|
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ (Re: هشام هباني)
|
الاخ المحترم هشام احييك لمواقفك الصلبة والشجاعة في وجه الظلم والاستبداد والفساد والزيف والمتاجرين بالدين , والشكر لك لاثارة نقل رفات الزعيم السوداني علي عبداللطيف ليدفن في ثري بلاده التي وهبها حياته و بل نبهت العقول والنفوس الغافلة الي هذا الامر الحيوي , ولكن أود ان اذكر ان الاستاذ كمال الجزولي قد أثار هذا الامر في الرزنامة التي كان يكتبها في جريدة الصحافة في عام 2000 م , ورددت عليه بمقال في نفس الموضوع , وقد هاتفني حينذاك الاستاذ كمال وذكر لي انه استقر الرأي علي ان يقام للزعيم علي عبد اللطيف ضريح تنقل اليه الرفات في مثلث النجيلة المقابل لحديقة الريفيرا بجانب جامعة القران الكريم للبنات في مدخل امدرمان , وان احد كرام المواطنين واظنه السيد حجار قد تبرع بتكلفة اقامة الضريح ولست ادري ما تم في هذا الخصوص , ولعل الاخ كمال يفيدنا عن ذلك . واستميحك في نقل ذلك المقال الذي كتبته في عدد الصحافة بتاريخ 12 مارس 2000م
الاستاذ كمال الجزولي التحية والود استأذنك في الدخول الي الرزنامة التي يخطها يراعك , فقد قرأت لك في عدد الصحافة 2487 بتاريخ 29 فبراير 2000م ما جاء فيها عن الزعيم علي عبد اللطيف والبطل عبدالفضيل الماظ , وشاء الله ان جاء مقالك عقب ايام قلائل من زيارة قمت بها للسيد محمد حسين ريحان صهر وزوج ابنة علي عبد اللطيف , بمنزله بالموردة , استوضحه فيها بعض الامور المتعلقة بهذا الحي العريق , وتناولت فيما تناولت معه من احاديث مدي الجحود والتجاهل الذي لاقاه هذا الزعيم من امته ومن الحكومات المتلاحقة منذ الاستقلال والي اليوم . وقلت له ان ايسر واجب تقوم به الدولة هو احضار رفات هذا الزعيم ومواراته ثري بلاده التي وهبها عمره , واستوضحته عن مكان قبره في القاهرة , فأخبرني ان رفاته نقلها المرحوم اللواء عبد العزيز عبد الحي السوداني ومدير اسوان السابق , وشقيقه الشاعر عبد المنعم عبد الحي . نقلت الرفات الي مدفن عائلته بالقاهرة . اذاً اصبح متوسد رفاته معلوماًَ . وانت تحدثت بحق حديث المكلوم عن الوفاء , وانا اود ان اتكلم عن الامر من جانب آخر , وانت تعلم وانا اعلم الرواسب المتعالية الكامنة عند الكثيرين من الشماليين , ان لم يكن جلهم من متعلميهم وعامتهم نحو الجنوبيين والتي تبرز لا ارادياً بعض الاحيان مهما ضربوا عليها غشاوة من المداراة والنفاق , وتظهر جلية وتخرج تلقائية اذا خلوا وافضي بعضهم الي بعض ! ولكن هناك البعض من ذوي البصر والبصيرة من الشماليين يعلمون ويعملون بكلمات الله ( خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها) ( الزمر - الاية 6) و ( من آياته خلق السموات والارض واختلاف السنتكم والوانكم ان في ذلك لآيات للعاملين ) ( الروم الاية 22) وكذلك يعون قوله تعالي : ( يا أيها الناس انا خلقانكم من ذكر وانثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اقربكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير ) ( الحجرات الاية 13) ونقول لبعض الناس ( افلا يتدبرون القران ام علي قلوب اقفالها) (سورة محمد الاية 24) قال سيدنا ابوذر لسيدنا بلال رضي الله عنهما في سورة غضب عمياء يا ابن السوداء فاشتكاه بلال للنبي صلعم فاستدعي النبي اباذر وقال له : ( انك امرؤ فيك جاهلية ) فزلزل ابوذر , وود لو ان الارض انشقت وابتلعته ولم يسمع ذلك النعت من رسول الله صلعم , فذهب مسرعاً الي بلال , ووضع خده علي الارض , وطلب من بلال ان يدوس عليه كفارة له عن قولته تلك . حدث هذا قبل خمسة عشر قرناً , قبل اعلان حقوق الانسان في القرن العشرين في عام 1948م . واعجب انه في الالفية الثالثة بعد الميلاد ما زال يمشي بيننامن يلبس اهاب وحمية الجاهلية ويحمل هذه الافكار المظلمة المتخلفة . ولكنني احسب ان آفة بني هذا البلد هو التخلف الفكري الذي يقود الي التخلف الحضاري , مع انه سبقت لنا حضارة ضاربة الجذور في اعماق التاريخ , والان بعد الف وخمسمئة عاما من رسالة الاسلام , هل ما زالت حمية الجاهلية وعماها فينا ! فعلي عبد اللطيف النوباوي الاب الدينكاوي الام , وعبد الفضيل الماظ النويراوي الاصل لا يجدان مكانا لائقا بيننا و وان جاء ذكرهما عرضاً يكون بكلمات علي الهامش حين ذكر ابطالنا وعظمائنا ! فهل لأن ارومتهما ليست عربية ؟ مع ان علي عبد اللطيف هو اول زعيم ثوري سوداني قاد ثورة وطنية بعد محمد احمد المهدي , وعبد الفضيل الماظ هو اول شهيد في ميدان الوغي بعد شهداء كرري وام دبيكرات , واستشهد وهو ممسك بسلاحه يصلي جنود الانجليز نارا حامية , ويحصدهم حصدا في ثورة 1924 المسلحة . وهذه الوقائع الناصعة في التاريخ رد عملي للذين يريدون قطيعة وشائج الدم والنضال بين الجنوبيين والشماليين . وانت يا استاذ كمال , بحس الشاعر وعزة الوطني وسماحة السوداني المرتوي من ماء النيل العذب الذي عتقته اماد الحضارات العريقة و وبالضمير المؤرق بالعدل , تداركت الامر واقمت الميزان بالقسط فعسي قومنا يفيقون وينتصحون ويعملون .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-08-07, 01:31 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | محمد مكى محمد | 08-08-07, 01:32 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-08-07, 01:35 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-08-07, 01:38 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-08-07, 04:25 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-08-07, 07:34 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | Abubaker Ahmed | 08-08-07, 07:37 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-08-07, 07:48 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | Kostawi | 08-08-07, 07:59 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-08-07, 08:17 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-09-07, 08:27 AM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هلال زاهر الساداتي | 08-09-07, 11:58 AM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-09-07, 03:51 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هلال زاهر الساداتي | 08-09-07, 12:02 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | شول اشوانق دينق | 08-09-07, 03:03 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-09-07, 09:18 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-10-07, 03:34 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-10-07, 08:36 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-11-07, 07:43 AM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-11-07, 01:14 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-12-07, 00:48 AM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-15-07, 01:39 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-16-07, 03:18 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | قاسم المهداوى | 08-16-07, 09:56 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-16-07, 11:44 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | قاسم المهداوى | 08-17-07, 00:02 AM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-17-07, 07:43 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-18-07, 02:18 AM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-18-07, 09:32 AM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | Saber Abdelhadi | 08-18-07, 10:49 AM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-19-07, 04:22 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | رهف | 08-18-07, 10:55 AM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-20-07, 03:57 AM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-19-07, 10:37 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-20-07, 07:10 AM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | Abdel Aati | 08-20-07, 10:17 AM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-20-07, 05:18 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | Kostawi | 08-21-07, 04:59 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | Haydar Badawi Sadig | 08-21-07, 05:36 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | Kostawi | 08-21-07, 07:55 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | Kostawi | 08-21-07, 07:56 PM |
Re: يا جماعة يا مهودين يا غافلين علي بالحرام ده كلام عيب!؟ | هشام هباني | 08-21-07, 11:39 PM |
|
������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������
�������
�� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������
|
� Copyright 2001-02
Sudanese
Online All rights
reserved.
|
|