مواضيع توثقية متميزة

هنا فداسي-2

الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-24-2024, 04:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-28-2007, 05:03 PM

محمد حسن خضر

تاريخ التسجيل: 11-25-2006
مجموع المشاركات: 297

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا فداسي-2 (Re: اسماء الأمين)


    من رسائل أفذاذ جامعة أم درمان الإسلامية: المغيرة رملي
    (رداً على الأخوين إسحاق بله وأبي بكر العاقب لمداخلتهم في موضوعه السابق: الركشات من علامات الساعة)
    بسم الله الرحمن الرحيم
    رحم الله زمانا كنا نسك فيه المُداح والدُّيوَك
    الأعزاء الفداسيون لمنتدى هنا فداسي ومنبر فداسي-2
    أهنئكم ونفسي بموقعنا الجديد فداسي ( أون لاين)، والذي نرجو أن يكون علي قدر أهل فداسي وارثهم العظيم ومجدهم الطارف والتليد، وآمل أن أسهم بمشاركات متعددة خاصة ولدي أشعار كبار شعراء وشاعرات فداسي، ووثائق وصور تاريخية سأوافيكم بها تباعاً إن شاء الله .
    هذا، ولقد أحزنني تقريظ أخي الحبيب "...." لشخصي الضعيف والله يعلم أنني أعرف جهلي وتقصيري وخطاياي وأخطائي وتطاولي واجترائي، وأنا أحد الأربعة الذين قال عنهم الخليل بن أحمد الفراهيدي: (ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري فذلك جاهل فعلموه)، ولقد توانيت في أوان التعلم عن المسألة عن أشياء كانت الحاجة تحفز إليها والكسل يصدُ عنها فلما كبرتُ أنفتُ من ذكرِها وعرضِها علي من علمها عنده فبقيتِ الجهالة في نفسي وركدت الوحشة بين قلبي وفكري وطفقت ألفق أشياء يحسبها الظمآن ماء وهي محض سراب، وظللت أعاني من أمثال أخي (......) الذين يظنون بي العلم. ولكن أهل الفضل لا يرون في الناس إلا الفضل ولعل فرحه الظاهر بي وحفاوته البالغة بشخصي أثر لمحبته لفداسي وأهل فداسي فقد عجنتْ طينتَه بمائها، وسكنته بناسها وأشيائها ، وولهّتْهُ ببعدِها عنه وانتحائها، وتوقه لها وإبائها ، فهو أبنها الأصيل، وعاشقها النبيل، وأديبها الفريد، وبلبلها الغريد ونسّابتها الخريت، وسيفها الصلتيت، ولقد خلد اسمها في المنابر وصدح بمدحها في المهاجر فهو الألمعي المتبلتع، والأريحي البهلول، والشَفِنُ الحلاحل والقمعال الهداكر، والصنتيت القماقم، فله من الساجدين بمساجدها والساجدات، والعابرين بسككها والعابرات، والساكنين بدورها والساكنات، والقائمين بأمرها والقائمات والحافظين لفضلها والحافظات، والناشرين لعبقها والناشرات، اسمي التحيات وازكي البركات، من ليلها إذا عسس، وصبحها إذا تنفس، ونسيمها إذا تأرج ونيلها إذا تموج، من شرقها وغربها وشمالها وجنوبها ووسطها. فهي عنده وعندنا لا تحدها الجهات ، ولا تكتنفها الأرض والسموات ، وهي عندنا وعنده ليس بلدة يسكنها الناس، وإنما هي شمائل تسكن الناس، والفداسية حالة تعتري المرء الفداسي والإفداس لا يوهب و لا يباع ولا يشتري ولقد قلت في هذا المعني :
    فلله در المرء إذ كان مفدسـاً عريقا أو فداسياً أخا صــــهر
    ويلحقها الإفداس من كان بعلها فداس الأرومة ذو نسبٍ حــر
    وكل أناس أفدسوهم جـدودهم فأفدسهم حقا وإن شتوا في المصر
    هنيئاً لكون المرء لم يلف مبـعداً مقطعة أسبابه مـدة الدهــر
    من الملأ الأغرار من قد تخرطموا فلا وطراً قضوا ولا نسباً يغـري
    وليس أخ الإفداس من قد تقطعت أواصره بالناس أو لـجّ في الهجر

    وليعذرني من يقرأ هذا الكلام من غير الفداسيين ولا يظنون بنا الظنون فحب الأوطان من الدين، ولقد قال النبي صلي الله عليه وسلم وهو ينظر إلى مكة حرسها الله أخر مرة وهو يهاجر منها : الله يعلم انك أحب بلاد الله إلي ولولا أن قومك أخرجوني منك ما خرجت – ولما انتقلوا إلى المدينة وإصابتهم حماها قال : اللهم حبب إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة واشد .
    وقال بن الرومي :
    وحبب أوطان الرجال إليهم مآرب قضاها الشباب هنالكا
    إذا اذكروا أوطانهم ذكرتهم عهود الصبا فيها فحنوا لذلكا

    ولئلا يعتقد بعضهم إنني أتبادل مع أخي ..... المدح والإطراء عبر صفحات الموقع ولئلا يعود هو لمدحي وتقريظي ثانية اختم بمقولة محمود - عليه رحمة الله- وهو يجهر بها على الملأ (ذاكراً الاسم)، ولكن يااااااااااااااا خسارة!!! أفتو ؟؟؟؟)

    هذا، ولقد أطربني رد الأخ الضليع أبوبكر العاقب علي مقالتي "الركشة من علامات الساعة " وطبعتها ووزعتها علي بعض الإخوة أعجابا بأسلوبه الطريف وأنا أحب أمثال هذه الكتابات لأنها أقرب إلى النفس وأسهل هضماً في زماننا المتخم بالأخبار كاملة الدسم والشحم .
    ولقد اهتصر كلمة "المكرب" اهتصار واحتلبها استحلابا وولدها توليداً .
    ولقد لفت نظري قوله (أن النار بتشد الجلد عموماً)، وتذكرت أن لنا إرثاً طويلاً في بلادنا في استخدام النار في شد الجلد؛ ومنه تحميس الطار بالنار. وهنالك فرق كبير بين الطار المحمس بالنار والطار " المتختخ ". والطار في ثقافتي هو الطار الذي يستعمله المداح ولا أعرف طاراً سواه. وجمع طار طارات، وجمع دخان دواخن، وليس دخاخين كما تغلط في ذلك العامة. وكذلك عثان وجمعه عواثن ولا يعرف لهما نظير والعثان :الغبار. والطارات ثلاث؛ صغير ومتوسط وكبير وهو الذي يحمله المادح الرئيسي الذي يتولي افتراع المديح والآخران ( يشلخان ) معه، ويرددان (عصاة) المدحة .
    وشلخ المديح غير شلخ القطن . ويطول هنا شرحه . ونحن من جيل( سك المداّح) وسك المادح ثقافة لا يعرفها أبناء هذا الجيل وسك المادح هو أن يلتف الناس حول المادح في حلقة وسطها المادح وقد وضع منديل علي الأرض ليوضع عليه ما يجود به المستمعون وفي حالة المداح في القرى والمساجد يكون بدل المنديل صحن به ماء لأنه في تلك الأيام كان أقصي ما يحصل عليه المادح عملة معدنية من فئات الشلن وابقرشين والقرش والتعريفة وتكفي التعريفة لأن تسك المادح دورة كاملة ولقد كنت أرد المحطة الوسطي وميدان أبو جنزير في القرن الماضي واجد أهل الخرطوم يتحلقون حول المدّاح ولا احد منهم يسك المادح رغم ما يجودون به عليه من أموالهم فآخذ عصاً واضع ما تيسر علي المنديل وابدأ في سك المادح وعندما تسك المادح فانه يضرب الطار باستمرار مردداً المقطع الذي بدأت فيه (سكّه) ويتراجع إلى الخلف دورة كاملة أو دورتين حسب نشاط" السّاك " أي الذي يسك المادح وما دمت قد وضعت شيئاً علي منديل المادح وسط الحلقة فمن حقك أن تسك المادح ولا يسع المادح إلا أن يتراجع مسكوكاً مبدياً الارتياح .
    رحم الله زمانا كنا نسك فيه المداح ونسك فيه الديك للضيف ولقد كان الناس في زماننا يسكون الديك للضيف والديك يجري ويعوعي من " العوعاي " حتي يتسامع أهل الفريق ويشتركون في سك الديك، والديك ينط من بيت إلى بيت وخلفه " شفع " الفريق يضيقون عليه الخناق حتى يقع فريسة من الإجهاد فيحمل إلي مقر الضيف ليتم ذبحه. والضيف علي مسمع من عملية " السك" ويبدو عليه السرور وربما شارك الضيف في السك إذا مرّ الديك من بين يديه ويكون الضيف (إذا كان ذا أهمية) قد شرب زجاجة بيبسي حارة من الصندوق، وكان الناس في زماننا يستسيغونها لا ادري كيف ؟؟ ربما كانت بدلا من الجردقة والحرجل، والديك هو غير الدجاج المعروف لديكم (يقصد بلاد الخليج)، ويقال دُجاج ودَجاج، ولا أدري نوع الدجاج الذي تأكلون أذكر هو أم أنثى؟؟ والديك المقصود يأكل من خشاش الأرض، وربما وصل مرحلة "الجّلالة " فيْحرمُ لحمه حينئذ. وهناك ديك " العدة " الذي يصعد على (عنقريب العدة) فإن نهرته كسرها كلها، وإذا تركته كسرها واحدة واحدة. وكان يُشبّهُ به أحدُ رؤساء السودان السابقين. وهناك ديك المسلمية "الذي يعوعي وبصلته في النار ". وعلي ذكر المسلمية هناك أيضا تيس المسلمية " الذي قال عنه العريس لخاله عندما استخلصه من براثن زوجته ونسابته، وأردفه خلفه علي الحمار وقد مرّ به هاربا من قطيع من الغنم: "يا خالي التيس دا ما عندو خال؟". والحديث عن التيوس يطول والتيس في اللغة مجازاً هو الإنسان البليد الجاهل.
    قال المعري غفر الله له ولقد أفحش:
    رزق التيوس يجيئها بسهولة وأُلو الفصاحةِ رزقهُم مسجون
    إن كان حرماني لأجل فصاحتي فأمنن علي من التيـوس أكون

    وما أكثر تيوس المعري عندنا هذه الأيام، ولقد كاد قول الشاعر:
    يقيم الرجال الموسرون بأرضهم وترمي النوى بالمقترين المراميا
    أن يصبح معكوسا لولا ظهور تيوس المعري بكثرة عندنا في السودان بينما ترمي النوي بأمثال (فلان) وإخوته الثلاث و(فلان) وإخوته الثلاث، وآخرين مرامي دونها السباسب والسباريت القفر. ولقد ذكرت أخي أبوبكر العاقب أنك (دقة قديمة ) ( وأنا دقه أقدم منك) وليس في العمر بالطبع فلا يزال فيّ بقية دهن ، وإذا كان الإخوة الأساتذة الأمين بله واحمد علي إبراهيم ودفع الله علي يفخرون بأنهم من جيل أكتوبر الذي أخرج عبود المسكين فنحن جيل ابريل الذي اخرج نميري وزمرته (وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله فأتهم الله من حيث لم يحتسبوا) والذين قال فيهم القدال:
    وجوها أولادها البعرفوها وبان الكوك عند المخادة
    وقلت فيهم :
    من يا تري قد عاد في ذاك المساء ولم يجد وجها كظهر النعل يسمعه عبارات مهينة من يا ترى قد عاد في ذاك المساء ولم يجد رهط البغاة وبعض مواكب القطط السمينة ....إلى آخره.
    وكنت والشاعر القدال من أوائل من نشر قصائد عن ثورة ابريل وكانت هنالك يومها صحيفتان هما: "الصحافة" و"الأيام"، ولعلي قد نشرتها في "الأيام" ونشر القدال في "الصحافة"، وكان نميري متعوداً علي العودة: " عائد عائد يا نميري " ولم يكنْ قد مضى علي إخراجه أكثر من ثلاثة أيام فقال لي أحد الأصدقاء (لقد استعجلت. واللهِ لو عاد نميري إلا يوديك في داهية)، وسترها الله معنا فلم يعد نميري إلى الآن رغم أنه موجود (حكمة الله) .
    والذي جرني إلي هذا الاستطراد هو إعجابي بما كتب الأخ أبوبكر العاقب حول كلمة "المكرب"، وعلي ذكر الاستطراد فإن ذلك كان سائغا ًفي الأدب العربي القديم ولقد اشتهر به الجاحظ في البيان والتبيين، وأبو حيان التوحيدي في كتابه الإمتاع والمؤانسة والبصائر والذخائر، وأبو علي القالي في أماليه، والمبرد في كتاب الكامل، وهي دواوين هذه الفن وما سواها إلا عالة عليها كما قال ابن خلدون رحمة الله .
    وما فعلته في كلمة "المكرب" أخي أبوبكر يقال له في علم اللغة الاشتقاق الصغير. قال ابن جني في الخصائص : "فالاشتقاق الصغير كأن تأخذ أصلا من الأصول فنقرأه فتجمع بين معانيه وان اختلفت صيغه ومبانيه وذلك كتركيب ( س ل م ) فانك تأخذ منه معني السلامة في تصرفه نحو: سلم ويسلم وسالم وسلمان وسلمي والسلامة والسليم"، وإن كنت أعتقد أنّك خلطت بين الاشتقاق الصغير والتقليب، والخلط الذي أقصده هنا بمعني " الشوب ". يقولون شاب الرجل اللبن بالماء إذا خلطه به فإذا قدمت الواو علي الشين وقلت( وشب) ثم جمعتها صارت "أوشاب" وهم الأخلاط من الناس، وإذا قلت (وبش) ثم جمعتها صارت( أوباش ) وهم الأخلاط من الناس أيضاًً، وأوبشتِ الأرض أي أنبتت و اختلط نباتها، وإذا قلت"بوش" كان معناها القوم المختلطين من قبائل شتى، " والبوش " أيضاً طعام بمصر من حنطة وعدس يجمع ويغسل في زميل، ويجعل في جرة ويطحن ويجعل في التنور. وقد سمي بذلك لما فيه من الاختلاط ومنه " البوش " السوداني ويطلق علي الوليمة الكبيرة أ وصحن فيه ماء الفول المصري وتركتهم " هوشاً بوشاً أي مختلطين " وبوشوا تبويشاً أي اختلطوا.
    وللرسالة بقية إن شاء الله ، ولكم ولكل الأخوة عاطر التحية .

    المغيرة رملي
    فداسي
    28/11/2007م
    ----------------------------------------------------------------
    حواشي:
    رسالة إلكترونية -1:
    من إسحاق لأبي بكر العاقب، يقول فيه:
    أخوي الظريف الما بشبع من كلامه ود العاقب، طلتك ليها نكهة زي نكهة " المرس" الذي يضفي على ملاح اللوبا العدسي طعما ومذاقاً ما وجدتهما في مطاعم الكانتكي والماكدونالز وهرفي وهلم جرا، الذين يدعون لأنفسهم الاحتفاظ بالخلطة السرية التي تجلب لهم الزبائن جلب السكر للنمل والذباب" ولا مؤاخذة"، وحرّم كضابين( وملاح شرموط خالدي أبيض بي كول عامنول أو ملاح لوبا بمرس أطعم وألذ وأشهى من أكلهم الما ليهو مذاق ولا طعم وخامين بيهوالناس ديل). يا خوي نحنا "دقة قديمة" واحمد الله ما ني "حنكوش". وقاموسي حافل بكلمات متل" القشقش وأخواته" البعر والطور والروس والبتاب والدهاسير والغبيش وقش النال وحطب القطن والعليف والقضيم والمحريب واللضنة والضريسة .... ألخ وكلها تصلح وقودا للنار كما تصلح لاستخدامات أخرى ، وكان عجبتك كلمة "قشقش" بيني و بينك أنا قصدت استخدامها هي وكلمة "إبحت " ، وأظنها عربية فصحى وهي "يبحث" زي قولنا "كب" الشاي أي "صبه صباً"، وزي ما قال العلامة بروفسور عبد الله الطيب أن لغتنا أو لهجتنا العامية هي أقرب اللهجات عامة للغة العربية الفصحى، واستشهد بكلمتي الرحط كقولهم (قطع الرحط) وكلمة "التيراب" وسأل عنهما كثير من مثقفي العالم العربي والضالعين في علوم اللغة العربية، ولم يجد عندهم ما يشرح صدره، وذكر أنهما كلمتان عربيتان فصيحتان واستشهد ببيتين من الشعر الجاهلي نسيتهما للأسف الشديد بعد أن شاخت الذاكرة إن لم تكن خربت. " وكلمة اللغود أظنها الكضوم أو الجضوم والله أعلم".

    رسالة إلكترونية -2:
    من إسحاق بله إلى أبي بكر العاقب:
    الأخ ود العاقب

    استمتعت حتى النخاع كما يقولون بمداخلتك الرائعة ( وتفنيدك " لكلمة المكرب" التي جئت بخصوصها بما لم يأت به أحد قبلك وعقبت على ما كتبت بهذه المداخلة:
    رسالة إلكترونية -3:
    الرائع حقاً ود العاقب

    سلام واحترام

    وجاء المغيرة وفجر الطاقات الدفينة والجواهر المخفية، فإن جعل شيخ المغيرة من كلمة "البوست" وهي أعجمية مادة دسمة لم نشبع من قراءتها، جئتنا أنت اليوم بما هو أعجب بأن إتخذت من كلمة " المكرب" لقب صديقنا الأستاذ الفذ محمد حسن وقدمتها لنا وجبة بلدية شهية ( أحسبها ملاح شرموط خالدي بفلفل أسود، أو ملاح روب حادق بسمن ماعز بلدي أو ملاح تقلية بعصيدة دخن في يوم شتوي بارد)، ولقد تفرد مركزكم الإستشاري هذا بتوظيف نخبة من الأساتذة المميزين أمثال: الأستاذ محمد حسن، والأستاذ أبوبكر والأستاذ الأمين عبد القادر والأستاذ الطيب عبد الرحيم.
    الإبداع يا ود العاقب أخوي أن تصنع من الفسيخ شربات ، وأن تستخرج من وسط الحنضل أو إن شئت الحنظل زبيباً، وها أنتم تفعلون. مشاركات رائعة فيها المتعة والطرفة والفائدة. واصل أخي ود العاقب ولا تحرمنا من هذه "العجوة المعطونة في عسل".
    ودمت بخير

    أخوك إسحاق

    رسالة إلكترونية -4:
    من أبي بكر العاقب إلى إسحاق بله
    إسحق إزيك وصباحك نور،

    أولاً مبروك منتدى فداسي البهي العامر بأهله ،

    دخلت اليوم وقرأت مداخلة لك عن فكي آدم، وكعادتها بهرتني كتابتك وأعادتني إلى أزمان جميلة ، وشد ما أثارتني كلمة "قشقش" وما حسبت أنها موجودة في قاموسك،

    أذكر أن أبناء خالتي، صلاح وعبد المنعم، وكانا طفلين، كانت أمهما تعوس الكسرة على الدوكة وأرسلتهما ليجمعا لها بعض القشقش من طرف الزريبة، فذهب عبد المنعم وتراخي صلاح وجلس بجانب أمه في التكل، وعندما عاد عبد المنعم وجد صلاح وفي فمه قطعة من الكسرة الحارة يلوكها فقال له بحنق "صلاح الدين ، أنا ألقط في القشقش وإنت تلوغد"، وطالما عرفت كلمة "قشقش" فإنك قطعاً تعرف معنى كلمة "تلوغد" وأظن أن "يديك الكود ووجع اللغود" لها صلة بها حيث أعتقد أن اللغود هو المدّاغات أو عظام الفك أو ربما كانت الأضراس وعلى ذلك فإن "تلوغد" يكون معناها "تلوك" أو "تمضع"

    لك التحية مرةً أخرى ولفداسي التي جاءت بك واللفيف الكريم.

    Abu Bekr Abdul Gadir
    أبوبكر عبد القادر العاقب


    أحببت أن أنقل لكم أحاديثهم كما وردت، ولا أدري أن كان لي ثمة تعليق والموضوع من طريف المحال
    مع تحياتي
    محمد حسن خضر
    الرياض
    28/11/2007

                  

العنوان الكاتب Date
هنا فداسي-2 اسماء الأمين06-29-07, 10:44 PM
  Re: هنا فداسي-2 HAYDER GASIM06-30-07, 05:58 AM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر06-30-07, 09:09 AM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين06-30-07, 03:49 PM
      Re: هنا فداسي-2 مهاجر07-01-07, 09:29 AM
        Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين07-02-07, 04:08 PM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر07-03-07, 10:35 AM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-05-07, 05:19 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-05-07, 06:19 PM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-06-07, 04:10 PM
  Re: هنا فداسي-2 اسماء الأمين07-06-07, 05:40 PM
  Re: هنا فداسي-2 الرشيد حسن خضر07-06-07, 08:40 PM
    Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر07-07-07, 12:31 PM
    Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر07-07-07, 12:33 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-07-07, 05:27 PM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-07-07, 07:46 PM
  مبروك، اختيار هنا فداسي في صفحة مواضيع توثيقية متميزة ابي عزالدين البشري07-07-07, 07:56 PM
    Re: مبروك، اختيار هنا فداسي في صفحة مواضيع توثيقية متميزة الرشيد حسن خضر07-07-07, 09:49 PM
      Re: مبروك، اختيار هنا فداسي في صفحة مواضيع توثيقية متميزة إسحاق بله الأمين07-08-07, 04:25 PM
        Re: مبروك، اختيار هنا فداسي في صفحة مواضيع توثيقية متميزة هيثم بابكر07-09-07, 02:50 PM
          Re: مبروك، اختيار هنا فداسي في صفحة مواضيع توثيقية متميزة إسحاق بله الأمين07-09-07, 04:04 PM
    صفحة شيخ الرشيد حسن خضر هنا فداسي ابي عزالدين البشري07-10-07, 04:05 AM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-09-07, 07:11 PM
  Re: هنا فداسي-2 ابي عزالدين البشري07-10-07, 04:30 AM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين07-10-07, 03:29 PM
      Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-10-07, 05:46 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-10-07, 07:40 PM
    Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر07-10-07, 08:06 PM
      Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-11-07, 09:23 AM
        الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ ابي عزالدين البشري07-11-07, 10:58 AM
          Re: الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ إسحاق بله الأمين07-11-07, 03:55 PM
            Re: الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ إسحاق بله الأمين07-11-07, 04:12 PM
          Re: الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ هيثم بابكر07-11-07, 04:02 PM
            Re: الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ هيثم بابكر07-12-07, 08:47 AM
              Re: الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ هيثم بابكر07-12-07, 12:35 PM
  منتديات العزازة و الرابط للدخول.. ابي عزالدين البشري07-12-07, 02:34 PM
  من ثمرات بوست الرشيد حسن.. ابي عزالدين البشري07-12-07, 02:52 PM
    Re: من ثمرات بوست الرشيد حسن.. هيثم بابكر07-13-07, 05:10 PM
      بوست الرشيد من ثمرات فقيد الإيمان محمد عبد الرحيم الإمام - ذكرى باقية الرشيد حسن خضر07-13-07, 10:04 PM
        Re: بوست الرشيد من ثمرات فقيد الإيمان محمد عبد الرحيم الإمام - ذكرى باقية هيثم بابكر07-14-07, 02:12 PM
          هيثم بابكر وأبوه منارات سامغة في عالم فداسي الرشيد حسن خضر07-15-07, 09:32 PM
            Re: هيثم بابكر وأبوه منارات سامغة في عالم فداسي هيثم بابكر07-15-07, 10:57 PM
              Re: هيثم بابكر وأبوه منارات سامغة في عالم فداسي هيثم بابكر07-16-07, 02:00 PM
                Re: هيثم بابكر وأبوه منارات سامغة في عالم فداسي محمد حسن خضر07-16-07, 11:54 PM
                  فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق الرشيد حسن خضر07-18-07, 11:03 PM
                    Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق هيثم بابكر07-23-07, 10:39 AM
                      Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق هيثم بابكر07-23-07, 03:59 PM
                        Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق محمد حسن خضر07-24-07, 00:16 AM
                          Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق محمد حسن خضر07-24-07, 00:19 AM
                            Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق هيثم بابكر07-25-07, 11:27 AM
                              Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق هيثم بابكر07-26-07, 01:21 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-27-07, 08:11 PM
    Re:في ذمة الله والدة م سامي وشقيقة أسماء الأمين الرشيد حسن خضر07-27-07, 09:30 PM
      Re: Re:في ذمة الله والدة م سامي وشقيقة أسماء الأمين الرشيد حسن خضر07-28-07, 07:55 AM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-29-07, 12:00 PM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-29-07, 02:58 PM
      Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين08-01-07, 01:22 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-01-07, 08:58 PM
    Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-02-07, 09:53 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-03-07, 08:47 PM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر08-03-07, 11:47 PM
      أسماء في حياتنا ونسيبنا القادم من نوري الرشيد حسن خضر08-10-07, 07:16 PM
        Re: أسماء في حياتنا ونسيبنا القادم من نوري إسحاق بله الأمين08-15-07, 03:24 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-16-07, 10:00 AM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر08-16-07, 01:33 PM
      Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين08-18-07, 04:50 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-18-07, 07:31 PM
    Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر08-18-07, 08:35 PM
      سر جمال الوالي الذي يبحثون الرشيد حسن خضر08-21-07, 06:38 AM
        Re: سر جمال الوالي الذي يبحثون إسحاق بله الأمين08-21-07, 03:39 PM
          Re: من أفذاذ جامعة أم درمان الإسلامية: الصحفي والأديب الفذ: إبراهيم الصافي محمد حسن خضر08-21-07, 09:38 PM
            Re: من أفذاذ جامعة أم درمان الإسلامية: الصحفي والأديب الفذ: إبراهيم الصافي محمد حسن خضر08-21-07, 10:48 PM
              جزاكم الله عنا خيراً اسماء الأمين08-22-07, 12:16 PM
                Re: جزاكم الله عنا خيراً إسحاق بله الأمين08-22-07, 01:34 PM
                  Re: جزاكم الله عنا خيراً إسحاق بله الأمين08-22-07, 03:29 PM
                    Re: جزاكم الله عنا خيراً محمد حسن خضر08-23-07, 02:01 PM
                      Re: جزاكم الله عنا خيراً إسحاق بله الأمين08-23-07, 08:31 PM
                        عترة شريفة وبضعة كريمة الرشيد حسن خضر08-23-07, 11:10 PM
                          Re: مهدي الصادق : السيد الأمين محمد حسن خضر08-24-07, 01:21 AM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-24-07, 06:00 PM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين08-25-07, 04:33 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-28-07, 09:07 PM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين08-28-07, 09:28 PM
      Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر08-28-07, 10:16 PM
        Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين08-29-07, 03:58 PM
          حسن محمود الذي عرفته الرشيد حسن خضر08-30-07, 12:34 PM
          الوحدة دار السلام اسماء الأمين08-30-07, 12:38 PM
            شباب فداسي اسماء الأمين09-01-07, 11:43 AM
              Re: شباب فداسي اسماء الأمين09-02-07, 09:49 PM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر09-03-07, 12:38 PM
  Re: حبوبه تودع وسبقها عبد الله وعبد الكافي محمد حسن خضر09-03-07, 12:51 PM
  Re: منتدى القريقريب محمد حسن خضر09-03-07, 12:54 PM
    Re: منتدى القريقريب إسحاق بله الأمين09-03-07, 04:10 PM
      Re: منتدى القريقريب اسماء الأمين09-04-07, 07:43 AM
  Re: هنا فداسي-2 بت العزازه09-04-07, 10:49 PM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر09-05-07, 00:19 AM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين09-05-07, 02:58 PM
      NEW OUTLOOK TOWARDS FADASI الرشيد حسن خضر09-24-07, 10:27 PM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر09-06-07, 10:01 AM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر09-06-07, 11:15 AM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين09-08-07, 02:50 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de