رابطة السودانيين المناهضين للطائفية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 05:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-18-2003, 11:02 PM

سونيل


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الاخ العزيز د . حيدر
    سلام
    ان اختلاف الراى لا يفسد للود قضية
    ولكن نحن (( معشر السذج يسيل لعابنا لشنشنة البعض
    ))


    { (( اذا كنت قاصرا عن فهم كلام العباد فانت اقصر في فهم كلام رب العباد ))



    اراك مهموما بنقل كتابات من لهم آراء سالبه في اطروحات حزب الامه ورئيسه الامام السيد الصادق المهدي , ولكن ولسوء حظك لم يحالفك الحظ هذه المرة في نقل مقال د القراي - الصادق المهدي الامام المنتخب والكرسي المرتقب - ومرة أخرى اجدني محبط من ضعف وهشاشة تفكير كثير من مثقفينا من الذين أعماهم الانتماء الأيدلوجي , والبحث عن ما يحسبونه ثغرة ينالون بها من ما يعتبرونهم اعداء لهم متجاهلين ان عليهم رسالة سامية نحو مجتمعاتهم وما احوجنا في السودان الى امثال المثقفين الذين يسخرون اوقاتهم لما ينفع الناس لا ما ينقصون به من اقدار اناس طالما سهروا وجاهدوا لخدمة الدين والوطن من امثال السيد الامام الصادق المهدي الذي ما تركتم نارا الا أشعلتموها ضده وها أنت تتهافت على نشر مقال اقل ما يقال عنه انه يمثل سقطة اخرى من سقطات (مثقفين) تسبق اسماؤهم القابهم .. احوج ما نكون لاجتهاداتهم في زمن شح فيه الفكر , وقُل فيه القلم .
    واستاذنك في الرد من جزئية صغيرة ولكنها غاية في الأهمية لاشتمالها على نواحي فكرية واجتهادات دينية على ان اعيد الكرة لاحقا في الرد على المقال كاملا , واصدقك القول في انني اريد ان (( اقزقز )) في الرد على المقال في ما اسرقه من وقت قد لا يسمح لي بالرد المرسل المتواصل

    ضعف الفهم الديني

    يقول السيد الصادق المهدي (وفي مكة كان التوجيه " ألم تر الى الذين قيل لهم كفوا أيديكم واقيموا الصلاة وآتوا الزكاة " "سورة النساء77 " وفي المدينة كان القتال دفاعياً " اذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا " ولدى قيام الدولة الاسلامية العظمى في دمشق وفي بغداد صار القتال هجومياً) !! إن قيمة هذه العبارة المليئة بالاغلاط ، هي انها اشارت الى وجود فرق في المستوى بين القرآن المكي والقرآن المدني ، وأكدت ان القرآن المكي قرآن تسامح وسلام والقرآن المدني قرآن قتال .. وينتج من هذا ان القرآن المكي قرآن أصول والقرآن المدني قرآن فروع !! وأن القرآن المدني حسن ، والقرآن المكي أحسن .. ولقد قال تعالى " واتبعوا أحسن ما أنزل اليكم من ربكم من قبل ان يأتيكم العذاب بغتة وانتم لا تشعرون" فقرر بذلك ضرورة اتباع القرآن المكي .. ولكن القرآن المكي في جملته منسوخ بالقرآن المدني ، ولهذا وجب بعثه ، ومن ثم نسخ القرآن الناسخ ، وهذا هو تطوير التشريع الاسلامي !!

    ومع ان السيد الصادق ، لم يمدد هذا الفهم الى نهاياته المنطقية ، الا انه حتى في القدر الذي ذكره كان بنبغي عليه ان يذكر ولو من باب الأمانة العلمية ، دع عنك الصدق الديني ، ان هذه الفكرة التي هي المخرج الوحيد من التناقض الذي يرزح تحته علماء المسلمين وعوامهم ، قد أتى بها الاستاذ محمود محمد طه ، وبشر بها منذ مطلع الخمسينات!!

    على ان السيد الصادق لم يفهم الفكرة الجمهورية بدقة حتى يحسن إقتباسها !! فالآية التي اوردها لا تنهض بحجته فهي ليست آية مكية ، وانما هي مدنية من حيث المكان ومستوى الخطاب !! فقد نزلت في المدينة وهي تحث المسلمين على الجهاد ، في معنى ما توبخهم على انهم حينما كانوا في مكة ، قبل ان يفرض عليهم الجهاد ، كانوا يطلبون ان يسمح لهم بقتال المشركين ، ولما جاءوا الى المدينة وفرض عليهم القتال صدوا عنه وتقاعسوا دونه .. ولو ان السيد الصادق أورد الآية كلها لوضح ذلك ، فالآية هي " ألم تر الى الذين قيل لهم كفوا أيديكم وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة فلما كتب عليهم القتال اذا فريق منهم يخشون الناس كخشية الله أو أشد خشية وقالوا ربنا لم كتبت علينا القتال لولا أخرتنا الى أجل قريب ، قل متاع الدنيا قليل والآخرة خير لمن اتقى ولا تظلمون فتيلاً " .. جاء في تفسير الآية (حدثنا علي بن الحسن عن الحسين بن واقد عن عمرو بن دينار عن عكرمة عن ابن عباس أن عبد الرحمن بن عوف وأصحاباً له أتوا النبي صلى الله عليه وسلم بمكة فقالوا : يا نبي الله كنا في عزة ونحن مشركون فلما آمنا صرنا أذلة . قال : اني أمرت بالعفو فلا تقاتلوا القوم . فلما حوله الله الى المدينة أمره بالقتال فكفوا فأنزل الله " ألم تر الى الذين قيل لهم كفوا ايديكم" الآية رواه النسائي والحاكم وابن مردويه ..)[7]

    ثم ان الجهاد وان بدأ كدفاع عن النفس ، فانه في المدينة قد تدرج حتى بلغ غاية الهجوم لإعلاء كلمة الله ، وذلك بنزول قوله تعالى " فاذا انسلخ الاشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فان تابوا واقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم " ..
    ان التفسير الذي اورده د . القراي هو تفسير يخصه هو والاخوان الجمهوريين , تفسير لا يمت بصله لنهج الصحوة الاسلامية التي يقودها السيد الامام , ولكنها محاوله من الكاتب للقول كما ورد في قوله - ، الا انه حتى في القدر الذي ذكره كان ينبغي عليه ان يذكر ولو من باب الأمانة العلمية ، دع عنك الصدق الديني ، ان هذه الفكرة التي هي المخرج الوحيد من التناقض الذي يرزح تحته علماء المسلمين وعوامهم ، قد أتى بها الاستاذ محمود محمد طه ، وبشر بها منذ مطلع الخمسينات!!

    على ان السيد الصادق لم يفهم الفكرة الجمهورية بدقة حتى يحسن إقتباسها !! - لقد اراد الكاتب ايهام القاري بان السيد الصادق يسرق افكار الاستاذ محمود محمد طه في محاوله للاستدلال على صحة الفكر الجمهوري , لقد كان من الافضل للكاتب في محاولاته لنشر الفكر الجمهوري ان يحسن استخدام الاسلوب الامثل لذلك . الا اذا كان يعتقد ان القارئ ساذج مثل (( كما جازت على السذج من أتباع الصادق الذين )) ....
    اقول ان المقصود بـ -- وفي مكة -- ليس كما دعى الكاتب ان السيد يقصد انها مكية النزول وانما وببساطة شديدة جدا ان المسلمين عندما كانوا بمكة امرهم المولى عز وجل بالكف عن قتال المشركين أي ان المرحلة المكية كانت مرحلة عقيدة ودعوة وتدرجت طيلة الفترة المكية تدرجا صاحب الدعوة الى الدين الخاتم . لا نقول (كما قال الكاتب ونسبه الى) -- هي انها اشارت الى وجود فرق في المستوى بين القرآن المكي والقرآن المدني ، وأكدت ان القرآن المكي قرآن تسامح وسلام والقرآن المدني قرآن قتال .. وينتج من هذا ان القرآن المكي قرآن أصول والقرآن المدني قرآن فروع !! وأن القرآن المدني حسن ، والقرآن المكي أحسن .. ولقد قال تعالى " واتبعوا أحسن ما أنزل اليكم من ربكم من قبل ان يأتيكم العذاب بغتة وانتم لا تشعرون" فقرر بذلك ضرورة اتباع القرآن المكي .. ولكن القرآن المكي في جملته منسوخ بالقرآن المدني ، ولهذا وجب بعثه ، ومن ثم نسخ القرآن الناسخ ، وهذا هو تطوير--- لا نقول ان هنالك فرقا ؟؟؟ بين القرآن المكي والمدني لان القران هو القران وتنزة الله سبحانه وتعالى ان يناقض كلامة ولكنا نقول ان هنالك تدرج في نقل المجتمع من مجتمع جاهلي يعبد الاصنام الي مجتمع مؤمن وموحد لله رب العالمين وفي بناء المجتمع المسلم بناء متدرجا كما جاء في تحريم الخمر فحرمه على اربعة مراحل نزلت الايه الاولى قوله تعالى (( ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخزون منه سكرا ورزقا حسنا ...)) فترك بعض الناس شرب الخمر . ثم نزل قوله تعالى (( سألونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما ..)) فتوقف اخرون ثم جاء قوله تعالى (( يا ايها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى ..)) واخيرا نزل قوله تعالى (( يا ايها الذين آمنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون)) هل مثل هذا يعتبر فرقا ام تدرجا ؟؟؟
    ان تفسير الآية " واتبعوا أحسن ما أنزل اليكم من ربكم من قبل ان يأتيكم العذاب بغتة وانتم لا تشعرون" ليس كما اورده الكاتب فليس في القرآن حسن واحسن ووجميل وقبيح تنزه كلام الله عن كل هذا ان المقصود في الاية والله اعلم ان على المسلمين اتباع كلام الله عز وجل وهو القرآن الكريم وهو احسن ما انزل من الله عز وجل باتباع أوامره واجتناب نواهيه قبل ان ياتيهم العذاب بغتة . اذ ان القران ليس بسلعة فيها الجيد والتقليد وما بين الجيد والتقليد كما توحي في تفسيرك للآيه ومحاولة إلصاق ذلك التفسير بالسيد الصادق للاستدلال بصحة افكار الاستاذ محمود محمد طه . ونرى الكاتب يقول في محاوله تقرية غير اخلاقيه ينسبها للسيد – " فقرر بذلك ضرورة اتباع القرآن المكي .. في كتاب من كتابات السيد ورد هذا التقرير ؟؟ هذا اذا كان الكاتب قد صادف وقرأ ما يخطة السيد .. ان السيد في معظم كتاباته عن التطرف وعن مستقبل الدعوة يقول بان الاسلام دين اعتدال وتدرج وتسامح ولكنه لم يقل ان المكي -- قرآن تسامح وسلام والقرآن المدني قرآن قتال _ لا ادري لماذا يحاول الكاتب ان يوحي بان القران متناقض فمثل هذا القول يفسر فقط بانه يريد ان يثبت بان القران المكي خير والمدني شرير ؟؟؟ وبعد كل هذا الافتراء على الدين – وهذة ليست محاولة شنشنه – وارهاب فقل ما شئت فانت حر ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ولكن لا تحاول ان تلصق افكارك بالاخرين وتقولهم ما لم يقولوه فاذا كنت عاجز عن فهم كلام العباد فانت اعجز عن فهم كلام رب العباد ولسنا مسؤلين عن هذا العجز كما انه ليست لدينا الرغبة في سرقة افكاركم التي عجزت الجن والانس ان تاتي بمثلها . كما انه ليس من الشرف والافتخار محاولة مجرد نسبها الى اى فرد كان وهي حلال عليكم احياء واموات ..
    والى عودة انشاء الله ....
                  

العنوان الكاتب Date
رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Abdel Aati06-13-03, 10:25 AM
  Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية ود شاموق06-13-03, 10:33 AM
  Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Abdel Aati06-13-03, 10:35 AM
    Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Abuaseel06-19-03, 05:56 AM
  Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Shinteer06-13-03, 10:59 AM
    Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية cantona_106-13-03, 11:48 AM
      Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Abdel Aati06-13-03, 12:29 PM
        Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Ash06-13-03, 01:30 PM
          Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Abdel Aati06-13-03, 09:10 PM
      Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Abdel Aati06-13-03, 12:45 PM
    Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Abdel Aati06-13-03, 12:35 PM
  Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Abdel Aati06-13-03, 12:41 PM
    Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية nile106-13-03, 01:38 PM
      Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Ash06-13-03, 02:14 PM
        Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية خالد06-13-03, 02:34 PM
          Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Abdel Aati06-13-03, 09:23 PM
        Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية nile106-14-03, 06:18 AM
      Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Abdel Aati06-13-03, 09:20 PM
  Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Shinteer06-13-03, 04:42 PM
    Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Ash06-13-03, 06:53 PM
      Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية ود محجوب06-13-03, 07:14 PM
        Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Abdel Aati06-13-03, 09:33 PM
          Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Ash06-13-03, 10:46 PM
            Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Abdel Aati06-14-03, 08:47 AM
  Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية محمد الواثق06-13-03, 11:00 PM
    Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Abdel Aati06-14-03, 08:51 AM
  Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية sentimental06-14-03, 06:33 AM
    Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية خالد06-14-03, 08:52 AM
      Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Abdel Aati06-14-03, 10:08 AM
    Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Abdel Aati06-14-03, 08:56 AM
      Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية خالد06-14-03, 09:02 AM
        Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Adrob wad Elkhatib06-14-03, 11:27 AM
          Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Abdel Aati06-14-03, 09:53 PM
        Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Haydar Badawi Sadig06-14-03, 12:30 PM
          Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Abdel Aati06-14-03, 09:56 PM
  Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية sentimental06-14-03, 01:09 PM
    Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية ابو جهينة06-14-03, 03:58 PM
      Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Abdel Aati06-14-03, 10:11 PM
    Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Abdel Aati06-14-03, 09:59 PM
  Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية عديلة المتوهجة06-14-03, 11:57 PM
    Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية سونيل06-15-03, 09:56 PM
    Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Abdel Aati06-16-03, 10:26 PM
  Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية سونيل06-15-03, 09:31 PM
    Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية خالد06-15-03, 10:07 PM
      Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Haydar Badawi Sadig06-16-03, 09:46 PM
        Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية Haydar Badawi Sadig06-17-03, 04:01 AM
          Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية سونيل06-18-03, 11:02 PM
    Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية سونيل06-17-03, 01:32 PM
  Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية AbuSarah06-19-03, 08:51 AM
  Re: رابطة السودانيين المناهضين للطائفية AbuSarah06-19-03, 10:20 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de