الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: تساؤلات في القرآن (Re: عمار يس النور)
|
الأخ العزيز / عوض حسن .. تحياتي
بدئا أعتذر لك عن تأخري في التعليق على ما تكتبه .. كنت أحاول التفرغ و لكنني بعد أن يئست من ذلك سأكتب ما تيسر لي ..
أولا هذا ما حاورتك به في بوست الأخ/مأمون إبراهيم حول مسألة الوحي و الإسطورة و أصل الأديان ..
Quote:
ترددت كثيرا بين أن أسهب في هذا الموضوع و بين إختصار قد يكون مخلا و لكنه أوضح للفكرة الأساسية .. و قررت الإيجاز على أساس أن النقاشات اللاحقة ستوضح حتما ماغمض من نقاط .. حسنا .. هناك نقطتين أساسيتين للنقاش هنا: أولاهما : تذكير برأي عالم النفس الأمريكي الشهير وليم جيمس William James في كتابه المشهور (The Varieties of Religious Experience A Study in Human Nature ) .. حيث يجادل بأن قيمة الأفكار الدينية لا يمكن أن يحكم عليها عبر نقد إصولها و أن التجربة الوجودية للمتدين لها قيمة كبيرة جدا بغض النظر عن إصولها !! ( وسأذكر مثالا واحدا من كتابه فقد إنتقد تطويح المتخصصين بدين الكويكرز على أساس أن مؤسسه جورج فوكس كان مصابا بالفصام Schizophrenia و شبه ذلك بالتطويح بلوحات إلجريكو بسبب من الشك في إصابته بـ لا بؤرية العين Astigmatism !! كما أن عالم النفس الأشهر كارل جوستاف يونغ له رأي مماثل عن حقيقية الأفكار و التجارب السيكولوجية و كونها تتواجد كظاهرة نفسية ملحه و كما يقول:" الوجود السيكولوجي هو وجود ذاتي بقدر بقدر ماتخطر الفكرة على بال إنسان واحد و هو وجود موضوعي بقدر مايترسخ بإجماع الناس عليه .. و الحق فإن أفكارا معينة تكاد توجد في كل مكان و كل زمان و هي قادرة على أن تخلق نفسها بصورة تلقائية و في معزل عن النقل و التقليد هذه الأفكار لا يصنعها الفرد بل تحدث له ، حتى لتفرض نفسها على وعيه فرضا ، إن ماأقوله هنا ليس فلسفة أفلاطونية بل علم نفس تجريبي" .. و في مقدمة هذه الفقرة يقول يونغ:"بالرغم من أنني كثيرا ماأدعى فيلسوفا إلا أنني امرؤ تجريبي و أنطلق من موقف فيمونولوجي ظاهراتي بحت .. و هو موقف يعني بالحوادث و الخبرات و تقوم حقيقته على الوقائع لا على الأحكام" .. لن أسترسل أكثر من هذا فهذان علمان على رأسهما نار و يمكن الرجوع لمؤلفاتهما للإستزادة .. يعنيني فقط من هذا أن أقرر فقط أنه بغض النظر عن أصل الخبرة الدينية فهذا لا يمنح أحدا الحق في التطويح بقيمتها و إعتبارها أوهاما مصنوعة بلا قيمة حقيقية !! ثانيا : هناك "حدوته" منذ القرن التاسع عشر إنتشرت على يد هربرت سبنسر في كتابه المعروف (المبادىء الأولى 1862) و عضدها تايلور بكتابه (المجتمع البدائي 1871) و تقول بتطور الدين إما من مرحلة لادينية عبر عبادة الأسلاف و تعدد الآلهة ثم التوحيد أو بمرحلة سحر فأرواح فدين ثم يأتي العلم ليكنس كل هذا !! .. سميتها بالحدوته لأن إنتشارها في كل مكان يوحي بكونها نتيجة دراسات جادة بينما هي مجرد تأملات فلسفية و إيديولوجية تجاوزها البحث الجاد في أصل الأديان !! سأعتمد في حديثي هنا على كتاب الباحث السوري الرائع (دين الإنسان) الذي يوثق فيه بشكل جيد الثروة المعرفية الحديثة حول تاريخ الخبرة الدينية من بدايات الجنس البشري أيام فن الكهوف و حتى الحاضر و النتائج الجديدة التي أطاحت بهذه التأملات الفطيرة التي ترسخت أيام غرور الحضارة الأوروبية و إستئسادها الإستعماري .. و كما يقول الكاتب بمقدمة كتابه :"إن ماأود التأكيد عليه هنا هو أن الدين و الفكر الديني ليس مرحلة منقضية من تاريخ الفكر الإنساني بل هو سمة متأصلة في هذا الفكر و إذا كانت هذه السمة قد أعلنت عن نفسها زمنيا قبل غيرها - فكان الدين مصدرا بدئيا للثقافة الإنسانية - فإن كل المؤشرات تدل على أنه مازال حيا و مؤثرا بطريقة لا يمكن تجاهلها و لهذا لن يتسنى لنا أبدا فهم الحاضر الفكري الغني للإنسان ، إذا نحن أبقينا على هذا المصدر البدئي و المحرض الدائم في دائرة الظل ، أو تابعنا النظر إليه بمفهوم عصر التنوير الأوروبي بإعتباره لغزا أو فوضى فكرية مرتبطة بطفولة الجنس البشري" .. سأتجاوز حاليا تفاصيل المعلومات القيمة التي أوردها الكاتب في بحثة الموضوعي و سأخلص فقط إلى نتائج بحثة الطويل التي تقول بقدم التجربة الدينية و مصاحبتها للإنسان منذ بدء وعيه كمكون أساسي أصيل لا نتاجا لملكة تفكير ما، و تأكيده على كون الرموز و التصورات اللاحقة جاءت كإنحطاط لهذه المرحلة البدئية و ليس كتطور عنها فرضته تغير الظروف الإجتماعية و السياسية عبر تطور المجتمع الإنساني حيث إختلطت الخبرة الدينية بصراعات السلطة و الثروة و النفوذ.. ذكرني هذا بالآية الكريمة:"وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلاَّ أُمَّةً وَّاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ" و الآية:"كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَّاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الكِتَابَ بِالحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ البَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَّشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ" .. و هذا يقود بطبيعة الحال للإختلاف بين الوحي و الأساطير .. مما سأفصله بالمرة القادمة
|
Quote: الفرق بين الوحي و الأساطير التي يخترعها الإنسان إختراعا مبحث شائق و طويل .. لذا سأختصره كالعادة في نقاط مضغوطة قابلة للتوضيح لاحقا بما يتناسب مع هذا النقاش الجانبي 1) الإسطورة تبنى عبر الزمن الممتد للجماعة البشرية و تتفق مكوناتها مع البيئة الطبيعية و الثقافية لجماعتها (آلة الخصب عند الشعوب الزراعية و آلهة البحار لدى راكبي البحر كمثال) و لا يكون لها مؤلف واحد معروف بل هي نشاط جماعي عبر العصور. أما الوحي فهو ظاهرة مرتبطة بشخص واحد (نبي / رسول) ة تأتي مكتملة معه و غالبا ماتناقض ميراث الجماعة التي أنزلت لها و تنحو لتغيير جذري للمفاهيم و التصورات و الرموز لتلك الجماعة و لاتجد قبولا في مبدئها و تنتصر بعد صراع مرير (قصص الأنبياء بالقرآن الكريم). 2) الإسطورة تحيل لكائنات أو سيناريوهات خرافية لا علاقة لها بواقع الجماعة اليومي (قال بل فعله كبيرهم هذا فسئلوهم إن كانوا ينطقون فرجعوا إلى أنفسهم فقالوا إنكم أنتم الظالمون * ثم نكسوا على رؤسهم لقد علمت ماهؤلاء ينطقون قال أفتعبدون ما تنحتون) بينما معيار الوحي الغالب هو المعجزة التي لا يستطاع الإتيان بمثلها و الإستجابة (أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ) التي تغير التاريخ.للجماعة و لغيرها. 3) الخبرة الدينية الأصيلة (وجد المتصوفة و خشوع المتدينيين) تختلف نوعيا عن تصديق الفرد لإسطورة ما .. من وجهة نظر نفسية هناك فرق كبير في اليقين بالإثنين. 4) النبي في بدء الوحي إليه يحس بقوة خارجة عن إرادته توجهه و يتقبلها بعد معاناة و وقت (آراميا النبي العبري كمثال) بينما تجارب مبدعي الأساطير كالشامان تعتمد على السعي لحالة نفسية متسامية بالتدريب و النباتات المهلوسة. (للمفكر مالك بن نبي كتاب مهم بإسم الظاهرة القرآنية يبحث فيه عملية تفارق الوحي من نفسية الموحى إليه بشكل مفصل و جميل و هو مبذول أيضا بالإنترنت)
هذا ما إستطعت تلخيصه حاليا و هناك قطعا المزيد و لكن الخلاصة كالعادة أن الوحي كظاهرة يختلف كثيرا عن صيرورة تكون الأساطير و العادات و التقاليد التي ذكرتها بمداخلتك و التي أتفق معك على ضرورة تحرر الإنسان منها .. لذا أسلفت القول بأن القرآن يرفض الخرافة و إرتهان العقل لتاريخ الجماعة الفكري بلا نقد و تفكر
|
الجدير بالذكر أن هذه المداخلات سبقت ما إقتبسه الأخ عوض سابقا .. و قد إنقطع الحوار بسبب قضية الأطباء حينها ..
و لي عودة لإبن الراوندي و هتشنجز .. فالجهل بالقرآن يولد الكثير من الأخطاء ..
مودتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-11-11, 08:52 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-11-11, 09:06 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 11:10 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 11:28 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 11:43 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 12:07 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 01:52 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 03:05 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-13-11, 03:09 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 03:16 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-13-11, 03:27 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-13-11, 03:31 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 03:50 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 04:15 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | ياسر احمد محمود | 01-13-11, 06:03 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | صلاح عباس فقير | 01-13-11, 07:35 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 08:19 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 08:29 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 08:38 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 09:08 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 10:13 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 10:38 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 11:33 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-14-11, 03:55 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-14-11, 04:11 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | jini | 01-14-11, 04:13 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 04:16 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-14-11, 05:05 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-14-11, 06:02 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عزام حسن فرح | 01-14-11, 06:26 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-14-11, 06:49 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Zakaria Joseph | 01-14-11, 07:35 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 08:08 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 08:20 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 08:42 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-14-11, 07:46 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 08:17 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 08:24 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | اميرة السيد | 01-14-11, 08:38 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 08:52 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 09:13 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 10:18 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 10:34 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد سليمان عبد الله | 01-14-11, 10:23 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 10:43 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 10:47 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 09:13 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 10:42 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 11:19 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 11:52 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-15-11, 11:44 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عماد موسى محمد | 01-15-11, 12:34 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عماد موسى محمد | 01-15-11, 12:37 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-15-11, 12:43 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عماد موسى محمد | 01-15-11, 12:45 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 12:48 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 01:26 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 01:59 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 02:30 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 03:21 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | وليد التلب | 01-15-11, 03:24 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | وليد التلب | 01-15-11, 04:47 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عزام حسن فرح | 01-15-11, 05:15 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | وليد التلب | 01-15-11, 05:24 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-15-11, 06:04 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 07:28 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-15-11, 09:26 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-15-11, 10:42 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد قرشي عباس | 01-15-11, 10:56 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-16-11, 00:07 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-16-11, 00:24 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | صديق الموج | 01-16-11, 03:46 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عماد موسى محمد | 01-16-11, 06:23 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-16-11, 06:27 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | وليد التلب | 01-16-11, 06:51 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | صلاح عباس فقير | 01-16-11, 06:48 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-16-11, 07:51 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-16-11, 08:32 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-16-11, 09:46 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-16-11, 10:44 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | Mahmoud Mustafa Mahmoud | 01-16-11, 09:48 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-16-11, 02:11 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-16-11, 04:36 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-16-11, 09:03 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-16-11, 10:44 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد قرشي عباس | 01-16-11, 11:03 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد قرشي عباس | 01-16-11, 11:18 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-17-11, 00:15 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عمار يس النور | 01-17-11, 03:35 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-17-11, 07:59 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عمار يس النور | 01-17-11, 12:30 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عمار يس النور | 01-17-11, 01:03 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Asim Fageary | 01-17-11, 01:45 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-17-11, 03:09 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-17-11, 03:55 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-17-11, 04:22 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد الزبير محمود | 01-17-11, 04:44 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-17-11, 04:12 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عمر عشاري | 01-17-11, 05:41 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد الزبير محمود | 01-17-11, 05:51 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-17-11, 06:51 PM |
|
|
|