موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 04:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-09-2007, 10:43 AM

Habib_bldo
<aHabib_bldo
تاريخ التسجيل: 04-04-2002
مجموع المشاركات: 2350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار (Re: حسين حسن حسين)


    الأخ المناضل أشرف ياسين
    التحية لك والتقدير لطرحك الذي يمثل الحد الادنى لتحقيق العدالة
    لكي تتضح الصورة ويتبين الأخوة النوبيين وغيرهم الموقف في أرض النضال والصمود سأنقل إليكم مقال كتبه أحد المناصرين لقيام السد من المحسوبين على النوبة لا لقناعته بالسد ولكن لإرضاء حزبه الحاكم
    ويمكن للجميع إستخلاص الموقف النوبي في أرض الواقع من خلال مقاله الذي نشره وهو يحسب أنه يسطيع إقناع الناس بمثل سذاجته وغيه ومحدودية فكره وتبعيته والولاء الاعمى للحزب.
    واليكم المقال الذي كتبه (شيخ الدين مختار)


    كجبار والخبر الأتي (الحلقة الرابعة)

    قراءة في سلوك المعارضين لسد كجبار

    شيخ الدين مختار
    باحث اجتماعي

    تتناسب قواعد ضبط السلوك والإلتزام بمعايير الآداب العامة والقيم السائد طردياً مع حضارة المجتمع وتعقد بنيته ومورفولوجيته.

    ففي المجتمعات المتحضرة يختار الفرد بمحض إرادته القاعدة السلوكية في حدود ما تقتضي به السنن الإجتماعية بإعتبار أن إحساس الفرد بذاتيته هو أهم ما يميز استجابة الفرد في مجتمعاتنا الحديثة للضوابط التلقائية .

    مجتمع كجبار من المجتمعات المتحضرة والآداب الإجتماعية فيه تتميز بقوة الحقائق الواقعية بسبب أصالتها وانحدارها من جيل إلى جيل مع ثباتها وجمودها النسبي، وبسبب غرسها في نفوس الأفراد وأفكارهم وتعود الأفراد عليها والأخذ بها، ولذا فهي أكثر وسائل الضبط الإجتماعي تلقائية وشمولاً وإلزاماً لانبثاقها من ضمير الجماعة.

    فالترابط الإجتماعي وقوة العلاقات المجتمعية في كجبار لا يزال هو العاصم الحقيقي من الوهن الذي يصيب المجتمعات.

    وقواعد الإحترام المرعية من الركائز الهامة في السلام الإجتماعي، وقيم الطاعة والحب والتعاون من مفاخر مجتمع كجبار، واستقبال الضيوف والترحاب بهم وإنزالهم محل الحفاوة والتقدير سيرة تنفرد بها تلك المناطق.

    بيد أن الذي يجري الآن من قبل المجموعات المتمردة على نهضة المنطقة واستقرار أبنائها وعودة المهاجرين إليها ورفع معدلات الخدمات فيها وإيجاد فرص الحياة الكريمة الرغدة لسكانها وتطوير فرص المحافظة على تراثها لآماد أخرى من خلال المحافظة على وحدة النسيج الإجتماعي وإبعاد شبح التمزق والتشتت في أوصال الأسرة الممتدة بتهيئة أرض المنطقة البكر عبر مشاريع تنموية كبيرة على غرار السدود، ما يجري على يد أولئك جريمة في حق الإنسان الآمن المطمئن إنهم يمارسون الآن الحرب النفسية ويزرعون الخوف في نفوس النساء والرجال ويحملونهم حملاً لمجابهة القائمين على تنفيذ الدراسة الميدانية لمشروع سد كجبار وإلا فأنهم سيقاطعونهم، بل وصل بهم الحال أن تقاطع الأسرة أبناءها الذين يؤيدون إجراء الدراسات وأن لا يستقبلونهم إذ أتوا من الخرطوم، وأن على كل فرد من أبناء الأسرة مناصحة أبناءهم ومنعهم من زيارة المنطقة بكافة الوسائل.

    وهكذا فعلت معي والدتي العزيزة، أمي الحنونة البالغة من العمر الثمانين والجالسة على السريرة ومعها أخواتي اللاتي جعلن من خبر زيارتي لهم ماتماً وعويلاً بل وهددن بأن يرمين بأنفسهم في البحر، بل طالبنني بأن أترك العمل مع الحكومة لأن حياتهن في خطر!!!.



    وهكذا دخلت أحزاب المعارضة كجبار

    كل هذا يحدث من أخواننا وأبنائنا الذين يقفون في خانة لا لسد كجبار وأنا احترم رأيهم وأقدر موقفهم لكني أخالفهم في سلوكهم غير الحضاري والمنافي لقيم الحرية والديمقراطية وهم من أكثر الناس إدعاءاً لاحترام الحرية والديمقراطية وسلوكهم يخالف هذا الإدعاء الكذب!! إنهم يمنعون بالقوة أصحاب الرأي الآخر من توصيل رأيهم إلى الشباب ويمارسون التهديد والوعيد للشباب الذين تحدثهم أنفسهم بأن يجلسوا إلى أصحاب الرأي الآخر، والنماذج والشواهد كثيرة.
    هذا الأسلوب أقل ما يوصف به أنه أسلوب جبان لا يثق أصحابه من حججهم ومنطقهم ولا تنهض معلوماتهم على أرضية علمية ولهذا يخشون على مغادرة الشباب مقاعد مسرحهم المهرج.

    إلى أين يقود هذا المسلك مجتمع كجبار؟ انتبهوا !! أهلنا الأحبة فإن مجموعة الأحزاب المتناحرة على قلب رجل واحد في معاداة حكومة الوحدة الوطنية، تعمل الآن في كجبار لنكون نحن أبناء كجبار وقود معركتهم مع الحكومة !! انتبهوا!!.



    لماذا كانت المواجهة في كجبار ؟ وما المطلوب؟

    أربعة من أبناء أهلي الأبرياء سقطوا في هذه المواجهة وثلاثة أصيبوا إصابات بالغة ترى لماذا؟

    دعونا نكتب بأمانة وصدق وتجرد ولن نفعل غير ذلك فبيوت المآتم في قرانا تحكي فيها الوجوه أسباب الفجيعة وأصوات الناس وعينوهم فيها معاني تعّبر عن إمكانية تكرار المواجهة، إذاً لماذا كل هذا من أناس عرفوا بالسماحة والندى؟

    جملة من الإسقاطات وراء هذه المواجهة ولكن تبقى الإسقاطة الأولى المرتكز والقاعدة.. سد كجبار.. تم رفضه في أواخر التسعينيات من القرن الماضي، استمرت المساجلات بين الأهالي والحكومة أكثر من خمسة أعوام وسبب الرفض وقتذاك أن المشروع بدأ التبشير به وله في ظل غياب تام عن مواطني المنطقة، بل لم تشمل دراسة الجدوى الجانب الإجتماعي الذي هو دائماً الهدف الأسمى لأي مشروع تنموي أو إقتصادي، وانعكس هذا الأمر على المواطنين في أمرين:الأول : خوف من المصير.

    الثاني : فقدان الثقة في الحكومة.

    ومع ذلك كانت حكمة الحكومة عالية ولهذا لم تتم مواجهة بينها وبين المواطنين علماً بأن الحكومة لم تسع في ذلك الوقت لجلب الآليات والشركات لإجراء الدراسات على الطبيعة,, وانتهى المشروع بالسكوت الإجماعي.



    أتركوا كجبار لأهلها

    وبعد أعوام من هذا، كان إنشاء سد مروي بعد الإنتهاء والفراغ تماماً من الدراسات المتعلقة بمثل هذا المشروع الحيوي والمهم جداً في نهضة البلدان، وبدا للعيان المشروعات الزراعية التي تروي بقنوات ري واسعة وكبيرة لم تشهد الشمالية مثلها، بديلاً عن المزارع الصغيرة والحواشات الضيقة، وظهرت مدن سكنية بديلاً عن قرى غارقة في الظلام وتشرب الماء بشق الأنفس.

    وبنيت المدارس والشفخانات والمستشفيات ومراكز الشرطة والأندية الإجتماعية على طراز المدن الحديثة بدلاً من مباني الطين.

    وسار الركبان بهذا الحدث الذي شهد له الجميع من مختلف طوائف المجتمع بأنه أكبر إنجاز للإنقاذ وكتب عنه من مع الإنقاذ ومن يقف ضدها بصورة إيجابية وشهادة حق، وأهلي من قرى كجبار لم يكونوا إلا شهوداً على هذا العمل الجبار، وبدأوا يندبون حظهم في رفضهم لسد كجبار في عام 1995م.

    وتمنوا قيام مثل هذا المشروع مرة أخرى في كجبار, ساد هذا الشعور وهذا المنى بين أبناء قرى كجبار كل يعّبر بطريقته ومحصلة الأمر أن مثل هذا المشروع يظل أمنية للجميع، وجاء العام 2007م وبلا مقدمات نزلت آليات وحدة السدود في مشروع سبو، واستيقظ أهل سبو وشاهدوا بأعينهم الآليات الكبيرة والبشر الأغرب، ومن هنا جاءت مواجهة الأربعاء 13/6/2007م في منطقة جدي لتشهد هذه المنطقة معركة لم تشهد مثلها تلك البلاد إلا في فترة المهدية في مواجهة الغزو الخارجي.

    وبسبب عنصر المفاجأة في بدء الدراسة تحولت أماني المواطنين الذين استبشروا خيراً بسد مروي وندموا ندامة الكسعي رفضهم سد كجبار في السابق، تحولت تلك الأماني إلى:

    خوف من المصير وخوفاً من الحكومة، ولكن بفضل الحادبين من أبناء المنطقة تم إحتواء الموقف حتى 9/4/2007م من خلال إجتماعات انتظمت لمدارسة الحالة وبيان الموقف.

    فكان اللقاء المشهود مع الأخ المهندس أسامة عبد الله المدير التنفيذي بوحدة السدود، وعقب ذلك كان اللقاء الفاصل بين المواطنين ووحدة السدود في (فريّق) في العاشر من أبريل 2007م بحضور أحمد محمد الصادق الكاروري.



    على الأغلبية الصامتة أن تتحرك لإبعاد شبح الموت عن كجبار

    وبين اللقاءين كان يجري عمل ما في أضابير المجموعات اليسارية من خارج المنطقة، ومن أبناء المنطقة كذلك، بل من بعض أعضاء اللجنة الشعبية العليا لسد كجبار في الخرطوم، أسفر عن تعبئة عارمة وقوية وسط الشباب والنساء والأطفال في أكثر من خمسة من قرى كجبار، بيانات ولافتات وميكرفونات وأركان نقاش نتج عنها مقاطعة لجنة المنطقة للجنة الخرطوم التي ذهبت إليها مع ممثل وحدة السدود الأستاذ الكاروري في10/42007م وتم رفع مذكرة من لجنة المنطقة للأخ الكاروري برفض الدراسات ورفض السد وسحب الآليات فوراً خلال 72 ساعة، وتوالت الأيام والتيار المعارض يصّعد يوماً بعد يوم وتيرة الرفض بشتى الوسائل والأساليب أشير فقط إلى بعضها.

    1- رفض الرأي الآخر بل مقاومة أن يصل الرأي الآخر الناس ويكفي الإشارة إلى ندوة قاعة الصداقة اليتيمة.

    2- تسييس المشروع ويكفي أن أشير إلى القيادات اليسارية التي تقود الحملة بأسم مواطني كجبار تارة وباسم النوبيين تارة أخرى من أخواننا من أبناء السكون وحلفا هنا في الخرطوم وفي نيويورك والرياض ولندن وهولندا بالإضافة إلى مقابلات تمت مع بعض أعضاء لجنة المنطقة مع كل من الشيخ الترابي والإمام الصادق المهدي وأخيراً ندوة الجمعة 15/6/2007م بدار إتحاد المحس بحضور ممثلي عدد من الأحزاب.

    3- الحرب النفسية التي تمارس في قرى كجبار بمقاطعة الأسر التي تقابل أبناءها الذين يفدون إليها بغرض نعم لكجبار, وتهديدهم بإحراق بيوتهم، بل ممارسة هذا التهديد بصورة عملية بتسليط الصبيان والأطفال بقذف الزائرين لهم بالحجارة وقطع الطريق عنهم، وبكيت كجبار يوم أن بكتني أمي وأخواتي بحرقة شديدة وأليمة عبر الهاتف يوم أن قلت أنني قادم اليوم بتقدم واجب العزاء في الضحايا الشهداء ومشاطرة أبنائي الجرحى ,, ولم أفعل.

    4- وأثر سلباً وبصورة واضحة البطء الشديد من أجهزتنا الرسمية لتصحيح الأوضاع من يومها الأول، بينما تأخر المؤتمر الوطني في مواجهة الموقف السياسي الفاضح والذي تحولت إلى سباب وشتم ونعت كاد أن ينقلب إلى مهاترات شخصية الهدف منها إحراق القيادات الوطنية وإظهارهم أعداء للمواطنين.

    ولا يغيب عن المسرح الدور الغائب من الجهات المختصة لتنظيم العمل السياسي والنقابي، فقد تحول النادي الثقافي الإجتماعي الرياضي لإتحاد المحس بالديوم الشرقية إلى دار للحزب الشيوعي النوبي يقام فيه أسبوعياً التعبئة ضد المشروع وبدون تصريح، وعندما أردنا أن نقيم ندوة علمية بقاعة الصداقة طلب منا الحصول على التصديق مسبقاً وقد تم ولكن بصعوبة كل هذه إشارات أردت بها بيان أسباب المواجهة الأليمة والتي فقدنا فيها أرواحاً عزيزة وقدمنا فيها دماءً غالية.

    ولا ينطلي على القاري الكريم والمتابع لما يجري بخصوص كجبار على مواقع الإنترنت والمؤتمرات الصحفية والمقالات المختلفة والبيانات الصادرة عن لجنة مقاومة سد كجبار، أن الأمر أبعد بكثير من أن يكون ذات صلة بأمر الناس في كجبار ولا تنمية المنطقة.. فالبيان الصادر من لجنة المقاومة يقول نحن نطالب بالإقليم النوبي واقتسام السلطة والثروة بموجب إتفاقية نيفاشا.

    إذاً الأمر أكبر من سد كجبار المطلوب لدى المعارضين لقيام سد كجبار هو إنشاء إقليم مستقل وهذا يعني أن كجبار مجرد لقاء عابر ولكن لا بأس أن نستقله بأعلى معدلات التصعيد وقد قالت السيدة الفضلى الأولى نتمنى إستلام جثة واحدة وبعد، ما المطلوب إذاً؟ بصورة مختصرة أورد الآتي من وجهة نظري الشخصية:

    1- إدارة حوار مسئول بين المعارضين والمؤيدين للمشروع من أبناء المنطقة وصولاً لكلمة سواء يشارك فيه أبناء المنطقة في البلد والخرطوم والمهاجر ولا سيما الرياض.

    2- إدارة الحوار بين الولاية والمواطنين.

    3- إدارة الحوار بين المواطنين والولاية ووحدة السدود.

    4- أن تتم هذه الحوارات تحت رعاية وإشراف رئاسة الجمهورية في فترة زمنية محددة.

    5- التقرير بشأن المشروع حال إنتهاء هذه الحوارات. ( نواصل )

    شيخ الدين مختار

    باحث اجتماعي
                  

العنوان الكاتب Date
موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار Ashraf yassin07-07-07, 08:53 AM
  Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار Ashraf yassin07-07-07, 01:40 PM
  Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار sharnobi07-07-07, 01:50 PM
  Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار abubakr07-07-07, 03:23 PM
  Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار خضر حسين خليل07-07-07, 03:48 PM
    Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار Ashraf yassin07-08-07, 09:20 AM
  Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار abdulgafar mohd saeed07-08-07, 10:15 AM
  Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار أحمد علاء الدين07-08-07, 10:23 AM
    Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار Ashraf yassin07-08-07, 11:43 AM
      Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار Ashraf yassin07-09-07, 07:11 AM
  Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار حسين حسن حسين07-09-07, 10:04 AM
    Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار Habib_bldo07-09-07, 10:43 AM
    Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار أحمد علاء الدين07-09-07, 10:52 AM
  Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار صالح عبده07-09-07, 10:59 AM
  Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار Ashraf yassin07-09-07, 01:43 PM
    Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار محمد زمراوي عبدالعزيز07-09-07, 10:46 PM
      Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار Ashraf yassin07-11-07, 07:42 AM
        Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار Ashraf yassin07-12-07, 07:51 AM
          Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار Ashraf yassin07-14-07, 07:44 AM
            Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار Ashraf yassin07-16-07, 07:45 AM
              Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار Ashraf yassin07-22-07, 11:09 AM
                Re: موقف موحد للنوبيين لمناهضة قيام سد كجبار azz gafar07-24-07, 07:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de