|
Re: عبدالله القصيمي (Re: Abdel Aati)
|
تلخيص كتاب هذه هي الاغلال
------------ في كتابه ( هذه هي الأغلال )ركز القصيمي على ضرورة تحرر الفرد من التصورات الدينية التي تعيق تفتح شخصيته، الأمر الذي جعل القصيمي يقترب بصورة متزايدة من المواقف العلمانية، وبالتالي بدأ في شن هجوم مباشر على التصورات الطوباوية للسلفية الوهابية، ويرى البعض ان هذا الكتاب يشكل الفاصل الفكري بين أيديولوجيا القصيمي الوهابية وهجومه اللاحق على كل ما هو سلفي .
يرى القصيمي في كتابه هذا أن المسلمين يقفون أمام خيارين لا ثالث لهما : إما أن يستفيدوا من التراث العلمي للبشرية أو أن يبقوا متخلفين جهلة، ولكي يتخلصوا من الركود الذي هم فيه ما عليهم إلا أن يعرفوا أنه لا يوجد معرفة ضارة ولا جهل نافع ! وأن كل الشرور مصدرها الجهل وكل الخير مصدره المعرفة.
ثم يذكر أن الشريعة الإسلامية هي أول نظام قانوني في تاريخ البشرية أعطى المرأة حقوقاً مكفولة، وأنهى معاملتها كسلعة يملكها الرجل مستشهداً بأحاديث نبوية يثبتُ من خلالها أن المسلمين الأوائل لم يفصلوا بين الجنسين، كما يستشهد بآيات قرآنية تدعو إلى تعليم المرأة وترفض حصرها في المجال المنزلي ، ومع ذلك كله لم يتمكن الإسلام من الحيلولة دون أن يفرض الرجل أنانيته ويسلب المرأة أقوى سلاح كان يمكنها بواسطته أن تصبح مساوية للرجل، ألا وهو العلم.
ويذهبالقصيمي الي أن علم النفس الحديث أثبت وبصورة قاطعة أن النساء الساذجات غير المتعلمات تسيطر عليهن الشهوات الجنسية والغرائز الطبيعية غير المقيدة سيطرة كاملة، وذلك لأن كل ما لديهن من طاقة روحية وجسدية مسخرة لهذه الغرائز لعدم وجود دوافع أُخرى كالسعي لطلب العلم مثلاً.
يقول القصيمي ( لم يحدث أن عالماً أو أديباً أو شاعراً أو غير هؤلاء استطاع أن يكون شيئاً عظيماً إلا والمرأة من ورائه تدفعه وتلهمه وتلهبه وتعطي حياته الوقود والحرارة ولهذا فإنه لم يقع في التاريخ أن أمة أبدعت في الحياة ونساؤها مقبورات في المنازل مبعدات عن المجامع وعن الشؤون العامة )
ولعل من أهم الأغلال التي تناولها القصيمي في كتابه الضعف الشديد للقوة الدافعة في العالم الإسلامي والتي يعود سببها من خلال رؤيته إلى انتشار الأفكار التي تدعو إلى الزهد! إذ بسبب الإعراض عن الدنيا ضعُف طموح الناس وتولد لديهم الشعور بأنهم غير قادرين على أداء الأعمال العظيمة التي تتطلب كثيراً من الطاقة وقوة العزيمة، ولذلك فقدوا القدرة على مجاراة الشعوب، وضرب لذلك مثلاً في قريش التي يعتقد أنها تصلح لأن تكون قدوة في حبها للحياة الدنيا واحتقارها للفقر والعوز، مما جعلهم يتوجهون للتجارة على عكس ما يفعله أحفادهم الحاليين الذين ما عادوا يفعلون أي شيء سوى الانتظار حتى يجيء موسم الحجاج ليكسبوا من ورائهم!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عبدالله القصيمي | Abdel Aati | 04-11-03, 01:06 AM |
Re: عبدالله القصيمي | Abdel Aati | 04-11-03, 01:15 AM |
Re: عبدالله القصيمي | Abdel Aati | 04-11-03, 01:19 AM |
Re: عبدالله القصيمي | Abdel Aati | 04-11-03, 01:36 AM |
Re: عبدالله القصيمي | Abdel Aati | 04-11-03, 01:48 AM |
Re: عبدالله القصيمي | Abdel Aati | 04-11-03, 11:26 PM |
Re: عبدالله القصيمي | خالد عويس | 04-12-03, 01:30 PM |
Re: عبدالله القصيمي | Abdel Aati | 04-12-03, 03:11 PM |
Re: عبدالله القصيمي | Abdel Aati | 04-12-03, 03:36 PM |
Re: عبدالله القصيمي | خالد عويس | 04-12-03, 07:18 PM |
Re: عبدالله القصيمي | Abdel Aati | 04-13-03, 04:08 AM |
Re: عبدالله القصيمي | Abdel Aati | 04-13-03, 04:12 AM |
Re: عبدالله القصيمي | خالد عويس | 04-13-03, 02:02 PM |
Re: عبدالله القصيمي | عبدالأله زمراوي | 06-16-03, 03:38 PM |
Re: عبدالله القصيمي | adil amin | 06-16-03, 04:30 PM |
|
|
|