|
بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!!
|
أولا كل عام وأنتم بخير وسنة جديدة سعيدة للجميع باذن الله
أما بعد..
هذه الأيام أصابتنى عدوى التنظير والتفلسف من وحى الخيط الأخير الذى افترعته ( شفتو النضم ده كيف؟...الله أكبر) لذلك أنتهز هذه الفرصة لأتفلسف وأفلسف مفهوم ( البذاءة) ...فقد لاحظت ان هناك بعض البذاءات يمر عليها البعض مرور الكرام، وبذاءات أخرى ( او كما يعتقد) تنال عاصفة عاتية من صيحات الشجب والاستهجان..
لذلك أسمحوا لى أن أنظر ( من تنظير) واتفلسف فى مفهومى أو فهمى البسيط للبذاءة :
أولا :حسب فهمى البسييط : البذاءة هى البذاءة لأجل البذاءة .. واللابذاءة هى البذاءة الموضوعة تحت المجهر لدراستها ومعرفة أسبابها أو لتنبيه الناس لها ..أو تسليط الضوء عليها..ليس حبا فيها ولكن لتحجيمها ومعالجتها.
ثانيا : أنواع البذاءة : 1- بذاءة لأجل البذاءة ..أو عشقا فى البذاءة لذاتها 2- بذاءة موجهة 3- بذاءة تقال 4- بذاءة تكتب 5- بذاءة ترى بالعين المجردة 6- بذاءة خفية 7- بذاءة ملعوبة 8- بذاءة تمشى على رجلين 9- بذاءة تشم( من شموم) 10- بذاءة تودى التوج 11- بذاءة موقف 12- بذاءة صامتة 13 - بذاءة فعل 14- بذاءة نفوس 15- بذاءة بذاءة . . . . . دى حدود قدرتى فى التفلسف.. مين يزود؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: Tragie Mustafa)
|
مساء الخير ..Quote: واللابذاءة هى البذاءة الموضوعة تحت المجهر لدراستها ومعرفة أسبابها |
مافي حاجة إسمها لابذاءة يا آمنة .. البذاءة هي خرق لمجموع قيم إنسانية , حدها الأدنى إحترام كينونة الآخر الكلية و حقوقها , و سقفها الأعلى يكون في الدفاع عن حق تلك الكينونة الإنسانية الأخرى في الإحترام .
كل سنة و إنتي طيبة يا آمنة .. عام سعيد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: wd al geran)
|
آمنة سلامات
إنتي الشرائح التصنيفية بتاعتك دي ما mutually exclusive
إضافة مهمة شديد للستة :
* بذاءة من أجل التنفيس عن حمولة نفسية سلبية .. و منع الإكتباس النفسي لبقية اليوم تكدراً
سؤال برة الموضوع : ليه الألفاظ البذيئة موحدة في كل اللهجات العربية ؟ من دون باقي الكلمات ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: عمر الفاروق)
|
يا سلام عليك يا د. آمين الصديق دائما مركز وواعي:
Quote: * بذاءة من أجل التنفيس عن حمولة نفسية سلبية .. و منع الإكتباس النفسي لبقية اليوم تكدراً |
الاكتباس النفسي دي رهيبه يا دكتور.
يا آمونه انتبهي لاخينا الاصغر د.آمين الصديق من اميز الاقلام هنا خريج حديث لكن ماشاء الله عليه عقله يوزن بلد بحالها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: عمر الفاروق)
|
الأخ أمين الصديق..ازيك يا دكترة ..وكل سنة وانت طيب
Quote: إضافة مهمة شديد للستة :
* بذاءة من أجل التنفيس عن حمولة نفسية سلبية .. و منع الإكتباس النفسي لبقية اليوم تكدراً |
أعتقد ان هذا هو السبب الأساسى الذى تنبع منه معظم البذءات ..خصوصا الشتائم الخارجة فى الشوارع .
Quote: سؤال برة الموضوع : ليه الألفاظ البذيئة موحدة في كل اللهجات العربية ؟ من دون باقي الكلمات ؟ |
وهذا السؤال ما بره الموضوع ولا حاجة بل هو جوه الموضوع ...ويدل على أشياء كثيرة.. راجع كتاب ألف ليلة وليلة (النسخة غير المنقحة)..لتعرف من أين أتت هذه الألفاظ البذيئة .
سؤال اضافى : هل التناول الدينى والعلمى لمواضيع فاضحة فى العرف ..يعتبر بذاءة ؟ وما معنى مقولة لا حياء فى الدين..أو العلم ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: بذاءة بي الكلزون .. بذاءة بي الجبنة ... بذاءة سادة .. بذاءة مشكّلة .. بذاءة بالكاتشب .. |
بذاءة بالدكوة
Quote: بذاءة وردية بذاءة كحلية بذاءة بنفسجية بذاءة عسلية |
بذاءة كستنائية بذاءة بيجية بذاءة بِنكية (من pink )
آخر حاجة: بذاءة بدون حديدة
الأخت آمنة مختار كل سنة و انتي طيبة و ربنا يحقق أمانيك جميعها معليش على الدخلة تووووش كدة (من غير إحم و لا دستور ) بس البوست ظريف ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: AMNA MUKHTAR)
|
أمونة بت الشيخ حمد:
Quote: سؤال اضافى: ما رأيكم فى أشعار أبو نواس..؟ |
ده بيدخل في باب البذاءة المغلفة .. قولي لي كيف؟ يعني أخونا أبو نواس الله يرحمو ما كتب كل البذاءات الحايمة في البلد دي .. أها أخونّا الشماشة يديهم العافية قاموا لقوها فرصة .. الواحد يقل أدبو ويقول الفي جوفو ويظهر أصيل معدنه في قلة الأدب وبعدين يقول ليك دي قالها أبو نواس.. والله ابو نواس كان قام ولقا الكلام ده يتحيّر في حنان حنانو زواتو .. تخريمة : قالوا أبو نواّس كان عاجبو ولد وجيهوني كده ولابس ليهو طوق والجماعة حذّروهو إيااك يا أبو نواس تقرب من الولد ده .. أها لمن جا وقت النوم أبو نواس وباقي الناس وأبو طوق وقعوا في نفس الغرفة (السراير دبل بيد) وتشاء الصدف إنو أبو نواس يكون في السرير التحت وأبو طوق في الفوق .. بكرة الجماعة يشوفوا ليك أبو نواس الما بيغباهم في سرير ابو طوق .. سألوهو ده شنو يا قريبك ؟ قال ليهم : شدّني شوقٌ إلى أبا طوقِ .. فتدحرجت من تحتٍ إلى فوقِ ..
أسة عليك الله يا أمونة في ذمتك زمان كان في سراير دبل بيد ؟ والله إلا يكون أبونواس ده قرا اداب جامعة الخرطوم وابو طوق ده سكن في البركس..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: AMNA MUKHTAR)
|
العزيزة آمنة مختار كل سنة وإنتي طيبة فلنحلم يا آمنة بوطن حظه أوفر في العدل والأمن والخير وطن خالي من البذيئين والصعاليق والأرزقية وطن خالي يا آمنة بحق رأس السنة من حشرات الخريف والبلهارسيا وكل الذين قادونا وبلادنا نحو مستنقع البذاءة .... سحقاً لهم يا آمنة
سلمت وكل سنة والبلد ناهضة ونازعة لحقوقها ومكتسباتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: Mohammed Haroun)
|
مساء الخير يا ناس " الفريك " و الكائنات الليلية .. أها يا آمنة .. سويتيني أديب و قاص حتة واحدة ؟؟ كتّر خيرك .. العشم ما بناباهو .. إلا الفيك إنعرفت ..
يبقى على كده خليني أنجر ليكي كلامي – بإعتبار إني أديب و قاص .. و مقددا - و شيلي شيلتك .. ما بعرف أنجر الكلام الكبار كبار بتاع المثقفاتية الخطيرين .. ألُخ ليك قدر معرفتي .. و الله معاك . فيا أمونة ياخ الإنتاج الإبداعي – بأشكالو كلها - ما أظنو بيخضع للتقييم بتاع الفضائل و الرذائل و الحرام و العيب و ما بعرف شنو داك .. و هل ياربي الحاجات دي محاذية للأخلاق وللا مرقت بره !! .. المفروض إنو العمل الإبداعي عندو أدواتو النقدية الخاصة بيهو , و شروطا المنهجية .. ( شعر / قصة / رسم .. إلخ ) . لأنو الشروط الأخلاقية بتاعة المجتمعات المعينة – بوجودها المادي - و اللي المبدعين بتاعينها أُنتجت فيها الأعمال دي .. ما أظن شروطا بتنطبق على إنتاج فكري و إبداعي محض . لانو لا بيجمعا مع الواقع المعين داك شرط وجود مشترك في ماديتو - بتفاصيل وجودو و بلاويهو - و لا كمان عناصر بنيانها الفنية هي عناصر الوجود داك . تبقى العيشة مفروزة من أصلو .. ولا حوا و آدم ما بيلموهم .
( لوطنة العالم ) ما اتجاوزت فيهو صاحبتو أي خطوط ما ياها .. بالعكس , الزولة الرايعة دي قدمت طرح - من جهتها - غاية في العقلانية و الإنضباط المطلوب في مواضيع زي دي .. بعد داك لو جو السواطين ساطوهو و خرمجو و إبتذلوهو , و إتباذؤا .. بتبقى دي ما شغلتها . أما حاجات سجيمان و ناس تانية .. فدي بيعرفوها براهم .. و لا تعليق .
كل سنة و إنتي طيبة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: Emad Abdulla)
|
الأخت أمونة
"لعلك طيبة" في البداية أود أن أوضح أن استعمال العبارات ذات الدلالات الجنسية في الأعمال العلمية والابداعية كالرواية والشعر، لا يمكن ادخاله ضمن "البذاءة"، فأنا في رأي "الشخصي" وهو رأي قد يتوافق مع الكثيرين، أن للمبدع (Creative) فنان أو أديب كل الحرية في تناول موضوعاته وبأدواته الخاصة بعيدا عن أي محددات أو سقوف الا تلك التي تتعلق مقاييس ومعايير الجودة الأبداعية. وفيما عدا ذلك فإن البذاءة هي كل ما يرد من استخدام لعبارات أو ايحاءات ذات دلالة جنسية، بل قد اذهب بعيداً وأضمن للبذاءة أي اشارة أو ايحاء يحط من قدر المحاور وصاحب الرأي الآخر بقصد قمعه أو منعه من ايصال فكرته.
وباعتبارنا جميعا من سكان هذا الكوكب المسمى منبر الحوار، والذي يمارس فيه بعض الأعضاء، ما ليس له أي علاقة بالحوار، ونساهم نحن بالسكوت عن التصدي لتلك الممارسات، ومن ضمنها "البذاءة" -ولا أبريء نفسي- أو نلجأ لإزدواجية المعايير، فإن كان هذا من "كومنا" فغلطاته عندنا مغفورة، وتصبح بذاءته خفة دم، ولا نتذكر فداحة الجرم، الا اذا اتت من كوم آخر.
وسأحاول معاودة الزيارة...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: Mohammed Haroun)
|
Quote: أسة عليك الله يا أمونة في ذمتك زمان كان في سراير دبل بيد ؟ والله إلا يكون أبونواس ده قرا اداب جامعة الخرطوم وابو طوق ده سكن في البركس.. |
عمر الفاروق..الجماعة ديل أبونواس ذااااتو تعب معاهم.. ولو كان عرف بالحصل كان اتبرى منهم..
مرة ابن خالتى حكى لنا قصة زى دى بابيات شعرية ونسبها الى أبو نواس.. وهى كما يبدو عليها قصة معاصرة من قصص شماشة الزمن دا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: Author: AMNA MUKHTAR نموذج للبذاءة..لمجرد البذاءة.. والتى تمر على ( الغالبية ) مرور الكرام : آمنة مختار..قدر ما اتعضرتا ما هببتي لي..." لاتوجد صورة" |
تعرفي أختي امنة ...دخلت البوست بتاعك دا واحساسي انك عايزة تتفشي في موضوع سجيمان واستغربت من البداية ما جبتي سيرة ...لكن في النهاية غلبك وختيته ...وبيتخيل ليّ هو مادة بوستيك الاساسي ... تحياتي لشخصك وكمان بنحيء دكتور س ج ي ... وبقول ليه يازول اعمل حسابك ...الجماعة ديل بتاعين خناجر .. وبتذكر أختي امنة ايام الجامعة في اول ايام دخولنا (برالمة يعني )... واحد من اولاد الخرطوم عاوز يمزح مع واحد من اولاد الشرق بعصر اصبعه في وسطه وهي حركة معروفة وعادية بين اولاد الخرطوم (يقول ليك نشوف بطاريتك كيف ؟؟).. صاحبنا ود الشرق انفعل وبدأ يفتش عن اي حديدة وصاحبنا ود الخرطوم مفزوع جداا ..يازول انا بهظر.. قايتو حنسنا ود الشرق وقلنا ليه الحكاية هنا عادية ...وصارت طرفة على مر سنين الدراسة ... وجماعتنا شبكو ود الخرطوم كل ما يشوفو يقولو ليه تفرش ... تحياتنا لاصدقاء الدراسة من الشرق محمد طاهر ود هندسة وعبد الله عدلان ود اسكول وسمية بت علوم واشرف ود هندسة ونسرين بت طب ....والمعذرة لكل من سقط اسمه في تخاريف الذاكرة التعبة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: Mohammed Ibrahim Othman)
|
فلنحلم يا آمنة بوطن حظه أوفر في العدل والأمن والخير وطن خالي من البذيئين والصعاليق والأرزقية وطن خالي يا آمنة بحق رأس السنة من حشرات الخريف والبلهارسيا وكل الذين قادونا وبلادنا نحو مستنقع البذاءة .... سحقاً لهم يا آمنة
الأخ العزيز خضر حسين خليل.. شكرا لك على كلماتك القوية.. فعلا هذه هى ( البذاءة ) الحقيقية أن يقاد وطن بحاله الى مستنقع الزيف والنفاق والظلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الأخـت آمنـة تحياتـى
البـذاة هى فاحش القـول سواء فى المدح أو الذم أو الوصف وقد تكون عنـف لفظـى يعنـى المابلحقـك بيـدو تقوم البذاءة مقام العصـا وكان يظـن البعض أن بذاءة العنف اللفظى يتميز بها جهلاء القـوم الذين يعجزون عن مقارعة الحجة ولكنها أخيرا أصبحـت سمة يتميز بها كثير من مثقفينا لجأ كثيرون الى شخصنة الأمور لقتل شخية المخالف للرأى أو المعارض وجعلو من البذاء أحد الأسلحة ليتنا نعى أن كلمة قد تلقى بصاحبها فى النار سبعين خريفا وليتنا نعى أن كلمة طيبة تؤتى الأكل والثمار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: AMNA MUKHTAR)
|
كتبت العزيزة أمونة
Quote: من هو الأكثر بذاءة : سجيمان ..ولا هشام هبانى ...ولا معتز القريش ...ولا أبو ساندرا...ولا دكين ...ولا محسن خالد؟؟ |
تهمة لا ننكرها وشرف لا ندعيه ولو في حاجة ممكن ألومك فيها ، هي أن تجودي بالنعت الجميل على من يسوى ومن لايسوى لازمك تعديل بالحذف على قائمة الشرفاء البؤذاء أعلاه
وكتبت مس كابيتل ليترز :
Quote: هذا من باب العصف الذهنى فقط |
العصف الذهني المأكول
18- بذاءة متقنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: AMNA MUKHTAR)
|
قبل أن نتوغل فى موضوع هذا البوست أحب أن أنوه وأأكد على ان فهم الناس لمعنى ( البذاءة) ولما هو ( بذئ ) فى نظرهم مختلف ومتفاوت.. ويخضع لعوامل عديدة منها التنشئة والثقافة والبيئة والنوع والعقيدة والجنس الخ.. وهذا هو السبب الأساسى الذى جعلنى أفتح هذا البوست..حتى نصل الى تعريف متفق عليه لماهية البذاءة ، لأنى لاحظت ان ما اعتبره انا كفرد بذاءة يمر على الكثيرين مرور الكرام ، ولا يحرك فيهم شعرة . وبعض التناول الذى لا أرى فيه بذاءة أجد انه يخضع لاعلان الحرب ولنيران كثيفة لا مبرر لها ( حسب رأيى) ...مما ولد لدى حيرة شديدة دفعتنى دفعا لفتح هذا الموضوع للنقاش .
وعشان نمشى لقدام بدون غباش ..أسمحوا لى أن أورد مفهومى للبذاءة بكل وضوح وبدون مجاملة : ففى وجهة نظرى هى الزيف والنفاق والظلم ومحاولة التقليل من انسانية الانسان بأى صورة واستخدام الايحاءات الجنسيةالمباشرة أو غير المباشرة ( بدون اى مبرر واضح). وفى ذلك أتفق مع رأى الأخ نادوس فى هذه النقطة:
Quote: وفيما عدا ذلك فإن البذاءة هي كل ما يرد من استخدام لعبارات أو ايحاءات ذات دلالة جنسية، بل قد اذهب بعيداً وأضمن للبذاءة أي اشارة أو ايحاء يحط من قدر المحاور وصاحب الرأي الآخر بقصد قمعه أو منعه من ايصال فكرته. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: عندما قام فاضلابي متهورا بإيراد الصور العارية البذيئة المسيئة (رسم رجلا عاريا من أسفله وهو يدخل سيفا في دبره ) كانت آمن مختار هي السيدة الوحيدة التي صفقت له وهتفت له :
Quote: غايتو يا فاضلابى أدبتو أدب المدايح..
رغم أن عمل فاضلابي وجد إنكارا من كثير من الرجال قبل النساء
والغريب أن فاضلابي تراجع واعتذر عن بذاءاته هذا من القريب وسآتيك بالمزيد يا آمنة من الأرشيف مما وقع منك بحق عدد من رجال هذا المكان |
الأخ محمد E سليمان تحياتى
انا ما بصدقك خالص
الأستاذة الأديبة امنة مختار مش ممكن تتصرف كدا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: ود محجوب)
|
Quote: ، بل هو من الذين يكتبون بأعضائهم التناسلية ( حسب تعبير رودا مردا) |
Quote: كما انه كثيرا ما يستخدم بذائته كسلاح لارهاب وتحجيم النساء |
أما أنت فتستخدمينها كسلاح لإرهاب الرجال ولو شئت لجئتك بأكثر من مثال ...
Quote: * أبو ساندرا ودكين : بصراحة احترت فى تصنيفهم فاحيانا استخدامهم للمفردات البذيئة يكون موظفا وموضوعيا ( لمن يكيف ). |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: أبو ساندرا)
|
اولا استغفر الله العظيم من البذاءة
لغة الشارع السوداني
عفانات شديدة....بذاءة حلوة
بلغة الشارع الامريكي خليها ساكت
في عفانات مهضومة كتير ..... بلغة اللبنانين
امنة مختار....سلام
......................... بذاءة هظار بذاءة ملاطفة بذاءة عسل .......... بذاءة بعدها حب بذاءة بعدها شوق للبذاءة بذاءة...عفانات شديدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: فيا أمونة ياخ الإنتاج الإبداعي – بأشكالو كلها - ما أظنو بيخضع للتقييم بتاع الفضائل و الرذائل و الحرام و العيب و ما بعرف شنو داك .. و هل ياربي الحاجات دي محاذية للأخلاق وللا مرقت بره !! .. المفروض إنو العمل الإبداعي عندو أدواتو النقدية الخاصة بيهو , و شروطا المنهجية .. ( شعر / قصة / رسم .. إلخ ) . لأنو الشروط الأخلاقية بتاعة المجتمعات المعينة – بوجودها المادي - و اللي المبدعين بتاعينها أُنتجت فيها الأعمال دي .. ما أظن شروطا بتنطبق على إنتاج فكري و إبداعي محض . لانو لا بيجمعا مع الواقع المعين داك شرط وجود مشترك في ماديتو - بتفاصيل وجودو و بلاويهو - و لا كمان عناصر بنيانها الفنية هي عناصر الوجود داك . تبقى العيشة مفروزة من أصلو .. ولا حوا و آدم ما بيلموهم . |
أديبنا الكبير عم شنبو طالما انت اوضحت ان ( العيشة مفروزة) من أصلو ..يبقى نحنا من البداية كنا متفقين فى وجهات النظر.. فالعمل الابداعى تقييمه يختلف عن التقييم العادى..وله أدواته فى التقييم كما أسلفت.
Quote: ( لوطنة العالم ) ما اتجاوزت فيهو صاحبتو أي خطوط ما ياها .. بالعكس , الزولة الرايعة دي قدمت طرح - من جهتها - غاية في العقلانية و الإنضباط المطلوب في مواضيع زي دي .. بعد داك لو جو السواطين ساطوهو و خرمجو و إبتذلوهو , و إتباذؤا .. بتبقى دي ما شغلتها |
وده كان قصدى حول ان التناول هو الأساس ..والمفردات البذيئة لا تعد بذاءة اذا كانت بغرض تسليط الضوء على ظاهرة محددة لمعرفة أسبابها مثل بوست عصام جبر الله الأخير حول ( شتم الأمهات) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الشرك قبض ..أخيرا
__________________
مستر اى ..عم قلقو..( أنا تانى حا أسميك عم قلقو).. عشان بسببك فى واحد قريبنا ضرب لى تلفون.. وصحانى من أحلى نومة بسبب مداخلتك ( الخبيثة ) دى ..يا خبيث انت
وطلب منى قريبى الحريص ده أن أتخطى كل المتداخلين وأرد عليك.. لانه ( يعتقد) ان مداخلتك فيها ايحاءات ربما تضر ( بسمعتى ) وتدخل تحت بند أغتيال (الشخشية)..
ورغم انى حاولت أن أطمئنه أنى رامية طوبتك من أصلو..ومعظم القراء كذلك.. الا انه أصر وألح وتوسل ..
وبالرغم من اننى حاولت أن أقنعه أن سمعتى اتمرمطت فى التراب من زمان فى الأسافير والعارف عزو كلام الرعاع ما بهزو..الا انه أصر وألح وتوسل..
طيب.. كدى النشوف المداخلة القلقت قريبنا دى فيها شنو:
Quote: في هذا الاقتباس تجاوزت الأحت آمنة كل مشاركاتي إلى شخصي وأسرتي ولفقت لي نسبي بالكذب المحض وإلا فعليها بالدليل !! من جهة أخرى شقت قلبي لتكشف عن كره عنصري مزعوم للبجا والرشايدة وهي مدركة أنها لا تملك عليه دليلا.. |
أولا: أنت أكثر شخص فى هذا المنبر والمنابر المجاورة مشهور بتجاوز الطرح الى الشخصى ..وشخصنتك للمواضيع وهجومك على أصحابها ونعتك لهم بالكذب والجهل والسخرية منهم يشهد عليها الجميع ( وما تقول لى أثبتى ولا جيبى اقتباس ..فالحكاية معروفة) ودافعك فى ذلك ليس النقد ..وانما الغيرة والحسادة التى تتآكلك وتخليك زى المجنون.
ثانيا: كراهيتك للبجا والرشايدة يعلمها الجميع.. وأبسط دليل هو دخولك الغريب فى بوستات أبناء البجا( تحديدا) والبوستات التى تتناول قضايا شرق السودان..و(الأرشيف موجود).. أقرب مثال بوست ( الأخ دقنة) الأخير ..ومعظم بوستاتى أنا شخصيا.. كذلك انت واحد من الناس الطفشو أبناء الرشايدة من هذا المنبر.. ولعلمك نحنا اتباحثنا فى شأنك كثيرا ( وعرفنا الحاصل).. يعنى ما تفتكرنا مغفلين وما ناقشين.......
ثالثا: ما ذكرته عن أصولك ليس من بنات أفكارى وانما هو نتيجة رصد لجميع بوستاتك ( تقريبا) وهذه المعلومات استقيتها منك شخصيا ومن تداخلات بعض من يعرفونك.. بل حتى يمكننى أن أقول لك أين تعمل ..وماهى وظيفتك وما هو تخصصك ..واين ولدت ..( ومعلومات أخرى خاصة)..
Quote: أما في هذا المنبر فلن تستطيع آمنة أن تأتي بشيء مما تدعيه !! |
مخطئ كالعادة ..بل أستطيع أن آتى باقتباسات لا تعد ولا تحصى .. ده لو كنت فاضية ليك ...يا دون كيشوت..( انت مشكلتك قايل انو القراء طراطير)..
Quote: وعندما قررت مغادرة المنبر ناشدتني بالمسنجر عدم المغادرة و قد بينت لها أني أفضل التواصل مع النساء عبر سطح المنبر فقط !! |
لا حول ولا قوة الا بالله.... يعنى طلعتنى بعاكسك عن طريق الماسينجر..وانت بتصدنى..!! ولد ياولد يا ( آلن ديلون) ..
شوف يا فردة( فردة دى غصبا عنك).. الذى لا تعلمه..وربما تعلمه لكن عامل نايم.. أنو نحنا ناس الشرق بنتواصل كلنا عن طريق الماسينجر ..وبنعتبره وسيلة (للتنسيق) مثل الوسائل الأخرى من تلفون وايميل وخلافة .. ومش ناس الشرق بس..كل الناس الذين يتبنون قضايا مشتركة ..ودى حاجة معروفة.
بس غلطتنا اننا كنا قايلنك واحد مننا..( ده طبعا قبل ما نكتشف انك غواصة كبيرة).. وغواصة خبيثة كمان ..
Quote: أما قولها منابر أخرى فهو فرية أخرى المنبر الوحيد الذي تداخلت به معي هو منبر سودانات حيث كتبت أنها تعدني كاتبها المفضل وأصرت على مراسلتي عبر عبر المسنجر طالبة مني أن أنضم معها إلى جمعية أو رابطة نسيت اسمها إذ لم يكن لدي رغبة جادة لمثل هذا الارتباط!! وعلى آمنة أن تأتي بأي اقتباس من أي منبر كان لدعم ما تقول !! هل هناك بذاءة أكثر من الكذب ؟؟ |
لأ..وانت الصادق ..مافى بذاءة أكثر من الكذب..بل الكذب هو البذاءة فى أتفه صورها..
منابرأخرى..تعنى sudanat.org كاتبى المفضل: نعم انت من كتابى المفضلين ..فيها حاجة دى ؟!! ياخ أنت الوحيد تقريبا البقرا ليهو كل بوستاتو..لأن بوستاتك بترفه عنى بصورة لا يمكن تتخيلها.. ياخ انا وأختى ( ماجدة) كنا نقعد نقرا فى بوستاتك ..ونضحك نضحك لمن دموعنا تسيل.. ياخ أنت أجدع كوميديان ..عادل امام زااتو ما بحصلك.. بل أنا لمن أشوف اسمك فى بوست ولا مداخلة..ببتسم قبل ما أقرأ أى حاجة.. الله يخليك لينا ... عشان كان كده حاول تتخيل فزعى وقلقى ودبرستى لمن ألمحت ساكت انو ممكن تسيب المنبر وتهجرنا وتنسانا
أما عن الجمعية الدعيتك ليها ونسيت اسمها( ناشطون بلا حدود) فلم تكن المدعو الوحيد يا فردة.. بل كثير من ناس الشرق والنشطاء السياسيين والحقوقيين وصلتهم دعوة ( غلطتنا انو كنا راجين خير ممن لا يرجى منه) ومرمى الله ما بترفع....غايتو..
Quote: عندما قام فاضلابي متهورا بإيراد الصور العارية البذيئة المسيئة (رسم رجلا عاريا من أسفله وهو يدخل سيفا في دبره ) كانت آمن مختار هي السيدة الوحيدة التي صفقت له وهتفت له : |
نعم..كنت أنا ( السيدة الوحيدة) التى صفقت وهتفت لابداع ( المبدع) فاضلابى.. فى تصويره لضحايا الهوس الدينى من البن لادنيين ...و ما زلت أصفق للعمل الفنى الذى الذى أنجزه.. مع ان ما عارفة هو اعتذر عنو ليه !!
وكون العمل يلقى انكار من كثير من الرجال والنساء كما ذكرت.. فده لأنو ببساطة ما كل الناس بفهمو أو بتذوقو العمل الفنى .. فالتذوق بحتاج لذائقة فنية ..أحسب اننى امتلكها لأننى أمارس الرسم والتشكيل منذ الطفولة ..فلذلك لم أجد فى رسم فاضلابى ما يعيب.( وكل زول ووجهة نظرو)
Quote: وسآتيك بالمزيد يا آمنة من الأرشيف مما وقع منك بحق عدد من رجال هذا المكان |
جدا يا فردة..انا فى انتظارك .. خليك ديدبان وأرفع لى البوست ده كل مرة بالله..
أما عن شتمى لبعض الرجال فلا أنكره..والجميع يعلم اننى لم أكن المبادرة والبادى أظلم..ولازم كل من يهمه الأمر يعرف ان عصر الحريم انتهى ..فلم تعد البذاءات والايحاءات الجنسية ترهبنا كنساء بعد اليوم وبامكاننا رد الصاع صاعين..( أنا شخصيا لا أخجل من رد الاساءة بتاتا)..
Quote: هذا غير شتمك لشيوخ البجا من أهل القرآن وحماة التقابة |
أما عن شتمى لشيوخ البجا..فهذا اتهام خطير من قبلك وأطالبك بالاثبات الفورى.. انا اتهمت شيخ واااحد بس بتهمة متداولة وسط جماهير البجا ..ثم راجعت نفسى سريعا وحذفت الاتهام لأننى وجدته يمس أسرة كاملة نفخر بها جميعا..لا ذنب لهم فيما حدث.. مع العلم ان هذا الشخص تراجع فيما بعد وعرف غلطته كانت وين.
المشكلة انت تعرف غلطتك متين وتبطل البتعمل فيهو ده؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الاخت الحبيبة ( لا أدرى .. ربما الابنة..) آمنةمختار
فى واحدة من محادثاتنا التليفونية الطويلة ( غير المملة ) لفت الصديق العزيز عماد عبد الله نظرى الى هذا البريد الفريد.
عماد يعرف.. واصحابى الصعاليك الآخرين يعرفون كذلك.. اننى قليل الاعتناء بما اكتب، ناهيك عما يكتب عنى.
ولربما كان لعامل الوقت دور هام فى عدم متابعتى لكل مايقال ومايكتب. وهو تقصير اعترف بأنه يدخل ضمن المزاج الاستوائى الذى ظل يغلف الجزء المنصرم من حياتى. ولم اكن ( ولا أزال) املك اية وسيلة لتغييره ( كواقع) أو النكوص عنه كسالبة من سوالب حياتى المتعددة والمتشعبة( اعنى السوالب)
هذا فى شأن تبريرى ( غير المقنع ) بعدم التفاعل مع هذا البريد الهام. واعنى تحديدا جزئية استخدام المفردات البذيئة فى الكتابات الابداعية.
اولا ... لم اكن اعرف اننى استخدم مفردات بذيئة فيما احكيه من حكاوى ( هكذا اسميها) ولم يلفت انتباهتى اي من الذين قرأوها الى ان هنالك مفردة بذيئة أو فاضحة!! تم استخدامها هنا أو هناك!! ولعلك اول من فعل. رغم عدم خوضك فى التفاصيل حيث جاء كلامك معمما
Quote: وما رأيك فى التناول الفاضح ( عرفيا) فى الأدب ..مثلا رواية موسم الهجرة الى الشمال ) كمثال ) وأعمال القاص عبد المنعم الجزولى ( فى أرشيف هذا المنبر ) وأعمال محسن خالد أيضا.. وبعض كتابات ورسومات حسن موسى ؟ |
عدت الى ما أحتفظ به من كتابات ورحت اراجعها مرة اخرى... فلم أجد شيئا خارجا عن المألوف سوى مفردات نستخدمها بشكل مكثف يوماتى!! ولا نرى فيها عيبا أو خللا. بعضنا يستخدمها فى عاميتها الممعنة فى العادية، والبعض الآخر يبحث لها عن مفردة فى حقائب الفصحى او بين دفتى كتاب الله و... فى النهاية المعنى واحد!!
فى تداخله معك، اشار عمو شنبو ( وهو اسم يليق به تماما وقد اعجبنى ) الى ان نقد الابداع ( ان كان ماندلقه على الورق يدخل ضمن هذا التصنيف التعسفى لاشكال الكتابة) يخضع لقوانين جوانية تخص ذالك الابداع نفسه شرحها عمك شنبو
Quote: الإنتاج الإبداعي – بأشكالو كلها - ما أظنو بيخضع للتقييم بتاع الفضائل و الرذائل و الحرام و العيب |
ومضى فى شرحه الرحيم ينا
Quote: لأنو الشروط الأخلاقية بتاعة المجتمعات المعينة – بوجودها المادي - و اللي المبدعين بتاعينها أُنتجت فيها الأعمال دي .. ما أظن شروطا بتنطبق على إنتاج فكري و إبداعي محض . لانو لا بيجمعا مع الواقع المعين داك شرط وجود مشترك في ماديتو - بتفاصيل وجودو و بلاويهو - و لا كمان عناصر بنيانها الفنية هي عناصر الوجود داك . تبقى العيشة مفروزة من أصلو .. ولا حوا و آدم ما بيلموهم |
هذا واحد من جوَّة القبيلة، لعله قد كفاك مؤنة البحث فى الامر ومشقة العودة الى تأريخ النقد والنكش العسير فى قمامات الاراشيف للحصول على ما يطمئن عقلك فى شأن العلاقة بين الكاتب ومن يقرأون كتابته. فقد ينبرى لك احدهم بالقول ان مايدور فى هذه الحكايات يتعارض مع قيم المجتمع الفاضل الذى يعيش فيه!! ومعه حق فى ذلك بلا شك. ولكن من قال ان تلك الكتابات تتحدث عن ذلك المجتمع ؟ انها تتحدث بالقطع عن مجتمع آخر.. مجتمع يراه الكاتب و( قد ) ينقله للقارئ!! أو بمعنى ادق ( فى حالة كتابتى ) تتحدث عن جانب من ذلك المجتمع لم تتوفر للقارئ الفرصة للتعرف عليه!!! أو لعلها تختلقه وتقدمه للناس!!!!!
مرة فى ونسة هاتفية قالت الحبيبة سعاد ابراهيم احمد انها مما يعجبها فى كتابتى اصرارها على تسليط الضوء على القطاعات المهمشة فى مجتمعنا!! قلت لها لعلها الاكثر احتيتاجا الى قليل من الضوء. فالقطاعات الخرى ( من نصاعتها ) لديها القدرة الخاصة على عكس كل الاضواء الموجودة فى الدنيا فلا تعد ترى فى الوجود غيرها بينما اصحابنا المساكين هؤلاء ( موغلون فى عتمتهم ) بحيث لايستطيعون سوى امتصاص الضوء فى صمت وابقاءه حبيسا بينهم فلايساعد على جذب الابصار، بل لعلهم يتعمدون ذلك، حتى يبقوا اطول فترة ممكنة بعيدا عن ( زائغة الابصار والقلوب والاهواء!!) والله اعلم مودتى منعم الجزولى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الأخ العزيز نادوس.. بالرغم من قلة مشاركاتك فى هذا المنبر.. الا اننى كل ما قرأت لك واحدة أجد اننى اتفق معك فيها تمام الاتفاق.. لذلك سأكتفى بنقل مداخلتك كما هى ..للتأكيد عليها:
Quote: في البداية أود أن أوضح أن استعمال العبارات ذات الدلالات الجنسية في الأعمال العلمية والابداعية كالرواية والشعر، لا يمكن ادخاله ضمن "البذاءة"، فأنا في رأي "الشخصي" وهو رأي قد يتوافق مع الكثيرين، أن للمبدع (Creative) فنان أو أديب كل الحرية في تناول موضوعاته وبأدواته الخاصة بعيدا عن أي محددات أو سقوف الا تلك التي تتعلق مقاييس ومعايير الجودة الأبداعية. وفيما عدا ذلك فإن البذاءة هي كل ما يرد من استخدام لعبارات أو ايحاءات ذات دلالة جنسية، بل قد اذهب بعيداً وأضمن للبذاءة أي اشارة أو ايحاء يحط من قدر المحاور وصاحب الرأي الآخر بقصد قمعه أو منعه من ايصال فكرته.
وباعتبارنا جميعا من سكان هذا الكوكب المسمى منبر الحوار، والذي يمارس فيه بعض الأعضاء، ما ليس له أي علاقة بالحوار، ونساهم نحن بالسكوت عن التصدي لتلك الممارسات، ومن ضمنها "البذاءة" -ولا أبريء نفسي- أو نلجأ لإزدواجية المعايير، فإن كان هذا من "كومنا" فغلطاته عندنا مغفورة، وتصبح بذاءته خفة دم، ولا نتذكر فداحة الجرم، الا اذا اتت من كوم آخر. |
Quote: وسأحاول معاودة الزيارة... |
مرحبا بك فى أى وقت..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: AMNA MUKHTAR)
|
جيد أنك لم تنكري شيئا ....
Quote: أولا: أنت أكثر شخص فى هذا المنبر والمنابر المجاورة مشهور بتجاوز الطرح الى الشخصى ..وشخصنتك للمواضيع |
عليك بالاقتباس من أي مكان كان
Quote: أما عن شتمى لبعض الرجال فلا أنكره..والجميع يعلم اننى لم أكن المبادرة |
لم أتحدث عن شتائمك للرجال يا آمنة ... أتحدث عن استخدامك للبذاءة كسلاح لإرهاب الرجال ولو شئت لجئتك بأكثر من مثال ...
Quote: لا حول ولا قوة الا بالله.... يعنى طلعتنى بعاكسك عن طريق الماسينجر..وانت بتصدنى..!! |
لم أقل ذلك بل حكيت ما وقع فعلا أماتفسيرك لما حكيت على هذا النحو فهو شأن يخصك ولك فيه تأريخ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بذاءات .....بذاءات......يا للبذاءة .........!!! (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: ولا حوا و آدم ما بيلموهم |
أديبنا الكبير عم شنبو.. لاحظت موضوع آدم وحوا ده عامل ليك قلق شديد!!
تيك ات ايزى يا عزيزى..ده حال الدنيا.. لو دامت لغيرك لما وصلت لك
مستر أى..قلت لى عايز تثأر لصحبك عثمان محمد صالح (الانتقام الرهيب..بطولة جاكى شان)..
بدل الفرفرة البتعمل فيها دى.. أمشى جيب الماسنجرين اليتيمين الحضرتى رسلتهم لحضرتك.. وأنشرهم هنا على رؤوس الأشهاد.. عشان الناس يشوفوا سذاجة ناس الهامش والأقاليم.. فى التعاطى مع الماسينجر
| |
|
|
|
|
|
|
|