيق (القيمة)، وهذا يشكل الفيصل، بين حياة الانسان، وحياة الحيوان.. فبداية تحقيق انسانية الانسان، والتي اختلف بها عن الحيوان، هي سيطرة العقل على الشهوة، والترقي في الانسانية، هو تسامي في هذا المجال، بالنزوع عن أن تكون افعالنا غريزية ، تسيرنا فيها الشهوة، إلى أن تكون أفعالنا عقلانية، يسيرنا فيها العقل.. وهذا هو عمل المنهاج، فهو يقوم على العقل في كل كبيرة أو صغيرة، فيما نعمل وما ندع.. وهذا هو سبيل تحقيق القيمة، وهي في اساسها، كما سبق ان ذكرنا، التخلق باخلاق الله، الواردة في القرآن.. وقد جسد هذه الأخلاق، النبي عليه أفضل الصلاة، وأتم التسليم، وبذلك أصبح عندنا نموذج حي، ومن أنفسنا.. فالمنهاج هو عمل في تقليد هذا النموذج، في عبادته، وفي ما يطاق من عادته.. فالعبادة هي وسيلة العبودية، وروحها.. والعبادة معاملة، وقد لخص المعصوم الأمر كله، بقوله: (الدين المعاملة) .. والمعاملة كالعملة، ذات وجهين: من أعلاها معاملة الرب.. ومن أدناها معاملة الخلق - أو معاملة الرب في الخلق - وأعلى معاملة الرب الصلاة.. وأعلى معاملة العبد صلة الرحم.. وليست الرحم المعنية، رحم صلة الدم (هذه موجودة في أدنى المنازل) وإنما الرحم هنا بمعناها الواسع، وهي رحم العبودية للمعبود الواحد.. فقمة الصلاة أن تكون صلة بينك وبين الله، حتى تكون معه كما هو معك.. وهيهات.. يقول المعصوم: (الصلاة صلة بين العبد وربه)، ولذلك هذه الصلة (الحضور) هي روح الصلاة، والغاية منها.. فبالصلة بالله نصل حياتنا بمصدرها، فنستمد العلم الباقي، والحياة الباقية.. وهذا، إنما يكون في تدرج، يبدأ من بدايات بسيطة، ويتسامى كلما زاد حضورنا، والعبادات الأخرى كلها إذا أديناها في تجويد هي معنية في هذا الصدد.. أما المعاملة فقمتها أن تنشأ الصلة، بينك وبين الأشياء، والأحياء، فتتصرف فيها وأنت تتوخى الحكمة التي ترضي خالقها، في تصريفها.. هذا هو معنى خلافة الانسان لله في الأرض، معنى قوله تعالى: (إني جاعل في الأرض خليفة) وهذا دائما ممكن، في مستوى من المستويات عندما نتسامى بعبادتنا فننزل بها، منازل المحبة - محبة الأحياء والأشياء - وبالمحبة نتخلص من الخوف.. والمنهاج إنما يحقق هذه المحبة، عندما يصل السالك درجة المقربين.
    فالمنهاج عمل في الفكر، في العبادة، وفي المعاملة، يتسامى به العبد في درجات النفوس، من النفس اللوامة، نحو النفس الكاملة.. فيروض فكره ويهذبه، فينتقل من عقل المعاش، الى عقل المعاد.. وهو العقل المروض المؤدب، بأدب القرآن، أدب شريعته، وأدب حقيقته.. والعقل هو الطرف اللطيف من النفس، فكلما تهذب هذب النفس، التي يليها، وانتقل بها الى نفس أعلى.. وهذا الصنيع تتوحد به النفس البشرية، فتكمل.. وهذه الوحدة تقع في مستويين: مستوى وحدة الفكر، ومستوى وحدة الحياة .. فوحدة الفكر تقوم على وحدة الفكر والقول والعمل .. ووحدة الحياة تقوم على وحدة العقل والقلب والجسد.. فهذا هو التوحيد - فالتوحيد هو صفة الموحد، بكسر الحاء - كما سبق أن ذكرنا .. والمنهاج كما يقوم على العبادة والمعاملة هو يقوم على الفكر .. والفكر السلوكى يقوم على النقد الذاتى، الذى يعمل على معرفة عيوب الفكر والتخلص منها.. ومعرفة عيوب النفس والتخلص منها.. كما يقوم على المراقبة، وعلى المحاسبة، بصورة دائمة، فما يفلت من المراقبة تجبره المحاسبة .. فالعبادة ليست عملاً آلياً، كما الحال عند المسلمين اليوم.. وإنما هى عمل منهجى، فيه الوسائل والغايات واضحة، والنتائج ينبغى أن تكون فورية، وملموسة.. فروح العمل يتلبسه فى جميع مستوياته، وكذلك ترك العمل، هو الفكر و (تفكر ساعة أفضل من عبادة سبعين سنةً) كما يقول المعصوم .
    إذا تبينا هذا المنهاج جيدا، لوجدنا أنه يتضمن كل شيء في الوجود.. هو يتضمن العلاقة بالذات الإلهية المطلقة، بالتوجه إليها، والعمل في الحضور معها، والإسلام لها، وهذا جوهره.. وهو يتضمن العلاقة بالأكوان: الأحياء والأشياء، وتصحيح العلاقة بها، والتعامل معها.. كما يتضمن العلاقة بالآخرين، في المجتمع البشري – المعاملة - فيتضمن بصورة خاصة العلاقة مع الزمن، أكبر خلق الله، وكيفية التعامل معه، بالتخلص من الجولان بين الماضي والمستقبل، وما يقوم عليه من وهم.. والعيش في اللحظة الحاضرة، حيث أصل الزمن، وحيث الحقيقة المطلقة.. ويتضمن بالنسبة للفرد البشري، التسامي بالفكر، وتخليصه من عيوبه، كوسيلة للتسامي بالحياة، سعيا وراء سلامة القلب وصفاء الفكر، ووحدة البنية البشرية، والتخلص من معوقات الفكر والحياة وعلى رأسها الخوف.. وهو يقوم على الحركة، في السلم السباعي، في درجات العقول والنفوس، وحتى حركات ركعة الصلاة، وحتى السموات السبع والأرضين السبع.. ألخ
    إن منهاج (الطريق) في الإسلام، لا شبيه له على الاطلاق في أي دين أو فكر بشري، بما في ذلك الفهم السلفي للإسلام.. وأنا في كتابتي هذه عنه، لم أعط سوى مؤشرات، تحفز المهتم، للرجوع إليه في مصادره، خصوصا كتابي (طريق محمد) صلى الله عليه وسلم، و(تعلموا كيف تصلون) .. ومع كل هذا العمق والشمول فإن أهم ما يميز المنهاج هو بساطته التي تجعله يناسب أبسط الناس، حتى الأمي، ثم يتسامى به.
    ونحن قد بدأنا بالحديث، عن صاحب المنهاج، قدوة التقليد صلى الله عليه سلم.. ونحن نختم بذلك.. فدعوة الأستاذ محمود محمد طه للإسلام هي دعوته (لطريق محمد) عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.. هذه هي الدعوة كلها، أعني كلها.. وكل ما يبدو خلاف ذلك، هو مجرد تنزيل للمنهاج لواقع الحياة في جوانبها المختلفة في: المعرفة، والسياسة والاقتصاد، والاجتماع.. ألخ .. (فطريق محمد) صلى الله عليه وسلم، هو أساس دعوة الأستاذ محمود، لبعث الاسلام، وجوهرها.. وهو الأمل الوحيد، لوحدة المسلمين، وخلاصهم.. وخلاص الانسانية جمعاء.. ونحن في تبشيرنا بالإسلام، لا يوجد شيء نبشر به، أكثر، ولا أقل، من التبشير (بطريق محمد) صلى الله عليه وسلم، والدعوة له.. فإن "محمدا هو الوسيلة إلى الله فليس غيره وسيلة منذ اليوم - فمن كان يبتغي الى الله الوسيلة التي توسله وتوصله اليه، ولا تحجبه عنه أو تنقطع به دونه، فليترك كل عبادة هو عليها اليوم وليقلد محمدا في أسلوب عبادته وفي ما يطيق من أسلوب عادته، تقليدا واعيا، وليطمئن حين يفعل ذلك أنه أسلم نفسه لقيادة نفس هادية ومهتدية"
    وفقنا الله، وإياكم، لما فيه خير أنفسنا وخير الإنسانية جمعاء، وهدانا سبل الرشاد.. وكل عام وأنتم بخير

    خالد الحاج عبد المحمود
    رفاعة في 17/يناير2008
                  

العنوان الكاتب Date
خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla10-31-07, 11:09 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla11-01-07, 01:23 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla11-02-07, 09:48 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla12-16-07, 05:24 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Sabri Elshareef12-16-07, 05:33 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla12-16-07, 06:45 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla12-16-07, 06:46 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عثمان عبدالقادر12-22-07, 06:00 PM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig12-22-07, 07:09 PM
        Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Murtada Gafar12-22-07, 07:27 PM
          Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla12-24-07, 06:12 AM
        Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla12-24-07, 06:02 AM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla12-24-07, 05:58 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Sabri Elshareef12-24-07, 10:55 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla12-29-07, 02:48 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-08, 02:36 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-08, 02:37 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-08, 03:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de