|
الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خالد!
|
الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! ( من نصر حامد أبو زيد - الي عمرو خالد )
تتخذ هذه الرؤية فكرة أساسية مفادها أن الخطاب الديني هو في جوهره واحد ولكن يختلف باختلاف بعض الظروف الذاتية والكثير من الظروف الموضوعية ويجعل من الذات موضوع بل ويذهب الي وضعه آخرا وتصل المسالة الي ابعد من ذلك بنفيه وتصفيته.
نجد أن هذا الخطاب ليس خطابا صارما ولا منهجي ولكنه في اغلب الأحيان مراوغ فبينما نجده في بعض الأحيان يتلبس هيئة الدولة مشرعا لكل القرارات السياسية نجده في أحيان اخري ضد هذه الهيئة وضد ذات القرارات السياسية وذلك تبعا لاختلاف موقعه من هذه السلطة. ففي الجزائر مثلا يستميت دفاعا عن شرف الديموقراطية المسكوب ولكنه في ذات الوقت في السودان يساوي ما بين الانقلاب العسكري والحكم الدكتاتوري وما بين الشوري. ففي الحالة الأولي يؤمن بأن الشوري هي الديموقراطية وان الإسلام هو الحرية. وفي الأخرى يسمي الديموقراطية انحلال للاخلاق وحكم بما لم ينزل الله وبذلك يذهب الي مساواة الإسلام بالانقلابات العسكرية ويجعل من الانقلاب العسكري الدكتاوتوري نموذجا لنظام الحكم في الاسلام ولا نريد أن نخوض الان في مسألة التأصيل من القرآن والاحاديث والسنة والتاريخ التي يسوقها في كلا الحالين. ما يهمنا هنا هو أن هذا الخطاب البراغماتي النفعي لأقصي درجة والذي لا يقف عند حدود السلطة السياسية فقط ولكنه يتمدد في المجتمع ويطال السياسيين والمفكرين والمثقفين والروائيين والصحفيين والمبدعين في كل مجال .. أي انه يسعي جاهدا ( سواء كان في السلطة او خارجها ) الي تشكيل المجتمع وفق تصوره الخاص مستمدا شرعيته من الدين الإسلامي الذي يخلع عليه ( في تصوره ) غطاء لإعلان حالة الطوارئ غير المحدودة لمصادرة كل مكتسبات المجتمع وكل ما انتجته الإنسانية منذ بدء الخليقة وحتي اللحظة وإعطاء حاملي هذا الخطاب الصلاحيات اللا محدودة والتي تبدأ بغض الطرف وتنتهي بالتصفية الجسدية طالما ان هنالك غطاء وشرعية دينية. وفي أغلب الأحيان فان حاملي هذا الخطاب لا يرتضون بغض الطرف او البقاء في موقف الخلاف اذ انه في اغلب الأحيان تكون النتيجة النهائية هي التصفية المعنوية او الجسدية تجاه الخصوم يسلك في سبيل تلك الغاية مبدا ميكافيلي.
ما يهمنا خلال هذا الموضوع هو معرفة كيف أن هذا الخطاب الديني أو بالتحديد الإسلام السياسي يتعامل مع ذاته التي تصير الآخر حسب القضية المطروحة في خصوماته وائتلافاته ومعرفة الي مدي يكون صارما والي أي مدي يكون مراوغا ونفعيا.
سوف نتناول أربع شخصيات يمكن تصنيفها باعتبارها آخر ( تصنيف افتراضي لاغراض البحث ) ولكن يجب ان يكون مفهوما لدينا أنه بالنسبة للاسلام السياسي ( كمفاهيم وخطاب شامل ) يمكن ان تكون هذه النماذج في مرحلة من المراحل جزء من هذا الخطاب وفي مرحلة أخري خصما له ... فالعلاقة بينهما في كثير من الأحيان ليست واضحة ولا نستطيع فهمها الا في اطار النفعية والانتهازية وهذا ما يؤكد بالفعل ان الخطاب هو في الحقيقة مراوغ وغير منهجي وبالتالي تصبح شخصياتنا ذاتها جزء من هذا الخطاب حينما لا تكون في صدام مباشر معه وفي الأخري تكون خصما يختلف ذلك بحسب القضية المطروحة وبحسب موقع الاسلام السياسي والخطاب الديني من السلطة. وعلي ذلك سوف نضع كلا الأربعة في مواجهة (فرضية متجاوزة ) مع الخطاب الديني ونري كيف يتعامل هذا الخطاب معهم وما هي نقاط الالتقاء والتقاطعات وعلي أي أسس أو منهجية يتشكل كل ذلك.
وبالتالي فننا نضع هذا الخطاب في الحقيقة في مواجهة مع ذاته ثم مع الاخر وهذا لن يكون مفهوما مطلقا الا من خلال القضية المعروضة فهي وحدها التي توضح ما اذا كان النموذج هي جزء من ينة الخطاب او خصم له.
النموذج الأول: هو المفكر نصر حامد أبو زيد
وقد تم ابعاد نصر حامد أبو زيد عن التدريس في الجامعة المصرية وإصدارُ حكم قضائي بتكفيره وتفريقه عن زوجته ابتهال يونس في منتصف التسعينات من القرن المنصرم، وأن يبقي الأستاذُ الجامعي منذ ذلك التاريخ منفيًّا في جامعات هولندا، وأن يستمر غيابُ كتبه عن رفوف مكتبة جامعة القاهرة، وأن تعجز أية جامعة عربية عن استقباله عضوًا في كادرها التدريسي أو محاضِرًا على مدرَّجاتها.
النموذج الثاني: المجاهد اسامة بن لادن
وهو النموذج الراديكالي في الخطاب الديني وهو داعية ومجاهد تم نفيه ومصادرة جنسيته من وطنه ولكنه خلال التاريخ كان مرحبا به في كثير من الدول ولكن بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر أصبح غير مرحب به لاسباب أمنية بحته وليس لاسباب رفض الخطاب الذي يقدمه بصورة حصرية ولا يحتاج الأمر هنا لكثير من الإيضاح فمنهجه الأكثر وضوحا بسبب الأحداث التي جرت والتي لا تزال حتي اليوم تجري في كل بقاع الأرض.
النموذج الثالث: الشيخ محمد متولي الشعراوي
يعتبر أيضا داعية يقدم الإسلام بوسائل حديثة الي حد ما في وقته ولكنه في الحقيقة يقدم خطابا مغايرا بعض الشيئ... ولكن لم يتم تكن هنالك حالة تم فيها منعه او نفيه الي خارج الوطن
النموذج الرابع: هو الداعية عمرو خالد
أسلوب العرض يجب أن يتناسب مع روح العصر الجديد هكذا يقول الداعية عمرو خالد. اذا فهو داعية من نوع خاص يستخدم الوسائل الحديثة للدعوة وهو متواجد خارج وطنه لتحضير رسالة دكتوراه وهو الان احد النجوم البارزة في الفضائيات العربية ومرحب به في معظم الدول ان لم يكن كلها ويلقي قبولا واسعا ويقال انه تم منعه في فترة من أي نشاط ديني في وطنه.
اذا نحن هنا أمام هذه النماذج اوالتي سنحاول وضعها فرضيا في مواجهة الخطاب الديني ونضع الخطاب الديني في الحقيقة في مواجهة مع ذاته ايضا بهذه النمازج التي تختلف وتتفق وتتماهي معه وتصبح عداءا سافرا في المواقف المختلفة.
الالقاب التي اطلقناها علي النماذج هي الشائعة الاستخدام وليست ذات دلالة محددة خلال هذه الرؤية.
من خلال ذلك سوف نتبين أهم الاليات التي يعمل وفقها الخطاب الديني في مواجهة الذات /الاخر. سوف نقوم بدراسة الخطاب الديني السياسي في موجهة كلا من النماذج علي حدة.
--------------------------- يتبــــــــــع
--------------------------
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خالد! | Abo Amna | 05-30-04, 01:45 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 05-31-04, 01:26 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 05-31-04, 01:27 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | zumrawi | 05-31-04, 04:16 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Sinnary | 05-31-04, 07:39 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-01-04, 05:59 AM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-01-04, 01:16 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | أبنوسة | 06-01-04, 05:09 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Sinnary | 06-02-04, 01:55 AM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-02-04, 06:01 AM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-03-04, 06:12 AM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-05-04, 05:33 AM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-05-04, 01:22 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-05-04, 01:23 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-05-04, 05:23 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-05-04, 05:26 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Sinnary | 06-06-04, 01:21 AM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-07-04, 02:11 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-08-04, 01:13 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-08-04, 01:14 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | مراويد | 06-16-04, 10:25 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-17-04, 09:32 AM |
|
|
|