بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-01-2024, 00:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-13-2007, 08:59 AM

محمد حسبو
<aمحمد حسبو
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
يا مؤمن يا مصّدق (Re: Motaz Ahmed)

    Quote: إنت يا عادل,
    الإيمان ده مش ما وقر في القلب وصدقه العمل ؟


    كلامك دا زمان –زمن بني أُميّة في عزّهم- كان بيوديك النطع، تعرفو؟. و شوف يا عادل محنتنا مع المجدّدين الذين يستقون معارفهم من الكتب الدراسية بتاعت تالتة ثانوي.

    هاك بعض ما يحضرني و يلامس تعريف الإيمان –إذ له مقابلات كثيرة- كما وجدتُّه مصطلحا، الإيمان دا هو التصديق بالقلب. فل ستوب. و الكلام الفي كتاب تالتة ثانوي داك في تفسير آية الحجرات {قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا و لكن قولوا أسلمنا و لمّا يدخل الإيمان في قلوبكم} سيبو وراك لأنّو تفسير مغلوط، زي تاريخ المهدية في كتاب سنة رابعة، و زي جلالات الدفاع الشعبي في كتُب الأناشيد. فالآية تميّز بين الإسلام و هو يشمل أعمال الجوارح و بين الإيمان و هو اليقين في القلب، ولو شئت لزدناك تفسيرا، بس خلينا نتقدّم..

    الإيمان هو ما وقر في القلب. نقطة. انتهينا. و العمل يصدِّق –يصدِّق دي يعني يعزِّز- الإيمان أو يكفُر به، بينما الإيمان بلا عملٍ يكفُر به يبقى إيمانا بلغة الإسلام الذي تنتطق عنه و بلغة المعرفة التي نشأتُ عنها، فالإيمان سابق للعمل و مستقل عنه.

    تعريفك يا شم –بتاع تالتة ثانوي دا- كتبو زول بيكتب ساي في وزارة التربية و التعليم زمان ربما بناء على شهرتو كخبير أكاديمي في الشئون الدينيّة و الأوقاف، زول زي المثقفين و المتخصّصين الفي البورد معانا ديل، يقتات وفق نظريّة الطشاش في بلد العمي شوف. الواو المتحكِّرة في النص بين "ما وقر في القلب" و "صدّقه العمل" دي مزروعة ساي، و لم يقل بها بمثل هذا الاطمئنان إلّا الخوارج و لا أظنّك منهم، و لا أظنّك تدري أنّك لست منهم، و الأستاذ الكتب الكتاب داك ذاتو ما عندو فكرة حول أبعاد الموضوع أكتر من عبارتك الشلتها منّو دي.

    ما هو العمل الذي يكفُر بالإيمان؟ في درب الكلام دا قام أكتر الجدل الكلامي الإسلامي دا، إمّا في صورة الجدل الفقهي حول مُرتكب الكبيرة و منه نشأ الاعتزال، أو في صورة الصراع السياسي بين علي و معاوية و ما نتج عنه من خوارج و مرجئة بشكل خاص. و هسّة نحنا لو عندنا انتهازيّة سياسيّة كان نثير المسألة دي و نطلّع الكيزان ناس الجبهة الإسلاميّة ديل كفّار، يعني بسلاح التديّن نفسه يمكن تكفير الإنقاذ كما تم تكفير عليّ بن أبي طالب و معاوية و آخرين، فقط بتضمين العمل في مفهوم الإيمان كما تبغبغ أنت. في حين أنّو الله كان واضح في سماحيّة اختلاط الإيمان بكثير من المعاصي، حتى الظلم الذي حرّمه على نفسه و جعله محرّما بيننا لم يكن سببا لنفي الإيمان عن الظالم، خذ مثلا:
    {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون}، يعني الإيمان لسّة قاعد رغم ممارسة المؤمن للظلم، فالإيمان هو داعٍ للأعمال الحسنة و منشأ لها، و نافٍ للأعمال السيئة و مبغض لها، لكن لا هذه و لا تلك تنزع أصل الإيمان، و عندك مثلا قوله في إشانة ما يصدر عن المؤمن من فعل قبيح { قل بئس ما يأمركم به إيمانكم إن كنتم مؤمنين}

    خلاصتو يا سيدي العمل ليس سوى تعزيز للإيمان، و الإيمان هو مفهوم يقيني لا يشوبه العمل، لذلك لو تبعنا عبارتك نفسها، فأنت غير مؤّهل لفحص "إيماني" بالتجديد. على الأقل، لأنه لم يصدر عنّي عمل ينفي أصل هذا الإيمان، و دي واحدة.

    التانية: مفهومك للعمل و للتجديد من ثم هو أنّه عمليّة عضليّة، و دي ليست آفتك بل آفة الماركسية كلّها، و دا تفسير كاف لآليتك في الفرز بين مجدّد و غير ذلك، فالمجدّد هو من يشارككم الجهد العضلي (مثل حضور الاجتماعات و رص الكراسي في الندوات و التصويت برفع اليد لانتخاب قيادات جديدة الخ) و يصدّق كلامي دا أنّك ترى في التجديد ضربا من "الإيمان"، في حين الماركسيّة بتاعتنا دي بتفصل بين المعرفة و الإيمان (أنا ما معاها، أنا بفصل بين المعرفة الإيمانية و المعرفة العقليّة، و كمان بعض المعرفة العقليّة قابلة للتحوّل لمعرفة إيمانيّة في رأيي كما تتحول الكتلة إلى طاقة مثلا)، خلينا نتكلّم ماركسي لحين إنجاز التجديد، أها كنت قايل التجديد دا قناعة في الأساس، لأنّو التجديد بالذات لو اختُزل إلى إيمان، ما حيبقى تجديد طبعا، فهو يقع في خانة عمليات العقل النقديّ و دي لا تصبح إيمانا ناجزا و إلا تجمّدت و تعضّلت.

    مفهوم معتز أحمد للعمل –و من ثم للتجديد برضو- هو أنّه ممارسة عضليّة، فلا يعتبر في القراءة و الكتابة و سائر عمليات التفكير جزءا من العمل الذي هو جزء من الإيمان لديه، حسبو غير مؤمن بالتجديد لأنّه لا يعمل "معنا" "حاليّا" في رص الكراسي لاحتفالات و مراسم التجديد.

    الحزب لم يتأسّس عام 2003 لما أنكسرنا نحنا و لجأت إلى ناره فراشات الديموقراطيين الحائرة، و لم تنطلق صافرة التجديد فقط حين أصبح ممكنا اتخاذ إجراءات عملية (تُقرأ عضليّة) بصدده، هذه بعض آفاتنا مع جداد الوادي في الحزب، الذي لا يطيب له المقام إن لم يطرد أهل البيت. و على كل، العمل الحزبي عام إتنين ألف و سبعة كما يقول "هناي كدا"، لن يكون شاقّا على من احتمله عام 2002 أو 1996 و دي قضيّة منطقيّة
    أ < ب
    ب < ج
    إذاً
    أ < ج.

    أها يا بتاع الإيمان: {لا يستوي منكم من انفق من قبل الفتح وقاتل اولئك اعظم درجة من الذين انفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى والله بما تعملون خبير}

    لا أظن المقام مقام الحديث عن التجديد في الحزب الشيوعي، و ما كنتُ أقصد أنّ بقيّة كلامي ستدور حوله، و إن كان ولا بد، فليقم شم بفتح خيط منفصل لمفاهيم التجديد فقد مللتُ هذا الخيط، و معتز صاحبي برضو في حاجة إلى ابتدار نقاشات جيّدة و هو بعد new comer هنا. و تأمّلوا احتكاره للصكوك، هذا مجدّد و هذا محافظ، بشرعيّة طلاءه لما يعرف بالدوكو أو الهواء السائل (الجير) و هو من أيسر أنواع الطلاء على المُزيلات، يعني تجديدهم دا رأسمالو فرد مطرة، فرد جردل موية أو حتى دمعتين و ينكشط زي مكياج الطبالي.

    المهم يا زول، الليلة نضمينا كلّو إيماني، أها قول ربّنا و لا تجعل في قلوبنا غلّا للذين آمنوا. و ميرسي خالص.

    البوست دا يا عصام جبر الله بقى فعلا حوار دائري، خالتنا بيان لسة برضو رأيها نحنا مفروض ندين و نراقب سلوك أي زول قال هو عضو في الحزب الشيوعي في الفضاء عشان خاطر شعبنا و أصوات قطيع الناخبين، رغم أنّو قلنا ليها الناس دي جاءت هنا فُرادى، و ما من حزب يتشابه مسلك أعضاءه، و لسة أحزابنا العتيقة ما بتقدر تضبط اداء عضويتها في الانترنت –لو كان بيقدروا كان فصلونا نحنا لعلمك، لأنو جريرتنا نحنا مُثبتة و لن نتهرّب منها، بس جريرة ناس هنادي بتاعت اتهامك بالكوزنة و أكل أموال الشعب دي ممكن تروح شمار في مرقة، غلاط ساي بتاخد تلاتة سنين- و إذا شعبنا لغاية هسة واقف في محطّة بدايات عهده بالأحزاب السياسيّة، و ما يزال غير قادر على التمييز بين الدعوة و الدعاة، بل بين دعاة و دعاة، فدا كان يجد الاحترام زمن عبد الخالق محجوب، زمننا دا، أكلّمك أنا، الزول البفكِّر كدا لا فرق –من هذه الناحية- بينه و بين الشمبانزي، فالشمبانزي و ما دونه لا يستطيع التمييز بين ماء النهر و ماء المطر، كلّه عند الشمبانزي ماء، و لو أصرّ شعبنا على شمبانزيته، فأنا مع أن يخسر حزبنا الانتخابات و يلتزم معركة الوعي، و لكي تكون فكرتك عن موقفي أوضح، لأنّك ترين فينا بشارات للمستقبل، أها لو الله أدانا يد في الحزب دا، فمن ضمن ما سنقضي عليه، هو الحرص على مسايرة قطيع الشمبانزي هذا، لا نريد أصوات الأغلبيات الغبية أو العمياء، لأنّها تصنع ضجيجا لا يلد التقدّم و التنمية إلّا كمصادفة، و لو أصبح ناخبوك ثلّة من الجهلة، فسيكون عليك التعبير عنهم و حماية مصالحهم كما يرونها، ملخّص فلسفتي السياسيّة هنا يا د. بيان: حينما تتعارض معركة الوعي مع معركة السلطة، فيكون طريق السلطة قاطعا لطريق الوعي، وجهتي السياسيّة هي معركة الوعي بلا تردّد، ما داير أصوات ناخبين، إن كانت جوقتها كنهيق الحمير.

    و اسألك يا دكتورة، عشان نوزن الكلام: لماذا دكتورة بيان و ليست أخرى؟ لماذا ليست إشراقة مصطفى أو خالتو دومة أو تماضر حال كونها أخت تبارك و عريس في آن معا، أو حتى بنت الأحفاد في أمان الله؟

    عندي إجابة طويلة و مفصّلة و غالبا غير مرضية ليك، بس دايرك تراجعي مظلمتك القلتيها في هذا الشأن نفسه، لما تقولي –بمسكنة- إنّو كل العملتيهو إنتي أنّك في بوست فاتحو –ولدك- خضر حسين (الشهير بقامة الوعي و الاختلاف) جيتي قلتي كان الشيوعيين نوع الشباب الشايفنّهم هنا ديل يبقى معناها عليهو العوض أو كما جرت عبارتك.. يا دكتورة، كدا بتكوني قلتي عبارة مستفزّة و مسيئة، أيوة مسيئة حتى للفرد في رقبتو، و بتدفع –دا ما تبرير بل تصوير- للرد باساءة ليك في رقبتك، و تعالي شوفي حذلقتك هنا فوق في شرح عبارتك، مسكتي بمشرط الجرّاح الجزء غير المسيء فيها و قلتي: فعلا أنا قاصدة عافية الأحزاب من عافية الوطن أو العكس ما شغلتنا. القصة مش العافية يا دكتورة، متّعك الله بها، القصّة قبل كلام العافية إنتي دسّيتي السم في الملوحة وفق نظريّة كرفس. لو حبيتي الرأي كاملا عن إسهامك في الشخصنة، حاضرين يا ستي في إطار خاص لأنو أنا هنا في البوست دا بضيّع في زمني معاكم. لذلك الحين، شوفي و تفكّري: لماذا بيان بالذات؟. و هسة أنا الوصلت ليهو براي كدا، أنّو مواقفك لبّها نفسي و طبائعي، و لن يفضّه النقاش.

    و البوست دائري يا عصام جبر الله، لأنو هنادي جاتنا هنا بمونولوج تجيب فيه على أوهامها، أنت يا هنادي تشبهين دون كيشوت في طريقة تفكيره، تحاربين الأغنام على أنّها شياطين، و التشبيه لا يقتضي ابدا أن يكون خصومك أغناما أو شياطين، كما لا يقتضي تشبيه شم و صحبه بجداد الوادي أننا برضو جداد ولو جداد البيت، هنادي لا ترد على أي شيء مما ذُكر فعلا، بس عندها مُقابلات في رأسها لا ترى العالم إلا من خلالها، الشجاعة و الجُبن، الهيئة الحزبيّة و الصلات الأفقيّة، إشانة للطرف الآخر و كلام مُجاهِد (!)، موت و بعل.. الخ من ثنائيات لا تخلو من أساطير
    ..
    هنادي أنا قلت أنّك تمثلين نفسك، و لا تمثلين خط الحزب كما لا أمثله أنا، و قلت أنو محاسبتك بما تقولينه هنا ليست أمرا ميسورا في الحزب –كما تدعو بيان- في المدى المنظور لتعقيدات كثيرة، و لم ألوِّح بسيف الفصل أو خلافه، و حتى أسلوبك في التعرّض للأشخاص أنا تماديا مني في التواضع قلت يمكن دي بصارة كويسة، بس قناعتي أنها ما كويسة. أكتر من كدا أمسحني ليك كيف من الوجود يا هنادي؟.

    كل مرافعتي يا هنادي هي أنّك فرد و لست جماعة، و أنّك لست قاصرة كي نتولّى نحن أمرك أو وزر عملك، و يا هنادي كان عايزة تدخلي في كرش معتز القريش دا و مالو؟ أنا ما عندي مانع، دا خيارك انتي إن شاء الله تكتلك العفَنة. و فوق كل شيء، لما نختلف، أنا بقول رأيي كفرد آخر، و خلاصتو أنّك بتسوي في مسلك مضر و انصرافي و صبياني كمان، و إنتي من يلعب على الحبلين، لما تهاجمي بتكوني هنادي الفرد البيعرف هو بيسوّي في شنو، و لما يهاجموك بتستصرخي بي أنّهم هاجموك لأنّك هنادي الشيوعيّة، مش ديل وضعينك الهجومي و الدفاعي؟ يا زولة أغرقي لسة، النوّة دي عاجباك باقي لي و ياها ما يُسِّرتِ له.

    أُعلن انسحابي من هذه اللولوة، فأطراف المشكلة عندها شوف فوق لي شوفنا و وراهو، يصطفلوا.
    سلام.
                  

العنوان الكاتب Date
بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-04-07, 12:08 PM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Abubaker Ahmed08-04-07, 12:09 PM
  بيان: الجزء الأول Motaz Ahmed08-04-07, 12:14 PM
  بيان : الجزء الثاني Motaz Ahmed08-04-07, 12:21 PM
    بيان : الجزء الثالث Motaz Ahmed08-04-07, 12:26 PM
      الكلمة المسطورة في الرد على الدكتورة (1) Motaz Ahmed08-04-07, 01:59 PM
        الكلمة المسطورة في الرد على الدكتورة (2) Motaz Ahmed08-04-07, 02:14 PM
          الكلمة المسطورة في الرد على الدكتورة (3) Motaz Ahmed08-04-07, 02:31 PM
            مداخلة من د. بيان Motaz Ahmed08-05-07, 08:18 AM
              Re: مداخلة من د. بيان Motaz Ahmed08-05-07, 02:35 PM
                Re: مداخلة من د. بيان Motaz Ahmed08-05-07, 03:06 PM
                  Re: مداخلة من د. بيان Motaz Ahmed08-05-07, 03:15 PM
                    Re: مداخلة من د. بيان محمد البشرى الخضر08-05-07, 03:27 PM
                      Re: مداخلة من د. بيان Motaz Ahmed08-06-07, 09:31 AM
                        Re: مداخلة من د. بيان Motaz Ahmed08-06-07, 11:51 AM
                          Re: مداخلة من د. بيان Motaz Ahmed08-06-07, 02:25 PM
                            Re: مداخلة من د. بيان محمد حسن العمدة08-06-07, 09:11 PM
                            Re: مداخلة من د. بيان hanadi yousif08-10-07, 04:25 PM
                              Re: مداخلة من د. بيان Abdel Aati08-11-07, 02:23 PM
  مضطرٌ غير باغٍ محمد حسبو08-07-07, 08:01 AM
    Re: مضطرٌ غير باغٍ Abdel Aati08-07-07, 08:10 PM
    Re: مضطرٌ غير باغٍ hanadi yousif08-10-07, 05:35 PM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Omar Bob08-07-07, 09:07 AM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-07-07, 11:17 AM
      Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-07-07, 11:59 AM
        Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-07-07, 12:35 PM
          Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Abdel Aati08-08-07, 01:41 PM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم esam gabralla08-07-07, 01:04 PM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-07-07, 02:41 PM
      Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-08-07, 09:03 AM
        Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Abdel Aati08-08-07, 01:33 PM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم adil amin08-14-07, 11:35 AM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم adil amin08-08-07, 09:26 AM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-08-07, 12:22 PM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم معاوية كرفس08-08-07, 12:26 PM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-08-07, 12:43 PM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم محمد راسخ08-08-07, 01:40 PM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم خضر حسين خليل08-09-07, 00:39 AM
      Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-09-07, 12:21 PM
        Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم esam gabralla08-09-07, 12:47 PM
          Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Emad Abdulla08-09-07, 01:45 PM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Abdel Aati08-12-07, 08:55 PM
      Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم محمد راسخ08-14-07, 08:21 AM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم محمد أبوالعزائم أبوالريش08-09-07, 01:53 PM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-09-07, 03:18 PM
      Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم محمد حسن العمدة08-09-07, 07:01 PM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم معاوية كرفس08-10-07, 03:05 AM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم عمرو احمد08-10-07, 02:50 PM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Abdel Aati08-11-07, 02:32 PM
      Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم محمد حسن العمدة08-11-07, 11:04 PM
  نظريّة الملوحة. محمد حسبو08-12-07, 11:02 AM
    Re: نظريّة الملوحة. Motaz Ahmed08-12-07, 12:35 PM
      Re: نظريّة الملوحة. Motaz Ahmed08-12-07, 12:57 PM
        Re: نظريّة الملوحة. Motaz Ahmed08-12-07, 01:58 PM
          Re: نظريّة الملوحة. Motaz Ahmed08-12-07, 02:25 PM
            Re: نظريّة الملوحة. خضر حسين خليل08-12-07, 04:36 PM
        Re: نظريّة الملوحة. hanadi yousif08-12-07, 05:06 PM
          Re: نظريّة الملوحة. محمد حسن العمدة08-12-07, 08:04 PM
          Re: نظريّة الملوحة. Abdel Aati08-12-07, 09:10 PM
  يا مؤمن يا مصّدق محمد حسبو08-13-07, 08:59 AM
    Re: يا مؤمن يا مصّدق adil amin08-13-07, 09:54 AM
      Re: يا مؤمن يا مصّدق adil amin08-13-07, 10:29 AM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم أبو ساندرا08-13-07, 12:04 PM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-13-07, 01:05 PM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-13-07, 01:17 PM
      Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-13-07, 01:39 PM
        Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-13-07, 01:57 PM
        Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-13-07, 02:38 PM
          Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم خضر حسين خليل08-13-07, 09:20 PM
        Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم adil amin08-14-07, 11:13 AM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم adil amin08-14-07, 12:13 PM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم أبو ساندرا08-15-07, 08:34 AM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم نهال الطيب08-15-07, 09:47 AM
      Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-16-07, 07:34 AM
      Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-16-07, 07:54 AM
      Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-16-07, 09:01 AM
        Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-16-07, 09:45 AM
          Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-16-07, 09:53 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de