مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 08:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-12-2003, 11:55 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 (Re: Abdel Aati)

    منهجين في الدعوة والتعامل :

    اننا قبل ان نواصل في هذا السرد التاريخي؛ لا نملك الا ان نعلق علي منهج محمد عثمان الميرغني الكبير ؛ في التعامل مع الجماهير السودانية؛ وتقديم نفسه لها كولي صالح ؛ قادر علي القيام بالكرامات؛ واسناده لعدد من الفقهاء المحليين؛ والذين كانت ممارساتهم في السيطرة علي اهالي منطقتهم تبعث الكثير من التساؤلات؛ كما في تحالفاته مع الاسر الارستقراطية الاقطاعية الكبيرة؛ كسبيل لنشر دعوة استاذه التجديدية؛ ونزعم ان هذا المنهج كان خادعا وتضليليا ومضرا.

    لقد كتب وقيل الكثير عن الاسلام الشعبي والاسلام الرسمي في السودان؛ وجدلية الصراع بينهما؛ وقد وقف الكثير من المؤلفين وخصوصا التقدميين في صف ممثلي ما يسمي بالاسلام الشعبي؛ اي اسلام المتصوفة؛ ضد اسلام الفقهاء؛ اي العلماء السلفيين ؛ ظتمين بذلك انهم يقفوا في صف الشعب؛ ضد مجموعة سلفية مرتبطة بالسلطة ؛ ونعتقد انه قد آن الاوان لمراجعة هذا الموقف ؛ في اطار نقاشنا لتاريخ الطريقة الختمية.

    من الواضح ان المجتمع السوداني وقتها؛ كان متقبلا لفكرة ان يكون رجل الدين وليا بالضرورة ؛ ويا حبذا لو كانت له كرامات ومعجزات؛ كما ان التحالف بين رجال الدين والاسر الكبيرة ؛ بل وحتي البلاط السناري ؛ لم يكن غريبا؛ فلماذا نستنكر ممارسة محمد عثمان الميرغني لهذه الالية؛ في كسب الدعم والنفوذ؟

    نستنكرها لسببين؛ الاول هو انه اتي مبشرا بدعوة اصلاحية لاستاذه احمد بن ادريس؛ ورغم ان احمد ابن ادريس لم يكن له موقف سلبي من الصوفية ؛ الا انه لم يدع لنفسه كرامات ومعجزات ؛ بل بني نفوذه علي علمه وتقواه؛ وعلي نشاطه الجم في نشر الاسلام؛ وفي الدعوة الي الوحدة الاسلامية ؛ والي وحدة الطرق الصوفية . بهذا المعني؛ فان ادعاء التلميذ لكرامات؛ لم يدعها الاستاذ؛ انما هو تحريف لدعوة الاستاذ الذي ارسله ؛ بل ومحاولة للتعالي عليه ؛ لا نجد ما يشفع لها الان .

    السبب الثاني؛ ان دعوة ابن ادريس قد ركزت علي الطريق المحمدي؛ وقد جعلت ومن شخص محمد (ص) مكانا مركزيا في دعوتها؛ والناظر لتراث الرسول الكريم؛ يجد انه قد تنائي عن اي ادعاء بكرامات ومعجزات؛ وتحدث طول الوقت عن بشريته ؛ وركز علي دور العقل والعلم ؛ في الوصول الي الايمان ؛ وكان ذلك قبل 10 قرون من نشاط محمد عثمان الميرغني.

    ان حادثة واحدة توضح الفرق بين المنهجين؛ قحينما توفي ابن الرسول ابراهيم ؛ تصادف ان حصل كسوف للشمس ( او القمر ) ؛ فقال بعض المسلمين ان الكسوف تم لموت ابراهيم ؛ ووجدوا من يصدقهم !! فماذا فعل الرسول ؛ وهو القدوة لمحمد عثمان الميرغني؛ او ينبغي ان يكون ؟ لقد صعد المنبر؛ وخطب في الناس ان الشمس والقمر لا ينكسفان لموت احد؛ وانه علي ابراهيم لمحزون .

    ان النص القراني؛ يوضح بصريح العبارة ان محمدا رسول قد خلت من قبله الرسل؛ وانه يموت او يقتل؛ وانه لا يملك من امر نفسه شيئا؛ ناهيك عن تسخير الطبيعة ؛ وان الحياة والموت بيد الله؛ كما ان الحديث النبوي يقول ان محمدا ابن امراة كانت تاكل الثريد في مكة؛ وانه يمكن ان يخدع بتلحين القول في المنازعات؛ الخ الخ من النصوص الهادفة الي توضيح الطابع البشري للرسول؛ ونفي الكرامات او اعمال السحر والمعجزات عنه؛ بل ان المعجزة الوحيدة في الاسلام ؛ هي القران؛ والمعرف بانه كتاب الله ؛ لا حديث الرسول .

    كما ان محمدا قد عمل علي تعليم المسلمين ؛ بالقول والفعل؛ في امور دينهم ودنياهم؛ ووصي بتعليم القراءة والكتابة ؛ وجعل طلب العمل فريضة علي المسلمين؛ حتي ان فداء الاسري من القرشيين؛ الذين اتقنوا الكتابة؛ كان يكون بتعليم عشرة من المسلمين الكتابة والقراءة؛ فاين هذا بمن يجيز نصف الجهلة ؛ اولياء وقادة علي مجتمعاتهم؛ ومن لا يسعي الي نزع الجهل والوعي الاسطوري عن مريديه؛ بل يؤكده ويؤيده؛ واين هذا من منهج الاسلام والطريق المحمدي؛ بل ومن منهج ابن ادريس نفسه؟

    قد يقول قائل ان طبيعة المجتمع السوداني؛ والوعي السائد فيه؛ هو ما فرض علي الرجل هذا الخط من التعامل؛ وانه كان سيفشل لو سلك غيره؛ ولكن اصحاب الرسالاات والدعوات التجديدية لا ينزلوا الي الوعي الادني؛ لكيما يكسبوا تاييدا؛ وانما يرفعوا من هم حولهم الي وعي اعلي؛ والي ممارسة ارقي؛ وكان هذا ديدن الرسول؛ زديدن كل المصلحين؛ وهو لب المنهج المحمدي الذي زعم محمد عثمان الميرغني انه يقتفي اثاره.

    ان كل هذا الحديث نسوقه؛ لتكرار نفس الامر اليوم ؛ حيث انه باسم الوعي السائد ؛ وباسم الجماهير البسيطة؛ تبرر اكثر التصرفات تخلفا ورجعية واستغلالا؛ من التي يقوم بها احفاد محمد عثمان الميرغني واتباعهم ؛ وبدلا من المنهج المحمدي؛ القائم علي تغيير الخطأ والظلم باليد ثم اللسان ثم القلب؛ يحاولوا ان يقنعونا بان ننكسر للجهل والتجهيل والخرافة والاستغلال والمصالح الانانية والاساليب الرخيصة المستغفلة للبشر؛ التي كانت هي هي عندما اتي جدهم الي السودان؛ وتظل هي هي الان بعد حوالي مائتين عاما من زيارته .
                  

العنوان الكاتب Date
مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Abdel Aati10-09-03, 09:56 PM
  Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Abdel Aati10-09-03, 10:01 PM
    Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Abdel Aati10-09-03, 10:04 PM
      Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Abdel Aati10-11-03, 04:48 PM
        Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Abdel Aati10-11-03, 06:32 PM
          Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Abdel Aati10-12-03, 11:55 AM
  Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Raja10-11-03, 07:14 PM
    Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Abdel Aati10-11-03, 09:36 PM
  Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 degna10-12-03, 10:05 AM
    Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Abdel Aati10-12-03, 12:07 PM
  Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 ودقاسم10-12-03, 11:34 AM
    Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Abdel Aati10-12-03, 12:13 PM
      Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Omer5410-12-03, 02:35 PM
        Re: مواصلة لبوست دقنة: ممارسات الاتحادي الطائفية في الشرق.. 1 من 3 Abdel Aati10-12-03, 11:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de