مواضيع توثقية متميزة

هنا فداسي-2

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-22-2024, 08:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-03-2007, 08:31 AM

محمد حسن خضر

تاريخ التسجيل: 11-25-2006
مجموع المشاركات: 297

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا فداسي-2 (Re: اسماء الأمين)

    بسم الله الرحمن الرحيم..
    والصلاة والسلام على أشرف الخلق المبعوث رحمة للعالمين

    لله درُّ أخي رضا

    حيا الله الأستاذ رضا ومتعه بذريته ونفع به وبهم قريتهم الحبيبة (فداسي)، وأتمنى ألا تشغلكم الفانية عن التفاعل مع هذا المنتدى الوليد الذي كاد أن يتفوق على إمكاناته وعثراته بفضل شباب كريم ضحَّى بوقته وماله من أجل خروجه إلى الوجود كامل البناء شكلاً ومضمونا.. والتحية للباشمهندس سامي ولكل من أسهم في هذا المضمار الرفيع...
    ودعني أيضًا أشمِّر عن ساعدي لأخطو مباشرة إلى لب الموضوع...
    * طلبتَ مني ـ يا أخ رضا ـ تدبُّر الآية الكريمة: }قل لو كان البحر مدادًا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددًا{، وقلت: "فالله تعالى يعلم وهو علاَّم الغيوب أنه سوف يأتي زمن يظهر فيه الحاسوب وما بعد الحاسوب؛ بل أكثر منه تقنية، لكنه تعالي اختار كلمة (مداد) ومعروف اقتران المداد بالقلم، والمداد يغذى به القلم وليس (الكي بورد) يا أخي إبراهيم".
    # وأقول: هذا الاستشهاد أو التدليل لا يقوم حجة على بقاء الكتاب المطبوع، فالله ـ جلَّ في علاه ـ حينما أمر سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام بأن يُؤذِّن في الناس بالحج؛ قال له: }وأذَِن في الناس بالحجِّ يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فجٍّ عميق{، إذًا ألم يكن في علم الله سبحانه وتعالى ـ وهو علام الغيوب ـ أن قابل الأزمنة والعصور سيتمتَّع بالانتقال بواسطة السيارة والقاطرة والطائرة وما بعد الطائرة؟ ولكنه ـ وبمنطقك نفسه ـ اختار السفر على الأقدام والارتحال على الضوامر عبر مفاوز ومهامه وبحار وسبل ذات فجاج من أجل الوصول إلى بيته المحرم.. ولكن سمة التطور المعاصر ـ أخي رضا ـ اقتضت استخدام وسائل نقل حديثة لم تكن معلومة في عصر التنزيل، ولم تقتضي حكمته ـ عزَّ وجلَّ ـ إخبارهم بما لا تستوعبه عقولهم، وربما فتنهم في دينهم إن علموه"، وأطلب منك بدوري تدبُّر هذه الآية وغيرها من الآيات.. (ويخلق ما لا تعلمون).
    * تقول: "إن لنا في التاريخ لعبرة، وذلك عندما أمر الخليفة الراشد أبي بكر الصديق الحفظة من الصحابة بتدوين القرآن، فالخليفة يعرف يقينًا أن كتاب الله محفوظ إلى أن يرث الله الأرض؛ لكنه رغم ذلك أمرهم بتفريغ ما في صدورهم من قرآن خشية التحريف وليس الاندثار... فإن وجد الحاسوب في عهده ـ رضي الله عنه ـ وكان القرآن محفوظًا آليًّا لأمرهم بتدوينه بالمداد لا نسخه ممغنطًا أو مضغوطًا".. لا أدري ما هو كنه المداد المذكور في القرآن وكتب التراث؟ هل هو الحبر أم المعروف الآن أم تركيبة كيميائية أخرى تحققت لمخترعيها الاستفادة من معطيات الطبيعة التي سخرها الله لعباده آنذاك؟ وهل كان المداد أو الورق ـ في أي شكل من أشكالهما ـ يمتلكان خاصية الثبات؟ ولماذا يجنح المؤرخون والمؤلفون إلى تجديد المخطوطات وتطوير وسائل حفظها بما يتوافق ومتطلبات كل عصر؟ ثم على أي رقاع كان التدوين.. هل على الورق؟ أم الجلود؟ أم على ألواح مثل ألواح كليم الله موسى عليه الصلاة والسلام؟ نحن نعلم أن المخطوطات القديمة التي ظهر عليها المصحف قد تطورت مع تطور العصور اللاحقة.. وقل لي بربك: أليس رسم المصحف الآن بخطوط مستمدة من مداد الكمبيوتر، وأن أصولها محفوظة في ذاكرة الحاسوب لاستنساخها وفق الحاجة أو الضرورة؟ ألا تتم الطباعة كاملة على جهاز الحاسوب؟ فأين المداد الذي تشير إليه؟ لما ذا ينحصر في أذهاننا أن المداد هو الحبر المعروف فقط؟ وفي أي أنواع من المداد يمكن تصنيف الحرف العربي الذي يظهر لنا على شاشة الحاسوب؟
    لقد كسدت ـ أيها الرجل الصالح ـ سوق الخطاطين في العقود الأخيرة بعد أن حاصرها الحاسوب وألحق بها هزيمة ماحقة، واقتصرت موهبة الخطوط على فنون التشكيل، وتحول الخط العربي إلى لوحات فنية مكانها المعارض المحلية والدولية، وحتى لوحات المحلات التجارية أعرضت عن ريشة وقلم الخطاط، واستعاضت عنها بخطوط الحاسوب التي لا سبيل إليها إلا لوحة المفاتيح (الكيبورد) التي تحس بالغبن نتيجة زراية قلمكم الإلكتروني بها.
    نأتي الآن إلى نقاطك العشر:
    1.(مدعاة عدم حفظ حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين)، فضياع حقوق المؤلفين ليس حكرًا على الكتاب الرقمي، فهذه مسألة مرتبطة بظهور الكتاب المدوَّن أو المخطوط أو المطبوع من قديم الزمان، ولم يعد (إكليشيه: حقوق الطبع محفوظة) مانعًا من الانتحال أو حائلاً دون السرقات الفكرية والأدبية، ولعل من المعلوم أن الأبحاث والرسائل العلمية لا تسلم من الغصب، وقد تُستنسخ كاملة أو أجزاء منها، وربما تعتريها تغييرات طفيفة لزوم التمويه والتعمية، ولم يعد كشف السرقات والإعلان عنها فاضحًا، ولا يقف سياجًا دون تكرارها، والمحاكم الفكرية التي تشكل سوابق فكرية في زماننا هذا ـ على قلَّتها ـ لا جدوى لها، وما هي في جوهرها إلا آليات هلامية ينتهي مفعول قرارها بنهاية نُطق آخر جملة فيه.. كما يمكن لأي متطفل استنساخ فقرات أو فصول كاملة من أي كتاب مطبوع وتداولها وبيعها دون إشارة للمؤلف. ورغم صعوبة الحفاظ على هذه الحقوق التي تشير إليها؛ إلا من الممكن مراعاتها في مجال الكتاب الرقمي أو الإلكتروني بنفس ما لها من ضوابط متعلقة بالكتاب المطبوع. (إشارة: قرأت قبل عقد من الزمان أو أكثر نصَّين متطابقين تمامًا حتى في علامات ترقيمها ومتقابلين في إحدى المجلات الصادرة في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.. أحدهما لمسؤول ثقافي مرموق في دولة كبرى معنية بالنشر على اختلاف أضربه، والثاني لأديب معاصر شهير هو الأستاذ شوقي ضيف، سرق الأول نصًّا كاملا من كتاب للثاني رغم أنهما يعيشان في بلد واحد وربما مدينة واحدة، وبعث به إلى المجلة فنشرته بتوقيعه..وبعد فترة كشفت المجلة هذا الاعتداء ونشرت النصَّين كما هما، ولم نسمع بأي محاكمة للسارق فكرية كانت أو أدبية ولم يلحق به أي تشهير سوى ما فعلته المجلة).. فلماذا إذن الحديث عن (حصانة) حقوق مؤلف الكتاب المطبوع؟.
    2.(الإشارة إلى مصدر المعلومة).. من أين جاء حرص المستفيد على ذكر المصدر؟ والله لولا دواعي التحكيم والاشتراطات المسبقة؛ لأوشكت جميع الأبحاث والكتب أن تخلو تمامًا من أي إشارة للمؤلفين. ولا نشك في أن المسألة أضحت مقترنة بالالتزام بهذه الاشتراطات حتى يجد الكتاب طريقه إلى ماكينات الطباعة.
    3.(العائد المادي للمؤلف والناشر وما يلحق بهما من خسائر عند النشر الآلي)، ولعلي أطرح سؤالاً هنا أخي رضا: لماذا اكتنزت خزائن (بيل جيتس) بالثروات؟ ولماذا يتصدر قائمة أغنياء العالم سنويًّا؟ هل أضاع النشر الإلكتروني حقوقه؟ أم اكتسبها من النشر الورقي؟ وسؤال آخر: هل هذه المواقع التي نتحاور عليها هدايا مجانية للبشر؟ هل يمكن استغلال أي برنامج حاسوبي خلسة وادِّعاء ملكيته علانية دون محاسبة؟ لا شك أنك على دراية وعلم بدخول المكتبات الكبرى إلى عالم النشر الإلكتروني، وبمزاحمة الأسطوانات والشرائط الممغنطة للكتب في وسائل الحفظ في مكتباتكم، وتتسابق بحرارة على الاستئثار بما تحويه محافظ الزبائن من مال.. النشر الإلكتروني واقع الآن وهو مهدد خطير للكتاب المطبوع، وهذه بدهية لا يُستساغ الجدال فيها!!
    4.(تعطيل الاجتهاد في العلم والإبداع والتأليف).. وهل يقف الكتاب المطبوع بمنأى عن عمليات القص واللزق؟ ومن قال إن الكتاب الإلكتروني يعطل الاجتهاد العلمي، أو يقعد بهمة المؤلفين ويُبهت مصابيح ملكاتهم؟ أطمع في موافقة الأخ رضا على أن النشر الإلكتروني هو السبب الرئيسي الآن في إبراز مواهب وقدرات كانت مخبوءة ومتدثِّرة تحت عباءة صعوبة الإمكانات وضيق أوعية النشر المطبوع وضوابطها. وأقول: لولا النشر الإلكتروني لما كانت هذه المساجلة بيننا، ولما تعرفنا على إمكانات بعضنا في الحوار والنقاش والمرافعة.. وأرى ـ على العكس مما ذهبت إليه ـ أن النشر الإلكتروني يُحفِّز الإبداع لا يُثبِّطه.
    5.(الضرر الصحي).. لا أعتقد أن الضرر الصحي قاصر على استحواذ شاشة الحاسوب على الأفراد لفترات طويلة؛ لأن الاستلقاء أو الجلوس الطويل على طاولات المكتبات والعيون محدِّقة في الأحرف الطباعية له انعكاسات صحية سالبه عليها بالمستوى نفسه!! وإلا فقل لي ما السبب في كثرة استخدام نظارات القراءة بين فئات المثقفين وزائري المكتبات؟ ومن منَّا لا يشعر بإجهاد العينين جراء تركيزهما المستمر على كتاب أو دفتر؟ الضرر الصحي ليس قاصرًا على شاشات الحواسيب، وإن كان كذلك فقد أهدانا المبتكرون برامج لتفادي هذا الأضرار على شكل تمارين أو نصائح باعتزال الشاشة لمدد معينة.
    6.(متعة القراءة على الورق والاستيعاب ورسوخ المعلومة).. ألم تستمتع يا أخ رضا بتعقيب الأخ محمد حسن على إبراهيم الصافي، وتصف كتاباته بالإبداع؟ كيف تسنى لك هذا التقويم الرائع لو لم تجلس طويلاً أمام الشاشة لتستوعب ما كتبه المتساجلان؟ ألم تترسخ المعلومات الإلكترونية التي حواها تعقيب الأخ محمد حسن في ذهنك واختزنتها لتصوغها تعقيبًا رصينًا مدَّعم أيضًا بمعلومات مستقاة من مواقع إلكترونية؟ ليتك تطالع الردود والتعليقات فقط في منتديات فداسي لتتبيَّن بمدى المتعة التي يحسَّ بها زائروها، وتتجسَّد جمالاً وفتنة في حروفهم الإلكترونية.. لقد توسَّعت مظلة المتعة أخي رضا، وتجاوزت زقاقات فداسي وبقالة بشير عباس وديوان والدنا المرحوم محمد التاي. والآن حتى طلاب الابتدائيات يكتبون ويعلِّقون ويتبادلون المعلومات والرؤى والاقتراحات.. فهل كان في إمكان الكتاب المطبوع تحقيق ولو نزرًا يسيرًا من هذه المنفعة والمتعة؟
    7.(تحريف الكتاب المنشور على الشبكة).. هذه النقطة حجة عليك لا لك، فإذا طال التحريف الكتب السماوية المقدسة؛ فهل ينجو منه الكتاب المطبوع مهما كانت سمعة مؤلفه؟ التحريف طال حتى بعض نسخ المصاحف، ولولا تعهُّد ذي الجلال والإكرام بحفظه؛ لغابت بعض ملامح التحريف عن فطنة كثير من العرب اليوم بعد أن فشا اللحن في اللغة، وبعد أن أضحت قراءة القرآن سريان على اللسان معزولة بأقفال عن العقل والقلب والتدبُّر.
    8.(احتمالات دمار الشبكة العنكبوتية بعد احتفاء الكتاب الورقي).. هذا الافتراض غير مبرَّر، فكل آفة لها آفة، والعلم لا يتوقف ولا ينهزم. ثم لماذا لا تفترض التفاؤل بأن يتمكَّن العقل البشري من إعاقة أي تقدُّم لأي فيروس مهما كانت خطورته، أو إلحاق هزيمة نهائية لأي من (الهكرز)، ولو حدث دمار للشبكة؛ فإن العلم قادر على إعادة بنائها في زمن قياسي بعد أن فكَّ طلاسمها وأصبحت علم العصر الذي لا غنى عنه، وكما اخترعها فهو لن يعجز عن صيانتها وحمايتها.. كما أن وسائل الحفظ الإلكتروني.
    9.(العائد المادي).. هذه النقطة مرتبطة بسابقتها رقم (3).
    10.(تمييز الكتاب المحرف).. وهذه أيضًا مرتبطة بأختها رقم (7)، وفيها نقول إن الكتاب المطبوع ليس كبسولة محمية بحوائط أسمنتية أو خرسانية تقيها غوائل التصوير والاستنساخ، وأنتم أهل المكتبات أدرى بذلك.. وعمومًا فإن التحريف ممكن في الكتابين، وليس بيئة خصبة لأحدهما دون الآخر.
    وأخيرًا أقول: لله درُّ أخينا رضا الذي أمعن في الزراية بالكتاب الإلكتروني دفاعًا مستميتًا عن المطبوع، وربما كانت هذه نوازع المهنة والانتصار للتخصص كما سبق أن قلت في ردي الفائت.. ولا يفوتني قبل التلويح بيدي مودِّعًا ساحة هذا السجال: إن الكتاب بهيأته وديباجاته: (مؤلف وناشر وفصول ومراجع وفهارس ومسارد وملاحق) يمكن أن يستقرَّ في ذاكرة أي موقع إلكتروني متحفِّزًا للاستدعاء في أي لحظة، ولن تضيع حقوق مؤلفه وناشره.. ولا يفوتني أن أنبهك إلى تحذير (بروف) الطاهر الدرديري لرفيقك في المنازلة محمد حسن: (دعك من نظريات الزعيم وهيَّا إلى توثيق السواقي...). فدع عنك أخي رضا نظريات الزعيم وافتئاته على الكتاب المطبوع، فهذا لن يغني شيئًا.. مع التأكيد على أني لن ألج هذه الساحة حتى لا يلفُّني نقعها المُثار.. ولك فائق ودي وتقديري.

    إبراهيم الصافي (الزعيم)
    الرياض ـ 2/12/2007م
                  

العنوان الكاتب Date
هنا فداسي-2 اسماء الأمين06-29-07, 10:44 PM
  Re: هنا فداسي-2 HAYDER GASIM06-30-07, 05:58 AM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر06-30-07, 09:09 AM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين06-30-07, 03:49 PM
      Re: هنا فداسي-2 مهاجر07-01-07, 09:29 AM
        Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين07-02-07, 04:08 PM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر07-03-07, 10:35 AM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-05-07, 05:19 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-05-07, 06:19 PM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-06-07, 04:10 PM
  Re: هنا فداسي-2 اسماء الأمين07-06-07, 05:40 PM
  Re: هنا فداسي-2 الرشيد حسن خضر07-06-07, 08:40 PM
    Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر07-07-07, 12:31 PM
    Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر07-07-07, 12:33 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-07-07, 05:27 PM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-07-07, 07:46 PM
  مبروك، اختيار هنا فداسي في صفحة مواضيع توثيقية متميزة ابي عزالدين البشري07-07-07, 07:56 PM
    Re: مبروك، اختيار هنا فداسي في صفحة مواضيع توثيقية متميزة الرشيد حسن خضر07-07-07, 09:49 PM
      Re: مبروك، اختيار هنا فداسي في صفحة مواضيع توثيقية متميزة إسحاق بله الأمين07-08-07, 04:25 PM
        Re: مبروك، اختيار هنا فداسي في صفحة مواضيع توثيقية متميزة هيثم بابكر07-09-07, 02:50 PM
          Re: مبروك، اختيار هنا فداسي في صفحة مواضيع توثيقية متميزة إسحاق بله الأمين07-09-07, 04:04 PM
    صفحة شيخ الرشيد حسن خضر هنا فداسي ابي عزالدين البشري07-10-07, 04:05 AM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-09-07, 07:11 PM
  Re: هنا فداسي-2 ابي عزالدين البشري07-10-07, 04:30 AM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين07-10-07, 03:29 PM
      Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-10-07, 05:46 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-10-07, 07:40 PM
    Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر07-10-07, 08:06 PM
      Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-11-07, 09:23 AM
        الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ ابي عزالدين البشري07-11-07, 10:58 AM
          Re: الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ إسحاق بله الأمين07-11-07, 03:55 PM
            Re: الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ إسحاق بله الأمين07-11-07, 04:12 PM
          Re: الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ هيثم بابكر07-11-07, 04:02 PM
            Re: الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ هيثم بابكر07-12-07, 08:47 AM
              Re: الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ هيثم بابكر07-12-07, 12:35 PM
  منتديات العزازة و الرابط للدخول.. ابي عزالدين البشري07-12-07, 02:34 PM
  من ثمرات بوست الرشيد حسن.. ابي عزالدين البشري07-12-07, 02:52 PM
    Re: من ثمرات بوست الرشيد حسن.. هيثم بابكر07-13-07, 05:10 PM
      بوست الرشيد من ثمرات فقيد الإيمان محمد عبد الرحيم الإمام - ذكرى باقية الرشيد حسن خضر07-13-07, 10:04 PM
        Re: بوست الرشيد من ثمرات فقيد الإيمان محمد عبد الرحيم الإمام - ذكرى باقية هيثم بابكر07-14-07, 02:12 PM
          هيثم بابكر وأبوه منارات سامغة في عالم فداسي الرشيد حسن خضر07-15-07, 09:32 PM
            Re: هيثم بابكر وأبوه منارات سامغة في عالم فداسي هيثم بابكر07-15-07, 10:57 PM
              Re: هيثم بابكر وأبوه منارات سامغة في عالم فداسي هيثم بابكر07-16-07, 02:00 PM
                Re: هيثم بابكر وأبوه منارات سامغة في عالم فداسي محمد حسن خضر07-16-07, 11:54 PM
                  فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق الرشيد حسن خضر07-18-07, 11:03 PM
                    Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق هيثم بابكر07-23-07, 10:39 AM
                      Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق هيثم بابكر07-23-07, 03:59 PM
                        Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق محمد حسن خضر07-24-07, 00:16 AM
                          Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق محمد حسن خضر07-24-07, 00:19 AM
                            Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق هيثم بابكر07-25-07, 11:27 AM
                              Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق هيثم بابكر07-26-07, 01:21 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-27-07, 08:11 PM
    Re:في ذمة الله والدة م سامي وشقيقة أسماء الأمين الرشيد حسن خضر07-27-07, 09:30 PM
      Re: Re:في ذمة الله والدة م سامي وشقيقة أسماء الأمين الرشيد حسن خضر07-28-07, 07:55 AM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-29-07, 12:00 PM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-29-07, 02:58 PM
      Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين08-01-07, 01:22 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-01-07, 08:58 PM
    Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-02-07, 09:53 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-03-07, 08:47 PM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر08-03-07, 11:47 PM
      أسماء في حياتنا ونسيبنا القادم من نوري الرشيد حسن خضر08-10-07, 07:16 PM
        Re: أسماء في حياتنا ونسيبنا القادم من نوري إسحاق بله الأمين08-15-07, 03:24 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-16-07, 10:00 AM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر08-16-07, 01:33 PM
      Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين08-18-07, 04:50 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-18-07, 07:31 PM
    Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر08-18-07, 08:35 PM
      سر جمال الوالي الذي يبحثون الرشيد حسن خضر08-21-07, 06:38 AM
        Re: سر جمال الوالي الذي يبحثون إسحاق بله الأمين08-21-07, 03:39 PM
          Re: من أفذاذ جامعة أم درمان الإسلامية: الصحفي والأديب الفذ: إبراهيم الصافي محمد حسن خضر08-21-07, 09:38 PM
            Re: من أفذاذ جامعة أم درمان الإسلامية: الصحفي والأديب الفذ: إبراهيم الصافي محمد حسن خضر08-21-07, 10:48 PM
              جزاكم الله عنا خيراً اسماء الأمين08-22-07, 12:16 PM
                Re: جزاكم الله عنا خيراً إسحاق بله الأمين08-22-07, 01:34 PM
                  Re: جزاكم الله عنا خيراً إسحاق بله الأمين08-22-07, 03:29 PM
                    Re: جزاكم الله عنا خيراً محمد حسن خضر08-23-07, 02:01 PM
                      Re: جزاكم الله عنا خيراً إسحاق بله الأمين08-23-07, 08:31 PM
                        عترة شريفة وبضعة كريمة الرشيد حسن خضر08-23-07, 11:10 PM
                          Re: مهدي الصادق : السيد الأمين محمد حسن خضر08-24-07, 01:21 AM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-24-07, 06:00 PM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين08-25-07, 04:33 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-28-07, 09:07 PM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين08-28-07, 09:28 PM
      Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر08-28-07, 10:16 PM
        Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين08-29-07, 03:58 PM
          حسن محمود الذي عرفته الرشيد حسن خضر08-30-07, 12:34 PM
          الوحدة دار السلام اسماء الأمين08-30-07, 12:38 PM
            شباب فداسي اسماء الأمين09-01-07, 11:43 AM
              Re: شباب فداسي اسماء الأمين09-02-07, 09:49 PM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر09-03-07, 12:38 PM
  Re: حبوبه تودع وسبقها عبد الله وعبد الكافي محمد حسن خضر09-03-07, 12:51 PM
  Re: منتدى القريقريب محمد حسن خضر09-03-07, 12:54 PM
    Re: منتدى القريقريب إسحاق بله الأمين09-03-07, 04:10 PM
      Re: منتدى القريقريب اسماء الأمين09-04-07, 07:43 AM
  Re: هنا فداسي-2 بت العزازه09-04-07, 10:49 PM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر09-05-07, 00:19 AM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين09-05-07, 02:58 PM
      NEW OUTLOOK TOWARDS FADASI الرشيد حسن خضر09-24-07, 10:27 PM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر09-06-07, 10:01 AM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر09-06-07, 11:15 AM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين09-08-07, 02:50 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de