ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2024, 01:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بكرى ابوبكر(بكرى ابوبكر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-06-2004, 10:54 AM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر

    المجتمعات السودانية و ثقافة الفقر

    القراء / آت الكرام:

    عشت اكثر من ثلثى عمري فى السودان فى مناطق شتى فيه و عاشرت سودانيين ينحدرون من شتى ففى فترات الدراسة , فى حنتوب الثانوية كان برفقتنا طلاب من مواقع واعراق القارة المصغرة السودان, وفى جامعة الخرطوم كذلك , اما فى تفاتيش الجزيرة المتعددة فهنالك التنوع السودانى الثر الذى يعكس حقيقة تنوع وتعدد السودان, هذا بالاضافة الى الخبرات الحياتية التى امتلكتها بالمشاهدة و المعايشة والقراءة والحكى , والذى انا بصدده فى هذا المقال هو القاء نظرة سريعة على احدي القواسم المشتركة التى لاحظتها فى معظم التكوينات الاثنية والثقافية السودانية فى اقصى اقطابها المتنافرة.
    الموضوع هو الحديث عن الاسرة الممتدة و دعم الاسرة من قبل الابناء والبنات والدعم الذي ليس له حدود هو من صميم الالتزامات الاخلاقية فهو يبدأ بالابويين ثم الاخوة و الاعمام والعمات والاخوال والخالات و ابنائهم, لست فى حوجة الى التأمين على ان التعاضد الاسري والتكافل الاجتماعى داخل منظومة الاسرة المصغرة (الابوين والاخوان/ت) و الاسرة الممتدة لهى من المميزات الايجابية التى يتمتع بها الشعب السودانى من دون شعوب الارض على الاقل مقارنة بالشعوب التى سنح لى الظرف فى معايشتها عن قرب, ففى الامر حسنات جمة لسنا فى حوجة الى الخوض فيها , و ان كنت انا هنا بصدد الحديث عن ثقافة الفقر وعلاقته بفكرة الاسرة و سابدأ بمقاربات حول شكل التطور الاجتماعي فى التركيبة البشرية التى تبدأ من الفرد وتنتهى بالمنظومة الثقافية:
    الفرد يولد لابوين او لاب او لام يبدأ نموه و يتشبع منذ مراحل تكوينه الاولية بالكثير من القيم الاجتماعية السائدة التى تتغير بمرور الزمان بعجلة بطيئة و بديناميكية معقدة.
    الفرد يقرر ان يكون اسرته المستقلة فيبدأ بالشراكة مع جنس مغاير من جنسه على النسق الذى تعارفت عليه مجموعته البشرية التى ينتمى اليها, و من الاشياء المتوارثة والعالقة فى المخيال الاجتماعى لانسان السودان فى مختلف مناطقه وفى مختلف ثقافاته ان تكوين الاسرة من وقت مبكر سيمكن الاب من الانجاب مبكرا حيث يصبح باستطاعة ابناءه بان يقدموا له يد العون قبل بلوغ الكبر : بلغة اهلنا البلديين احسن تلد ليك اولاد يشيلوك, ويشيلوك هذه هى اس البلاء فى توارث الفقر ومن ثم التكريس الى سيادة واستمرار ثقافة الفقر.
    يمكننى القول ان الاساس الذى تقوم عليه فكرة تكوين النواة الثانية فى المجتمع ( الاسرة) قبل ان نمضى الى مجموعة اسر = خشم بيت ثم_ مجوعة خشوم بيوت عشيرة= عشيرة ثم مجموعة عشائر= قبيلة ثم مجموعة قبائل = منظومة ثقافية, قبل ان نمضى بعيدا فى مقارباتنا لاشك عندى ان فكرة الزواج وتكوين الاسرة و من ثم الانجاب هى نوع من الاستثمار البشري المتوارث, فالاب اذا كان مزارعا هو فى عجلة من امره لانجاب من يساعدونه فى زراعته وان كان تاجرا فهو احوج الناس الى بني صلبه الموثوق بهم , اذن البداية هى ان الاباء يستثمرون فى ابنائهم المتوقعون عند التفكير فى الزواج, لابد ان نقف هنا لنتامل ما سيترتب عليه هذا النمط من التفكير من انتاج جيد وغذير فى تكريس ثقافة الفقر. وعليه ينجب الاباء الاولاد والبنات وهذا ما يفسر القول فى العديل والزين الذى يتغنى به كبار القوم من اقارب العريس حين قولهم – يبكر بالوليد و يتنى بالبنية_ وهم لا يفعلون ذلك باي بطرياركية واعية فمؤلفى هذه الاغانى هن كبار الامهات, فكل الامر يتعلق بطبيعة المجتمع التى سيولد فيها هذا المتمنى ( بضم الميم و فتح النون) فاذا كان ذكرا اذن فهو قادر على مجابهة مصاعب الحياة اما اذا كانت انثى ففى الامر قولان وهذا ما يدفعهم للتفكير والتمنى بان يبكر بالوليد حتى ان فى بعضهم يتم التشاؤم بالزوجة اذا لم تعجل بانجاب الذكر بل و قد يصل الحد الى تطليقها اذا تجاوز الامر الى ثلاثة اناث, فى تقديري ان للموضوع علاقة سببية مباشرة تتعلق بطبيعة المجتمعات ما قبل الراسمالية المشوهة والتى تسودها بطرياركية ضاربة فى التعقيد, الا ان البكر الولد سكبر و سيبدأ فى شيل حمل ابوه , و الاسوأ فى تركيبة المجتمعات السودانية على اختلافها انها فى معظم الاحوال تعتمد على شخص واحد لسنوات طويلة من الخدمة الممتازة , وبمجرد ما يسلم امره و يرفع الراية البيضاء فالولد الذى بكر به سابقا سيتولى الامر و يمضى بالاسرة الى تقديم خدماته الممتازة هو ايضا الى ان يقضى نحبه , اعلم ان الامر الان بدأ ياخذ شكلا مغايرا مع طبيعة الظرف الاقتصادي الطاحن الذى تعيشه البلاد ولكن من منا ينكر تجذر هذا النمط من التفكير.
    سوف لن اتوانى فى اصدار حكم قائل بان غالبية الاسر السودانية لا تنتج بطاقتها القصوي بمعنى ان يقوم كل فرد بدور ايجابى ومن ثم تبادل الادوار فى الخدمات الممتازة حيث يكون هنالك توازن فكل فرد سيسهم فى الشان العام للاسرة دون ان يكون قد اضطر الى نسيان نفسه, الا ان النغيض من ذلك هو الذى يشكل الحقيقة الاجتماعية السارية الان, وهذا لب ثقافة الفقر.
    وحينما فتح الله على بعض الدول الخليجية التى اصبحت نفطية و غنية بعد ان كانت جدباء يموت اهلها بالطاعون والحصبة, توافد ابناء الاسر السودانية باختلاف مشاربهم الى ما عرف بالاغتراب, و اصبح الاغتراب هو سبب كافى الى توارث ثقافة الفقر ناهيك عن الافرازات الجانبية الاخري وان كان هو مصدر حياة الملايين من السودانيين, فالمغترب يمضى نصف عمره فى دعم الاسرة المصغرة والممتدة و حينما يكون ابناءه على اعتاب التعليم الجامعى يكون لا يملك بيتا فى اي بقاع الارض و لايدري الى اين سيرسل ابناءه للتعليم الجامعى , صادفنى مجموعة من ابناء وبنات المغتربين السودانيين القادمين من روسيا فى احدي العواصم العربية فى النصف الثانى من التسعينات و حينها رايت كيف أن ثقافة الفقر تفرز ارتالا من الاجيال التى ليست بخليجية وان قالت للعربية سيارة و ليست بسودانية وان حملوا جوازه المشبوه فهم لا يعرفون عنه شيئا , لاحظت ان المصريين تحديدا عندما يجدون فرص للعمل فى اي دولة فى العالم فهم يخططون الى عدد السنوات التى سيمكثونها وذلك بالتحديد الى حجم المبلغ الذى ينوي جمعه , فهو مغترب بمشروع فى راسه وليس هكذا لوجه الريح, فاذا كان معلما يدري جيدا كم يحتاج الى دفع خلو رجل الشقة التي سيفتحها معهدا خاصا له و كم يكفى للتاسيس و كم وكم لذا تجده يتسوك بابوردة و مرة واحدة فى اليوم و يحسب السنين و بعد انقضاء حساباته سيغفل راجعا الى بلده, اما احبائنا السودانيين فهم يدعمون فى الاباء والامهات الخالات والاعمام وابنائهم, و لو فكرو جيدا فى المبالغ التى ترسل الى مصاريف و ضبائح الاعياد كان يمكن ان يتم توفيرها و يبدا بها مشروع يريحه هم ارسال مصارف شهرية وعليه يكون قد بدأ الخطوة الاولى فى اتجاه محاربة ثقافة الفقر, و لكن كيف ونحن اهل البوبار فالسودانى لازم يتسوك بسجنال تو و لازم بعد ما يعمل اي حاجة ممكنة ان يحجج ما تيسر من اهله وحين يكون قد قارب منتصف الاربعينات و بدأت قدرته الانتاجية فى الانهيار يكون له من البنين والبنات الذين لا يملكون مقر و لا يعرفون شيئا عن بلدهم و ليس معترف بهم فى البلاد التى عشاوا فيها طوال سنوات اعمارهم و بعد ذلك يحذر الاب و يفزر و يقرر ارسال ابناءه للتعليم الجامعى فى السودان بدلا من المرمطة فى شوارع دول اوروبا الشرقية سابقا, فيعود الابناء الى السودان و يبدأون بالدهشة ثم الاندهاش, حتى انه يحكى ان احدي بنات المغتربين عندما عاد بها والدها لالحاقها بجامعة فى السودان , قضيا الليل مع شقيق والدها و بما ان الدنيا حر فقرروا النوم فى الحوش فاذا بالفتاة تتسائل بكل براءة : بابا بابا ليه نحن نايمين فى الشارع, وهكذا يبدأ شاب او شابة فى مرحلة النضج فى تشكيل اسئلته الوجودية المصيرية من ما قبل الصفر, والقصص فى هذا الجانب لا نهاية لها ومنها ما هو مضحك مبكى,
    فى تقديري ان هنالك عدة عوامل تضافرت لخلق هذه الحالة المذرية التى تضاف الى الاحوال السيئة التى تسود الوطن فى كل النواحى الى ان ثقافة الفقر هى راس الحية فى الكوارث الاجتماعية, ولثقافة الفقر بعدا اخر ربما اعود للحديث عنه يوما ما , اتمنى ان يجد هذا الموضوع حظا من النقاش املا فى كسر طوق الاتجاه الاحادي الذى يمضى فيه هذا البورد.

    ولكم ودي

    بكر ي الجاك
                  

العنوان الكاتب Date
ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر Bakry Eljack05-06-04, 10:54 AM
  Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر ali othman05-06-04, 11:19 AM
    Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر Bakry Eljack05-06-04, 12:54 PM
      Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر Elsadiq05-06-04, 01:11 PM
        Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر Bakry Eljack05-06-04, 01:46 PM
          Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر ياسر هاشم خليل05-06-04, 06:47 PM
            Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر Elsadiq05-06-04, 10:57 PM
          Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر Muna Abdelhafeez05-06-04, 11:27 PM
            Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر Bakry Eljack05-07-04, 12:49 PM
              Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر Elsadiq05-07-04, 02:19 PM
  Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر Nada Amin05-07-04, 06:07 PM
    Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر smart_ana200105-07-04, 10:11 PM
      Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر Elsadiq05-08-04, 01:08 PM
        Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر Bakry Eljack05-11-04, 05:22 PM
          Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر Elsadiq05-12-04, 11:41 AM
            Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر Bakry Eljack05-13-04, 12:56 PM
              Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر Elsadiq05-17-04, 12:55 PM
                Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر Bakry Eljack05-17-04, 01:25 PM
                  Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر برير اسماعيل يوسف01-07-05, 04:32 PM
                    Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر Elsadiq01-08-05, 05:13 AM
  Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر برير اسماعيل يوسف01-08-05, 04:20 PM
  Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر luai01-08-05, 06:09 PM
    Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر Elsadiq01-11-05, 06:42 PM
      Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر Elsadiq01-11-05, 07:05 PM
  Re: ثـقافة الفقـر اسبابها وجذورها الاجتماعية _ وجهة نظر برير اسماعيل يوسف01-09-05, 04:24 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de