|
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار (Re: ateif abdoon)
|
المدينة الضحية
بلغ الانتعاش ذروته فى مدينة وادى حلفا مع بداية الغزو الانجليزى يقول الزعيم البريطانى الأشهر تشرشل فى مذكراته و كان انذاك ضابطا فى الجيش البريطانى ان مدينة وادى حلفا احتضنت بدخول الجيش اكثر من سبع لغات عالمية كان يتحدث بها افراد الحملة من الجنسيات المختلفة و ظلت اثارها باقية فى ورشة السكك الحديدية بعد رحيل الجيوش . اما حلفا اثناء التهجير عام 1964م فيحكى عنها آخر حاكم عسكرى لها انها كانت خلطة رائعة من العراق و السحنات و الثقافات اوربيون ثم اتراك و شوام و صعايدة مصريون و زنوج و عرب بدو هذا بالاضافة الى النوبيين هم السكان اصحاب الارض . اهم انطباع يخرج به المتأمل و هو يتجول مع هذا الحاكم و هو يصف هذه المدينة قبل ساعات معدودة من الغرق هو معنى الهوية و كيف تتلاشى هذه الفواصل الاثنية و تذوب القبيلة فى كيان اكبر تقرأ هذه المعانى فى كلمة ( حلفاوى ) ينسب الانسان الى مدينة و هى فى نهاية المطاف ارحب مكانا من عصبية القبيلة الضيقة الملفت فى هذا الزخم الاجتماعى لم يكن فقط فى قدرة المكان على استيعاب الوافد و هى ما سميناها فى مكان اخر بالخصوصية النوبية .. بل فى معانى التعايش التى تعتبر الخلاصة الحضارية التى تقدمها مدينة وادى حلفا للمتأمل الحصيف . هذه الخلطة السلالية الثقافية و المهنية اذا حاولنا ان نقرأها من زوايا الاقتصاد و السياسة و الوعى الفردى ستجد حتما الكثير المفيد . لو اتخذنا مثلا ميزانية عام 1949م لانها اكثر سنوات الاستقرار فى السودان , لن نجد فائضا فى ميزانيات مجالس المدن السودانية الا فى مجلسين : شمال الخرطوم بحرى الذى بلغ الفائض فيه ( 1500 ) جنيها و مجلس وادى حلفا الذى بلغ فيه الفائض ( 500 ) جنيها !! اما فى المجالس الريفية فقد كانت حلفا صاحبة المرتبة الثانية بعد غرب دارفور . عدد سكان وادى حلفا فى سنوات هذه الميزانية بلغ 87,700 فردا فى مساحة من الارض تبلغ 76,250 ميلا اى نصيب الفرد من مساحة الارض حوالى ميل واحد هذه النسبة ملفته فى منطقة تقل فيها نسبة خصوبة الارض و اذا قارناها (( سكانيا )) بمدينة كبيرة مثل مدينة شندى ذات التجارة الرائجة و التربة الخصبة . ستجد ان سكان مدينة حلفا كان يبلغ عددهم 15000 فردا و شندى 14000 فردا . اما اذا حاولنا ان نقرأ انعكاسات هذه الحضارة على وعى الفرد لا نملك سوى التصويت فى الانتخابات مؤشرا باعتباره هو المقياس المتاح . فى أول انتخابات عامة جرت فى السودان 1953م سنجد ان فى وادى حلفا اعلى نسبة للاستجابة , نسبة التصويت كانت فى حلفا (73 % ) و فى عطبرة و هى من مناطق الوعى العالى ( 69% ) و الغريب ان التصويت فى مدينة الخرطوم العاصمة لم يتجاوز ال( 36% ) و امدرمان (50% ) و من غرائب هذه القراءات ظهرت بعد عشر سنوات من ذلك التاريخ ان نسبة التعليم فى قرى حلفا ( 55% ) بينما نصيب المدينة
التى نحكى عنها لم يتجاوز ( 53% ) . ربما من السهل ان نقول انها من مداخلات الهجرة و التهجير التى فرضت نفسها على انسان هذا المكان و لكن يبقى ايضا ان نقول ان اسباب تميز الشخصية الحضارية لهذه المدينة كثيرة منها : 1 – مدينة وادى حلفا اخذت جرعة عالية من ( الحضارة المعاصرة ) فى السنوات التى اعقبت احتلال الانجليز لمصر 1881م ثم بعد ذلك الحملات العسكرية التى تلت فتح المهدى للخرطوم . 2 – التعامل مع البيئة لم تكن تعتمد على الثقافة التراثية بل كانت معها الحضارة المجلوبة ايضا و انعكس ذلك على الانفصام الذى ظهر بين مظهر الانسان و سلوكه . 3 – اعتبرت وادى حلفا بديلا لدنقلا التاريخية فى حقبة الاتراك و الانجليز و ربما كانت للسكك الحديدية دورا حاسما فى ذلك . 4 – هذه الومضة الحضارية شكلت عنصرا مهما فى نجاح تجربة غير مسبوقة لجيل ما بعد الاحتلال الانجليزى . 5 – ورثت ( مدنية ) قديمة منحها الشلال الاول ثم (( مدنية )) حديثة منحتها السكة حديد و اذا كان الاول لعب دورا فى تحديد المكان فالخطوط الحديدية و ورشها دفعت بالكثير من الوظائف لابناء حلفا فى البوستة والسكة حديد و التلغراف و المخاذن و و المرطبات و قد كانت هذه الاخيرة شبه مؤسسة تعنى بتقديم الخدمات السياحية و قد كانت محتكرة لابناء النوبة . 6 – اكتسبت هذه المدينة دفقة جديدة من اسباب الازدهار بين مدن النوبة من دنقلا حتى اسوان عقب قيام خزان اسوان و تدمير المراكز القديمة فى الدر اولا ثم عنيبة ثانيا ظلت لتلك الاسباب فى بؤرة وعى النوبيين فى الشمال المصرى و الجنوب السودانى حتى اغرقتها مياه السد العالى فى اواخر 1964م . 7 – كل هذه الاسباب مجتمعة اهلتها لامومة حضارية تجلت فى ميناء وحيد من اعوام 1881م حتى قيام ميناء بورتسودان عام 1906م ثم اهلتها لتظل مركزا اداريا و تجمعا للمدارس العليا يحج اليها الطلاب من النوبيين و غيرهم ثم بقيت حاضنة لثقافات الوافدين . و اخطر الادوار الثقافية على الاطلاق كانت تتجلى فى انها كانت جسر تواصل قومى بين المحلى و الخارجى . كل المواهب التى اثرت الساحة السودانية امثال خليل فرح , و محمد وردى تمت صياغتهم هنا قبل تصديرهم للثقافة السودانية كهوية جامعة . هذه الومضة الحضارية التى اشتعلت فى هذا المكان و اضاءت للأجيال التى فصلنا امرها جيلا جيلا انطفأت بضربة واحدة اختزلت الخمسة الاف سنة فى اربع سنوات فقط هى عمر ترحيل القرى ثم تدمير مدينة وادى حلفا التى انهارت فى لمح البصر .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-10-07, 12:41 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-10-07, 12:58 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-10-07, 03:57 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-11-07, 01:13 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-11-07, 12:48 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-11-07, 08:13 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-12-07, 01:22 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-12-07, 05:09 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-13-07, 03:15 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-13-07, 12:23 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-13-07, 05:07 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-14-07, 12:21 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-15-07, 03:34 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-15-07, 12:04 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-15-07, 04:00 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | Ashraf yassin | 07-16-07, 07:40 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-16-07, 12:15 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-17-07, 02:01 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-19-07, 07:24 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-20-07, 01:01 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-21-07, 03:49 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-22-07, 06:49 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-23-07, 01:51 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-24-07, 09:40 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-25-07, 12:36 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-26-07, 12:03 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-27-07, 11:48 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-28-07, 12:02 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-01-07, 12:54 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | دوت مجاك | 07-28-07, 12:23 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-29-07, 12:36 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-29-07, 05:51 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | arkamani | 08-01-07, 10:46 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-02-07, 00:50 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-02-07, 01:57 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-03-07, 01:35 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-04-07, 12:17 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-05-07, 01:45 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | جمال ادريس | 08-05-07, 01:57 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-06-07, 12:47 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-06-07, 02:00 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-07-07, 03:19 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-08-07, 11:30 AM |
|
|
|