الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
صــورة الرجل فى قصيدة المرأة العربية -2
|
.. . السلام على الجميع
تعرض الجزء الاول من هذه الدراسة والذى سبق ان نشرناه فى هذا المنبر عن موقف الشاعرة نازك الملائكة عن الرجل ونظرتها له ولكن لا ادرى فى اى الدهاليز تلاشت بعد طول الغياب
وهنا نحلل نظرة الشاعره فدوى طوقان وسعاد الصباح للرجل فى شعرهما مع تحليل للاستاذ صلاح فضل وما عبرت عنه الشاعرتان فى رسم تلك الصورة
وان تأملنا فى شعر الشاعرة فدوى طوقان نتلمس فى شعرها خصوصية صورة الرجل ، بتجلياتها المتعددة ووجدنا ملامح فارقة تميزها عن نازك الملائكة فهى تغدق على رجلها كثير من الشعرية والالفة وعلى ما يبدو ان ظل اخيها ابراهيم لم يكد يفارقها فى حلمها الطويل بالرجل الشاعر وان لمسة من توهج الفن كانت تكمن دائما خلف ظله وان كانت تقع على بعض الخواص التى تبرز حسها الانثوى بالامومة فى تصور الرجل طفلاً ابديا فهى تقول مثلا فى قصيدة ذكريات فى ديوان ( وجدتها ) .. ء انا وحنينى البعيد اليك ورائحة الليل والذكريات وانشودة عبر موج الاثير تبارك سحر الهوى والحياة وغيبوبة وانتقال بعيد وراء القفاير وعبر الصحارى وكان اللقاء القريب السعيد طوانا هناك على الشط ليل ندى الغلائل شفَ مضئ وانت بجانبى طفلى الحبيب وشئ بصدرى كحس الامومة تلمستها وصفوت عليها بروحى الرؤوم ونفسي الرحيمة
وع ان صورة الحبيب الطفل ليست غريبة فى الشعر العربي الرومانطيقى فقد سبق اليها ناجى فى ( اطلاله ) الشهيرة حيث فجر دراما المفارقة بين طفولة الشاعر تندى عينيه بالدموع ورجوله الكبرياء الطعين فان فدوى تكتفى بنسج غلاله شفيفه على عواطفها المتأججة مبرزة حس الامومة الغالب عليها فى عفوية متدفقة حيث يصير رجلها طفلا بمقدار ما تحتاج هى ان تكون اماً
غير ان صورة اخرى لا تلبث ان تتراءى فى قصائد فدوى طوقان يبدو فيها الرجل وقد اصبح سجاناً مهما كان محباً وجلاداً لا يختلف كثيرا عن ضحيته فهو صوت المجتمع وصانع قيوده والطريف ان صوت القصيدة لا يرضى بغير هذه القيود ولا يطيق الانفلات منها هذا هو التناقض الغريب فى وجدان المرأة الشرقية كما تجسده فدوى فى قصيدة ( القيود الغالية)اذ تقول
أضيق أضيق باغلال حبي فامض وتمضى معى ثورتى احاول تحطيم تلك القيود ويمضى خيالى فيخلق لى عنك قصة قدر كما ابرر عنك انفصالى واقصيك عنى بعيداً بعيدا لعلى اعانق حريتى واقطع ما بيننا غير انى ..احس اذما انفصلنا كأنى لفظت وراء حدود الوجود حبيبى بما بيننا من عهود بضحكة عينيك ..اذا انا ضقت باغلال حبي وثرت عليك وثرت عليك فلا تعطنى انت حريتى فقلبي قلب امراة من الشرق يعشق حتى الفناء ويؤمن فى حبه بالقيود
مما يبدو ان مفهوم الانعتاق والتحرر لدى فدوى طوقان ارتبط بدائرة اوسع تشمل الوطن السليب ، وتكتوى بنار ماساته لدامية مما يجعل تمثيلها العلاقات الرابطة بين الرجل والمراة مفعما بهذة النبرة المتسامحة القانعة السائدة فى المجتمع الفلسطينى فى الداخل على وجه الخصوص
بل ان صورة الرجل لديها تاخذ بعدا انسانيا خاصا تلعب فيه الهوية دورا حاسماً
يتبع
اعود حتما سافعل
واعذروننا ان طال الغياب
تحياتى
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
صــورة الرجل فى قصيدة المرأة العربية -2 | Tabaldina | 05-15-03, 05:19 AM |
Re: صــورة الرجل فى قصيدة المرأة العربية -2 | الجندرية | 05-15-03, 09:48 AM |
Re: صــورة الرجل فى قصيدة المرأة العربية -2 | KOSTA | 05-15-03, 11:05 PM |
Re: صــورة الرجل فى قصيدة المرأة العربية -2 | Elsadiq | 05-15-03, 11:11 PM |
Re: صــورة الرجل فى قصيدة المرأة العربية -2 | KOSTA | 05-15-03, 11:21 PM |
Re: صــورة الرجل فى قصيدة المرأة العربية -2 | الجندرية | 05-16-03, 01:28 PM |
Re: صــورة الرجل فى قصيدة المرأة العربية -2 | Tabaldina | 05-16-03, 10:40 PM |
Re: صــورة الرجل فى قصيدة المرأة العربية -2 | Tumadir | 05-16-03, 10:47 PM |
Re: صــورة الرجل فى قصيدة المرأة العربية -2 | Tabaldina | 05-16-03, 11:02 PM |
Re: صــورة الرجل فى قصيدة المرأة العربية -2 | Tabaldina | 05-21-03, 09:33 AM |
Re: صــورة الرجل فى قصيدة المرأة العربية -2 | Tabaldina | 06-10-03, 02:02 AM |
Re: صــورة الرجل فى قصيدة المرأة العربية -2 | الجندرية | 06-10-03, 08:57 AM |
Re: صــورة الرجل فى قصيدة المرأة العربية -2 | الجندرية | 06-10-03, 08:57 AM |
Re: صــورة الرجل فى قصيدة المرأة العربية -2 | Tabaldina | 06-29-03, 12:52 PM |
|
|
|