مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 02:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-11-2003, 06:32 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 (Re: Abdel Aati)

    زيارة محمد عثمان الميرغني للسودان:

    زار محمد عثمان الميرغني السودان في الفترة التي ذكرناها اعلاه؛ حيث طاف شمال السودان؛ ومكث فترة في دنقلا؛ ثم زار كردفان ومكث في بارا التي تزوج فيها بامراة سودانية؛ ثم عرج علي النيل فوصل حتي حدود سنار؛ ثم جال بشرق السودان وجبال البحر الاحمر ومكث فترة بسواكن.

    كانت زيارة محمد عثمان زيارة دعوية تبشيرية؛ وكان يتحدث فيها لا باسمه؛ وانما باسم استاذه احمد بن ادريس؛ الا ان معرفة السودانيين تمت بشخصه ؛ لا بشخص استاذه ؛ وقد عرض الميرغني نفسه كصوفي وعالم متجول؛ من النوع الذي امتلات به تلك الفترة في حياة المسلمين والسودانيين؛ وان كان محمد عثمان الميرغني قد لاقي نجاحا كبيرا في مهمته تلك.

    ويبدو ان نجاح محمد عثمان الميرغني؛ لم ينتج من معارفه الدينية التقليدية ؛ ولا من تعاليم استاذه الاصلاحية ؛ وانما لسببين رئيسين: الاول انه قدم نفسه في صورة ولي صالح ؛ الامر الذي كان متفقا مع العقلية الاسلامية الشعبية السائدة؛ والتي حكي عنها بافضل شكل ود ضيف الله في طبقاته؛ والامر الثاني هو الشكل الذرائعي الذي تعامل به مع العناصر القيادية في مجتمعاتها؛ من رجال الدين وقيادات الاسر الكبيرة.

    اما الامر الاول؛ فان محمد عثمان قد قدم نفسه كرجل صالح ؛ قادر علي القيام بالمعجزات والكرامات؛ وهو بهذا الشكل قدم نفسه ليس كعالما او فقيها؛ وانما كصوفي وولي في المقام الاول. وقد تردد عنه انه كان يجلب المطر في وقت الجفاف؛ وانه قادر علي اعادة الحيوانات والاموال المسروقة والضائعة؛ كما ان الفكي الذي ارسله له احد سلاطين سنار المتاخرين لمناظرته؛ قد مات فجأه؛ الامر الذي فسره الجمهور لصالحه؛ وان لم يكن هذا التفسير الغريب؛ بعيدا عن ايعازه.

    ان هذه الممارسة ؛ اي تقديم قيادات الطريقة الختمية انفسهم كاولياء صالحين قادرين علي القيام بالكرامات؛ قد كانت القاسم المشترك الاعظم لكل زعاماتهم ؛ منذ محمد عثمان الميرغني الكبير والي محمد عثمان الميرغني الحالي؛ وهي وان كانت تنسجم مع الرؤية الشعبية لدور رجل الدين في تلك الفترة؛ المتميزة بانخفاض الوعي الديني والوعي العام عموما؛ وسادة الفكر الاسطوري؛ الا انها توضح في اي اتجاه سار مؤسس الطريقة؛ وقادتها من بعد؛ في تعاملهم مع الواقع الاجتماعي السائد.

    اما الامر الثاني؛ فهو تعامل محمد عثمان الميرغني مع القيادات الدينية والقبلية في مجتمع السودان ابان تفسخ دولة الفونج؛ فقد اعتمد الرجل بصورة كبيرة لتوسيع نفوذه ؛ علي علاقته بالفقهاء المحليين - فكي القرية او المنطقة -؛ وكان هؤلاء في عمومهم عناصر ذات وعي ديني بسيط؛ ولكن بمركز مرموق في مجتمعاتهم الصغيرة؛ وكان بعضهم منخرطا في طرق محلية صغيرة؛ واغلبهم في تحرق للانخراط في طريقة اكبر؛ تعطيهم وزنا اجتماعيا ودينيا اعلي.

    وقد قام محمد عثمان الميرغني؛ بما له من تاهيل ديني وكونه آت من الحجاز؛ وولي ذو كرامات؛ باحتضان هؤلاء؛ وتزكيتهم في مجتمعاتهم؛ مقابل ان يقبلوه مرشدا روحيا لهم؛ وان يقبلوا بقيادته - وقيادة استاذه-؛ ولما كان هو وليا متجولا؛ فلم يشكل خطرا علي مواقعهم ومصالحهم الصغيرة؛ في حين ان دعمه سيسندهم كثيرا؛ ولهذا انخرطوا بحماس في الدعوة له ؛ والتي كانت تعني الدعوة لانفسهم كممثلين له في غيابه؛ والاستفادة من شهرته كولي مرموق.

    وقد كان من اكثر النماذج وضوحا لمثل تلك العلاقات؛ الصلة التي انشأها محمد عثمان الميرغني مع اسماعيل بن عبدالله ( اسماعيل الولي)؛ والذي كان فقيها بسيطا في الابيض؛ واحتضنه محمد عثمان الميرغني وزكاه عند الناس؛ الامر الذي رفع من قدره؛ ولذلك لم يكن من المستغرب ان يصبح اسماعيل الولي وكيلا له واحد رجاله في كردفان.

    كما ركز محمد عثمان الميرغني علي اجتذاب الاسر الكبيرة في مناطقها الي نفوذه؛ وكانت هذه الاسر في اغلبها عوائل اقطاعية مسيطرة؛ حيث كسب عائلة سوار الدهب في دنقلا؛ والذين انتقل عميدها معه الي كردفان؛ وبقي فيها من بعد؛ حيث اسس فرع العائلة هناك؛ كما اقام علاقات مع عائلة الدويحية في مناطق الشايقية ؛ والمجاذيب في منطقة الدامر؛ واقام علاقة جيدة مع البديرية الدهمشية والجوابرة في دنقلا وكردفان؛ وتروي الحكايات انه حضر اليه افراد قبيلة يطلبوا هدايتهم؛ فوعظهم ثم عين زعيمهم خليفة له وسطهم.

    وقد كانت منطقة السودان الشمالي منطقة تعاني من عدم الاستقرار والصراعات المسلحة آنذاك؛ كما كان هناك نشاطات دينية واجتماعية معادية للاسر الكبيرة؛ ولذلك فقد رحبت تلك الاسر بهذا القادم الجديد؛ كونه سيعطيها قوة اضافية؛ وكونه لا يشكل تهديدا لمصالحها وسطوتها؛ وكونه يدعو الي شكل من اشكال الاستقرار المفقود.

    من الناحية الاخري فان الاسر الكبيرة في منطقة الجزيرة وسنار لم تدخل تحت نفوذ محمد عثمان الميرغني؛ حيث كان اغلبها قد طور طوائفا دينية صغيرة مرتبطة بهم؛ كما كان لهم حساسية من الاولياء المتجولين؛ بعد تجربتهم مع مؤسس السمانية؛ محمدالطيب البشير؛ والذي اسس طريقته وكسب مودة البلاط السناري؛ واقطع مساحات واسعة من الاراضي في الجزيرة؛ الامر الذي ادخله في صدام مباشر مع بعض اسرها الكبيرة.

    اما في شرق السودان؛ فان محمد عثمان الميرغني قد قدم نفسه بصورة رئيسية كولي صاحب معجزات؛ وفي ظل وسط كانت المؤسسات الدينية فيه ضعيفة؛ والمعرفة باسس الدين محدودة؛ فقد كان هذا المدخل هو الاقصر لكسب عقول الناس وافئدتهم؛ وقد لقي نجاحا كبيرا وسط قبائل الشرق؛ وخصوصا بين القبائل القريبة من كسلا.

    اما في كردفان فقد ارتبط محمد عثمان الميرغني بالاسر والقبائل القادمة من النيل؛ حيث كان خط التقسيم يدور بين ابناءالمنطقة الاصليين ؛ والمهاجرين من المناطق النيلية؛ والذين كانوا يسكنوا اساسا بالمدن. وبما ان محمد عثمان قد حقق نجاحا وسط قبائل الاخيرين الاصلية علي النيل؛ فانه قد كسبهم بسهولة؛ الامر الذي عوق انتشار دعوته وسط القبائل المحلية؛ واتاح المجال لطرق منافسة ؛ مثل التجانية وغيرها للانتشار وسطهم.

    كما لم يخل من الاثر في نجاح محمد عثمان الميرغني في السودان؛ شهرة استاذه خاصة وسط العلماء ؛ والثراء الذي كان له ؛ حيث كان يتحرك في وفد كبير بابهة تقارب ابهة السلاطين؛ الامر الذي له وقع السحر وسط المجتمعات التقليدية ؛ كما كان لاتصاله الوثيق بالقبائل؛ والتي وصلت حد مصاهرته لبعضها؛ حيث تزوج في بار وانجب هناك ابنه الحسن؛ دور كبير في هذا النجاح.

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 10-11-2003, 09:43 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Abdel Aati10-09-03, 09:56 PM
  Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Abdel Aati10-09-03, 10:01 PM
    Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Abdel Aati10-09-03, 10:04 PM
      Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Abdel Aati10-11-03, 04:48 PM
        Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Abdel Aati10-11-03, 06:32 PM
          Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Abdel Aati10-12-03, 11:55 AM
  Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Raja10-11-03, 07:14 PM
    Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Abdel Aati10-11-03, 09:36 PM
  Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 degna10-12-03, 10:05 AM
    Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Abdel Aati10-12-03, 12:07 PM
  Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 ودقاسم10-12-03, 11:34 AM
    Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Abdel Aati10-12-03, 12:13 PM
      Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Omer5410-12-03, 02:35 PM
        Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Abdel Aati10-12-03, 11:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de