مواضيع توثقية متميزة

هنا فداسي-2

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-17-2024, 01:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-26-2007, 02:52 PM

محمد حسن خضر

تاريخ التسجيل: 11-25-2006
مجموع المشاركات: 297

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا فداسي-2 (Re: اسماء الأمين)

    في الرد على صاحب نظرية الإبداع والمتاهة المعمارية
    إبراهيم الصافي الحر

    في "يقظة شعب" تغنى الشاعر الفذ صالح محمود سراج بلسان وردي عذب: "هام ذاك النهر يستلهم حسناً فإذا عبر بلادي ما تمنى.. ..طرب النيل لديها فتثني" ، فكان جيولوجيا آخر أروع ممن شهد أرض الوطن وهي تتراقص وجداً وطرباً وسليل الفراديس يشق صدرها في احتفالية خالدة على مر الدهور، فما أعذب الانشراح وقد شُقَّ من نبينا الصدرُ! وما حالي – ورب العرش العظيم - وأنا استقبل كلمات الزعيم في الانشراح بأقل من ذلك كماً وكيفاً : وانظر إليه إذ هو يقول: "وما هذا التداعي والربط بين جيولوجية الأرض و(هنا فداسي) إلا انعكاس حيٌّ على هذه الملكة الإبداعية.. نعم يا إخوتي: الإبداع حالة استثنائية وربما تنبيه طبيعي أو إضاءة داخلية ترفع قدرة الفرد على بلورة فكرة أو تقوده إلى نظم قصيدة أو كتابة قطعة نثرية رفيعة.."
    ثم ينطلق فيقول "فأنا أعلم أو تعلَّمت أن الإبداع رديف الإلهام الذي يودعه سبحانه وتعالي في جوف عبد من عباده أو يختصه به، وهو عبارة عن ومضات فكرية أو وجدانية"
    لم يكن التعرف على حقيقة الإبداع ومواطنه أمراً مبذولاً وميسوراً فقد ابتدر دربه بن الصافي بالطرائف قبل أن يلم بأخرة فيه بالشائك الملتف والمتعب العجيب، ولن ننسى له حوارياته مع والده وما كان من أمر طفرة فكرية هي من حقيق سنخ الإبداع، وقد حاج والده في بيت طوب أحمر، وصاحبنا لم يشب عن الطوق بعد، والبلدة ما علا فيها غير طين الأرض النيء فحسب ، وسنأتي على تلك اللجاجة وعبرة التعلم الصعب وهو يتلقى أول دروسه من والده في: "كتير بيت العنكبوت ......"
    ثم ينخرط غير آبه أو هيّاب ليكشف لنا عن عميق تجربته وما تعلمه من نظرية بيت العنكبوت ليبني لنا نظريته حول الإبداع، فيقول كالشاهد وهو المحرر:
    "والإبداع يا سادة ـ كما سبق أن كتبتُ لأحد أبنائي الطلاب هو: إعمال التفكير في ابتكار شيء جديد في صياغته وتركيبه، أو استنباط فكرة حديثة من أخرى قديمة، أو بلورة أفكار عارضة أو سابقة اعتمادًا على موهبة، أو رؤى وخبرات متراكمة لاستحداث شيء جديد فيه نفع للمجتمع أو البشرية جمعاء، إذن فهو ـ وفق هذا التصور ـ محاولة للقفز فوق نمطية السائد، وتجاوز المألوف للخروج بجديد. والإبداع في جوهره تصورٌ وتخيُّلٌ لما سيكون، أي أنه عبارة عن أحاسيس أو أفكار تمور في داخل الفرد فتقلقه وتستحوذ عليه طوال الوقت فلا يكُفّ عن التفكير فيها، ولا عن محاولة تفكيكها ثم إعادة تركيبها ومزج أجزائها لتوليف وتوليد جديد منها، ثم إخراجه إلى العلن في شكل مميز ."
    أما نظريته حول الإبداع فقد تناولها كل من الأخوين الشاعرين الرقيقين: إسحاق بله وهيثم بابكر وراحا يحللان فيها كيميائية التركيب والتنغيم بما يشبه صنع بن النقير، وليس فوق قول الشاعرين بعد من مزيد أو انتظار لتعليق.
    ثم مضي صاحب " الدوخة السياحية المعمارية" ابن الصافي يقرر عن نفسه في تخفف من صام عن حظوظ الدنيا دفعة واحدة، فيقول، كمن يبتهل:
    " نعم، لا شيء أنا فلا ترفعني مكانًا أتهاوى منه قبل أن استقرَّ فيه .. فاستعمل الرفق في نصحي بدلاً من مدحي، وغيري من شبابنا المتوثِّب من هو أحق بهذا الثناء والإطراء.. ولي ولك العتبي "
    و بدأ لي أنه كاد أن ينهي عبارته :" لك العتبى ربي حتى ترضى عني وعنه" بدلاً عن "ولي ولك العتبي" بتوجيه الخطاب لي إمعاناً في التخفي والتستِّر والمولى هو المطلوب.
    ثم إلى لب الموضوع، وماهية التخفي الذي يمارسه كل الهاربين عن الأضواء زهداً وتجاوزاً ليلقي علينا لائمة الإتعاب، فكيف لمثله أن تتوه عليه الطرقات والشعاب وهو "الزعيم"؟! وما كلمته التي سحر بها العارفين إلا دليل على قدرة خارقة في كشف العتمة واقتفاء الأثر في جنح الظلام بلا جهد ولا نصب، ولكنه آثر الابتداء بنقيض ما يمتلك، وبهذا افتتح على النحو الإعلامي في إظهار الخبر:
    "أتعبني الأخ محمد حسن وأنا أحاول فك رموز أسطوانة الوزن المعياري لوحدة الكيلوجرام والتي ستكون من السيليكون الكريستالي، وهذا ديدن من يزنون كل شؤون حياتهم بميزان العلم والمعرفة، شعرت بقدر كبير من الإجهاد الذهني، تخيلت نفسي وُحدة كريستالية لا وزن لها يُذكر في العقد القادم من هذا القرن، وأقصد بالوزن: الثِّقل المادي لا القيمة المعنوية".
    o فلو كنت كما زعم الهمام أني من يزن الحياة بميزان العلم والمعرفة:
    - لما كنت حتى اللحظة أجهل الفرق ما بين الحق والحقيقة.
    - ولما قصرت عن سوم نفسي لأهلي بلا ثمن، ولكني ما زلت أغالي بها السوم والثمن وأتقبل الثناء وأفرح له. فما زلت في مبتدئي والقوم قد بلغوا نهاية المطاف وغاية الأرب.
    o فلو كنت كما زعم إبراهيم أني منتجاً لما تجاسرت على قول كهذا أبداً: " فمن أوهامي بنيت جسراً في الظلام "،(لكن عفا الله عما سلف وليتنا لا نعود وقد نعود).
    وحقيق بي أن أتقبل كلمات الرجل في جانبي فقط من باب حسن الظن، وإلي أن نبلغ المنزلة التي لم نتبوأ بعد، أراني مضطراً أن استدعي دفاعاتي الشخصية لرد تهمة قبول الثناء بلا استحقاق وفي نفسي أمورٌ كثيرة اسمحوا لي بالاستطراد في بعضها لعلي أكون موفقاً في استصحابها بديلاً عن الصورة الزائفة بعد انكشاف سوءة الحال.
    الأمر الأول: لماذا حاول الزعيم التخفي والتخفف وإنكار نفسه ( فما ابن الصافي إلا (عدم) تماماً كما قال الفيتوري: فأنا حجر .. جسد .. شيء عبر الشارع ....)، وفي أسلوبه المفعم بروح الزهد الحقيقي ، اندفع بعد وقفة تأملية عند القرارة ونهاية المرحلة الماثلة أمام عينيه في كل لحظة كأنها النذر والتعويذة من قبل الانطلاقة الأخيرة لتسنم الغاية العظمي ،وفيها يقرر: "نعم، لا شيء أنا فلا ترفعني مكانًا أتهاوى...
    ومهما يكن من أمر أسلوب التخفي فلا منجاة من انكشاف أمره وقد حاوله أول الأمر علقمة بن عبدة الفحل ليمر من عقابيل مرحلة الشباب وسراديبها قبل أن يُودِّعها بكلمات من جنسها، فإذا فجوات السرداب أوسع منه سماءً وبعداً وقد فجّر فيهن السحائب والقِطَرَ بما أودع :
    طحا بك قلب في الحسان طروب بُعيد الشباب عصر حان مشيبُ.
    فكانت فتوق جلاليب السماء وفجوات الشباب مما أعان علقمة على بلوغ غايته، بعد استهانة خفية بأمر الوسيلة وقد بلغ بها الغايات. وفي تنازع المحبين ينكرون قلوبهم وأهليهم وديارهم في سبيل الوصول لمرتبة الحب الوهاب ( وهو ألا تشرك في حب الله أحداً) ولكن في الأثر عُلِّمنا أن مواضع سجود العبد تحن إليه لما يقبض، فهل يأبى المرء أحباءه؟
    وفي أمر التخفي انتهى ذهني لتفسير حول همهمة الشيوخ وتمتمتهم التي يبدونها في القول وهم يديرون ألفاظ الكلام بما يشبه إخفاء النفس بعد عُجب الانطلاق في التجليات والمساجلات الكلامية بالإبانة والترتيل المبين ، فتراهم يحاولون كبح جماح النفس وإلجام عنانها وما أغرت بتمثيل كلام غير مبين، ومرحلة "الترجمة" مما يستدل به للانطلاقة العمودية العجلى للب القصيد بأقل الألفاظ والحروف. وقد حلق بنا الزعيم بأسلوب التخفي وهضم النفس ليصل للب قصده وأنه بالفعل قد وصل لألبابنا وحملنا قشور الكلمات، وقد يظن أنها هبات وثناءات أو كما خُيِّل لي، وقريبا نرد له بضاعته ، ومن حسن الطالع أن دوام الحال من المحال، وريثما يعود صاحبنا من انطلاقته العجلى، سنكون في انتظاره ليتسلم منا بضاعة الشكر المزجاة عما قليل.

    الأمر الثاني: يتعلق بدافع قوي لطلب التخفي لتمثيل بعض الأدوار الحياتية في مسرح الحياة المكشوف في طور التفريخ والتجربة بغرض الدّربة ومقياسة " الوزن الكمي والنوعي للنفس " قبل التخفف من الأسمال والأوزان أمام الأعين المشاهدة لا المشاركة.
    وقد رأيت في شأن المسرح أمراً عجباً، وأصدق المسارح ما كان قريب المسافة ما بين الأنفس المتحركة، وأما الذي يصلك عن طريق الشاشة البلورية فلا يهزك مثل الذي تنظر لخشبته بعينك المجردة، وأعظم منه أثراً ما دار بين الناس بلا نص أو حوار مكتوب، وقد خلب مسرح "أبادماك" ألباب مشاهديه يومئذ لما خرج ممثلهم بزي بلدي متسللاً من وسط الناس صائحاً ومنبهاً جماعته أنه ما تأخر إلا لشراء قزازة جاز من "دكان النيل" وأنه ما وجدها في "دكان السارة"، فكان ذاك قصارى ما تركت فرقة "أبادماك" من أثر للتفاعل الحقيقي مع جمهور فداسي الذي شهد مسرحيتهم في عام 1971م، ولقد كانت المسرحية طفرة في الأداء والإخراج وهكذا كان طلاب حنتوب الثانوية في تلك الأيام الخوالي. وأرى قادة السينمائيين سيتدركون تجربة من بعد تجربة لخداع مشاهدهم بنظرية البعد الثالث حتى يحس بالحركة الفعلية للمشهد أكثر من كونه صوراً قد حُرِّكت بتسارع مخادع للأبصار.
    وأورد هذا الأمر لأدلل بالفوارق الشاسعة ما بين المسرح الفعلي الذي يشرك الجمهور، والمسرح الذي يُرفعُ من علٍ للجمهور ليشاهده. ولقد فطن ابن الصافي لحقيقة قصور مسرح المشاهد فأرادنا مشاهدين بل مشاركين نسبح بحمد العرض الزاهي والإخراج الإبداعي الرصين، وذلك بجعل الشخصيات تطفر من مقاعدها لتفتتن بالمشاركة وقد سما بينها حاجز وهي على وشك الوصول فصارت تتقرى( تتلمس) ستار الإبداع ومن دونه شخص الممثل القدير، فما أحوجنا لمزيد الأسى وفي كلمة البحتري الكفاية:

    تَصِفُ العَينُ أَنَّهُم جِدُّ أَحيا *** ءَ لَهُم بَينَهُم إِشارَةُ خُرسِ
    يَغتَلي فيهِم ارتِابي حَتّى **** تَتَقَرّاهُمُ يــــــــَدايَ بِلَمسِ

    انظر لكلمة "تتقراهم" وكيف أنه من شدة الشك في حقيقة ما هو ماثل أمامه من تصاوير الإيوان من جند تحسب العين أنهم أحياء برغم تقادم العهد والسنين، فراح يتلمسهم بأطراف الأنامل بغية التيقن والتأكد.
    فذكرت من شأن ذلك ليس لطلب الدفاع عن النفس وإعفائها من رهق الثناء والشكر على ما أتينا من قول ليخرج بالشكل الذي لا نزعم فيه فناً ولا صنعة، نقارب فيه قول القائلين ما وسعنا الفهم والتقدير، ونجهد النفس حتى لا تكون مطية للأهواء والأوهام والأغراض، وفي الأثر يقولون: "من وصف فقد زكّى" ، وتلك مرحلة لم نتهيأ لها بعد وبرجالاتها من لدن الزعيم من نساير ولا نبلغ منهم الحذو أبداً.
    والذي أُعطِيَهُ الزعيمُ من البيان فإنما هو قسمة من الرحمن، والناس في أرزاقهم مختلفون ومن أجل ذلك خلقهم. لذلك أنبأنا الزعيم في كلمته:" أن الإبداع رديف الإلهام الذي يودعه سبحانه وتعالى في جوف عبد من عباده أو يختصه به، وهو عبارة عن ومضات فكرية أو وجدانية" إلا أن صاحبنا لو قال إن الإبداع هو الإلهام لكفاه ولكنه ممعن في التخفي ليصفه لنا بالرديف، والرديف تالٍ على كل حال وصورة، فلا باس من الصور والظلال فمثلنا أقل جرأة للتحديق في الأنوار ولكننا نلتزم الحائل والمعنى الرديف.
    وبدافع الربط ما بين الموضوعات التي تناولها الزعيم في مقاله استعاض عن الظهور الشخصي بنشر ثوب دمسقي فوق كلماته، وأنى قلبته بين ناظريك ذات اليمين وذات الشمال رأيت أفكاره من فوق الهُدّاب تلتمع كوميض الكرة البلورية، وقد أجرى مدحه مجرى الدم في جرير بن عطية يوم وقف قبالة عبد الملك بن مروان يمدحه:
    ألستم خير من ركب المطايا وأندى العالمين بطون راح؟!
    بلى!
    فمن أجاب الشاعر ببلى؟
    تلك قضية المدح في الشعر العربي، وتلك نفسية المرء العربي التي طبعت على شعر المديح وقد جعلته في المرتبة الأولى في صنوف الشعر من حيث أغراضه، وجميعنا من نتاج هذه البيئة العربية فلا بأس من التأسي بالمديح لإعلاء راية الإبداع الشعري لإزكاء روح العاطفة ومن أجل التراحم والالتفاف حول بعضنا بقصد طلب المنعة والقوة والسند والأمن الداخلي والخارجي على حد سواء. ونقيض ذلك ما نشهد عند الفرنجة والمتفرنجين وقد جعلوا أعلى مراتب شعرهم الملحمي ومجدوا الإلياذة والأوديسا لحروبهم وجبروتهم ولو أراد قومنا لمجدوا داحس والغبراء والبسوس، وكرري وأكتوبرالأخضر المجيد إرضاءً لصلفهم وغرورهم الحياتي. ولكن قومنا اختاروا - حين يشاءون - أن يمدحوا أعداءهم كما يمدحون أحباءهم، فلا تُبعدنَّ في تفسير ذلك سبباً وقد أعطيت سبباً.
    وقبل أن أختتم مقالي أجي على اللجاجة التي حاج بها إبراهيم (الزعيم) والده، التي أحسب أنه وقد سقي من ورائها حكمة التخفف من عبء الرداء والكساء في القول والعمل، وفضيلة خمول الذكر بين العالمين. وقد حكي لي الرجل بنفسه أنه سأل أباه في منتصف الخمسينات – سنة طفرة القطن واستلام المزارعين لمبالغ خيالية مقابل إنتاجهم – أن يبني لهم بيت طوب أحمر مما فاض من مال الصرفة الرّخية. وكان صاحبنا فتى دون العاشرة، وكان من بدٍ أن يطلق الوالد عبارته الشهيرة بسخرية أطبقت على الآفاق:" كتير بيت العنكبوت على من يموت"، وأردفها بضحكة مدوية قاهرة تفتت في جوف الفتى من جرائها بذار التطلع غير الرشيد، وقد أبدع في السؤال ولكنه ألقم بالرد الشافي فلا يتسنى لهم تكرار المحاولة.
    وتعجبت من ابن يطالب والده أن يشيّد لهم بيتاً من الطوب الأحمر في بيئة قروية، فوالله ما تطاولت فيها البيوت لتطأطأ من بعدها الأعناق المشرئبة إلى المعالي وقد سدت الأفاق بالأسفلت والحجر. تلك النفس الجانحة إلى المعالي كانت قد تلقت أول دروس التواضع على الهيئة والكيفية التي صاغها والده في مقولته المشهورة " كتير بيت العنكبوت على من يموت" ومتى خلص ابن الصافي نفسه من خيوط بيت العنكبوت وقد تلبسه الدهر الطويل والمديد، نلخص إلى جواز المدح وتقبله منه عن نفس راضية هنيئة.

    مع خالص التحية والتقدير،،
    محمد حسن خضر
    الرياض
    15 شوال 1428هـ
    26/10/2007م

    (عدل بواسطة محمد حسن خضر on 10-27-2007, 07:40 AM)
    (عدل بواسطة محمد حسن خضر on 10-27-2007, 07:46 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
هنا فداسي-2 اسماء الأمين06-29-07, 10:44 PM
  Re: هنا فداسي-2 HAYDER GASIM06-30-07, 05:58 AM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر06-30-07, 09:09 AM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين06-30-07, 03:49 PM
      Re: هنا فداسي-2 مهاجر07-01-07, 09:29 AM
        Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين07-02-07, 04:08 PM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر07-03-07, 10:35 AM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-05-07, 05:19 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-05-07, 06:19 PM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-06-07, 04:10 PM
  Re: هنا فداسي-2 اسماء الأمين07-06-07, 05:40 PM
  Re: هنا فداسي-2 الرشيد حسن خضر07-06-07, 08:40 PM
    Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر07-07-07, 12:31 PM
    Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر07-07-07, 12:33 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-07-07, 05:27 PM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-07-07, 07:46 PM
  مبروك، اختيار هنا فداسي في صفحة مواضيع توثيقية متميزة ابي عزالدين البشري07-07-07, 07:56 PM
    Re: مبروك، اختيار هنا فداسي في صفحة مواضيع توثيقية متميزة الرشيد حسن خضر07-07-07, 09:49 PM
      Re: مبروك، اختيار هنا فداسي في صفحة مواضيع توثيقية متميزة إسحاق بله الأمين07-08-07, 04:25 PM
        Re: مبروك، اختيار هنا فداسي في صفحة مواضيع توثيقية متميزة هيثم بابكر07-09-07, 02:50 PM
          Re: مبروك، اختيار هنا فداسي في صفحة مواضيع توثيقية متميزة إسحاق بله الأمين07-09-07, 04:04 PM
    صفحة شيخ الرشيد حسن خضر هنا فداسي ابي عزالدين البشري07-10-07, 04:05 AM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-09-07, 07:11 PM
  Re: هنا فداسي-2 ابي عزالدين البشري07-10-07, 04:30 AM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين07-10-07, 03:29 PM
      Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-10-07, 05:46 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-10-07, 07:40 PM
    Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر07-10-07, 08:06 PM
      Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-11-07, 09:23 AM
        الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ ابي عزالدين البشري07-11-07, 10:58 AM
          Re: الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ إسحاق بله الأمين07-11-07, 03:55 PM
            Re: الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ إسحاق بله الأمين07-11-07, 04:12 PM
          Re: الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ هيثم بابكر07-11-07, 04:02 PM
            Re: الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ هيثم بابكر07-12-07, 08:47 AM
              Re: الغالي هيثم هل سمعت بما قاله هذا الرجل؟ هيثم بابكر07-12-07, 12:35 PM
  منتديات العزازة و الرابط للدخول.. ابي عزالدين البشري07-12-07, 02:34 PM
  من ثمرات بوست الرشيد حسن.. ابي عزالدين البشري07-12-07, 02:52 PM
    Re: من ثمرات بوست الرشيد حسن.. هيثم بابكر07-13-07, 05:10 PM
      بوست الرشيد من ثمرات فقيد الإيمان محمد عبد الرحيم الإمام - ذكرى باقية الرشيد حسن خضر07-13-07, 10:04 PM
        Re: بوست الرشيد من ثمرات فقيد الإيمان محمد عبد الرحيم الإمام - ذكرى باقية هيثم بابكر07-14-07, 02:12 PM
          هيثم بابكر وأبوه منارات سامغة في عالم فداسي الرشيد حسن خضر07-15-07, 09:32 PM
            Re: هيثم بابكر وأبوه منارات سامغة في عالم فداسي هيثم بابكر07-15-07, 10:57 PM
              Re: هيثم بابكر وأبوه منارات سامغة في عالم فداسي هيثم بابكر07-16-07, 02:00 PM
                Re: هيثم بابكر وأبوه منارات سامغة في عالم فداسي محمد حسن خضر07-16-07, 11:54 PM
                  فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق الرشيد حسن خضر07-18-07, 11:03 PM
                    Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق هيثم بابكر07-23-07, 10:39 AM
                      Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق هيثم بابكر07-23-07, 03:59 PM
                        Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق محمد حسن خضر07-24-07, 00:16 AM
                          Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق محمد حسن خضر07-24-07, 00:19 AM
                            Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق هيثم بابكر07-25-07, 11:27 AM
                              Re: فداسي الكبرى مدينة رائعة في الطريق هيثم بابكر07-26-07, 01:21 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-27-07, 08:11 PM
    Re:في ذمة الله والدة م سامي وشقيقة أسماء الأمين الرشيد حسن خضر07-27-07, 09:30 PM
      Re: Re:في ذمة الله والدة م سامي وشقيقة أسماء الأمين الرشيد حسن خضر07-28-07, 07:55 AM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد07-29-07, 12:00 PM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر07-29-07, 02:58 PM
      Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين08-01-07, 01:22 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-01-07, 08:58 PM
    Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-02-07, 09:53 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-03-07, 08:47 PM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر08-03-07, 11:47 PM
      أسماء في حياتنا ونسيبنا القادم من نوري الرشيد حسن خضر08-10-07, 07:16 PM
        Re: أسماء في حياتنا ونسيبنا القادم من نوري إسحاق بله الأمين08-15-07, 03:24 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-16-07, 10:00 AM
    Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر08-16-07, 01:33 PM
      Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين08-18-07, 04:50 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-18-07, 07:31 PM
    Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر08-18-07, 08:35 PM
      سر جمال الوالي الذي يبحثون الرشيد حسن خضر08-21-07, 06:38 AM
        Re: سر جمال الوالي الذي يبحثون إسحاق بله الأمين08-21-07, 03:39 PM
          Re: من أفذاذ جامعة أم درمان الإسلامية: الصحفي والأديب الفذ: إبراهيم الصافي محمد حسن خضر08-21-07, 09:38 PM
            Re: من أفذاذ جامعة أم درمان الإسلامية: الصحفي والأديب الفذ: إبراهيم الصافي محمد حسن خضر08-21-07, 10:48 PM
              جزاكم الله عنا خيراً اسماء الأمين08-22-07, 12:16 PM
                Re: جزاكم الله عنا خيراً إسحاق بله الأمين08-22-07, 01:34 PM
                  Re: جزاكم الله عنا خيراً إسحاق بله الأمين08-22-07, 03:29 PM
                    Re: جزاكم الله عنا خيراً محمد حسن خضر08-23-07, 02:01 PM
                      Re: جزاكم الله عنا خيراً إسحاق بله الأمين08-23-07, 08:31 PM
                        عترة شريفة وبضعة كريمة الرشيد حسن خضر08-23-07, 11:10 PM
                          Re: مهدي الصادق : السيد الأمين محمد حسن خضر08-24-07, 01:21 AM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-24-07, 06:00 PM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين08-25-07, 04:33 PM
  Re: هنا فداسي-2 مهدى الصادق السيد08-28-07, 09:07 PM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين08-28-07, 09:28 PM
      Re: هنا فداسي-2 هيثم بابكر08-28-07, 10:16 PM
        Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين08-29-07, 03:58 PM
          حسن محمود الذي عرفته الرشيد حسن خضر08-30-07, 12:34 PM
          الوحدة دار السلام اسماء الأمين08-30-07, 12:38 PM
            شباب فداسي اسماء الأمين09-01-07, 11:43 AM
              Re: شباب فداسي اسماء الأمين09-02-07, 09:49 PM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر09-03-07, 12:38 PM
  Re: حبوبه تودع وسبقها عبد الله وعبد الكافي محمد حسن خضر09-03-07, 12:51 PM
  Re: منتدى القريقريب محمد حسن خضر09-03-07, 12:54 PM
    Re: منتدى القريقريب إسحاق بله الأمين09-03-07, 04:10 PM
      Re: منتدى القريقريب اسماء الأمين09-04-07, 07:43 AM
  Re: هنا فداسي-2 بت العزازه09-04-07, 10:49 PM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر09-05-07, 00:19 AM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين09-05-07, 02:58 PM
      NEW OUTLOOK TOWARDS FADASI الرشيد حسن خضر09-24-07, 10:27 PM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر09-06-07, 10:01 AM
  Re: هنا فداسي-2 محمد حسن خضر09-06-07, 11:15 AM
    Re: هنا فداسي-2 إسحاق بله الأمين09-08-07, 02:50 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de