|
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة (Re: ودرملية)
|
الصديق عادل عبدالعاطي لست معنيا أبدا بالتوقف هنا دفاعا أو هجوما عن الأخت رباح ، ففى تقديري أن جلّ ما يثار هنا هو فى اطار شخصي لا يعنيني بحسبان انه شأن غير عام _ من وجهة نظري _ ، غير أن جزء منه يدور فى اطار آخر هو اطار حزب الأمة ، ولنيتي فى توضيح وجهات نظري حيال بعض الموضوعات المثارة _ بخلاف موضوعات رباح _ فسأعمد الى توضيحها مراعيا الايجاز ما كان ذلك ممكنا النقطة الأولي : اقتضت الأمانة الأكاديمية والبحثية أن أوجه سؤالا محددا للأخ حلا فى بوسته المعروف حول هويته (هل هو نفسه جماع مردس أم لا ) حين أثير السؤال حيال الشخصيتين حلا / مردس ، وكان أن سألت الاخ حلا بهدف واحد ، هو ادامة حوار موضوعي بيننا كون مردس يمثل حاليا حزبا متصالحا مع الانقاذ ومشاركا اياها الحكم ، ومقاسما لها حملاتها فى كمّ الأفواه والقمع ، وجاءني رد الأخ حلا خاليا من الاجابة على تساؤلاتي ، غير أنه أشار اشارة غير واضحة الى امكانية أن يكون بالفعل عضوا بحزب الأمة / مبارك الفاضل ، فى رده على تساؤل محدد كنت أعتذرت مسبقا خلال طرحي اياه عن خطأي فى توجيهه اذا لم يكن حلا منتميا لحزب مبارك ، والواقع أن السؤال كان عن مسؤولية مبارك عن "أخطاء قيادة حزب الأمة" ، واستذكر جيدا أنني وجهت أسئلة أخري لحلا بعد أن جاءني رده بأن مبارك يتحمل مسؤولية جزئية ، فكان أن اوردت رؤيتي حول " جيبوتي" تحديدا ومسؤولية الصادق ومبارك عن الاجراء غير الديمقراطي ولم أتلق ردا حتي الآن . أنا معني هنا بتوضيح النقطة بحسبان أن ما يعنيني فعلا ليس "شخصنة" النقاش وانما سياقته باتجاه ما أراه حائلا دون رد الصادق فى ما اذا كان مردس قد التقاه ووجه أسئلته اليه ، فالواجب هنا أن نطلب ردا من الصادق نفسه عبر مدير مكتبه أو معاونيه ، وتنبغي الاشارة أيضا الى أننا كحزب أمة غير معنيين بتوضيح أية نقطة للمنتميين لحزب الأمة (الحاكم ) ، وفوق هذا فان هذه الجدلية ليست سياسية أبدا ، اذ انها تدور حول اشكال فكري فى "كيان الأنصار " ، وحيال قضية "الامامة" بشكل أكثر تحديدا ، ومن قمين القول بأن بيعة أخري ل"الفريق عمر البشير" اخالها منطبقة على أعناق من ساروا فى ركاب مبارك الفاضل ، فبأى حق هم يسألون اذن عن "بيعة ثانية" وبأى حق ينتظرون ردا ؟؟!
النقطة الثانية : التعايش ممكن ، طالما أننا لا زلنا نحاور ونجادل مستندين الى المنطق ، ومختلفين على تفاصيل كثيرة ، لكن ومن دون التعرض الى مناهج حداثية أو غير حداثية ، كيف يمكن أن نؤسس على الأقل لهذا التعايش المطلوب طالما أنك تختصر _ كما اعتقد _ أزمة السودان فى حزب واحد ، تحمّله قدر طاقتك كل الرزايا المحيطة بنا كأمة ، تنخر فى مفاصلها أسباب عجز كثيرة ، متمثلة فى المجتمع السياسي بأكمله ، والدولة نفسها التى لم تستقر بعد ، و"الشخصية السودانية" ذاتها ، تلك التى أنجبت كل زعمائنا السياسيين ، وكل مجتمعنا المتشظي ، ومؤسساتنا المقعدة ، واشكالاتنا كافة ؟! هل يستقيم ذلك عزيزي عبدالعاطي ، خاصة واننا اتفقنا سابقا على مسؤولية (الامة /الاتحادي / الجبهة) الكبيرة عن هذا التردي ، لكن هل يمكن التغافل عن المنظومات السياسية الباقية ، وهل يمكن التغافل عن أسباب العجز الذاتية لدى الشخصية السودانية ، نتيجة تراكمات (مهلهلة) ومجتزأة لا تتيح لها رؤية كامل التراث الحضاري ، وغير قادرة على ردم الهوات القائمة بين شخوصها الاثنية والعرقية والدينية ، ولا مراحل تشكلّها التاريخية الحضارية ؟! هل نكتفي بلوم المؤسسات السياسية وحدها ، ومحاسبتها على الجرائم ، فى حين أن الواقع يدلل على حجم تشوهات هائلة تشير بجلاء الى خلل كبير لا زال قائما فى مختلف مستويات وصعد حياتنا السودانية ؟! لماذا لا نسير فى اتجاه تفكيك وتحليل هذه العناصر كلها برؤية أكثر شمولا ، ومعاينة الاحزاب السياسية فى اطار أشمل للرؤية ، يستند الى منطق نقدي قائل بأن أزمة الاحزاب نفسها ليست هى وليدة أفراد أو مؤسسية غائبة (فحسب) اذ يلزم ايضا استنطاق (الفردية) و(الكاريزما) و( تراجع المؤسسية ) بالحفر فى العقل الجمعي السوداني لمعرفة (لماذا تأسست وادامت وجودها مثل هذه المفاهيم ، ولماذا هى عصيّة على الحل) ؟!
النقطة الثالثة : تتعلق بفكر الصادق المهدي الذى تم وصفه بأنه فطير و(كتاباته غير اصيلة ومتناقضة ولا علاقة لها بالواقع ومتقلبة ) ، دعني اتفق معك جزئيا فى أنه ما من انتاج بشري يرقي الى مرتبة الكمال ، لا بل ان معظم الانتاج الفلسفي والفكري تمّ نقده ونسخه ووصفه بالضعف احيانا فى الفكرة نفسها واحايين أخري بالضعف فى الحيثيات ، لكن ما أراه متعجلا بعض الشيء هو قدرتك على اختصار ما يربو على عشرين مؤلفا فكريا ، بأنها ( كتابات فطير ، غير أصيلة ، متناقضة ، ولا علاقة لها بالواقع ، ومتقلبة ) ، وأدعوك الى اعادة قراءة انتاج الصادق المهدي متكاملا قبل أن تختصر انتاجه فى جملة واحدة من دون تفكيك لأفكاره . من العسير على مثقف يحوز عقلا ناقدا أن يتقبل مثل هذا القول ، والواقع انا لا املك رؤية متكاملة حيال قولك لسبب انني لم أر لك نقدا سابقا لفكر الصادق ، واعذرني اذا لم يتسن لى رؤية مقالات بهذا الشأن وارجو ان توفر لى (لنك) لها حتي يكون تفسير جملتك هذه واضحا فى ذهني . والحق أن شروط نقدية وفكرية شائكة تنشأ مع ملاحظات نقدية ك( كتابات فطير / غير أصيلة / متناقضة / ولا علاقة لها بالواقع / ومتقلبة ) فاذا كان مفهوما لدي _ من خلال قراءاتي للصادق _ و_ من خلال مقارنة فكره بما تيسر لى الاطلاع عليه من مدارس فكرية اخري _ أن فكر الصادق تطوّر من فكر يميني الى فكر وسطي ، وحقق نقلة من الاتكاءات الميتافيزيقية التى وسمت بعض مرئياته فى الستينات / مطلع السبعينات الى جدل واقعي ، ومن رؤية مختزلة للثقافة والهوية _ مثلا _ الى فضاء ثقافي أكثر رحابة ، فانه تعوزني قراءة متمهلة منك فى انتاجه ، كي تتساوق هذه الرؤية فعلا ، وتتسق . لديّ مقترحاتي الفكرية الخاصة بشأن انتاج الصادق المهدي ، ولدي نقاط اختلافي مع فكره ، ولدي كذلك مشروعات نقدية لفكره ، انما لا يمكنني أن أختصر هكذا مرئيات فى جملة واحدة !!
النقطة الرابعة : عرضت الى شأن عام آخر ، هو الاستراتيجية الاحتوائية لحزب الامة فى البورد والتى تشكل رباح القلب والمركز فيها !! أعتقد أن هذا رأي فيه من التعجل كفاية للحكم على جميع المنتميين لحزب الأمة فى هذا البورد بأنهم يمارسون استراتيجية (احتوائية) ، وفى هذا _ كما أراه _ تعسف على كثيرين _ وانا منهم _ بأنهم يروجون لأفكار ومواقف حزبهم ، وما أراه هو أن كثيرين من مثقفي الحزب لا يمارسون هذا الدور لسبب بسيط ، هو أن رؤاهم النقدية تجاه حزبهم واضحة وضوح الشمس ما ينافي مبدأ الاحتواء ، وربما الاستقطاب . ولعلك أشرت الى مقالاتي النقدية بحق مبارك الفاضل (ايام كان عضوا قياديا نافذا ) وقد نشرت هذه المقالات فى واحدة من اوسع صحف الداخل انتشارا ( جريدة الصحافة ) ، ونشرت فى الحرية لاحقا مقالا استبقت به المؤتمر الأخير وفيه من النقد اللاذع ما كان كافيا لتلقي ردود فعل تفاوتت فى ترحيبها واختلافها ، فأين هى الاستراتيجية (الاحتوائية ) ... التعميم صعب عزيزي عادل ، ولعل الكثيرين بالفعل معنيون بالاصلاح والتجديد ، لك ولبقية المثقفين أن تمدوا جسورا معهم ، ليكون البحث موضوعيا ، وجديرا بالنمو والتقدم عن مستقبل افضل لحزب الامة وللمجتمع السياسي بشكل عام !! النقطة الخامسة : على ذكرك الديمقراطية المستدامة واهل القبلة ...الخ ، أري ان الكثيرين يخلطون بين انتاج الصادق فى حقل الفكر السياسي كمنظّر لحزب الأمة ، وبين مرئياته الفكرية فى شأن يخص كيان الأنصار بوصفه كيانا دينيا مطروحة أمامه تحديات فى ما يتعلق بالتعايش ، والتعاطي مع (الآخر) والتعامل مع العالم الاسلامي ، ومن قمين القول بأن حزب الأمة هو حزب سياسي يهتم بالشأن السياسي السوداني فحسب ، وليست فى مدوناته الفكرية اية مخاطبات موجهة للخارج ، وهو لا يسعي لتصدير أى شيء للخارج ، او محاورة اجسام دينية او ايدلوجية خارج او داخل السودان فى الاطار السياسي ، فى المقابل فان كيان الانصار معني بادامة جدله الفقهي ومقترحاته الفكرية مع الجماعات الدينية فى الداخل ، ومعني أيضا بفتح ابواب للحوار مع العالم الاسلامي سنة وشيعة ، لأن دور هيئة شؤون الانصار _ كمؤسسة دينية _ ليس محصورا فى السودان ، اذ تري أن اسهامها فى حقل الاجتهاد المعتدل ، ومقارعة الفكر الاحتجاجي والتطرف ، وتعزيز الاجتهادات الوسطية المزاوجة بين الاصل والعصر هو من صميم عملها الدعوي بوصفها جسما دينيا يرغب فى الاسهام فى انتشال امته من وهدة (التكفير والاحتجاج والانكفاء والارهاب ) وهى مخاطر تعود على السودان ايضا من منطلق التأثير / التأثر ، فضلا عن ما هو مطلوب من قادتها فى اثناء مشاركاتهم الداخلية والخارجية تقديمه على الصعيد الفكري ، تلك الفاعليات المتعلقة بالحوار الاسلامي _ الاسلامي او حوار الحضارات . اذن ، علينا ان نعي الفروقات الكبيرة بين طروحات فكرية يخص بها الصادق المهدي كيان الانصار ( مثل دعوة اهل القبلة ) والاخري المتعلقة بحزب الامة فى مضمار الفكر السياسي ( مثل الديمقراطية والتنمية المستدامة) .
سادسا : اذا كنا سنتعرض للارهاب البدني والفكري والسياسي واللفظي ، فعلينا الا نعزله عن ظروفه ومسبباته ، ومدي تورط الخصم فيه ، بل ومدي مشاركة الاحزاب السياسية السودانية بأكملها فيه ، بل ومدي ما وقر فى عقلنا الجمعي منه ، فمن العسير ان نبريء العقل الجمعي من الادانة ، وقابليتنا جميعا لارتكابه ، عن نفسي سأكون شجاعا كفاية للاعتراف بأن ممارستي السياسية فى الجامعة لم تخل _ ضد الاسلاميين _ من أشكال العنف كافة ، بل والترويج لها ، وأيا كان الاسلاميون مسؤولين عن ذلك ، فان الأمانة تقتضي بأن أعترف بأنني كنت مهيئا لذلك ، واننا اسرفنا فى العنف والعنف المضاد ... كلنا ، لا استثني احدا كما يقول مظفر النواب _ ما عدا الاخوة الجمهوريين _ ، فهل سأرد ذلك الى رغبة حزب الأمة فى العنف ؟ كلا ، نحن كنا مهيئين لذلك ، ولم يخل تاريخنا كلّه من ممارسات وحشية وعنف بمستوياته المختلفة اقترفته الاحزاب كافة ( ما عدا الجمهوريون ) !!!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Abdel Aati | 05-24-03, 11:30 AM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Abdel Aati | 05-24-03, 11:31 AM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Abdel Aati | 05-24-03, 11:57 AM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Ahmedain | 05-24-03, 04:24 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Abdel Aati | 05-24-03, 03:11 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Abdel Aati | 05-24-03, 12:30 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Abdel Aati | 05-24-03, 03:10 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Abdel Aati | 05-24-03, 03:43 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | ebrahim_ali | 05-24-03, 04:24 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Abdel Aati | 05-24-03, 05:04 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Abdel Aati | 05-24-03, 05:19 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Abdel Aati | 05-26-03, 02:55 AM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | abuarafa | 05-24-03, 04:58 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Abdel Aati | 05-26-03, 08:56 AM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | رباح الصادق | 05-24-03, 05:07 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Abdel Aati | 05-24-03, 05:32 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | أحمد أمين | 05-24-03, 05:21 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Abdel Aati | 05-24-03, 05:47 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | إسماعيل وراق | 05-24-03, 06:17 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Abdel Aati | 05-24-03, 07:18 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | إسماعيل وراق | 05-24-03, 07:43 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Abdel Aati | 05-25-03, 09:35 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | رباح الصادق | 05-24-03, 07:27 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | رباح الصادق | 05-24-03, 08:28 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | ودرملية | 05-24-03, 09:44 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | خالد عويس | 05-24-03, 10:03 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Abdel Aati | 05-26-03, 09:26 AM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Abdel Aati | 05-26-03, 03:22 AM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | رباح الصادق | 05-24-03, 10:44 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | رباح الصادق | 05-25-03, 03:08 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | wadazza | 05-25-03, 05:59 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | فيصل النعيمه | 05-25-03, 08:20 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Abdel Aati | 05-26-03, 09:23 AM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | فيصل النعيمه | 05-26-03, 06:58 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | محمد حلا | 05-26-03, 02:40 AM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | alsngaq | 05-26-03, 07:49 AM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Abdel Aati | 05-26-03, 08:48 AM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Dafi | 05-26-03, 08:40 AM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Al-Masafaa | 05-26-03, 09:38 AM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Abdel Aati | 05-26-03, 12:44 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | alsngaq | 05-26-03, 02:04 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | الساحر | 05-26-03, 10:01 AM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | مهيرة | 05-26-03, 01:28 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | السمندل | 05-26-03, 02:18 PM |
Re: رباح الصادق المهدي ..ابنة الوز عوامة | Abdel Aati | 05-26-03, 07:42 PM |
|
|
|