|
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر (Re: Bakry Eljack)
|
العزيز بكري الجاك موضوع عميق يناقش أشياء تقع في منتصف دائرة التابوهات المحرم نقاشها في مجتمعنا السوداني ليس لاكتسابها حصانة دينية أو ما شابه من مقدسات و لكن لأن مجرد مناقشتها يضع قائلها في زنزانة العيب و عدم المرؤةو البخل و الأنانية...الخ
طبيعة مجتمعنا السوداني تقوم و كما ذكرت على الاعتماد ماديا على "الفرد الواحد" و حتى اذا عمل بقية أفراد الأسرة فهذا غالبا ما يتم ارضاءا لمظهر اجتماعي أو "تحصيل حاصل"! فالجميع يعلم أنه ما عليه سوى الذهاب و العودة من العمل بدون بذل جهد حقيقي لاتقان العمل أو السعي لتحسين الوضع الوظيفي أو المادي ، فدوما هناك صورة" الفرد الواحد" المجيب للطلبات، المخلص من الأزمات ماثلة أمام الأعين. و هذا السلوك الاجتماعي المنتشر بشدة في مجتمعنا قد يكون مقصودا و في أحيان أخرى غير مقصود و انما يحدث بطريقة تلقائية تمشيا مع سلوكيات "مع التيار" و ليس ضده و السائدة بكثرة في مجتمعنا.
و في تقديري أنها يمكن تصنيفها كممارسة استغلالية و هدامة لكلا الأطراف في آن واحد. استغلالية لأن هذا الفرد الواحد المصنف من جانب عائلته الصغيرة أو الممتدة "كمطر الخير" لن يجد و كما ذكرت أنت بعد سنوات من العمل و الكفاح أنه استطاع أن يزرع شجرة واحدة تعود عليه بالثمار وقت الحوجة! و هدامة للأطراف الأخرى لأنها تحد من طاقاتهم و مقدرتهم عل العطاء و تشوه نموهم الانساني مما يزيد من تبنى و ادمان سلوكيات تجنح الى الكسل و الاتكالية.
في خاطري بلاضافة الى ما ذكرت من قصص و مواقف ظاهرة "تكدس البيوت" في المدن الكبرى و على الأخص التي تنتشر فيها الجامعات و مؤسسات التعليم العالي بالطلبة و الذين يرسلهم أهلهم للدراسة الجامعية دون تأمين مصدر مادي لهم للسكن في الداخليات أو في بيوت ايجار جماعية . و غالبا ما يكون هناك فرد واحد من هذه الأسرة الممتدة يسكن في العاصمة مثلا و لك أن تتخيل بالاضافة الى أعباء رب هذه الأسرة و الذي ليس بمغترب أو ذو مال و ثروة أن يصبح مكلفا باعالة سبعة أو عشرة أفراد آخرين! و مع تأييدي لحميمية و أهمية علاقات القربى و أعراف التكافل في مجتمعنا الا أني ضد تحميل أي شخص فوق طاقته و ضد السلوك الأناني الذي يجعلنا نمجد "عطاء الشمعة" فلا يهم ان احترقت عطاءا و لكن المهم فقط ضوءها الذي نتحصل عليه(سوف أكتب بوستا منفصلا عن هذا الموضوع).
أخيرا، أود أن أعقب تعقيب بسيط على ما ذكرته أدناه
Quote: وعليه ينجب الاباء الاولاد والبنات وهذا ما يفسر القول فى العديل والزين الذى يتغنى به كبار القوم من اقارب العريس حين قولهم – يبكر بالوليد و يتنى بالبنية_ وهم لا يفعلون ذلك باي بطرياركية واعية فمؤلفى هذه الاغانى هن كبار الامهات, فكل الامر يتعلق بطبيعة المجتمع التى سيولد فيها هذا المتمنى ( بضم الميم و فتح النون) فاذا كان ذكرا اذن فهو قادر على مجابهة مصاعب الحياة اما اذا كانت انثى ففى الامر قولان |
ملاحظة أن ثقافتنا تدفع البنت منذ صغرها حتى و ان نالت تعليما مقدرا الى عدم النظر بجدية الى أهمية عملها و استقلالها الاقتصادي ، لهذا أصبحت الكثير من نساءنا عالة على الرجل و أدى هذا الى مزيد من الفقر وسط أوساط النساء حتى أطلقت عليها منظمات التنمية العالمية ظاهرة "تأنيث الفقر".
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | Bakry Eljack | 05-06-04, 10:54 AM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | ali othman | 05-06-04, 11:19 AM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | Bakry Eljack | 05-06-04, 12:54 PM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | Elsadiq | 05-06-04, 01:11 PM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | Bakry Eljack | 05-06-04, 01:46 PM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | ياسر هاشم خليل | 05-06-04, 06:47 PM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | Elsadiq | 05-06-04, 10:57 PM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | Muna Abdelhafeez | 05-06-04, 11:27 PM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | Bakry Eljack | 05-07-04, 12:49 PM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | Elsadiq | 05-07-04, 02:19 PM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | Nada Amin | 05-07-04, 06:07 PM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | smart_ana2001 | 05-07-04, 10:11 PM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | Elsadiq | 05-08-04, 01:08 PM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | Bakry Eljack | 05-11-04, 05:22 PM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | Elsadiq | 05-12-04, 11:41 AM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | Bakry Eljack | 05-13-04, 12:56 PM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | Elsadiq | 05-17-04, 12:55 PM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | Bakry Eljack | 05-17-04, 01:25 PM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | برير اسماعيل يوسف | 01-07-05, 04:32 PM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | Elsadiq | 01-08-05, 05:13 AM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | برير اسماعيل يوسف | 01-08-05, 04:20 PM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | luai | 01-08-05, 06:09 PM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | Elsadiq | 01-11-05, 06:42 PM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | Elsadiq | 01-11-05, 07:05 PM |
Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر | برير اسماعيل يوسف | 01-09-05, 04:24 PM |
|
|
|