|
عرب عدييييييييييييييل لا ممزوجة بدم زنوج ولا حاجة يا الطيب عبدالرازق النقر!!!!!
|
Quote: ولعله من الاجدى والاجدر ان نعتز بسودنتنا اكثر من تهاتفنا على عروبة او سعينا لاثبات
افريقيتنا التى يسخر منها اصدقائى الافارقة البسطاء الذين يصفونى ويصفو كل سودانى معى
فى الجامعة ب have arab ...which is true
دى الحقيقة التى قد لا ترضى المغالين فى امر العروبة وبالذات قبائل الشمال مثل
الجعليين والشوايقة و الرشايدة فى الشرق |
حتى الرشايدة فى الشرق
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عرب عدييييييييييييييل لا ممزوجة بدم زنوج ولا حاجة يا الطيب عبدالرازق النقر!!!!! (Re: nazar hussien)
|
Quote: والله يا محمد سليمان...أنا محتار في حكاية عربي دي؟ |
دي يحددها السياق يا نزار والظرف المعين . مثلا لو كنت في الخرطوم في ذاك الإثنين الأسود فللعروبة طـــعم . ولو كنت في مكرام يوم أن دخلها جيش العلوج فللعروبة طعم في آخر في صدور الصبايا وحلوق النساء وقلوب الرجال ولو كنت في القردود يوم احتراقها ينيران الصليب لذقت للعروبة طعما مغايرا ولو كنت في مستورة يوم أن قتلت سيدتان عربيتان بقنبلة يدوية بلا ذنب سوى العروبة الهوية لرأيت أن العروبة جريرة ومع ذلك كله للعروبة في سياق هذا البوست معنى مشاتر ___________________________________
Quote: المملكة العربية السعودية_ جمهورية مصر العربية...المملكة المغربية الهاشمية
الجامعة العربية...(ولسان العرب) |
السوق العربي-الصمغ العربي -حي العرب بورتسودان-أحمد العربي عضو البورد- -هاني العربي عضو البورد برضو-العربــــ(ج)ــي سيد الكارو-العربــــ(ون) العربـــــــــ(دة)-الجزيرة عرب-عرب الجزيرة -....إلخ
من هو العربي هذا سؤال يعتمد على المقام ولكل مقام سؤال ...
Quote: ومن من حقه ان يصنفني كعربي...أو زنجي...او عرنجي؟ |
بشاشا وتراجي ودينق وفاضلابي ومكي ووووووو........إلخ ويعتمد ذلك أيضا على المناسبة __________________________________
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عرب عدييييييييييييييل لا ممزوجة بدم زنوج ولا حاجة يا الطيب عبدالرازق النقر!!!!! (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
عن اذنك يا اخوى
اخزن شطحاتى دى فى store بتاعك دا وما بنختلف تب فى السعر
اها دى اول الشحنة يا الحبيب
الى نفاة العروبة والمغالين فيها
نخبة من الكتاب المُترسلين تطرقوا فى الاونة الاخيرة لموضوع الهوية التى كثر فيها الكلام واشتدت فيها الخصومة،جميعاً يعلم بأن هناك من يعلم على اثارة عاصفة هوجاء من غير ريح وحرباً شعواء من غير جند،فحرى بنا ان نتصدى لهذه الترهات والخزعبلات التى تنسجها بعض الاقلام السقيمة والتى تحمل فى اطوائها معانى الاستخفاف والرغبة فى الانسلاخ عن تلك الكينونة السياسية التى انصهر السودان فى بوتقتها بعد الغزو التركى المصرى عام 1820 م وهى عبارة عن نزعات يبعثها ضعف فى القومية واستهتار بالهوية وتنفيذ لمخططات واجندة خارجية غايتها فك وهدم النسيج الإجتماعى وتداعيه
شككت بعض هذه الأقلام فى عروبة القبائل التى تتدعى هذا الشرف الباذخ ،وجادلت فى ذلك جدال من اعطى ازمة النفوس وأعنة الأهواء وسعت بكل ما اوتيت من حجج وبراهين ان تطمس حقائق لا يقدم على دحضها الإ من اوتى فكر فقير مدقع او جموح فى الخيال ،والذى اتضح لى جلياً ان أصحاب هذه الأقلام يعتقدون بان لهم القدرة على رفع اقوام وخفض اخرين وتصوروا أن باطلهم اشرف من الحق وأن خطأهم افضل من الصواب وقد أطنبوا فى تحقير هذه القبائل الممتدة على مدار خارطة السودان والزراية عليها بل تناولوا رموزها بالتهكم والإذدراء رغم درايتهم بان هذه الرموز كانت مصابيح الدجى وأعلام الهدى وفرسان الطراد وحتوف الأقران وأبناء الطعان وانهم مفخرة للسودان والسودانيين قاطبة
كلا ايها السادة لقد لذنا بأذيال الصمت وتقوقعنا تحت سياجه عسى ان يرعوى ذلك الشيطان الذى ينفث السم الزعاف فى دواخلكم ولكن يبدو ان هذا البغيض لن تفلح معه الإ المساجلة والمقارعة بالحجج الدامغة فلقد آن الآوان لأن تتنازع الأراء كما يتنازع الفرسان فى الحلبة ولا يبقى منها الإ الذى هو ابقى واصلح
دعونا نرد التاريخ على أعقابه ليصب فى منبعه ونتتبع مجئ العرب الى السودان فى ايجاز غير مخل يقول الدكتور محمد سعيد القدال فى سفره النفيس (الاسلام والسياسة فى السودان) :[ كان مجئ القبائل العربية الى مملكتى المقرة وعلوة فى شكل تسرب بطئ زوكان تسربا سليما لم تصحبه اى صدامات او احداث بارزة يمكن رصدها ،ما عدا بعص الاحداث المتناثرة هنا وهناك وقد تمت تلك الهجرات تحت مظلة (البقط)651 وهى عبارة عن عهدة امان او معاهدة عدم اعتداء بين العرب والنوبة .هذه الهجرات تمت نتيجة عوامل مختلفة منها الاقتصادى والسياسى وادينى ومهما تعددت الاسباب فان أغلب المجموعات المهاجرة جاءت هاربة من صراعات وضغوط كانت تلفظها خارج المجتمع الاسلامى فسعت الى بلاد السودان تنشد لها مكاناً قصياًتحتمى به،وتبحث عن ظروف معيشية افضل. كان استقرار العرب فى بلاد السودان فى مجموعات صغيرة متفرقة ولعلهم استطاعوا ان يحافظوا على تكويناتهم ونظمهم القبلية ووجدت مجموعات القبائل العربيةفى سهول السودان الاوسط ظروفا مواتية للاستقرار ،من مناخ وتربة وماء. فانهمكوا فى الزراعة والرعى واشتغلت مجموعات (الجلابة) منهم بالتجارة مع مصر والجزيرة العربية .واخذوا يختلطون بالسكان الأصليين دون ان يحدثوا ارتباكا فى التركيب الاجتماعى والعرقى والدينى والسياسى]انتهى
ان هذه القرون المندثرة من وجود العرب فى السودان تنسخ هذه الافتراءات التى لا تمت للحقيقة بصلة كما تنسخ الشمس الضاحية سوابغ الظلال،... اذن ففيم الخلاف وعلاما الجدل؟ فى عروبة السودان الذى لم يجد مداً هادرا لحيويته ولا سنداً صلداً لقوته ولا اساساً متنيناً لثقافته الإ فى رسالة العرب التى يدين بها السواد الاعظم منه، انه امرُ لا يستحق كل هذا العناء ولا يتتطلب هذا العنت فعروبة السودان لا يغالى فيها الإ من امتلأ جوفه بالإحن والضلال الذى رآن على قلبه
الأعراق الكامنة فى بوتقة الوطن الرحيب قد اختلطت اختلاطا عميقا وتشابكت اوشاجها تشابكا ثراً ندياً فكانت المحصلة هذا التنوع الفريد من الالوان والسحنات والقيم والموروثات التى نزهو ونعتز بها
اما المغالين فى امر العروبة المسترسلين فى جهالتهم المدعين بان انسابهم محضة لا هجنة فيها وانهم ينحدرون من اثلة زكية ودوحة كريمة ،تجدهم يغلقوا ابوابهم بمزاليج ضخمة امام كل طارق لا يكافئهم تلك المنزلة الرفيعة ويتعسفوا فى التحرى والتقصى لاى راغب يخطب ودهم ويرمى وصالهم عسى الا يكون مغمور النسب والا تكون فى اصلابه نزعة عرق،هولاء ضل عنهم ان السودان باسره لا يخرج عن كونه هجين وان علائقه امتزجت فشملت القاصى والدانى ولم يكترث لمعايير الشرف والخسة، مثل هذه الفئة هى التى أفضت لما آل عليه الحال اليوم من تصدع وبلبلة واضطراب وهى زمرة تائهة فقدت زاتها وحرى بها ان تؤوب الى رشدها ووتتمسك باهداب الدين الذى حطم صنم التباهى بالانساب والتفاخر بالاعراق ...هذه الناجمة ما زالت تعيش فى كنف امم قد خلت وعهود قد غبرت وهى الى زوال باذنه تعالى ..وهم على شاكلة رفقائهم نفاة العروبة
ان اللغة العربية ايها السادة اضحت جزءاً لا يتجزا من حياتنا فهى اداة بياننا ومقوم وحدتنا ومكون وطنيتنا بها ينطق اشتات السودانيين الذين وحدت بينهم الالام والامال وصهرتهم المطالم والخطوب
اناشد اصحاب الدعوات الهدامة ان يكفوا اقلامهم التى تنتج القيح المنتن عنا وان يربا كل واحد منهم عن فعل ذلك السلوك المشين ويحرصوا على بقاء هذا الوطن المترامى الاطراف على اتساعه وحدة كاملة الاطراف وطيدة الجوانب بحيث اذا انتزعت منه حجرا انهارت منه اركان واذا زعزعت منه اساسا تداعت من حوله كثير من الاسس
الطيب عبدالرازق النقر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عرب عدييييييييييييييل لا ممزوجة بدم زنوج ولا حاجة يا الطيب عبدالرازق النقر!!!!! (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
ودى هدية من اخوك حاجة كده من بيت الكلاوى
عربون صداقة ومحبة
اما المغالين فى امر العروبة المسترسلين فى جهالتهم المدعين بان انسابهم محضة لا هجنة فيها وانهم ينحدرون من اثلة زكية ودوحة كريمة ،تجدهم يغلقوا ابوابهم بمزاليج ضخمة امام كل طارق لا يكافئهم تلك المنزلة الرفيعة ويتعسفوا فى التحرى والتقصى لاى راغب يخطب ودهم ويرمى وصالهم عسى الا يكون مغمور النسب والا تكون فى اصلابه نزعة عرق،هولاء ضل عنهم ان السودان باسره لا يخرج عن كونه هجين وان علائقه امتزجت فشملت القاصى والدانى ولم يكترث لمعايير الشرف والخسة، مثل هذه الفئة هى التى أفضت لما آل عليه الحال اليوم من تصدع وبلبلة واضطراب وهى زمرة تائهة فقدت زاتها وحرى بها ان تؤوب الى رشدها ووتتمسك باهداب الدين الذى حطم صنم التباهى بالانساب والتفاخر بالاعراق ...هذه الناجمة ما زالت تعيش فى كنف امم قد خلت وعهود قد غبرت وهى الى زوال باذنه تعالى ..وهم على شاكلة رفقائهم نفاة العروبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عرب عدييييييييييييييل لا ممزوجة بدم زنوج ولا حاجة يا الطيب عبدالرازق النقر!!!!! (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
ودا مقال يبين مدى امتعاضى من استخفاف بعض العرب من السودانيين
حتى ترتد الشياطين الى قماقم سليمان
هذه هى سجية بعض العرب التى عهدناها منهم وشيمتهم التى عرفناهم عنهم الاستخاف بالسودانيين واجترار النكات السخيفة التى تكدر الجو وتزهق الأنوف، هذه النكات بدون مراء صدى لما تجيش به صدورهم والتى تبتغى الترويح بتناول السودانى وزوجه بالعيب والزراية وترى الأخير يستقبل هذا الضيم بوجه كالح وغيظ حانق ولكنها لقمة العيش قاتلها الله التى تكبح حفيظتة واوضاع الوطن المتردية التى تلجم نقمتة ادرى ان كلامى الذى اقوله مجته النفوس ولاكته الألسن حتى تفه وتلقته الآذان حتى سمج ولكن لا يمكن ان نصمت حيال وضع كهذا ….لقد صرنا مثالاً للضعة والصغار عند هولاء الناس الذين كانوا قبل عهد قريب اوزاع همج، اشتات من غير جامع وهوامل من غير رابط ولكنها الأعوام التى غيرت نظماً وخلقت امماً والأقدار التى رمت بأقوام من شاهق ورفعت رجرجة من حضيض وجعلت السودان موطناً من مواطن الذل والملق ومسكناً من مساكن البؤس والفاقة ومكمناً من مكامن الفقر والحرمان فآثر قاطنوه ان يهاجروا مكرهين عنه بحثاً عن مورداً اخر غير هذا المورد الناضب فألقاهم حظهم العاثر عند قومٍ قال عنهم المتنبى شاعرهم المجيد المتفنن الذى لا يضاهيه شاعرفى إبتكار المعانى وإستنباطها ان النعرة الجنسية وان عمّ امرها جميع الامم ولم يخل منها عرب ولا عجم فقد إختص منها العرب بالشقص الأغر والحظ الأكمل) وحقّ للعربى ان يختال تيهاً ويتبختر زهواً ان كان مثل اجداده فى الحزم والعزم والمجد والرفعة وكانت لغته الغنية بالألفاظ تستهويه لكان ذلك أدعى لفضله وأبين لنبله ولكن الأقدار سلطت عليهم شآبيب البلاء واى بلاء امرّ وأنكى من ان ترى السيد الغطريف يقبع زاوياً فى حجرة ورجلاً متوشحاً بالسواد يعالج جهله ويلقنه فنون اللغة التى كان يعدُ فارسها المغوار والمتحدث الفطن الذى لا يجاريه احدُ فيها لقد كانوا معدناً من معادن الفصاحة وكان لسانهم البليل يلفظ الدررواللفظ الجميل ولكنهم كانوا فبانوا فحمل لواء اللغة من بعدهم الأخلاط مدخولى النسب مثلنا ومن استوطنوا ارض الكنانة ...نعم صرنا من جهابذة الزمان لا نقول الا عن علم ولا ننطق الا عن دراية ثقفنا العلوم وحذقنا الأصول بعد ان استكملنا عدتها بالجدّ والأجتهاد وطول المران .... كلا ايها السادة لا اريد ان ألقى حجراً فى ماء آسن ولكن هولاء القوم بغوا بالسنتهم وطغوا بأيديهم وامسى لحنهم العذب ونغمهم الشجى تلك الكلمات المبتذلة يا زووووووووووول عليك الله يا زووول والله بالغت عديل كده يا زووول ...هذه هى الالفاظ التى ضربت على آذانهم وغلبت على آذهانهم فلم يتقنوا سواها فاطمنوا اليها واخذوا يرددونها عليك كما يردد العابد الآواب صلاته دون كلل او فتور ،مثل هذا الصنف من الناس يجب الا نأخذه بالهوادة واللين ونعاملة على اساس المودة والاحترام فهو لن يلقى لذلك بالاً بل يجب ان نخاطبه بالحسنى فان كفّ فبها ونِعم وان تطاول فعالجة يكمن فى هجر القول وسقط الكلام واضعاً حينها قول الشاعر للحلم أوقات وللجهل مثلها نصب اعيننا أقول لتلك الطغمة السيئة التى تتخذ من السودانى مادة للتهكم والازدراء لقد اغثيتم نفوسنا وملئتوها تقززاً واشمئزازاً فالذى يتكلف الابتسام وانت تحكى له فى قِحة وسماجة نكتة تسخر فيها من لونة او تصفه فيها بالونى والخمول بشراً مثلك حنانيك ورفقاً بهذا المسكين الذى تسؤه تلك الدعابة ولكن فطرته التى فطرها الله عليه تمنعه عن الافصاح والعلن أدرى ان نمط التربية وطبيعة المجتمع هى التى تحمل تلك الطغمة السيئة الى تلك الأفعال المشينة وان هذا الاستخفاف ليس قاصراً على السودانى وحده بل عدة جنسيات تشاطر السودانى المرارة ...هذه الجنسيات تندرج تحت مسمى العروبة بل هى العروبة المحضة والشرف الأثيل ولم يشفع الجوار لوقف هذا المدّ الهادر من الترهات والسخافات الدنيئة والتى نصيب السودان منها القدح المعلى وليت الأمر وقف عند هذا الحد بل تعداه الى ما هو اشد وأقزع فاضحت عزة الأم الرؤوم والاخت الحنون والزوج المصون عرضة لهذه الاراجيف فحتى متى نلوذ بالصمت انا ارى حتى ترتد الشياطين الى قماقم سليمان ان تضرب بمقامع من حديد حتى ترعوى وتكف عن غيها وضلالها وختاماً السبب الذى حدا بى الى كتابة هذا المقال هوالهجمة الشرشة التى اراها تزداد فتكاً وضراوة على السودانيين فى الانترنت والتى جعلت اصحاب المواقع الالكترونية يتبارون فى حصد اكبر قدر من النكات المزرية عن السودانى المغلوب على امره وزوجه التى زجوا بها مؤخراً بعد ان ابصروا السودانيين حكومة وشعباً لا يحركون ساكناً ولا يعبرون عن امتعاض وكأن عريكتهم قد لانت فألفت الهوان و خمد الأسد الرابض فى دواخلهم الطيب عبدالرازق النقر كوالالمبور-ماليزيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عرب عدييييييييييييييل لا ممزوجة بدم زنوج ولا حاجة يا الطيب عبدالرازق النقر!!!!! (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
ودى مداخله لى فى بوست صريع السلاف دينق
والتى تجاهلها تماما ولم يعلق عليها للسانى السليط
الذى ما فتئا يظهر الفكر السقيم الذى يحمله السلطان دينق
والامبراطورة تراجى امبراطورة كل مترديو ونطيحة بهذا المنبر
Quote: لماذا لا نفتخر بأننا سودانين قبل كل شئ؟
عارف يا سلطان دى اصدق كلمة تفوهت بها انت فى البوست بتاعك دا.
ايها الحبيب دينق العرب انفسهم مهما غالوا فلن يستطيعوا ان ينكروا
الدماء التى تجرى فى عروقنا وقس على ذلك بالنسبة للاخوة الافارقة الذين يشككون فى
افريقيتنا يعنى استهجان من الجميع والحقيقة الناصعة البياض نحن قوم مدخولى النسب
اى خليط وواضح هذا فى قسمات وجوهنا
ولعله من الاجدى والاجدر ان نعتز بسودنتنا اكثر من تهاتفنا على عروبة او سعينا لاثبات
افريقيتنا التى يسخر منها اصدقائى الافارقة البسطاء الذين يصفونى ويصفو كل سودانى معى
فى الجامعة ب have arab ...which is true
دى الحقيقة التى قد لا ترضى المغالين فى امر العروبة وبالذات قبائل الشمال مثل
الجعليين والشوايقة والرشايدة فى الشرق
ان السخرية التى تاتى من العرب مصدرها اللون فلوننا الاسود الداكن يجعلنا عرضة
للاستهجان والتندر من قبلهم ويجعل امر عروبتنا ضرب من المستحيل تصديقه وصرنا مثل
ابن النغل(ولدالسفاح) يسعى لاثبات نسبه من والده العربى الذى ينفى هذه التهمة
نعم ان عروبتنا شرف لا ندعية وتهمة لا ننفيها كما قال احد حكمائنا ورغم ازدراء الغير
لنا من داخل الوطن وخارجه سنظل عربا وسنظل افارقة لاننا لا نستطيع ان نتمرد على تلك
الدماء فقط لان العرب ساكنى الجزيرة العربية يمقتون لوننا الاسود اشد المقت ولأن
الافارقة لا يروقهم ذلك.
هل تعلم ايها السلطان دينق ان العرب يشككون فى عروبة مصر رغم لونهم الاصفر الباهت
وكذلك المغرب العربى
ان اقصاء عروبتنا يا دينق ليس من العدل والحكمة فى شئ ولكن قل الاجدى والاجدر ان نفتخر
بسودنتنا وبلوننا الذى اطلقناه للتعريف ببلدنا رغم الهتافات الموتورة التى تنادى
بتغيير تلك التسمية والا يزدرى بعضنا بعضا بسبب دم او قبيلة والا يكون هناك تفضيل لعرق
على حساب عرق اخر وان تنتهى تلك الكلمة المقيتة (القبلية) من قاموسنا السياسى
والاجتماعى فهى السبب لما آلت اليه الاوضاع فى بلادى
اتمنى ان يتحقق هذا يا دينق فى يوم ما ...اتمنى ذلك
ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عرب عدييييييييييييييل لا ممزوجة بدم زنوج ولا حاجة يا الطيب عبدالرازق النقر!!!!! (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
وهذه احرى لود الحاج فى نفس البوست
هل تعتقد ان اى سودانى يروقه سخرية العرب او استهزائهم ؟
ثم هل اللون الاسود هذا قاصر عليك؟ كلنا شركاء فيه وكلنا
رجال لا تُسحل مرائرنا ولا تلين عريكتنا لذل
ولسنا ندعى عروبة عرجاء انها دماء تجرى فى عروقنا ولن نستطيع ان نتنكر لها
كما نحن افارقة ايضابحكم النشأة واللون انا مثلا لا استطيع ان اجزم باننى محض العروبة
رغم انف الجعليين الذين انتمى اليهم لسبب بسيط ان السودان كان تقطنه عرقيات افريقية
فبل ولوج العرب اليه فكيف اجزم باننى غير مدخول النسب؟
خلافى معك ايها الرجل يكمن فى اسلوبك وفى كيفية انتقاء الفاظك....ثم اذكرك بمضمون الحديث
ان الرجل منكم يقول كلمة فلا يلقى لها بالا فتهوى به سبيعا خريفا فى النار...راجع ما
دونته لوحة مفاتيحك يا ود الحاج
| |
|
|
|
|
|
|
|