مواضيع توثقية متميزة

هنا فداسي-2

الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-24-2024, 01:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-08-2007, 12:34 PM

محمد حسن خضر

تاريخ التسجيل: 11-25-2006
مجموع المشاركات: 297

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا فداسي-2 (Re: اسماء الأمين)

    جاء كعادته سيلاً عذباً رقراقاً، ومرحباً بالبروفيسور فهذه داره التي طالما ناجته واشتاقت لمقدمه الكبير، هو ابن هذه الدوحة، وأفتخر به صديقاً عزيزاً قبل افتخاره به علماً من أعلام فداسي ، وجاءكم صاحب فكرة: الدكتوراة في فقه البر، وصحاب "بناها بنوها" خزانة الحليماب الفكرية، وغداً ستعروفون محي الدين صاحب الفكاهة والطرفة الذكية المضحكة، وانظروا إليه يسخر من أشعار حبه المغيرة رملي، وكيف لون هذه السخرية وهو يستشهد بها للتوثيق، فلا تفوتنكم مواضع الإعتبار والاستشهاد، وستجدون مثلها الكثير في كلمته.
    محمد حسن .. الرياض 8/11/2007م
    فإلى كلمة البروفيسور محي الدين:


    بسم الله الرحمن الرحيم
    بناها بنوها
    مقدمة:
    لا أعرف كيف أبدأ؟ ولا من أين أبدأ؟ وإلى متى يتأخّر بي المبتدأ؟ وأي أسلوب أنتهج؟
    لكنّها أفكارٌ تتزاحم وتتدافع، كل فكرة تسابق أختها لتحوز قصب السبق وتتبوأ عتبة مرموقة في وصف وخدمة هذه القرية النبيلة، وتتنافس فيما بينها لتوثيق ما قدَّمته فداسي لأهلها ولمنطقتها وحتى لوطننا الكبير قبل عقود عديدة خلت كانت خلالها دور العلم ومؤسساته ومجالسه مهاجر تُقصد ويُشدُّ إليها الرِّحال من أصقاع بعيدة.
    دروس وعبر وحِكَم وشواهد ومحطات ومواقف لا تسعفها أو تستدعيها ذاكرة ضعيفة، كلُّ جيل من أجيالها البارة يُمثَّل مدرسة قائمة بذاتها، يتخرَّج في سوحها جيل يتبعه آخر في إيقاع منسجم، جيل الحاضر محاولٌ التفوِّق على سابقه، والآتي أفضل من الماثل. فإن أسلوب التعليم الذي ارتشفت منه كل هذه الأجيال اعتمد في لبابه على معيار "القدوة الحسنة والنهج القويم"، وبالفعل فقد كان أسلوبًا نافعًا وفعالاً..، ترنَّم شاعرنا الكهل المتصابي المغيرة رملي في بداية حياته الشعرية بجيل الرواد منفعلاً ببساطتهم وصدقهم وانسجامهم، وبعزائمهم وإخباتهم إلى جل وعلا:
    كانوا أطوادًا
    سهولاً شاسعة ووهادًا
    يصلون الأرحام...
    يتلون كتاب الله ويتلون الأورادا
    ويقينًا فإن وَصْفَ محاسن القرية وإبراز فضائل أهلها لا تسعه الكتب والمجلدات؛ بل هو مورد ومنهل عذب للباحثين والدارسين الطامحين لنيل مختلف الإجازات العلمية في الآداب وعلوم الاجتماع والإعلام والتربية والتراث وحتى فقه البرِّ و "النفير" وغيرها من الأعمال الخيرية والتعاونية، ولا أقول ذلك تزكية زائفة لفضائل قريتنا، ولا تمجيدًا متوهَّما؛ ولكنه واقع يعجز قلمي المتواضع عن رصد جميع أطرافه، أو لملمة شتاته، أو استنباط خفاياه، أو استكشاف خباياه.. وفي هذا المعنى يقول شاعرنا المقلُّ صلاح يسن البدري:
    وطفقتُ أذكر من محاسنها ومحاسنها لا تعدُّ ولا تُحسبُ
    أسهبتُ في هذه المقدمة طمعًا في دعوة كل المهتمين من أهل القرية وعلمائها وجميع أبنائها من جيلنا وما تلاه، ومن أجيال سابقة لنا وتالية؛ ليهبُّوا جميعًا نفرة رجل واحد لتوثيق هذا العطاء الثَّر المتدفق الواهب كنيلها الأزرق الذي يسقى جروفها ومشروعاتها ويُخصِّب تربتها، آمل أن توثيق مسيرة القرية علميًّا واجتماعيًّا وتراثيًّا وثقافيًّا ورياضيًّا بين دفتي موسوعة علمية شاملة لتكون زادًا للقادمين، ومنهلاً للدارسين وطلاب العلم، ويمكن الاستفادة من ذلك بتقنية الاتصالات المتاحة والمواتية التي تمثل الآن فرصة ذهبية ـ إن لم تكن ماسيَّة ـ لتدوين إرثنا، وعلينا أن نحسن استغلال واستثمار ما أفاء الله به علينا من معطيات العصر الحديث وتداعياته. ولعلى هنا أقترح عنوانًا لهذه الموسوعة ظل يراودني ويداعب خاطري زمانًا، وهو: "بناها بنُوها".. وستكون بمشيئة الله خزانة يودعها كلُّ دارسٍ أو متعلِّم أو متخصِّص ما يمكن أن يفيد به الآخرين من أفكار وآراء واقتراحات، كلٌّ في مجاله وبحسب ما تزوده به ذاكرته من معلومات، وما تختزنه مدوَّنته من علوم ومعارف، وما تراكم في حصيلته من تجارب وخبرات.
    ولعل مما يُيسِّر هذه المهمة، ويُذلِّل المسعى إليها؛ أن هناك جهودًا كبيرة ومقدَّرة قد بدأت بالفعل في هذا الاتجاه من خلال الذين كتبوا في رابط "هنا فداسي" ومنهم الأخوة: سامي محمد قسم الله، أسماء الأمين، أبي عز الدين البشرى، الدكتور الهمام الطاهر محمد الدرديري، إسحاق بله، هيثم بابكر، مكسب، مهاجر، سناء خالد، أبو بكر الأمين يوسف، إبراهيم الصافي، الدكتور عبد المنعم الجاك وابنتيه، الرشيد حسن، جعفر بشير، محمد حسن، وغيرهم من الإخوان والأخوات والقائمة طويلة من كوكبة شبابنا ـ بنين وبنات ـ الذين يعوَّل عليهم كثيرًا في إنجاح هذا المشروع.

    لماذا هذه الموسوعة؟:
    1. وجود مادة خصبة وعوامل مساعدة يقلَّ توافر مثيل لها في قرى بأقاليم أخرى من سوداننا الواسع من اهتمام بالعلم وحبٍّ للوطن، ومن تكاتف وتعاضد وإنجازات علمية يستدعى جمعها إجراء أبحاث ودراسات لتكون سجلاًّ ومستودعًا معلوماتيًّا نموذجيًّا يستهدي به الآخرون، ومرجعية يستفيد منها جيلنا الحالي والجيل اللاحق، ويعتمدوا عليها في مواصلة مسيرة العطاء والإبداع.
    2. توافر مواعين وأوعية النشر في عصرنا الحالي وخاصة الشبكة العنكبوتية التي تعدُّ أوسع انتشارًا من قنوات النشر الأخرى؛ بل أقلَّ كثيرًا من حيث التكلفة مقارنة بالمطبوعات التقليدية.
    3. وجود وثائق وكتابات لم تر النور، ولم تنل حظها في النشر، وبالتالي يمكن أن تجد متنفسًا ومجالاً للظهور في هذه الموسوعة.
    4. تواترت عبر موقع "هنا فداسي" مساهمات عالية النوعية والجودة من حيث الأسلوب والمحتوى، وإتِّباع المنهج العلمي في الكتابة.. ومن ثم يمكن نقلها إلى الموسوعة المقترحة.
    5. تداعيات التقنيات الحديثة يمكن أن تساعد كثيرًا في فنون التبويب والإخراج والتحرير مما يهيئ إلى عمل علمي متكامل وشامل.
    6. تُمثِّل الموسوعة أنموذجًا ومثالاً حيًّا ومتكاملاً لما يتمتع به هذا الشعب الأبي في وطننا الكبير من خصائص نادرة، ويمكن أن تكون محط اقتداء واهتداء وإتِّباع أشبه بدراسة الحالة (Case Study) في بناء الأوطان، وفي نكران الذات والاعتماد على النفس من خلال تحريك المجتمع وإشراكه بفعالية كبيرة، أي في إبراز منظومة (العون الذاتي) التي كانت وما زالت ديدن الإنشاءات وإعمار المؤسسات العامة في قريتنا الوادعة.
    7. تتوفر في أهل فداسي كل المقومات لبناء هذه الموسوعة من حيث التخصصات المختلفة والمجالات المتنوعة، فلدينا محرِّرون ومخرجون وناشرون ومهنيون في إدارة الإعلان والتسويق وما إلى ذلك.
    8. الاطمئنان على إمكانية الاستفادة من هذه الموسوعة نظرًا لوجود أعداد كبيرة من القراء الحريصين على المتابعة والاستفادة من باحثين وإعلاميين ومهتمين وطلاب علم الآن وغدًا.

    أبواب مقترحة الموسوعة؟:
    ضمَّنتُ الاقتراح التالي المتعلق بالأبواب بعض الأمثلة التي تساعد في بيان وشرح الأبواب المقترحة ومضامينها وأهدافها وما يمكن أن يحويه كل باب، وليس القصد في هذه المرحلة الحصر أو الجنوح إلى الشمولية، وإنما هو تصور لتبويب أو محاور الموسوعة، وهو خاضع لتبادل الآراء والأفكار بغية التعديل أو التبديل أو الإضافة أو الحذف طالمًا كان الهدف الأساسي هو تطويره حتى يتبلور في عمل علمي يمكننا المباهاة والمفاخرة به.
    • تاريخ القرية:
    هناك مساهمات بدأت بالفعل في هذا الشأن، ومنها على سبيل المثال ما كتبه الدكتور بابكر يوسف مساعد وهو يؤرخ لحقب ماضية، وكذلك المقال المتميِّز الذي كتبه الأستاذ عمر إبراهيم مصطفى عن واقعة فداسي في فترة المهدية.
    • العلم والعلماء بالقرية:
    العلم تاج على هامة القرية، ولوح الشرف الذي يضم كوكبة من علمائها وسام يزيِّن صدرها، والمحاضرات وحلقات الدروس المتتابعة قلادة ذهبية تُطوِّق عنقها.. ولعل هذا ـ في تقديري ـ أهم ما يميُّز فداسي ويجعلها مبعث فخر لنا.. ولذا فحريٌّ بنا المبادرة إلى توثيقه توثيقًا دقيقًا، ولتكن بدايتنا (خلوة) الفكي زين العابدين رحمه الله والمعهد العلمي الذي اتخذ من المسجد العتيق مقرًّا له في بدايات سنواته الدراسية منذ عام 1946م، وقد استضافت القرية في تلك الفترة طلاب العلم والعلماء من مختلف أنحاء السودان، ووفَّرت لهم السكن والإعاشة،وأذكر أننا كنا في مرحلة الطفولة المبكرة نُطلق على المنازل المخصصة لسكن أساتذة المعهد غرب القرية مسمَّى: "بيوت العلماء" تقديرًا لمكانتهم ورسالتهم العلمية.
    وفي تلك السنوات المبكرة، وفي حقبة الخمسينيات احتفلت القرية بتخريج 14 من طلابها الحاصلين على إجازة في اللغة العربية والشريعة من جامعة أم درمان الإسلامية، وكان هذا العدد يمثل ربع خريجي الدفعة بالجامعة المذكورة في ذلك العام. ثم جاءت ملحمة تقدير العلماء، وهي ملحمة كبرى ممتدة استهلتها القرية بتكريم الدكتور بابكر الأمين الدرديري بعد حصوله على درجة الدكتوراه في الأدب العربي في مطلع سبعينيات القرن الماضي، وفي ذلك الحفل المهيب همس أحد الحضور ـ وهو أستاذ بجامعة الخرطوم ـ مداعبًا العالم الجليل دفع الله علي إبراهيم: هل هذه أول دكتوراه في قريتكم، فأجابه إجابة عالم من بلد علماء: نعم، إنها الأولى، ولكن عندنا الذين يقدِّرونها. كان ذلك الاحتفال بالفعل يمثل فعالية ذات قيمة عالية؛ إذ تكونت بعده اللجان المختلفة التي انخرط فيها أبناء القرية بمختلف طبقاتهم وفئاتهم العمرية ومستويات تعليمهم.
    كما يمكن أن يتطرق هذا الباب إلى بدايات النهضة العلمية في فداسي من حيث إنشاء المدارس والتوسع فيها، وإلى قدامي المدرسين من أمثال يوسف محمد يوسف وخالد خليل وعبد الرحمن عبد الصادق وغيرهم، وكذلك العلماء من أمثال الشيخ محمد عبد الله الوالي والشيخ محمد مصطفى رملي والشيخ البشير مالك والشيخ البدري الصافي الحر رحمهم الله جميعًا... والقائمة تطول وتطول.
    • شعراء القرية:
    هذا الباب بحر لا ساحل له بدءً بشاعرنا محمد ود معروف الذي قال في رثاء جدِّنا عبد الله ود البدوي رحمهما الله:
    أبكيك دوام فوقك بطن قائل
    وين أخونا الطابق الحمول شايل
    يا عبد الله أخوي ـــ عليك أخونا
    ول ــــ ــــ كم كم ينادونا
    وقت الناس بتبكي ــــ أرخونا
    نحن في الطرب وهو يغلف الشونا
    مرورًا بمرثية الشيخ محمد عبد الله الوالي في فلذة كبده وحبَّة قلبه الشاب النابه (الصادق) التي وصفها أحد كبار النقاد بأنها من أفضل المراثي التي حواها ديوان الشعر العربي، والتي يقول مطلعها: أمل تبدَّد وصار سرابا... ولعلكم اطّلعتم عليها كاملة في رابط "هنا فداسي". ووقوفاً عند رائد شعرائنا الأفذاذ الأمين بله الأمين.. نظم الأمين قصيدة جليلة في حفل تكريم الدكتور بابكر الأمين الدرديري ألقاها ، وجاء مطلعها:
    عريس المجد أن جمحت خيولي فاعذرها فقد باتت غضابا
    • الأنساب في القرية:
    يمكن الاستفادة من المساهمة المقدرة التي خلَّفها لنا المرحوم أحمد إبراهيم مصطفى (العقد الماسي في أنساب فداسي)، وكذلك من مشروع البحث الضخم لأخينا محمد حسن في هذا الخصوص والذي ظل أسير قمقم جهاز الحاسب وهو عاجز عن المقاومة التي تساعده في الظهور إلى العلن، وربما أقعده الحياء وأعاقته المسكنة عن الإفصاح عن نفسه، فهكذا شأن المتواضعين من الباحثين المنغمرين، فهذا المصدران صالحان بالتأكيد ليكونا نواة حقيقية وقيمة لهذا الباب، وهناك مصادر أخرى بلا شك مما لم تظهرها الأيام.
    • المساهمة الشعبية في بناء القرية:
    العمل الجماعي سمة أهل فداسي، وميزة يجب الفخر والاعتزاز والتباهي بها، ولا مشاحة في نرفع الصوت عاليًا نداءً للآخرين: "هاكم اقرؤوا كتابنا الأبيض فيما قدمناه لقريتنا"، نعم، لقد تعاونَّا جميعًا وتكاتفنا لبناء جميع مؤسساتنا التعليمية والاجتماعية والدينية والخدمية، بنينا: جميع مدارسنا على اختلاف مراحلها، وكلية الدعوة والإعلام والمركز الصحي والنادي والمساجد وأخيرًا إعادة بناء وترميم وصيانة المدارس ثم مركز الشيخ محمد علي المجذوب للقرآن الكريم.. ولا يجب إغفال هبَّة جميع أهل القرية في فترة وجيزة محصورة بين صلاتي الجمعة والعصر استطاعوا خلالها جمع المال الكافي لشراء وابور عبد الكافي في الناحية الجنوبية من القرية والتي أسهمت في حل ضائقة الماء الخانقة، وكيف كرَّسوا الجهد وأخذوا على عاتقهم تمويل إدخال التيار الكهربائي إلى فداسي بجميع تكلفته من ألفها إلى يائها عام 1978م ولم تساهم الدولة إلا ببضعة لفات سلك علاوة على المحول.. وكانت فرحة المواطنين حينها كبيرة بهذا الإنجاز الذي سطروه بعرق الجبين، وعبَّروا عن ذلك في احتفالهم الذي أقاموه ابتهاجًا بهذه المناسبة، وعبَّر شاعرهم المغيرة رملي بقصيدة عجفاء كان مطلعها:
    قفلتْ دياجير الظلام وأجفلتْ وعلا محياها الصريم حياء
    أليس من حقنا بعد كل ذلك أن نقول هذا ما قدَّمناه لقريتنا؟.. بعكس أولئك الذين علا ضجيجهم، وأقاموا الدنيا ولم يقعدوها يريدون أكل الثمرة دون المشاركة في غرس الشجرة، يطالبون بكل شيء ولا يقدِّمون شيئًا لأوطانهم..
    الزراعة في القرية:
    الزراعة مجال رحب يمكن أن تجري فيه أقلام علمائنا من أمثال بروفسور قاسم عبد الله دفع الله.. فهلاَّ استقطعوا جزءً من أوقاتهم الثمينة لتوثيق ميراثنا في: الجروف، النَّبَرو (الشادوف)، الجابية، المقي، الماروق، البلدات، البُقُرْ (حيث عنكوليب فداسي الحلو ومتواسي)، الساقية، المَتَرة، الكواجريب، السلوكة، التَّرس.. مرورًا بمشروع الجزيرة ومفرداته الزراعية: الجراية، التيراب، الشلخ، الإنقاية، أبوعشرين، أبوسته، الضحوة، الضهرية، وقاية النباتات ويوسف الأمين ابنعوف، وانتهاءً بالطلمبات الحديثة والحزم التقنية والتنوع الزراعي والإكثار وإدخال الحبوب في الدورات الزراعية.
    • التجارة في القرية:
    يختص هذا الباب بتسويق المنتجات الزراعية في القرية والأسواق المحلية الأخرى المجاورة كالمسلمية وودرعية وسوق أم سويقو بمدني، وأمام الجزارات والدكاكين القديمة: جزارات أحمد ود عثمان والإمام أحمد إسماعيل وعبد الله ود الفضل ودكان عمر، ودكان العمدة، ودكان ود أبسن والطاحونة.. وليس في مقدورنا تجاهل ود الزاكي تاجر المقايضة بالنبق واللالوب، وكذلك الدلاليات وصولاً إلى تجار الغربة بالمدن كأولاد النو بالخرطوم والمرحوم عمر عبد الله والمرحوم محمد علي مجذوب ومحمد أحمد الجاك بمدني، وعبد الله الجاك، وخضر الزين بشركيلا ، وموسى الزين بنيالا ودفع الله الزين بأم روابة، وبله الأمين وحاج الصادق بتندلتي، ويوسف محمد سعيد بإم روابة، ونتوقف مع التجار الحديثين: حيدر عباس، اليزيد عباس ،وأنس عبد الله بدري وجمال الوالي وغيرهم.
    • أعلام القرية:
    يمكن أن ترتكز مادة هذا الكتاب على البداية القوية المتمثلة في رسائل دكتور الطاهر الدردير لـ "هنا فداسي" التي تناول فيها جزءًا من سير: محمد عبد الله الوالي، الفكي صالح التوم، الصديق عبد الحي، أبو الحسن الفضل، البدري الصافي وغيرهم، ونتمنى أن تتواصل سير هذه الكوكبة أو هذه السلسلة الماسية من أعلامنا الذين أثروا ساحة القرية وأثّّروا فيها.. والحديث في سير نبلائنا ذو شجون، فالشيخ البشير مالك رحمه الله حين قرر العودة إلى موطنه فداسي وباع منزله خرجت الفاشر على بكرة أبيها لوداعه، ولا يفوتنا أن نشير إلى القلم الرصين الذي كان متنفس مولانا الشيخ محمد عبد الله الوالي والذي جعل منها مهرة يجري بها على صفحات جريدة الجزيرة إضافة إلى ما أجاد فيه من كتابات صحفية قوية البنيان والسبك والمحتوى والتي ستظهر جميعها في كتاب بروفسور نصر الدين الوالي.
    • ظرفاء القرية:
    بدءًا بالشاعر الكبير إبراهيم ود الجودلية الذي داعب ذات مرة المرحومة جدَّتنا نفيسة بنت حاج إدريس حين امتنعت عن إهدائه إحدى صغار قططها حديثات الولادة، فقال مرتجلاً على سبيل الدعابة:
    أختي البريد حديثة
    وأحلم في النوم وأقول يا نفيسة
    تتراذل علي من ميسة
    وتأبى لي بالكديسة
    وفي هذا الباب يمكن استعراض سيرة المرحوم عبد الله كريشاوي وبديهته الحاضرة ونوادره وطرائفه خفيفة الظل، ولعل الأخ بشير وإسحاق ممن يحسنون الحديث عنه، وكذلك العم بدوي خليل رحمه الله صاحب القولة المشهورة في أريحية الأهالي واحتفائهم بالضيف وإكرامه: "فداسي ﭽاﭽة" كناية عن كثرة الطعام.. ويمكن إيراد بعض فكاهات محمود عثمان السيمت وشخصيته الغامضة واطلاعه على بعض الأسرار وكأنه يرى خلف الحجب، ثم والدنا ود عكر يرحمه الله ومحمد أحمد عبد الرافع وعمر الدخان وغيرهم من الرموز التي لن تمَّحي عن ذاكرة الذين عاصروهم.
    • ملامح تراثية بالقرية:
    وهذا أيضًا من أهم الأبواب، ويمكن أن يكون في شكل (معرض مدوَّن) يوثِّق للبيت القديم في بساطته وقناعة ساكنيه، ومحتوياته وأثاثاته القديمة التي عفا عليها الزمن مثل عنقريب القد والقطيع والمشلعيب والمقطف والسحارة والمرحاكة والمزيرة، ثم التكل والدوكة والطاجن، والقرقريبة والريكة والطايوقة واللداية والشرقرق والقحف، ثم الزريبة والبربندي والبردعة، بجانب بعض الملامح والسمات الاجتماعية المصاحبة لحفلات الزفاف مثل السيرة والبطان وقطع الرحط والقيدومة والحُق والضريرة والدلكة وهلمَّ جرَّا. كما يمكن التطرق لصيغة حياة الأسرة في ذلك العهد وإيثارها لتوليف حيواناتها وطيورها التي تعيش معها في باحة المنزل كالحمار المكادي والغنماية البعامية والسوسيو الوقع في الزير، والضب والسحلية وحبوبة أم ضبيبينة والزَّنان وأب باردوف، ولا تُنسى في هذا الباب ألعاب الأطفال المسلية مثل: شليل وينو، الفات الفات، قادوس مين قاسو، عنكوب، ها لبلب، السيجة، الجقجوق، السورو، البِلِّي مثلث وولين، الكدادة، كُمدَت، الرِّمة وحراسها، الضَّقل، بت أم لعاب، إضافة إلى طيور الخريف والعصوري: أحمد سميح، ود الريف، قدُّوم أحمر، أبرق ومرتو، طير الجنة ثم أدوات صيدها: القلاَّبة، أم مابريش.. وما إلى ذلك.
    • العمل العام بالقرية:
    يُوثِّق هذا الباب للذين قادوا العمل العام بالقرية منذ بدايات تكوينها من حيث كيفية تنظيم وتشكيل اللجان المختلفة، واجتماعاتها، والاجتماعات العامة وكيفية اتخاذ القرارات، وأماكن اللقاءات ووسائل الاتصال، والمشاركة الجماهيرية، وأهم الإنجازات وتتدرج مراحل التوثيق حتى عهدنا الحاضر مع ظهور المنظمات الشعبية والشبابية والنسوية واللجان الرسمية، ثم فداسي ضمن مشروع مدني الكبرى.
    • الرياضة في القرية:
    تتمثل بدايات النشاط الرياض في الألعاب التراثية القديمة مثل: التِّيوة، الكدادة والدافوري وكرة الشراب وكرة التنس ولعبها بالرأس (الهٍدْ) في صالة بيت المجلس، ثم مرحلة كرة القدم بمفرداتها: كفر خارجي، كفر داخلي، بوز، خياطة، رقعة، سلسيون والتي بدأت مع أولاد الشريف رحمهم الله والعم حسن محمود وعمنا الفاضل والعم ضرار ومحمد محمد علي الإسيد رحمهم الله، وأولاد مهدي وغيرهم، وما تلاها من مراحل مع فريق القرية الذهبي: أنصاري، خالد، بشير خالد، ابو حليوة، إسكودة، إبراهيم سنوسي، عبد الرحمن الصافي، حاتم خلف الله رحمه الله، إلى نصل إلى المراحل اللاحقة عهد موسى السنوسى وأحمد علي إبراهيم وعمر كبور والصياد وود السير وصلاح البر والزعيم وعمر حاج طه وأحمد بابكر وعمر بابكر وحنان وأب زغولي، ثم الصاروخ والشيخ إلى مرحلة الروابط: سانتوس، الهلال، النجوم والكوكب ثم مرحلة الانضمام إلى اتحاد مدني.. ونخلص من هذه المسيرة إلى العِبر والدروس المستفادة منها.

    • الصحة في القرية:
    يتناول هذا الباب مراحل العلاجات البلدية والعلاج بالرُّقية، وطرق الولادة القديمة (الداية الأهلية) حاجة بطرانة وما سبقها، ثم الخدمات الوقائية وإصحاح البيئة المتمثلة في الرش بالجمكسين والديتول واستخدام الصابون المطهر (الفنيك) والكناسين وعربات الصحة، إلى ظهور المؤسسات الصحية الحديثة ونقطة الغيار والشفخانة والمركز الصحي والمجمع الصحي والصيدليات والمختبرات، وما تتابع على خدماتها من مساعدين طبيين وممرضين وقابلات وزائرات صحيات وأطباء.
    • النشاط النسوي بالقرية:
    يؤرخ هذا الباب لإسهامات المرأة في دعم الأسرة وفي العمل العام بدءًا من المرأة العاملة في المجال الزراعي والمؤسسات الحكومية والتحاقها بدورات الإرشاد مع المرشدات التابعات للخدمات الاجتماعية بمشروع الجزيرة لتعلُّم التفصيل والخياطة والمخبوزات، وانخراطها في مراحل التعليم المختلفة حتى المرحلة الجامعية. وفي هذا الباب يمكن التوثيق لأوائل المتعلمات اللائي وصلن إلى المرحلة الثانوية (عائشة نور الدين ، خديجة عبد السلام، محاسن محمد زين ، سامية عمر، عائشة علي إبراهيم، زينب الطيب وغيرهن)، علاوة أوائل المعلمات من حملة الثانوية أو الجامعيات، ويمكن حصر وتصنيف الخريجات وفق تخصصاتهن، وكذلك استعراض الشاعرات ، أمثال زينب محمد علي الجعلي، وغيرها.. ونقف عند كلية الخدمة الاجتماعية التي أنشئت مؤخرًا على أحدث الطرز من حيث المعمار ونوعية المناهج والمقررات ومجالات التدريب.
    • المسيد:
    "المسيد" من الأبواب المهمة والحافلة في موسوعتنا المقترحة، وفيه يمكن استعراض سيرة الشيخ الجليل زين العابدين محمد زين، ثم سليله وخلفه في الخلوة العالم الورع، والتقي الخاشع، حامل القرآن، الذاهب في قضاء حوائج الناس، والذي يعدُّ من أهل الله وخاصته سيدنا المبارك زين العابدين رحمهما الله.. ونتطرق في هذا الباب إلى مفردات اختصَّ بها المسيد مثل البا تا ثاء، التهجِّي (با جاب ألف، بي جيب ياء، بو جاب واو ألف)، اللوح، الكتو، الدواية، العمار، الفزع، الحلقة، نار الحلقة، العرضة، قلم سيدنا الأكلتو الغنماية، كرامة الأربعاء، الشَّرافة، وشاي الشرافة.. ويمكن شحذ الذاكرة لإيراد طرائف وملح في الأزمنة السابقة واللاحقة لبعض طلاب الخلوة.
    • الهجرة والاغتراب:
    عرف أهل فداسي الهجرة في زمان مبكر، وكانت هجرات داخلية وخارجية. وبدأت الداخلية بطلب العيش في مدن غرب السودان كالفاشر ونيالا وأم روابة وتندلتي والأبيض،. أما الهجرات الخارجية؛ فقد بدأت بهجرة جدنا المرحوم عبد الله حاج إدريس إلى أثيوبيا (الحبشة) التي مكث حتى توفاه الله، ثم هجرة أولاد أبشرة إلى الكاميرون وأفريقيا الوسطى، وهجرة العم الفاضل فضل الله وابنه عمر إلى السودان الفرنسي (تشاد)، ثم نذكر أولئك الذين انتقلوا لفترات محدودة من أجل العلم في بريطانيا وأمريكا ومصر والهند.. وأخيرًا المهاجرون هجرات طويلة إلى أمريكا ودول الخليج واليمن وماليزيا.. وفي هذا الخصوص يمكن استعراض بعض تأثيرات المهاجرين في بلاد المهجر.
    وأخيرًا:
    فهذه سياحة عامة وعاجلة في تاريخ فداسي، وإلمامة حيية بحاضرها، ورؤية ليست متعمقة لمستقبلها، وما هي في جوهرها إلا محاولة لردِّ قليل من الدَّيْن إلى هذه القرية التي نحملها على الأحداق، وكل ما أوردته لا يعدو أن يكون مقترحًا أو تصورًا يُفتِّق همم الآخرين ويستثير مكنوناتهم أو شهيتهم للإسهام في هذه الموسوعة سواء بالمعلومات أو بالأفكار والمقترحات، أو في تحريرها وإخراجها، والاقتراح قابل للنقاش والتطوير.. وهو باب مفتوح لكل أهل القرية لإبداء ما يرونه مناسبًا في هذا الشأن الحيوي، ويمكن استبدال جميع هذه الأبواب التي أوردتها بأخرى تصب في خدمة القرية وبنيها، وخدمة أهلنا وأعزائنا في محيطنا الجغرافي، وخاصة من لنا معهم علاقات قربى وروابط أخوية حميمة، وصداقات متينة في قرى القريقريب والعزازة وفداسي العامراب، وعبد العزيز وغيرها.
    أتمنى أن يحظى هذا المقترح باهتمام الجميع توثيقًا لمسيرة القرية، وأن تكون بداياتنا بمستوى القوة التي انطلق بها رابط "هنا فداسي" ثم التحية والتجلة لمن سبقوني في عمليات التوثيق، وخالص الود وصادق التقدير للمهندس سامي محمد قسم الله، ثم لبقية الرفاق الذين أثروا بكتاباتهم ساحة هذا الرابط الاجتماعي العظيم الذي أعتبره بحق موردًا ومنهلاً عذبًا قلَّص المسافات (جغرافية ونفسية) بيننا.. ولأهلنا الطيبين كل التوفيق والتقدم بمشيئة الله.. وصلى الله على نبيِّنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    أ‌. د. محي الدين محمد علي مجذوب
    الرياض ـ 6/11/2007م

    (عدل بواسطة محمد حسن خضر on 11-08-2007, 12:36 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
هنا فداسي-2 اسماء الأمين06-29-07, 10:44 PM
  Re: هنا فداسي-2 HAYDER GASIM06-30-07, 05:58 AM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر06-30-07, 09:09 AM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين06-30-07, 03:49 PM
      Re: هنا فداسي-2 مهاجر07-01-07, 09:29 AM
        Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين07-02-07, 04:08 PM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر07-03-07, 10:35 AM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-05-07, 05:19 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-05-07, 06:19 PM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-06-07, 04:10 PM
  Re: هنا فداسي-2 اسماء الأمين07-06-07, 05:40 PM
  Re: هنا فداسي-2 الرشيد حسن خضر07-06-07, 08:40 PM
    Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر07-07-07, 12:31 PM
    Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر07-07-07, 12:33 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-07-07, 05:27 PM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-07-07, 07:46 PM
  مبروك، اختيار هنا فداسي في صفحة مواضيع توثيقية متميزة ابي عزالدين البشري07-07-07, 07:56 PM
    Re: مبروك، اختيار هنا فداسي في صفحة مواضيع توثيقية متميزة الرشيد حسن خضر07-07-07, 09:49 PM
      Re: مبروك، اختيار هنا فداسي في صفحة مواضيع توثيقية متميزة إسحاق بله الأمين07-08-07, 04:25 PM
        Re: مبروك، اختيار هنا فداسي في صفحة مواضيع توثيقية متميزة هيثم بابكر07-09-07, 02:50 PM
          Re: مبروك، اختيار هنا فداسي في صفحة مواضيع توثيقية متميزة إسحاق بله الأمين07-09-07, 04:04 PM
    صفحة شيخ الرشيد حسن خضر هنا فداسي ابي عزالدين البشري07-10-07, 04:05 AM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-09-07, 07:11 PM
  Re: هنا فداسي-2 ابي عزالدين البشري07-10-07, 04:30 AM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين07-10-07, 03:29 PM
      Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-10-07, 05:46 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-10-07, 07:40 PM
    Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر07-10-07, 08:06 PM
      Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-11-07, 09:23 AM
        الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ ابي عزالدين البشري07-11-07, 10:58 AM
          Re: الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ إسحاق بله الأمين07-11-07, 03:55 PM
            Re: الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ إسحاق بله الأمين07-11-07, 04:12 PM
          Re: الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ هيثم بابكر07-11-07, 04:02 PM
            Re: الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ هيثم بابكر07-12-07, 08:47 AM
              Re: الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ هيثم بابكر07-12-07, 12:35 PM
  منتديات العزازة و الرابط للدخول.. ابي عزالدين البشري07-12-07, 02:34 PM
  من ثمرات بوست الرشيد حسن.. ابي عزالدين البشري07-12-07, 02:52 PM
    Re: من ثمرات بوست الرشيد حسن.. هيثم بابكر07-13-07, 05:10 PM
      بوست الرشيد من ثمرات فقيد الإيمان محمد عبد الرحيم الإمام - ذكرى باقية الرشيد حسن خضر07-13-07, 10:04 PM
        Re: بوست الرشيد من ثمرات فقيد الإيمان محمد عبد الرحيم الإمام - ذكرى باقية هيثم بابكر07-14-07, 02:12 PM
          هيثم بابكر وأبوه منارات سامغة في عالم فداسي الرشيد حسن خضر07-15-07, 09:32 PM
            Re: هيثم بابكر وأبوه منارات سامغة في عالم فداسي هيثم بابكر07-15-07, 10:57 PM
              Re: هيثم بابكر وأبوه منارات سامغة في عالم فداسي هيثم بابكر07-16-07, 02:00 PM
                Re: هيثم بابكر وأبوه منارات سامغة في عالم فداسي محمد حسن خضر07-16-07, 11:54 PM
                  فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق الرشيد حسن خضر07-18-07, 11:03 PM
                    Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق هيثم بابكر07-23-07, 10:39 AM
                      Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق هيثم بابكر07-23-07, 03:59 PM
                        Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق محمد حسن خضر07-24-07, 00:16 AM
                          Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق محمد حسن خضر07-24-07, 00:19 AM
                            Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق هيثم بابكر07-25-07, 11:27 AM
                              Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق هيثم بابكر07-26-07, 01:21 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-27-07, 08:11 PM
    Re:في ذمة الله والدة م سامي وشقيقة أسماء الأمين الرشيد حسن خضر07-27-07, 09:30 PM
      Re: Re:في ذمة الله والدة م سامي وشقيقة أسماء الأمين الرشيد حسن خضر07-28-07, 07:55 AM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-29-07, 12:00 PM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-29-07, 02:58 PM
      Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين08-01-07, 01:22 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-01-07, 08:58 PM
    Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-02-07, 09:53 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-03-07, 08:47 PM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر08-03-07, 11:47 PM
      أسماء في حياتنا ونسيبنا القادم من نوري الرشيد حسن خضر08-10-07, 07:16 PM
        Re: أسماء في حياتنا ونسيبنا القادم من نوري إسحاق بله الأمين08-15-07, 03:24 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-16-07, 10:00 AM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر08-16-07, 01:33 PM
      Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين08-18-07, 04:50 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-18-07, 07:31 PM
    Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر08-18-07, 08:35 PM
      سر جمال الوالي الذي يبحثون الرشيد حسن خضر08-21-07, 06:38 AM
        Re: سر جمال الوالي الذي يبحثون إسحاق بله الأمين08-21-07, 03:39 PM
          Re: من أفذاذ جامعة أم درمان الإسلامية: الصحفي والأديب الفذ: إبراهيم الصافي محمد حسن خضر08-21-07, 09:38 PM
            Re: من أفذاذ جامعة أم درمان الإسلامية: الصحفي والأديب الفذ: إبراهيم الصافي محمد حسن خضر08-21-07, 10:48 PM
              جزاكم الله عنا خيراً اسماء الأمين08-22-07, 12:16 PM
                Re: جزاكم الله عنا خيراً إسحاق بله الأمين08-22-07, 01:34 PM
                  Re: جزاكم الله عنا خيراً إسحاق بله الأمين08-22-07, 03:29 PM
                    Re: جزاكم الله عنا خيراً محمد حسن خضر08-23-07, 02:01 PM
                      Re: جزاكم الله عنا خيراً إسحاق بله الأمين08-23-07, 08:31 PM
                        عترة شريفة وبضعة كريمة الرشيد حسن خضر08-23-07, 11:10 PM
                          Re: مهدي الصادق : السيد الأمين محمد حسن خضر08-24-07, 01:21 AM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-24-07, 06:00 PM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين08-25-07, 04:33 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-28-07, 09:07 PM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين08-28-07, 09:28 PM
      Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر08-28-07, 10:16 PM
        Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين08-29-07, 03:58 PM
          حسن محمود الذي عرفته الرشيد حسن خضر08-30-07, 12:34 PM
          الوحدة دار السلام اسماء الأمين08-30-07, 12:38 PM
            شباب فداسي اسماء الأمين09-01-07, 11:43 AM
              Re: شباب فداسي اسماء الأمين09-02-07, 09:49 PM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر09-03-07, 12:38 PM
  Re: حبوبه تودع وسبقها عبد الله وعبد الكافي محمد حسن خضر09-03-07, 12:51 PM
  Re: منتدى القريقريب محمد حسن خضر09-03-07, 12:54 PM
    Re: منتدى القريقريب إسحاق بله الأمين09-03-07, 04:10 PM
      Re: منتدى القريقريب اسماء الأمين09-04-07, 07:43 AM
  Re: هنا فداسي-2 بت العزازه09-04-07, 10:49 PM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر09-05-07, 00:19 AM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين09-05-07, 02:58 PM
      NEW OUTLOOK TOWARDS FADASI الرشيد حسن خضر09-24-07, 10:27 PM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر09-06-07, 10:01 AM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر09-06-07, 11:15 AM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين09-08-07, 02:50 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de