الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ (Re: Gafar Bashir)
|
يقول أحد العلماء الكرام ..
وكان من بديهيات هذه الإِدراك كذلك ان الشريعة الإِسلامية شيء شامل ، يشمل كل نشاط الإِنسان على وجه الأرض . لـم يفهموا أن التشريع الإِسلامي يقتصـر على العبادات وحدها . أو على " الأحوال الشخصية ! " من زواج وطلاق وعتاق وإرث فحسب . وإنما فهموا أنه يشمل كذلك كل " المعاملات " التي يمكن أن تنشأ في المجتمع ، ما دام هذا المجتمع مسلما - أي قائما على أسس إسلامية - وما دام هذا المجتمع هو التعبير المباشر أو الانبثاق المباشر للفكرة الإِسلامية في عالم الواقع والعيان . البيع والشراء والملك والرهن والإجارة والدين .. وكل المعاملات " المدنية " أو " الاقتصادية " بيـن الفرد والفرد أو بين الفرد والمجتمع أو بين الفرد والدولة ، يشرع لها الإِسلام ، وتقوم على أساس من هذا التشريع . فيحل البيع ويحرم الربا ، ويحرم الاحتكار ، ويحرم الغصب والسلب والنهب والغش والجور ، ويحرم تكديس الأموال في أيدي فئة من الأغنياء وحبسها عن بقية المجتمع ، وتؤدي أموال الزكاة وتنفقها الدولة في مصارفها المنصوص عليها ، وتحدد موارد لبيت المال وقواعد لتوزيع المال بين الناس . وتقوم من ذلك كله قواعد للعدالة الاجتماعية يحددها كتاب الله وسنة رسوله ، وتلتزم بها الدولة لتكون دولة مسلمة . وسياسة الحكم ، وكل ما يترتب عليها من علاقات الفرد بالدولة والدولة بالفرد ، تحددها نصوص القرآن وروحه ، وتحددها سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم تحددها الجماعة المسلمة من وحي هذه وتلك . فَيُنَصّ على مبدإ الشورى . وعلى طاعة الله وطاعة الرسول ، وطاعة أولي الأمر المستمدة من طاعتهم لله والرسول كما حددها الخليفة الأول أبو بكر في صراحة حيث يقول : " أطيعوني ما أطعت الله فيكم ، فإن عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم " وهو قول مستمد من نص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق " ( ) . والتشريع الجنائي له نصوص محدودة واضحة تلتزم الجماعة المسلمة بتنفيذها ، في حد القتل والزنا والسرقة والخمر والردة والإِفساد في الأرض .. وفيما دون الحدود .. ملتزمين كذلك بالشروح النظرية والعملية التي تحتويها السنة ، من مثل : " ادرءوا الحدود بالشبهات " وقبول الفرد المجرم الذي يوقع عليه الحد فردا عاملا في المجتمع المسلم بمجرد توبته وإعلانه الإِقلاع عن جريمته ، وعدم تعبيره بها ولا قفل سبل العيش الشريفة أمامه من أجلها ( ) ... وتقاليد المجتمـع وآداب السلوك وآداب الجنس تحددها كذلك تشريعات الإِسلام وتوجيهاته ، فَيُنَصّ على أن السلام والإخاء والتعاون والمودة والبر هي سمات المجتمع المسلم المتصل بالله . وتُحَدّد طبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة في المجتمع المسلم تحديداً صريحا واضحاً يشمل كل علاقات الجسد والروح ، ويُبَيّن ما تلبسه المرأة وما لا تلبسه وما تبديه وما تخفيه . وتبين آداب الجنس بما يحفظ نظافة المجتمع في ذات الوقت الذي ترضي فيه الفطرة السليمة وتشبع كل نوازع الحياة المستقيمة ( ) . وهكذا وهكذا تشمل الشريعة كل أمر من أمور الحياة . * * * وقد فهم المسلمون الأوائل من التشريع الإِلهي أنه المصدر الدائم للحياة . وأنه لا مصدر سواه - ولا يمكن أن يكون مصدر سواه - لتنظيم الحياة البشرية على الأرض . وكان هذا بديهية من بديهيات الإيمان الجاد بالله .. وإلا فما معنى هذا الإيمان - حين يكون جاداً ومستقراً في أعماق النفس - إذا لم يكن معناه التصديق بما يقوله الله للناس في كتابه ، من أنه - سبحانه - أراد لهم الخير بما شرع لهم ، وأنه ألزمهم - إلزاماً جاداً - بتنفيذ ما شرع لهم ، وأنه يعتبرهم كافرين وظالمين وفاسقين إذا لم يحكموا بما أنزل الله ؟! وما معنى الإِيمان الجاد بالله إذا لم يصدق المسلم ما يقوله الله في كتابه ، من أن كل شرع غير شرع الله هو " هوى " لطائفة من البشر ، منحرف عن الحق ، وأن شرع الله وحده هو الحق ، لأنه صادر عن الحق الذي لا يظلم ولا يتبع الأهواء ؟ وما معنى الإِيمان الجاد بالله إذا دار في خلد المسلم أن علم الله محدود ، وأن علم البشر وتجربتهم أفضل من علم الله وأصدق ، وأولى بالاتباع ؟! وما معنى الإِيمان الجاد بالله إذا دار في خلد المسلم أن هذا التشريع المفصل كله ، الموصول بناموس الكون وقوانين الوجود ، قد كان من أجل تلك الحفنة من العرب في شبه الجزيرة ، وفي فترة محدودة من حياتهم ، هي الفترة القصيرة التي قضاها الرسول صلى الله عليه وسلم بيـن ظهرانيهـم ، والله سبحانـه وتعالى يقـول له فـي كتابـه إن هذا الدين للناس جميعاً : " للعالمين " : ( إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ ) ( ) ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ) ( ) وإن القرآن - بكل ما يحوي من تشريعات وتوجيهات - هو الحق : ( وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ) ( ) وهذا الحق موصول بناموس الوجود الأكبر : ( وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ ) ( ) فهذا التشريع الحق ، الذي بمقتضاه تجزى كل نفس بما كسبت ، هو من نفس الحق الذي خلق الله به السماوات والأرض ، وليس إذن حقاً جزئيا من أجل تلك الحفنة من العرب في شبه الجزيرة ، ولا موقوتاً بالفترة المحدودة التي قضاها الرسول صلى الله عليه وسلم بين ظهرانيهم ، والله يقول للبشرية كافة - للعالمين - في آخر ما نـزل من القرآن : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً ) ( ) . ما معنى الإِيمان الجاد بالله إذا دار في خلد المسلم شيء من ذلك كله ، أو ارتاب في " الحق " الذي يحمله هذا الدين ، بكل ما فيه من تشريع وتوجيه ؟ إنه تناقض مع حقيقة الإِيمان بالله .. لا يقدم عليه مسلم صحيح الإيمان صحيح التفكير . وقد مرت أربعة عشر قرناً منذ نزل هذا التشريع ، ومرت بالبشرية في أقطار الأرض تجارب شتى ، وتفلسف الناس وتعلموا ، ودرسوا في العلوم السياسية ما درسوا ، فإذا الخلاصة التي انتهوا إليها من هذا العلم كله : أن كل تشريع أرضي هو تعبير عن " الطبقة " التي تملك وتحكم ، وأنه يمثل مصالحها هي على حساب بقية الطبقات . فالإِقطاع مرة يحكم ، فيشرع لحساب طبقة الإقطاعيين ولحماية مصالحهم على حساب بقية " الشعب " . ورأس المال مرة يحكم ، فيشرح لحساب طبقة الرأسماليين ولحماية مصالحهم على حساب العمال . ودكتاتورية البروليتاريا مرة تحكم ، فتشرع لحساب طبقة العمال ( نظرياً على الأقل ) على حساب بقية الآدميين .. ولم يحدث غير ذلك في التاريخ . وهذا هو الذي قرره الله في كتابه ، من أن كل شرع غير شرع الله " هوى " يميل مع أصحابه حيث يميلون . ثم .. لقد مرت أربعة عشر قرناً منذ نزل هذا التشريع ، ومرت بالبشرية في أقطار الأرض تجارب شتى ، فإذا هذه التجارب ذاتها تثبت أن كل ما انحرف به الناس عن شريعة الله قد سبب لهم شقوة مريرة لا تكاد تطاق ، وهدد أمنهم وراحتهم ، ومزقهم شيعاً ، وأذاق بعضهم بأس بعض ، فضلا عن الشقاء العالمي الشامل الذي أنتج في التاريخ المعاصر حربين متتاليتين في ربع قرن ، والثالثة على الأبواب تهدد بأفظع دمار عرفه التاريخ . وفضلا عن تفتت الأسرة وتحلل الأخلاق وتمزق أعصاب الفرد بين شتى الاتجاهات ، مما تشهد به أمراض الجنون والاضطرابات النفسية والعصبية وضغط الدم وحوادث الانتحار التي شهدت منها البشرية في هذا الجيل ما لم تشهده مجتمعاً في أجيال ! * * * وقد أدرك المسلمون الأوائل مع ذلك - وإن لم يفلسفوا علمهم كما نفعل نحن في هذه الأيام - أن في الطبيعة البشرية عنصراً ثابتاً وعنصراً متغيراً على الدوام ، وإن ارتبط العنصران ارتباطاً كاملا في كيان الإنسان . وأدركوا كذلك أن تشريع الله الدائم للبشرية في جميع عصورها وأجيالها ، قد كفل العنصر الثابت والعنصر المتغير معاً ، وربطهما ربطاً محكماً برباط الدين ورباط العقيدة في الله . " في الإنسان عنصر ثابت مستمد من حقائق أزلية في تكوينه لا يغيرها تغير الأحوال والظروف : " أنه صـدر عن إرادة الله : ( وَإِذْ قَالَ رَبُّـكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِـلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَـةً ) ( ) . " وأن البشر جميعهم من نفس واحدة : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ) ( ) . " وأن من هذا النفس - أي من جنسها - قد خلق " الزوج " الذي يلتقي بها ويوائمهـا : ( خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا ( ) ) ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ) ( ) . " وأن من هذه النفس وزوجها انبث الخلق كلهم والشعوب : ( خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً ( ) ) . ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ( ) ) . " وقد ترتب على هذه الحقائق الأزلية حقائق أخرى فصارت مثلها دائمة لا تتغير : " ترتب عليها أن يحس الخلق - بفطرتهم ما دامت سليمة - يحسوا بعظمة الله بالقياس إلى ضآلتهم فيعبدوه ، ويستمدوا منه العون في الحياة . " وترتب عليها أن يحس الزوجان - اللذان خلقهما الله من نفس واحدة - بحنين والتصاق بعضهما ببعض ، وأن وجودهما لا يتكامل إلا متحدين متوادين متراحمين . " وترتب عليها أن يحس الناس - حين تصفو سريرتهم وتنظف نفوسهم - بالأخوة في الإِنسانية ، إذ هم من نفس واحدة ذات رحم مع الجميع ، فيتعاونوا ويتشاركوا في الخير . " تلك عناصر دائمة لأنها ترتكز على أسس دائمة . " وثمت عناصر أخرى تجدّ كل يوم ، نتيجة تطور المعلومات البشرية ، والتفاعل الدائم بين العقل والكون ، يحاول أن يتعرف أسراره ، ويستكنه كنهه ، ويستخرج كنوزه ، ويسخرها لمنفعتـه ، فتقوم أوضاع جديدة ، وينتقل الناس من بداوة إلى حضارة ، ومن زرع إلى صناعة ، ومن صناعة إلى .. ؟ " والإِسلام دين الفطرة ، يجاري الفطرة البشرية في جانبيها جميعا " الجانب الأول يعطيه شرائع ثابتة . والجانب الآخر يعطيه أسسا ثابتة ، ثم يترك له مجال التطور الدائم في إطار تلك الأسس الثابتة ، متمشيا في ذلك مع فطرة الكون وفطرة الحياة . " الجانب الأول يعطيه العقيدة . والعقيدة في الله واحدة لا تتغير ، لأن الأساس الذي تقوم عليه ثابت لا يتغير . " وإلى جانب العقيدة يعطيه كذلك تشريعات الزواج والطلاق والحدود وتشريعات مدنية ودولية مختلفة . " الزواج والطلاق - أو العلاقة بين الرجل والمرأة عامة - عنصر ثابت له تشريع ثابت ، لأنه يرتكز على أسس لا تتغير . هي الرجل من جهة ، والمرأة من جهة ، والعلاقة الشديدة التي تجذب كلا منهما للآخر وتشده إليه . " والحياة تتغير ظروفها : المجتمع يتغير ، والاقتصاد يتغير ، ونظم التعليم تتغير . والسياسة تتغير . ولكن ذلك لا يغير شيئا من الحقيقة الثابتة التي تحكمها الفطرة بفسيولوجيتها وبيولوجيتها ، وغددها وكيماوياتها ، وهي أن الرجل رجل والمرأة إمرأة . ولا غنى لأحدهما عن الآخر ولا انفصال ولا استقلال ( ) " والحدود - أي العقوبات المفروضة على الجرائم - عنصر ثابت كذلك لأنه يرتكز على شيء ثابت : هو علاقة الإِنسان بأَخيه الإِنسان - أو علاقة الفرد بالمجتمع - وحرمة كل إنسان التي لا يجوز أن يعتدي عليها الآخرون . " والحياة تتغير ظروفها : ارتباطات العمل تتغير . وعلاقات الإنتاج تتغير . وعلاقات الإِنسان " بالآلة " تتغير . والنظم السياسية تتغير . ولكن ذلك لا يغير شيئاً من الحقيقة الثابتة التي تحكمها وقائع التاريخ البشري . وهي أن الناس كلهم من نفس واحدة ، وعلاقة الرحم تربط الجميع " ( ) . " وكذلك بعض التشريعات المدنية لها صفة الثبوت كالبيع والإِجارة والرهن والدين والوكالة .. إلخ . فكانت لها تشريعات ثابتة . ومثلها التشريعات الدولية لتي تحكم علاقات الدول في السلم والحرب . " أما الجانب المتطور من الحياة البشرية ، وهو في الوقت ذاته متصل بالجانب الثابت ، فهو سياسة الحكم وسياسة المال ، و " شكل " المجتمع أو شكل البيئة من بدوية إلى زراعية إلى تجارية إلى صناعية .. إلخ " وتلك أمور كما قلنا تتطور بتطور العقل البشري وتفاعله مع الكون ، ولكنها في تطورها لا تنفصل عن الأصل الثابت ، ولا يمكن أن تنفصل ، بحكم وحدة الإِنسان وترابطه ، واستحالة تجزئته وتقطيعه ، وفصل بعضه عن بعض . " وفي هذه الأمور كان الإِسلام حكيما غاية الحكمة ، مسايراً للفطرة ملبياً لحاجتها ، فوضع الخطوط العريضة ولم يضع التفصيلات . أو وضع " الإِطار " الذي يريد للبشرية أن تتطور في حدوده ، وترك لكل جيل من الأجيال المتعاقبة أن يضع " الصورة " التي تناسبه وتعجبه ، وتتفق مع مزاجه وظروفه المادية ومبلغه من العلم والإِنتاج . بشرط واحد . هو أن تكون الصورة على قدر الإِطار ، لا أكبر منه فيتحطم ، ولا أصغر منه قيبدو حولها الفراغ . " في سياسة الحكم وضع أساسين : العدل والشورى : ( وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ) ( ) ( وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ ) ( ) " ثم لم يحدد طريق الشورى . وهل يكون مجلس واحد أَو مجلسان . وهل ينتخب المجلس أو يعين . وهل يكون التمثيل شخصياً أو مهنياً .. إلخ .. إلخ .. وترك ذلك للتجارب البشرية واجتهادها في التطبيق . " وفي سياسة المال وضع مجموعة من الأسس ذات طابع واحد يجمعها في النهاية : هو ضرورة اشتراك الناس في الخير ، بحيث لا يكون منه محروم . " قرر القرآن أن المال في الأصل مال الله ، وهو أعطاه للجماعة : ( آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ ) ( ) . ( وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ ) ( ) " وقرر أن الجماعة هي صاحبة الحق الأول فيه ، وأن الفرد " موظف " فيه يستحقه بحسن قيامه عليه ، فإذا لم يحسن القيام عليه عاد إلى الجماعة صاحبة الحق الأول فيه : ( وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَاماً ) ( ) . " وقرر أن الله يكره حبسه في يد فئة قليلة من الناس تتداوله فيما بينها ويحرم فيه مجموع الشعب : ( كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ ) ( ) . " وقرر فريضة الزكاة على الأموال حقا معلوما للفقراء ، تأخذه لهم الدولة وتعطيه لهم من بيت المال : ( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا ... ) ( ) . " والرسول صلى الله عليه وسلم يقـول :" الناس شركاء فـي ثلاث : الماء والكلأ والنار " ( ) . ويقول : " لأن يمنح أحدكم أخاه ( أرضه ) خير له من أن يأخذ خرجاً معلوما " ( ) . " وعمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول : " لولا آخر المسلمين ما فتحت قرية إلا قسمتها بين أهليها كما قسم النبي صلى الله عليه وسلم خيبر " ( ) . " ثم لم يحدد طريق اشتراك الناس في مال الله الذي أعطاه للجماعة . وهل تكون بتأميم المرافق العامة . أم تكون بإشراك العمال في رأس المال ، أم تكون بإعطائهم الأجور التي تكفل حاجاتهم الضرورية التي بينها الرسول في حديثه : " من ولي لنا عملا وليس له منزل فليتخذ منزلا ، أو ليست له زوجة فليتخذ زوجة ، أو ليس له خادم فليتخذ خادما ، أو ليست له دابة فليتخذ دابة " ( ) . " لم يحدد صورة معينة من هذه الصور ، وترك الأجيال المتعاقبة تفكر لنفسها في الصورة التي تناسبها ، وتتلاءم مع إمكانياتها . ولم يضع - في سياسة المال أو سياسة الحكم - تفصيلات ثابتة جامدة ، لكي لا تصطدم بالنمو المطرد في أحوال الجماعة ، والتطور المستمر فيها . ولكنه مع ذلك لم يدع هذه الأمور تفلت من الأصول الثابتة . ولم يدعها للناس يتصرفون فيها بلا دليل ، بحجة أنهم أعلم بأمور " دنياهم " ! فقد كان هذا التصرف الحر - في أوربا ، وفي خارج الإِطار الإِسلامي عامة - شناعة بشعة يندى لها جبين الإنسانية " المتطورة " ! كان الإقطاع في أوربا ثم كانت الرأسمالية بكل ما فيهما من مظالم غنية عن الوصف . وكلاهما حرام في نظر الإِسلام ، فهما يجعلان المال - سواء في صورة أرض أو رأسمال - دُولة بين الأغنياء وحدهم ، ويحرم منه بقية الشعب . ثم كان الخلاص منهما هو الشيوعية - أي العبودية المطلقة للدولة ، والدكتاتورية المطلقة على الأفراد ! " والإِسلام - كلمة الله لجميع البشر على الأرض ولجميع الأجيال - لم يكن ليترك الناس لمثل هذا " التطور " الذي يرسفون فيه في الأغلال ، وإنما يأخذ بيدهم دائماً ويرشدهم ، حتى وهو يترك لهم حرية النمو وحرية التكيّف مع ما يجدّ من الأوضاع ، ليكلا يشردوا عن الطريق ، ولكي يحتفظوا بتحررهم الوجداني الدائم في جميع الأوضاع وجميع الأحوال " ( ) . وقد أدرك المسلمون الأوائل ذلك كله ، وإن لم يفلسفوه كما نصنع نحن ، فكان فقههم كله في الأمور الثابتة هو شرح النصوص وبيان حالات انطباقها مع المحافظة الكاملة عليها ، كما كان فقههم في الأمور المتغيرة - مع المحافظة الدائمة على أصولها - هو قولة عمر بن عبد العزيز : " يجدّ للناس من الأقضية ( من الأحكام ) بقدر ما يجد لهم من القضايا " .
رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات
مكسب
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-19-06, 06:29 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Mohamed E. Seliaman | 09-19-06, 06:43 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Mohamed E. Seliaman | 09-19-06, 06:49 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 03:01 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Shao Dorsheed | 09-19-06, 11:58 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 03:02 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-19-06, 12:33 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Asma Abdel Halim | 09-19-06, 01:18 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | بدر الدين الأمير | 09-19-06, 03:08 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | عبد المنعم سليمان | 09-19-06, 03:13 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | بدر الدين الأمير | 09-19-06, 03:35 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | عبد المنعم سليمان | 09-19-06, 03:37 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 03:57 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-22-06, 05:43 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 03:54 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | محمد الامين محمد | 09-29-06, 06:09 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 03:41 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 03:02 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Albino Akoon Ibrahim Akoon | 09-23-06, 07:48 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Deng | 09-19-06, 02:43 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Sudany Agouz | 09-19-06, 03:22 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adil Isaac | 09-19-06, 03:37 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Outcast | 09-19-06, 05:03 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 10:12 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 04:46 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 04:36 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 04:17 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Hisham Amin | 09-19-06, 05:32 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 12:06 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 12:06 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | kamalabas | 09-19-06, 06:05 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Hisham Amin | 09-19-06, 09:06 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | kamalabas | 09-19-06, 09:23 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | عبد الحي علي موسى | 09-20-06, 04:43 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 01:27 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | msd | 09-20-06, 04:45 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Mohamed E. Seliaman | 09-20-06, 05:17 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | مهيرة | 09-20-06, 05:41 AM |
لم يقل لهم الرسول عليه السلام اسلموا بل قال لهم اذهبوا فانتم الطلقاء . | نيازي مصطفى | 09-20-06, 10:22 AM |
Re: لم يقل لهم الرسول عليه السلام اسلموا بل قال لهم اذهبوا فانتم الطلقاء . | Gafar Bashir | 09-21-06, 08:30 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | ateif abdoon | 09-20-06, 10:37 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Dr.Saeed Zakarya Saeed | 09-20-06, 12:09 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 10:05 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 08:28 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 10:52 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Dr.Saeed Zakarya Saeed | 09-20-06, 12:15 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 12:37 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 10:16 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 02:02 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-20-06, 12:28 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | kamalabas | 09-20-06, 12:49 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-20-06, 12:56 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 10:31 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | مريم بنت الحسين | 09-20-06, 01:03 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Yasir Elsharif | 09-21-06, 07:56 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | مريم بنت الحسين | 09-21-06, 12:43 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 02:15 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Frankly | 09-20-06, 01:15 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Ayman Gaafar | 09-20-06, 04:04 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 01:17 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 02:27 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | عبد المنعم عبدالله | 09-20-06, 03:22 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 01:43 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Ali Amer | 09-20-06, 04:50 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Outcast | 09-20-06, 05:07 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | jini | 09-20-06, 06:08 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 02:40 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 03:23 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 02:00 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | kamalabas | 09-20-06, 07:31 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Sabri Elshareef | 09-20-06, 07:54 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Sudany Agouz | 09-20-06, 08:28 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-21-06, 03:38 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-21-06, 04:08 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | مريم بنت الحسين | 09-21-06, 12:47 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 03:28 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 02:52 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | kamalabas | 09-21-06, 06:55 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-21-06, 01:10 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Yasir Elsharif | 09-21-06, 07:02 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | ateif abdoon | 09-21-06, 09:41 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | بدر الدين الأمير | 09-21-06, 02:45 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-21-06, 02:59 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Sudany Agouz | 09-21-06, 05:09 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | برير اسماعيل يوسف | 09-21-06, 05:51 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-22-06, 01:39 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-22-06, 12:19 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | kamalabas | 09-21-06, 07:02 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-22-06, 10:03 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-22-06, 10:56 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-22-06, 11:52 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | kamalabas | 09-22-06, 11:14 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Kamel mohamad | 09-22-06, 11:35 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-23-06, 07:46 AM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | kamalabas | 09-22-06, 12:01 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-22-06, 12:34 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Gafar Bashir | 09-22-06, 12:47 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-22-06, 01:03 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Adrob abubakr | 09-22-06, 01:08 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Mustafa Mahmoud | 09-22-06, 01:16 PM |
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ | Nazar Elawad | 10-02-06, 07:56 AM |
|
|
|