|
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار (Re: ateif abdoon)
|
اوجاع الجذور
عبقرية المكان هى من أقوى مسببات التراث النوبى و هذا التراث مخزون نفسى على شكل لغه , و هذه العبقرية : تتجلى فى قدرة ( المكان ) على صياغة الوافد و سببها توازن خلاق بين العزلة و الانفتاح . انسحاب ( المكان ) بالهجرة او التهجير ينشر الضعف فى الانسان و ثقافته . عملية الاخراج ان حتمتها ضرورات التنميه يجب ان تتم بطريقه فى غاية من الحساسيه و لا يبدو ان المسئولين فى كجبار يملكون دواء لمثل هذه الجروح !! . غياب الآباء بسبب الهجرة الدائمة و المؤقته اضعف القيمة النوعية للانسان و لكنه تسبب فى سلام اجتماعى كان الى عهد قريب من خصائص التفوق النوبى .. هذا السلام الاجتماعى الذى وقفنا عنده كثيرا فى ( عجالات ) سابقه انتج الكثير من الظواهر يمكن أن تعد من اسهامات الحضارة النوبية فى تيار الثقافة السودانيه و مجتمعه . الظواهر مثل : العمدة المنتخب , المرأة العامله , و نسبة التعليم . الاشتراكية العملية , و الريفى المتفوق .... الخ . ربما دراسة هذه الظواهر بمزيد من التوسع و العمق قد تساعدنا على لمس معانى ( الخصوصية ) . كيف كان حجمها , و كيف كانت محروسة بعلاقات اجتماعيه و توازنات فى غاية من التعقيد. هذه الموازنات الداخليه التى انتجت مثل هذه الاسهامات استطاعت تجاوز كل مظاهر الكيانات المغلقه كالقبيلة و عصبيات الطوائف , لهذا , لم تأت اعتباطا تسمية النوبى فى الشمال بالحلفاوى و النوبى فى الجنوب بالدنقلاوى . يذكر الانسان منسوبا الى مدينة ضامة لا الى قبيله و من هنا ينطلق درس آخر يسهل كثيرا مسالة التذويب القومى و ليس - بالطبع - على حساب الثقافه المحليه . طبقا لهذه الاسهامات نستطيع ان نقيس الى اى مدى وصلت آلام المخاض فى مجتمع المهجرين النوبيين فى حلفا الجديده مثلا . المجتمع النوبى المهجر هناك يمر بمرحلة ثقافه جديده طبقا لايحاءات مكان جديد . و لكن المشكله ان التفاعلات تتم فى الهواء الطلق بطريقه عشوائية فوضويه تبنى هنا و هناك كيفما اتفق . هذه التفاعلات لم ترسم لها خطه و قد كانت بالفعل بعيده المنال من حكومه عسكرية لم تكن بقامة عمليات التهجير الحساسه . اعتمدت على النتائج السريعة لاستعمال القوه كما يحدث الآن فى قرى كجبار . تنفيذ ( النقلة ) تمت بقوة الرصاص و الهروات . على ذلك يمكن تقدير مدى الهزات الاجتماعية التى تجتاح مجتمعات حلفا الجديده بعد اربعين عاما من التهجير بالقوة . مقاربه بسيطه لنسبة من ولدوا قبل اعوام 1945م و من ولدوا بعد ذلك حتى سنوات 1965م , ترينا كيف كانت نسبة التطور . نسبة التعليم فى مواليد ما قبل الخمسينات كانت (55 % ) أما لدى ة المواليد فى الخمسينات و الستينات كانت ( 75 % ) . هذه الاحصاءات تعنى بطريقه أخرى ان المهجرين لو تركوا فى مكانهم و على حالهم لبلغت نسبة التعليم عام ( 1975م ) الى 100 % . المقاربة اذن كانت ممكنه بين ( حلفا دغيم و باريس ) !! . و لكن تعالوا نقرأ استبيان ( لجنة صبار ) التى اجريت عام ( 2000م ) . نسبة الاميه فى تلك الاستبيانات ( 31,1 % ) , أما الاطفال ما دون ال ( 16 ) سنه فقد كانت نسبة التعليم بينهم ( 45,1 % ) . نفس هذا القطاع العمرى فى سنوات التهجير عام 1960م نسبة التعليم بينهم ( 75 % ) . فوارق مهوله و آثار مدمرة على المدى الطويل و قد ترينا هذه الارقام حجم الازمات التى تنتظر بقايا النوبيين فى المستقبل القريب . و على ذلك قس ايضا معدلات الهروب و الانقراض رغم المعدلات العاليه جدا للانجاب .. كان عددهم عند التهجير ( ما يقارب الخمسين الف ) و عدد الحضور فى القرى الان ( 27,422 ) نسمه . اذا تركنا نسبة الانقراض بالامراض لأنها عالية جدا فى مرحلة الأجنه و اخذنا الهروب فقد بلغ عدد الأسر التى سكنت الخرطوم لاحدى القرى ( القريه 2 ) سنجد ان عدد أسر الخرطوم ( 186 ) أسره و الباقيه فى حلفا الجديده 86 أسره !! .
من دفاتر التهجير : الاسطوره فى ثقافه المقاومة فى الدفتر السابق وقفنا عند ضرورة تمجيد اهل المقاومة من شهداء و ابطال بقاء و رموز تعمير و خلافهم . و نقلنا ايضا صورا شتى عن المقاومة الشرسة , منها المتخيلة و الحقيقية . و قد كانت ابرزها تلك التى صورها كاتب جعلى من الدامر سماها (هجرة شاهين النوبى ) . تحكى المسرحية انهم تسلقو أعالى النحيل حتى انهم امسكو بعراجين النخيل و عندما يصيب الخوف أحدهم يزجره صاحبه لكى لا يخاف !! . ( خواف .... لامن يلمس عضم الاكتاف نحن سلامه ) هكذا صور معانى المقاومة حتى الرمق و بنى بذلك وعاء جامعا لمعانى اسطوره المقاومه و بذلك أيضا صاغ ثقافه يمكن من خلالها تغذية وعى الاجيال الجديده ! و ذلك لكى لا تفرغ اوطانهم بابخس الاثمان . و هناك ايضا صورحيه فى تجربة الحلفاويين ابطالها كل من صمد فى موقعه و منهم من قامت وادى حلفا الحالية على اكتافهم . مؤلف كتاب : ( السد العالى و مأساة النوبيين ) يحكى الكثير من القصص تجد فيها اسماء كثيرين امثال : أبو راس ايوب فى اشكيت و العمده داود فى دغيم و الشيخ احمد خيرى فى ارض الحجر و استاذ صالح عثمان فى قرية ارقين . بعد تهجير القرى بقى نفر من الصامدين يتنقلون امام المياه الزاحفه من مكان لآخر و هم يقاومون الثعابين و العقارب التى كانت تزحف معهم . كلما داهمتهم الوحوش المفترسه يقوم احد البياطره بتسميم جثث الحمير النافقه و يلقيها للوحوش . مع تلك المعاناه ارسلوا اطواف الانقاذ للقرى الاخرى علهم يجدوا مقاومين ظلوا مثلهم يصارعون . يصف المؤلف القرى النوبية بعد افراغها من اهلها . يقول و هو من الذين شهدوا الصمود أنهم جرجروا رجلا مسنا على الأرض لينقذوه من مياه السد المتدفقه ( .. فلما يئسنا من اقناع المرحوم الاستاذ صالح عثمان من الخروج الى البر الشرقى و الانضمام الينا ... قررنا ان نذهب الى أرقين بمركب شراعى و ترحيل حاجياته و امتعته قسرا و عندما استعملنا القوه ... رقد على الأرض كمن يحتضن الرمل و الدموع تنهمر من عينيه دون توقف و كأنها تنساب من معين لا ينضب !!. ) هذا المقاوم الشرس أصبح الآن فكرا و ثقافة , بدأ يحرك طاقات ابداعيه ظلت وسط المهجرين تبحث عن نفسها .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-10-07, 12:41 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-10-07, 12:58 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-10-07, 03:57 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-11-07, 01:13 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-11-07, 12:48 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-11-07, 08:13 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-12-07, 01:22 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-12-07, 05:09 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-13-07, 03:15 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-13-07, 12:23 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-13-07, 05:07 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-14-07, 12:21 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-15-07, 03:34 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-15-07, 12:04 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-15-07, 04:00 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | Ashraf yassin | 07-16-07, 07:40 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-16-07, 12:15 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-17-07, 02:01 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-19-07, 07:24 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-20-07, 01:01 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-21-07, 03:49 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-22-07, 06:49 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-23-07, 01:51 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-24-07, 09:40 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-25-07, 12:36 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-26-07, 12:03 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-27-07, 11:48 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-28-07, 12:02 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-01-07, 12:54 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | دوت مجاك | 07-28-07, 12:23 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-29-07, 12:36 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-29-07, 05:51 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | arkamani | 08-01-07, 10:46 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-02-07, 00:50 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-02-07, 01:57 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-03-07, 01:35 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-04-07, 12:17 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-05-07, 01:45 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | جمال ادريس | 08-05-07, 01:57 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-06-07, 12:47 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-06-07, 02:00 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-07-07, 03:19 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-08-07, 11:30 AM |
|
|
|