|
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار (Re: ateif abdoon)
|
اوجاع الاقتلاع
خطورة التهجير تكمن فى ان الحضارة النوبية ظاهرة جغرافية اكثر من اى شئ اخر و اذا ضعف سحر المكان كانت تضمخل و اذا اشتد الطلب على المكان و ترك الانسان فى حاله كانت تزدهر الرواق . باكتشاف الجمل كاول ناقل صحراوى فى وادى النيل و انتشار طرق القوافل بدأت بلاد النوبة تفقد سحرها و بظهور المواصلا الحديثة اشتدت الازمة على هذه الحضارة و قد كانت على شكل عزلة طبقا لهذا المصير لم يعد ممكنا ان تتكرر مركزية حضارية كحضارة كرمة 1700 قبل الميلاد أو قائد مثل بعانخى . ذهاب عبقرية المكان بطريقة متدرجة كان يمكن ان يوجد له علاج لانه سنة من سنن التاريخ و البديل هو التكيف مع المستجدات باستحداث اليات جيدة تعين على التنازل المبرمج و بالحفاظ على سرمدية القيم المستمدة من حياة القرية باعتبارها محور الثقافة المو######## . الاندثار بالمفهوم السابق حتمى و مصيرى يجب ان يخشى منه و لكن الذى لا حل له هو اغتيال اجيال كاملة بضربة واحدة هو اخراج ( المكان ) تماما بصورة مفاجأة من المعادلة التاريخية بمثل تلك الطريقة التى بها تم تهجير النوبة فى الشمال المصرى و السودانى . اذن الاندثار المهلك و الحقيقى ليست فى تلك الانتكاسات التاريخية التى اصابت الحضارة النوبية عقب الانهيارات المختلفة للممالك و لا فى تمثل الافراد للثقافات الاخرى و الانتماء للاعراق فتلك نتائج ازمة حضارية مؤقتة انما الاندثار المهلك فى التهجير القسري الذى مارسته الحكومة المصرية و السودانية . انتزاع الانسان من مكانه ادى فى نهاية المطاف الى انقطاع المعين الذى كان يغذى عطاءه اما الضرر فى المناطق الباقية من بلاد النوبة فقد كان فادحا ايضا و هم تقريبا نصف النوبيين من ( سكوت و محس و شطر من دنقلا ) ابرز الاضرار كان فى انقطاع الشريان الحضارى التاريخى الذى كان يغذى هذه المناطق من الشمال . الحضارة القديمة كانت تتغذى من رافدين اساسيين كانا ينبعان من معين الهجرة كعنصر اساسى من مركبات الحضارة و هذين الرافدين مهاجر الى بلاد النوبة كان يغذى الثقافة المحلية اثناء انخراطه فى نسيج المجتمع و اخر من ابناء النوبة كان يهاجر الى الخارج هجرات مؤقتة كانت تغذى بدورها الخبرة الحضارية المحلية بالتمويل او بالانتقاء من ثقافة الاخرين . ترحيل النصف الشمالى من بلاد النوبة جعل منطقة النوبة الجنوبية مرهونة تماما للجنوب السودانى بل عالة عليه لم تعد تتغذى من عنصر الهجرة الا بشطر واحد هو الهجرة المؤقتة اما تلك الوافدة فقد انقطعت فلا احد يطلب الان تلك البلاد لينخرط فى مجتمعاتها و ان حدث فلأول مرة سيكون بشروطه وحده الدليل على هذا النوع من الاندثار هو التمثل العرقى العربى الذى يجده الباحث فى تلك البلاد فقد حكى الباحث الاستاذ سيد محمد عبد الله فى ( تراث السكوت ) انه لم يجد احدا ينتسب الى النوبيين فى قرى السكوت . و عندما سئل اشار اليه احدهم الى شيخ فى طرف القرية باعتباره من النوبيين الخلص قال : استقبله الشيخ عندما زاره و لكن عندما علم ان الباحث قصده باعتباره من النوبيين الاصليين انتفض فى وجهه و كاد يطرده كل ذلك يحدث و الانسان غارق فى التراث النوبى سلوكا و لغة حتى الثمالة !!
حتى هذه الهجرة او الشطر الواحد كاد ان ينقطع الان لان الهجرة لم تعد مؤقتة بل اصبحت دائمة فالذى يهاجر لا يعود اصلا و قد كانت هذه الوتيرة بمعدلات معقولة يذكر آدمز ان نسبة النوبيين فى احدى احصائيات عام 1920 فى امدرمان بلغت ( 32,7 % ) من السكان و فى نهاية الخمسينات انخفضت النسبة الى ( 13,7 % ) هذه ال 19 % لم يعودوا الى البلد بل ذابوا فى امدرمان و تنكروا للاصول , ربما لو اتخذنا هذه النسبة فى الجيل الواحد فى الثلاثين عاما ,قد نجد فى الفترة التى اعقبت التهجير الكبير نسبة اعلى من هذه بقدر كبير, و من المفاراقات المضحكة التى تشير فيما تشير الى استفحال ظاهرة الاندثار المهول هو ما يتحدث عنه بعض النوبيين اليوم عن التهميش و المشاركة فى السلطة و الثروة !!. عمليات التهجير هذه عجلت من نتائج الاندثار بل هى الآن اساس الازمات المتلاحقة التى تنخر فى جسد المجتمع النوبى العريض . يرى العلامة الامريكى آدمز – بكثير من الحسرة – ان النوبيين تم استيعابهم الى باطن مجتمع سودانى جامع و يقول ان نصفهم مع بداية القرن العشرين فقد لغته و عند النصف الباقى فى الجنوب بلغ الذوبان حد التمثل العرقى و هو ادعاء الانتماء الى القبائل العربية. معلوم ان خروج ( المكان ) من المعادلة التراثية اضعفت التغذية الثقافية . لهذا وجدت هذه الاجيال نفسها و هى تتوكا على ثقافة مرقعة . تراث تتداعى اطرافه مع تساقط مفردات اللغة النوبية , و اللغة النوبية فى هذه المعادلة هى الوعاء الاخير للتراث المتدحرج و التراث فى هذا المفهوم مخزون نفسي يحمله الانسان اينما ذهب . مثل هذا الانسان يتحدث عن نفسه بطريقة محتقنة يملك احساسا طاغيا بامجاد تاريخية و لكنه لا ينسى ان معطيات الواقع الحى تكذب احساسه . اذا تفاءل بالتاريخ يتغنى به كالشاعر العربى جرير بوالده البخيل . و لكن من حسن الحظ هذا الجيل من سوئه – لا ادرى – لا يملك وقتا يصرفه فى الفراغ كجيل الاربعينات . اعاصير العولمة التى تقتلع كل شئ امامه جعلته ليبحث فى التاريخ و يتأمل ذاته و هو يتساءل الان فى الجامعات و فى اعتاب الحياة العملية : من نحن ؟! هل نحن قبيلة ام مجموعة ثقافية و هل هناك امكانية لقيام كيان ... و على اى صورة يمكن ان يكون ؟!! هل يمكن قيام دولة نوبية فى الشمال ؟ هذا الجيل بالطبع لم تكتمل تجربته و لم يأت اوان الحكم عليه و لكن لا يجب ان يترك دون ان توضع فى طريقه معالم يهتدى بها و منها : 1 – النوبيون ( قبيلة ) تراثية او كيان ثقافى اما التعصب العرقى ان وجد فهو ثقافة وافدة حملها العرب دون غيرهم . 2 – الكيان السياسى الصرف لم يعد مطلوبا فى عصر التكتلات و لكن لابد من اطار لتحديد الخصوصية لان الصراع القادم صراع ثقافى . 3 – هذا الجيل بحاجة الى من يعيد له ثقته فى نفسه من خلال الاضواء الكاشفة على مكامن القوة فى التراث باعادة نبش التاريخ القريب قبل البعيد فلا معنى للتشدق بامجاد بعانخى و قد بلغ بنا الياس درجة المطالبة بالسلطة و الثروة ! . 4 – تعضيد محاولات احياء اللغة النوبية الجارية الان هنا و هناك . 5 – اتخاذ كافة انواع الصراع من اجل تثبيت التنمية فى موارد بلاد النوبة و خاصة الحوض النوبى فى الصحراء الغربية و هى الكعكة النوبية التى جرت فيها عمليات بيع و تاجير .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-10-07, 12:41 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-10-07, 12:58 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-10-07, 03:57 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-11-07, 01:13 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-11-07, 12:48 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-11-07, 08:13 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-12-07, 01:22 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-12-07, 05:09 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-13-07, 03:15 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-13-07, 12:23 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-13-07, 05:07 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-14-07, 12:21 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-15-07, 03:34 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-15-07, 12:04 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-15-07, 04:00 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | Ashraf yassin | 07-16-07, 07:40 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-16-07, 12:15 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-17-07, 02:01 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-19-07, 07:24 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-20-07, 01:01 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-21-07, 03:49 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-22-07, 06:49 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-23-07, 01:51 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-24-07, 09:40 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-25-07, 12:36 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-26-07, 12:03 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-27-07, 11:48 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-28-07, 12:02 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-01-07, 12:54 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | دوت مجاك | 07-28-07, 12:23 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-29-07, 12:36 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-29-07, 05:51 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | arkamani | 08-01-07, 10:46 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-02-07, 00:50 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-02-07, 01:57 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-03-07, 01:35 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-04-07, 12:17 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-05-07, 01:45 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | جمال ادريس | 08-05-07, 01:57 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-06-07, 12:47 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-06-07, 02:00 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-07-07, 03:19 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-08-07, 11:30 AM |
|
|
|