الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: ما هو المعيار ؟ (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
يا ود البشرى العارفو ود الصايم دا قالوا عيّان ودواهو جَزَم عندي: دِيّتو يدخل اليوتيوب ويكتب Ego في خانة البحث وياها الكمدة بالرمدة يمين تِـتّرِب Egom يشوف مشهادو. بَسْ كان جاهو عياياً كُتُر ترا أنا ماني مسئول. الـ"كاندي مان" اليقسّمها كرامة وكتين يطيب طَبْ.
منذ فجر الانترنيت والناس في ضيقة فيما يتعلّق بالرقابة على المحتوى الذي قد ينشر عبرها. كانت الضوابط، الخاصة بالرقابة على ما ينشر ويبث عبر الوسائط الأخرى (سواء كانت قوانين أو أنظمة أو مجرّد تحوّطٍ يلجأ إليه الناشرون والمنتجون يتحاشون به ما قد يضرّ بهم إن هم تجاوزوا "الحدود")، قد تأسّست في مختلف أركان المعمورة ولا عزاء لمادة حريّة التعبير الواردة بالإعلان العالمي لحقوق الانسان. وكما ذكرت ببوست الكوشرثيا فإنّ التنظيم والرقابة عبر تصنيف محتوى الأعمال التلفزيونية والإذاعية والسينمائية وحتى الألعاب الالكترونية قد عُرف كسقوف لحريّة التعبير منذ زمنٍ مِعِد. وإن كان لابدّ من مثالٍ أسوقه دلالة على إن القصة تخضع لرقابة وغرامات، فإنّني أحيلكم إلى ما كتبت، ببوست "الكديسة واللحمة..."، إنتو المنبر دا سِعِر وألاّ شنو!، عن قصّة كشف المغنّي جستن تيمبرلاك لجزء من جسد المغنية جانيت جاكسون إبّان فقرة غنائية بحدث رياضي منقول لعشرات الملايين من المشاهدين:
Re: WHAT ISLAM HAS TO SAY ABOUT WOMEN مثّل قانون الحشمة في وسائل الإتّصال أوّل محاولة من الكونغرس الأمريكي لحماية من هم تحت سن 18 عام من تلقّي الفحش عبر الانترنيت وذلك عبر الرقابة على بث المواد الفاضحة والفحش عبر الإنترنيت وقد أقر الكونغرس الأمريكي هذا القانون في الأوّل من فبراير من العام 1996 (وقّعه الرئيس بيل كلينتون بتاريخ الثامن من فبراير من العام 1996) ويقضي القانون بفرض عقوبات جنائيّة على أي شخص يستخدم خدمة تفاعلية عبر الكمبيوتر ليرسل لشخص محدّد أو أشخاص محدّدين سنّهم تحت 18 عام، أو يستخدم خدمة تفاعلية عبر الكمبيوتر ليعرض بوسيلة متاحة لشخص سنّه تحت 18 عام؛ أي تعليق، طلب، اقتراح، عرض، صورة أو أي مادة يفيد سياقها أنّه يتّضح بجلاء؛ وفقاً لمعايير المجتمع المعاصر، أنّها تمثّل أو تصف أنشطة أو أعضاء جنسية. هذا وقد قام القانون لاحقاً بتجريم بث المواد الفاحشة أو غير اللائقة لمن هم تحت سن 18 عام خير شر.
لكنّ المدافعين عن حريّة التعبير ما قصّروا فكان أن نجحوا في إلغاء الجزء الخاص بالمواد غير اللائقة معتمدين على أن بعض جوانب حريّة التعبير المحميّة بالدستور (الأعمال الروائية المطبوعة والكلمات السبع القذرة) سوف يصبح استعمالها عبر الانترنيت غير قانوني كما انتقد النقّاد القانون من حيث إنّه سوف يشل وجود بعض المعلومات الطبيّة بالانترنيت. تعرّض القانون لاحقاً لتحدّيات من جوانب عديدة منها أن عبارة "غير لائق" عبارة فضفاضة وأنّ عبارة "يتّضح بجلاء" هي عبارة لم يسبق أن كان لها وجود قانوني أصلاً. ومن هذه الجوانب أيضاً أنّ منع أولياء الأمور، من أن يحدّدوا بأنفسهم الصالح من الطالح لأبنائهم، يمثّل اعتداءً على حقّ دستوري للمواطنين (ألا يتناقض هذا الحق الدستوري، يا كبّر، مع الحق الذي يكفله الإعلان العالمي لحقوق الانسان لمن هم تحت سن 18 عام إن افترضنا أنّ كلمة "شخص" الواردة بالإعلان تشمل الجميع وذلك من أنضر العمر إلى، sorry، أرذله؟). باختصار، لقد أفلح المناضلون في إزالة الجزء الخاص بالمواد غير اللائقة بحكم قضائي صادر عن المحكمة العليا لكنّ الكونغرس لم ييئس من المعافرة في سبيل الوصول إلى وسيلة تحول بين الأطفال والقصّر وبين المواد الفاضحة والأقوال الفاحشة بالانترنيت ولا يئس المدافعون عن حريّة التعبير من المعافرة لمنع مثل هذه القوانين المقيّدة لحريّة التعبير.
أعلاه مجرّد فذلكة تاريخية (وقيل حذلقة منّي ساي) يمكن تجاوزها إلى رأيي المتمثّل في إنّني وعلى الرغم من الجهد المقدّر الذي بذله الصديق محسن خالد في إيجاد تعريف لحرية التعبير التي أعيت الناس، إلاّ إنّ معضلة من شقّين ما زالت تعييني. الجدير بالذكر أن تعريف محسن منشور بهذا البوست لكن لا ضير من إيراده مرّة أخرى، يقول:
Quote: فـ(حدود التعبير ليس لها سقفٌ، إن لم يكن التعبيرُ عدواناً يهدم دستوراً علمانياً أنجزه مجموعٌ عبر الترشيح والاتفاق السلمي. أو إن لم يكن نَسَقَاً فكرياً أو سلوكياً يعمل ويستقصد تعريض حياة الآخرين للخطر، عبر ممارسة ملموسة حين التقاضي). وهذا تعريفٌ أقترحه من عندي، وأعتبره مانعاً جامعاً، في ضبط حدود حُريَّة التعبير، التي أعيت الناسَ أن يُحَدِّدوها، بالحيث الذي لا يكبح تقَدَّم الإنسانية الفكري، والسلوكي، كما لا يُعَرِّضها وثقافاتها إلى الزوال. |
الشق الأوّل من المعضلة التي أعيتني هو أنّ فتح سقوف حرية التعبير من دون أي قيود لا بدّ وأن ينطوي على عدوانٍ ما على بعض الناس قلّوا أو كثروا (مثال: الرسوم الكراكاتيرية الدنماركية، الرسوم الكراكاتيرية الحسنموسويّة والكثير من العيك عاك المنتشر عبر هذه الأسافير).
الشق الآخر هو أنّ استدعاء البلوف لتقييد حريّة التعبير لا بدّ وأن ينطوي هو الآخر على عدوانٍ ما على بعض الناس قلّوا أو كثروا. مثالي هنا هو تعريف محسن لحريّة التعبير! طبعاً محسن حاول يتشيطن ويركّب ليهو بلف ميد إن خيالستان حقّت قيقراوي ديك! مع إنّنا قد تناقشنا في هذا الموضوع بهناك وما زال النقاش مفتوح، لكنّ الفرصة بهذا البوست مواتية لتبيان الخلل في هذا التعريف بضرب مثال بصاحب هذا البوست: يعني لو اعتمدنا لمحسن تعريفو حا يقوم طوّالي يقرّط بلف حريّة التعبير حين يصير هذا التعبير إلى عدوانٍ يسعى لهدم دستور علماني. أنا لا أعتقد إنّو محسن حا يعدم ليهو ناس من داخل البوست دا أو من داخل البورد يشهدوا بإنّو سواة أمحد الحسن دي تمثّل عدواناً يسعى لهدم الدستور العلماني وإن كان ما يزال عصيدة وملاحها في الريف! أمحد الحسن ذاتو مو ناكر لـمّن يبقى يكوسولو في الشهود يقرّروهو. النتيجة إنّو تطبيق تعريف محسن دا إيّاهو البخلّينا نقوم نشرّط لأمحد الحسن صفحاتو التمانية ديل في وشّو ونهدّ ليهو سلسلة دكاكينو حقّت الخردوات المبعثرة في دروب هذا البورد فوق راسو ونمشي نرقد مطمئنّين على نجاة دستورنا العلماني من أفكار أمحد الحسن الهدّامة...دحين دا عدوان وألاّ ما عدوان!
طيّب الدبارة شنو! والجواب: الدبارة السلطة! مو ضروري طبعاً تكون السلطة أم درك ودهاريب ديك وإنّما مجموعة سلطات متفرّقة تحتويها دالّة سلطة الوعي وهي سلطة سفينتها صعبة المركب ومحفوفة بمخاطر الانزلاق عنها بداعي الخوف من حداثتها لكنّها سفينة، أبشّركم، قيد الصنع تلقائياً وبصبر نوح (الدليل! الدليل البوست دا يا أخوي) ولا يبالي صانعوها بسخرية الساخرين أو ابتزاز المبتزّين وهي حتماً تستوي، طال الزمن أو قصر، على جودي من احترام خيارات الجميع. إنتو بَسْ ساعدوها بالصفقة البتطرد طير سلطات أخرى غير مرغوب فيها منها السلطة المستمدّة من المنبع الخطأ وهي السلطة التي وعدت، في مداخلتي السابقة، بأنّني سأعود لتناولها وها أنا ذا أفعل:
لقد انتشر كليشيه (كليشيه شنو يا زول دي تسديرة راسا عدييل) كثيراً ما استخدمها المحاورون بهذا المكان لابتزاز (بالحيل ابتزاز) محاوريهم بالسؤال: هل ترضى لأختك أو زوجتك أو أمّك أن تقرأ مثل هذا الكلام (إذا كان الكلام خادش للحياء بزعمهم). هذه تسديرة قبيحة جداً وبها من الاساءات ما أثره أسوأ من أثر الاطّلاع على ما يزعمون مما يخدش الحياء. تظهر هذه الاساءات جليّة ممّا يمكن أن نستقرأه من اجابة المسدّر على السؤالين التاليين:
1. ماذا تمثّل لك اخواتنا العضوات بهذا المنبر المطّلعات على معظم ما ينشر به من مواد (سواء كانت خادشة للحياء أو غير ذلك) والمشاركات بفعالية بمواضيعه في مقابل اخواتك اللائي من لحمك ودمك!
2. ما هو موقفك من اجابة أحد الزملاء، ممّن له فعلاً أخت أو بنت أو أم من لحمه ودمه أو زوجة وهي عضو بهذا المنبر، سواء كانت الاجابة "نعم أرضى" أو "لا أرضى"!
أنا أكتب هذا الكلام وما يحتمله من تأويلٍ قبيح يكاد يثنيني عن نشره لكنّ العزاء أنّ هذا المنبر دليل حي على ما ذكرنا من نوح العاكف على صنع سفينة الوعي فأخواتي هنا لا ينتظرن مني الإذن للاطّلاع على المنشور بهذا الموقع وبغيره أو للمشاركة في النقاش حوله إذ إن ذلك ليس امتيازاً أمنحه لهنّ وإنّما حق قلعنه بضرب ضرعاتهنّ وهو حق أرجو أن لا يقف بينهن وبينه استجابة اخوانهن لمثل ذلك التسدير الفج ولا محاولات ابتزازهن به وإن كنت أكاد أجزم بأنّ بعض مبرّرات رفض كتابة أختنا منال من بعض الأخوات هنا قد نبعت من سلطة الابتزاز التي توفّرها هذه التسديرة السخيفة فكأنّي بلسان حال الواحدة منهنّ يقول: ووب علي هو الناس بسألوا من بترضى أختك تقراهو وأنا داخلة ومارقة ومشاركة فيهو كمان! ثمّ وكيف هو أثر هذا الابتزاز حين تنطلق تسديراته من سلطة اكتسبت سلطتها بما أسهمت في تشكيل وجدان معظمنا!
رجاءً يا اخوان؛ المسيد دا ما تدخلوهو لينا بنعلاتكم، حقّت التمييز المركّب ديك، ماركة شقلّوب (تلبس عديل تلقا مقلوب) إن تفعلوا فإنّكم تفسدون بأكثر ممّا تصلحون!
مع التحايا والاحترام للجميع وفتناكم بعافية.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:24 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 08:40 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 08:54 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:00 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:01 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:16 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:20 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 09:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:26 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | omer osman | 05-05-10, 09:12 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-05-10, 09:22 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 09:27 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:28 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 09:34 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | السيد أحمد إبراهيم | 05-05-10, 09:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 09:47 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | HAIDER ALZAIN | 05-05-10, 09:35 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:42 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:55 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 09:42 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:44 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:49 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | tmbis | 05-05-10, 10:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 09:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Sana Khalid | 05-05-10, 10:18 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 10:00 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 10:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 10:27 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الشاذلى خيرى عبد الله | 05-05-10, 11:03 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 10:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Sana Khalid | 05-05-10, 10:52 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 10:46 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | humida | 05-05-10, 11:08 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 11:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 11:46 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الشاذلى خيرى عبد الله | 05-05-10, 12:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الفاتح ميرغني | 05-05-10, 01:08 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-05-10, 01:26 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عبد الناصر الخطيب | 05-05-10, 01:59 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | حمد فتح الرحمن | 05-05-10, 02:01 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 02:13 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 03:03 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 03:32 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 03:36 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Abdel Aati | 05-06-10, 08:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 09:08 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 04:18 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-05-10, 05:12 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | احمد صديق | 05-05-10, 06:01 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-05-10, 07:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-05-10, 07:55 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | smart_ana2001 | 05-05-10, 08:26 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Balla Musa | 05-05-10, 08:04 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 08:50 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | smart_ana2001 | 05-05-10, 08:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-05-10, 09:06 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Kostawi | 05-05-10, 09:42 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 07:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 09:29 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 09:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:06 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:25 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | منال | 05-06-10, 10:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:50 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 11:07 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:29 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Frankly | 05-06-10, 11:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:36 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عماد موسى محمد | 05-06-10, 11:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 11:57 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-06-10, 12:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عماد موسى محمد | 05-06-10, 01:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | زياد جعفر عبدالله | 05-14-10, 02:02 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-06-10, 01:00 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | lana mahdi | 05-06-10, 02:36 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 02:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-06-10, 03:33 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-06-10, 02:44 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Deng | 05-06-10, 02:53 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-06-10, 05:09 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | أمين محمد سليمان | 05-06-10, 05:21 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-06-10, 05:59 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-06-10, 06:35 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-06-10, 06:46 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-06-10, 07:08 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | أمين محمد سليمان | 05-06-10, 06:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | ombadda | 05-06-10, 07:31 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 08:31 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 08:54 PM |
|
|
|