|
Re: تساؤلات في القرآن (Re: Muhib)
|
حول الإستحالة Impossibility و التناقض Contradiction
إستعمل هذان المفهومان Concepts بكثرة في هذا البوست .. و دون إيضاح كاف للمعنى و التضمينات لن يكون الحوار مجديا .. فالكثير مما يوصف بالبوست كإستحالة و تناقض يكون في آخر التحليل مجرد سوء فهم .. و لكنه سوء فهم يعمم لدرجة الإيحاء بأنه يتماهى مع تعريف الإستحالة و التناقض .. بحيث يكون أي إيضاح لسوء إستخدام المفاهيم متهما بالتلاعب اللفظي أو العقلنة Rationalization .. لذا لابد من وقفة صغيرة مع هذه المفاهيم ..
و لنبدأ بالتناقض .. فالتناقض مصطلح منطقي محدد .. و للفكر Thought كما هو معروف 3 قوانين أساسية : 1- قانون الهوية ( أ هي أ في نفس الزمان و الصفة) 2- قانون عدم التناقض ( لا يمكن لشيء أن يكون أ و لا أ في نفس الوقت) 3- قانون الثالث المرفوع ( إما أ أو لا أ صحيح) راجع الويكيبيديا هنا
و توصف العبارة بالتناقض حال مخالفتها لأحد هذه القوانين الثلاثة .. و لكن هناك شروط لإستيفاء هذا الشرط : فأولا يجب أن يكون الشيء الموصوف لا يحتمل أي غموض/تأويل/معنى آخر (كلمة قروء مثلا تعني الحيض و الطهر معا) و ثانيا يجب أن يكون في نفس الزمن (أ = ب الآن و قد لا تساويها لاحقا) و ثالثا يجب أن يكون الشيء الموصوف لا يحتمل النقيضين معا بالنسبة لشيء آخر (أحمد طويل بالنسبة لعلي و قصير بالنسبة لفاتن) راجع الويكيبيديا هنا
و هذه القوانين الثلاثة ترجع كلها منطقيا للقانون الأول (قانون الهوية) .. و هو من المسلمات التي لا يمكن إثباتها و لا نفيها .. و هناك أنواع من المنطق الحديث الشديدة الفعالية لا تعترف بمبدأ الثالث المرفوع .. ( ما يسمى بالمنطق الشواشي أو متعدد القيم Fuzzy Logic or Multi-valued Logic و هي غير متناقضة منطقيا ) كما أن هناك أنظمة منطقية أخرى لا تعترف بمبدأ الهوية حتى !! و تسمى بـ Paraconsistent logics .. و رغم كونها أضعف weaker من المنطق العادي (عدد التأكيدات المنطقية فيها أقل) .. إلا أنها أكثر تعبيرا و قوة من المنطق العادي في نمذجة اللغة الطبيعية و التعامل معها و فهمها .. كما تستخدم في الذكاء الإصطناعي و نظرية الزمر الرياضية و الإبستيمولوجيا و هندسة البرمجيات و الإلكترونيات !! راجع الويكيبيديا هنا
و هذه الملحوظة الأخيرة حول فعالية الأنظمة المنطقية التي لا تعترف بقانون الهوية في فهم اللغة الطبيعية Natural Languages .. تدخلنا في علوم الألسنية Linguistics و خصائص اللغة الطبيعية التي تتجاوز المنطق أحيانا في ثرائها التعبيري (self-referential sentences) .. فأحد فروع الألسنيات Pragmatics تهتم بالسياق Contextو بالتضمينات Implications و المفهوم بالضرورة Presupposition .. و هنا من الصعب تطبيق المنطق الإعتيادي للحكم على العبارات و علاقاتها ببعضها .. و لهذا قام علم تحليل الخطاب Discourse Analysis للفهم الصحيح لللغة .. Presupposition in wikipedia
و طبعا المعلومة الأهم عن المنطق بكل أنواعه هي : أنه لا يتعلق بإثبات صحة أو خطأ الحقائق أو المشاهدات أو العبارات الداخلة في علاقة منطقية .. بل يضمن فقط منطقية التفكير و أن المسلمات تؤدي إلى النتائج .. فعبارة مثل : كل الجليد ساخن .. هذه قطعة جليد .. إذن هي ساخنة هي عبارة صحيحة منطقيا بلا أدنى شك .. و لن تستطيع إثبات صحتها/خطئها إلا بما هو خارج من المنطق (التجربة/المشاهدة) .. (و بالمناسبة هذه العبارة ستكون خاطئة منطقيا و صحيحة تجريبيا إذا إبتدئتها بـ بعض الجليد ساخن !!) لذا يجب أن نلتفت الآن لمفهوم الإستحالة من حيث الصحة و الخطأ في الحكم على الأشياء ..
الإستحالة يمكن أن تكون خادعة لأي من الأسباب الآتية :
1) عدم القدرة على التصور (المحاججة على أساس الذاتية) .. فمثلا إذا أخذت ورقة سمكها 0.01 ملم و أخذت في طيها مرة بعد الأخرى بحيث يتضاعف السمك في كل مرة (0.01 - 0.02 - 0.04 .. و هلم جرا) و كررت عملية الطي 40 مرة و سئلت عن إرتفاع ركام الورق بعد هذا .. ثم قيل لك أنه يكاد يلامس القمر !! فقد تتشكك في الأمر لصعوبة تخيله !! و لكن إذا قمت بالحساب الرياضي فستقتنع بهذا 2) توهم التناقض في صفات الأشياء بينما توضح التجربة عكس هذا .. فالجسيم (له أبعاد محدده و مسار محدد في الحركة) و الموجة (منتشرة في المكان و تتحرك في كل المسارات الممكنة) إعتبرا متناقضين لفترة طويلة في تاريخ العلوم .. حتى أثبتت ميكانيكا الكم أنهما لا يتناقضان و أن لكل جسيم صفات موجية و العكس صحيح !! لذا توصف الفيزياء الحديثة دوما بالغرابة و الإستعصاء على الفهم .. 3) عدم التفكير في الظواهر داخل السياق الخاص بها : فالبروتون أخف من النيوترون .. و لكنه يتحول إلى نيوترون في النواة بعد أن يقذف بجسيم ميزوني منه (له كتلة) .. بينما يتحول النيوترون الذي يمتص هذا الجسيم لبروتون !! و من غير علاقة اللامحققية لهايزنبرج لكانت هذه الحقيقة متناقضة تماما !! بينما في الحقيقة هي متماسكة جدا في إطار ميكانيكا الكم بلا مشاكل 4) عدم الإلمام بخصائص الشيء كلها قبل الحكم : فمن الجسيمات الإفتراضية بالفيزياء النووية هناك ما يسمى بالتاكيون Tachyon و له خاصية أنه يزداد سرعة كلما نقصت طاقته !! و سيناقض هذا حتما مبدأ حفظ الطاقة .. لولا أن لهذا الجسيم كتلة سكون (خيالية) أي بها معامل جذر سالب واحد و هذه الكتلة تحل التناقض مع قانون حفظ الطاقة !!
عذرا إن كانت الأمثلة كلها من العلوم و الرياضيات .. و لكنني على قناعة بأن توسيع المدارك و الآفاق التي ينجزها العلم الحديث لا مثيل لها في عصرنا إطلاقا ..
و إذا تتبعت كل الإستحالات و التناقضات التي وردت بالبوست .. فسنجد أنها لا ترقى لمرتبة التناقض المنطقي أو الإستحالة مطلقا .. و لكنها على اليد الأخرى On the other hand ينطبق عليها وصف مغالطة منطقية مشهورة تدعى رجل القش (Straw man argument) و هي بإختصار أن تتقول على خصمك بشرح لحجته لا يقصده هو ثم تعود لتنقضه و تعلن إنتصارك !! Straw man argument - wikipedia
و أبسط مثال لهذا هو الحجة حول كلمة (أنزل) .. فإعتبارها ذات معنى واحد فقط و بناء مغالطة على هذا الأساس .. يضرب بعرض الحائط الحقيقة البسيطة لتعدد المعاني باللغة العربية و بكلام العرب حين نزول القرآن .. بل لا يعترف بفصل كامل من علوم القرآن يسمى (الأشباه و النظائر) مخصص لتتبع هذه الكلمات المتعدده المعنى بالقرآن و إيضاح إستعمالاتها في كل مكان ..
و المثال الآخر يتعلق باليهود و الآيات التي تتكلم عنهم .. فعدم إعتبار السياق (سبب النزول كمثال) و المفهوم بالضرورة من الكلام .. يؤدي لإعتبار كل الآيات متعاصرة في دلالاتها .. و حينها سيكون وصف اليهود بأنهم أفضل العالمين ثم لعنهم قمة التناقض .. بينما التفسير البسيط و الواضح لما هو معلوم بالضرورة .. سيفهم أن التفضيل مرتبط بزمان محدد تم خطابهم فيه .. و أن اللعنة اللاحقة نتجت عن خذلانهم لهذا التفضيل !!
هذا على عجالة .. حتى يجد صاحب البوست زمنا للتعليق .. و حتى أجد أنا نفسي زمنا للمتابعة ..
مودتي للجميع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-11-11, 08:52 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-11-11, 09:06 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 11:10 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 11:28 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 11:43 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 12:07 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 01:52 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 03:05 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-13-11, 03:09 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 03:16 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-13-11, 03:27 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-13-11, 03:31 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 03:50 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 04:15 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | ياسر احمد محمود | 01-13-11, 06:03 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | صلاح عباس فقير | 01-13-11, 07:35 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 08:19 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 08:29 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 08:38 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 09:08 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 10:13 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 10:38 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 11:33 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-14-11, 03:55 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-14-11, 04:11 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | jini | 01-14-11, 04:13 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 04:16 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-14-11, 05:05 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-14-11, 06:02 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عزام حسن فرح | 01-14-11, 06:26 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-14-11, 06:49 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Zakaria Joseph | 01-14-11, 07:35 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 08:08 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 08:20 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 08:42 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-14-11, 07:46 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 08:17 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 08:24 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | اميرة السيد | 01-14-11, 08:38 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 08:52 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 09:13 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 10:18 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 10:34 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد سليمان عبد الله | 01-14-11, 10:23 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 10:43 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 10:47 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 09:13 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 10:42 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 11:19 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 11:52 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-15-11, 11:44 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عماد موسى محمد | 01-15-11, 12:34 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عماد موسى محمد | 01-15-11, 12:37 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-15-11, 12:43 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عماد موسى محمد | 01-15-11, 12:45 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 12:48 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 01:26 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 01:59 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 02:30 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 03:21 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | وليد التلب | 01-15-11, 03:24 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | وليد التلب | 01-15-11, 04:47 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عزام حسن فرح | 01-15-11, 05:15 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | وليد التلب | 01-15-11, 05:24 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-15-11, 06:04 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 07:28 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-15-11, 09:26 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-15-11, 10:42 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد قرشي عباس | 01-15-11, 10:56 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-16-11, 00:07 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-16-11, 00:24 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | صديق الموج | 01-16-11, 03:46 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عماد موسى محمد | 01-16-11, 06:23 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-16-11, 06:27 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | وليد التلب | 01-16-11, 06:51 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | صلاح عباس فقير | 01-16-11, 06:48 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-16-11, 07:51 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-16-11, 08:32 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-16-11, 09:46 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-16-11, 10:44 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | Mahmoud Mustafa Mahmoud | 01-16-11, 09:48 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-16-11, 02:11 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-16-11, 04:36 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-16-11, 09:03 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-16-11, 10:44 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد قرشي عباس | 01-16-11, 11:03 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد قرشي عباس | 01-16-11, 11:18 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-17-11, 00:15 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عمار يس النور | 01-17-11, 03:35 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-17-11, 07:59 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عمار يس النور | 01-17-11, 12:30 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عمار يس النور | 01-17-11, 01:03 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Asim Fageary | 01-17-11, 01:45 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-17-11, 03:09 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-17-11, 03:55 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-17-11, 04:22 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد الزبير محمود | 01-17-11, 04:44 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-17-11, 04:12 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عمر عشاري | 01-17-11, 05:41 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد الزبير محمود | 01-17-11, 05:51 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-17-11, 06:51 PM |
|
|
|