مواضيع توثقية متميزة

عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 05:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-12-2005, 11:43 PM

osama elkhawad

تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يرحل غير مأسوف عليه (Re: elfaki)

    اعود للرد مرة اخرى,
    وسأودع نسخة من ردي المطول في بوست بشرى عن غموضنا
    في البداية احب ان اقول انني اكن تقديرا عميقا وعاليا لمن سبقونا,
    ومن هؤلاء حسن موسى وبولا ,وقبلهما محمد عبد الحي,
    ودوما ما أشير اليهم بابائنا ,
    ولذلك ليس هنالك من مجال للكلام حول النرجسية,
    لكن الفيا كاتب متواضع,
    ومتواضح جدا
    وفي كلامنا حوله ليس لدينا مسائل شخصية كما يحاول ان يوحي في كلامنا حول سرقاته وغشه ولصوصيته واحتياله,
    وهذا الامر ينطبق على متبنيه المتأكدم بشرى الفاضل,
    فنحن نحترمهما كاشخاص,ونتمنى لهما كلا الخير,
    واذا شعرا باننا نحط من قدرهما بدون مبرر,
    فعليهما اللجوء الى القضاء,
    وهذا ليس مقبولا في ثقافتنا,
    ولكننا نقول ذلك لاثبات اننا لا نصدر عن شيئ شخصي,
    ولذلك من حقهما اللجوء الى القضاء اذا شعرا انني انتقص من قدرهما بدون مبرر.
    وقلت ذلك كي يعرف القراء انني اصدر في كلامي عنهما من منطق قوة,
    ومرة اخرى اتمنى لهما السعادة والصحة في حياتهما الشخصية ,
    اما يتعلق بالحوار,والثقافة السودانية ,
    ودافع الضرائب السوداني,
    فنحن لا نجامل في ذلك ابدا.
    أعود للرد على التأكدم بشرى:
    قال المتأكدم بشرى:
    مضى أسامة بعيداً في السباب فهو وصفتي بانني من قطيع الذئاب وآكلي ضرائب الشعب السوداني ووصف الاستاذ عبدالمنعم عجب الفيا بانه لص وسارق نصوص ووصف الدكتورة نجاة بأنها عرقلانية وقد وجدت ان مثل هذا السباب كثر وأنه لا يليق بمن يعمل في المجال الثقافي فقلت أن أتصدى له بتعنيف أسامةأما كون الأخ اسامة يصدر عن انا غليظة فهذا الضرب من النرجسية تشى به تصريحاته في كتابات شتى.
    اتمنى لك كل الخير يا بشرى وانا هنا اتعامل معك كانسان متشرد مثلي,
    ولكنني اتعامل معك كمتأكدم ,
    في كلامنا حول المقاربات النقدية الحديثة,وانك جزء من أزمة المؤسسة الاكاديمية السودانية,وفي هذا لا اجامل,لان هذا أمر يتعلق بشعب كامل ,وبأموال يصرفها الشعب السوداني من دافعي الضرائب على امثالك ممن يفترض أن يجسروا الهوة بين الثقافتين السودانية والروسية,بحسبان ان الثقافة الروسية هي من الاسس التي تأسست عليها المقاربات النقدية الحديثة التي حاولنا ان نعرف بها الثقافة السودانية في ظروف صعبة جدا.وتفصيل ذلك موجود في مقالي :
    مشهد النسيان
    المنشور في جريدة الخرطوم,
    وفي كتابي:
    خطاب المشاء
    نصوص النسيان
    ونقول له ايضا:
    انك قد اتيحت لك الفرصة اكثر منا ,في ظروفنا الصعبة التي اسسنا فيه ذلك التجسير بين الثقافة السودانية وتيارات النقد المعاصرة.وانت لم تقم باي مجهود في ذلك,بل ان الشعب السوداني سيطالبك برد الفلوس التي صرفها عليها, وهو قد اخذ فرصة كان يمكن ان يستفيد منها شخص اخر يمكن ان يجسر العلاقة بين الثقافتين الروسية والسودانية.
    وفي مقارنة بينه أي المتأكدم وكاتبنا الكبير عثمان الحلفاوي في منفاه الهولندي الصعب ,
    قلت ان عثمان محمد صالح,
    يحاول في هذا المنبر ان يجسر بين الثقافتين البلغارية والسودانية,بحس المبدع الكبير بالتزامه تجاه مواطنيه وثقافته,وهذا ما عجز عن القيام به الكثير من "قطيع الذئاب" ,الذين تمتلئ بهم المؤسسات الاكاديمية السودانية,و الذين صرف عليهم دافع الضرائب من دم قلبه,كي يتدكتروا,ويكتفوا بالقليل من غث المناولة والعطاء .
    ولنعد لكلام السمؤال,فهو قد تحدث عن :
    السهولة التي يقرر بها الخواض وينسج بها أحكامه القاسيه تثير جزعي، و يثيره أكثر ما صار الآن شبه مسلك مشروع في أدبيات حوارنا، من محاولات غير أصيلة، لفصل الذاتي عن الموضوعي، في إطلاق الأوصاف علي من يختلف معنا بحجة أن ليست ثمة إساءة مقصوده و إنما هذا ما يتطلبه المنحي الموضوعي للنقاش.. هل اقتصرت كل مهمة حاملي لواء النقد الحداثي في السودان في كشف ما يعتبرونه قصور أدوات الآخرين، في ممارسة النقد، لكونهم لا يستخدمون نفس الآدوات، بنفس الطريقه؟؟؟
    ويبدو انه غير متابع للنقاش برمته وما قاله بشرى عنا قبل اكثر من خمسةعشر عاما.فانا لا اتحدث بتلك السهولة,وما ذكرته عن سرقات الفيا واحتياله ولصوصيته أثبته بالاتي:
    ان الفيا سرق كل رده على مقالي "مشهد النسيان" ,والذي كان الاصل الذي اسس عليه بوسته المعروف ببوست البنيوية,
    قد سرقه من كتاب المرايا المحدبة لعبدالعزيز حمودة,
    وهو لم يقل اية كلمة لاثبات اننا قد جنينا عليه
    ان الفيا احتال على القراء ,في بوست البنيوية, حين حذف عنوانه الفرعي أي:
    وكلوا عند العرب صابون
    الفيا غش القراء في بوسته عن جاك دريدا ,وسرق من النت ,ثم ادعى انه قد قرا الكتاب في صيغته الورقية,وقد وافقني في الكلام عن غشه أنور كينغ وهو خبير بالنت
    كما انه يقول للقراء معلومات خاطئة مثل أن :
    واورد ادناه بعضا مما قاله أبونا بولا:
    عزيزي أسامة،
    تحياتي،
    عبد المنعم بكابر ويفطفط في الأسئلة المنهجية الأساسية. مافي زول سأله من من حقه في نقد مايشاء ومن يشاء لا كتاباتكم انتو "ابان خرتايات"، ولا كتباتنا نحن حسن موسى وشخصي وآخرين من عصاة السبيعينيات (والذين ما يزالون عصاةً لي "هذا يو الليله دا"). السؤال الذي طرحتماه أنت، كما سبق أن طرحته أنا على منعم وأنا هو من "أين لك بالقول بأن بولا كان يسخر من الأولاد "ابان خرتايات"؟ ولما واجهتو إنت بالنص الحرفي الذي ينفي مزاعمه وتشويهه لنصوص ووقائع تايخية، لم يجف مدادها، ولم يجف نزيف جراحها التي كانت ثمن معارضتنا ومعارضتكم لسلطة المألوف و"المستقر" الباير )لأنه في مألوف ومستقر آخر حاشاه البوار كما قلتُ لحيدر)، مرق بالباب الخلفي. تانياً إذا كان عبدالمنعم يؤمن بأن النقد شي طبيعي ومشروع "العداوة" الجابا شنو؟.
    كما لا حظتُ أن منعم بعد حِِجته ديك حول عنوان كتاب صلاح الزين رجع ل"الصواب"، وهذه محمّدةٌ تُحسب له، إلا أنه لم يقر بالخطأ. فأن يُقدم كاتبٌ ما ل"جيلٍ" فتيٍّ، من الشبات والشبان، مرجع استخدمه بغرض إفحام محاورٍ مخالف سعى إلي "إفحامه" بكل السبل، ثم يُخطئ في عنوان هذا المرجع، والعنوان أول عناصر التوثيق، ثم لا يعتذر لقرائه عن هذا الخطأ، فهذا سلوكٌ يطرح سؤالا كبيراً في خصوص شعور هذا الكاتب بالمسئولية، وصواب الاعتماد على إشاراته المرجعية. والزول كان مو متذكر اسم المرجع بقول على الاقل، لا يحضرني عنوانه بصورةٍ محددة، أو يقول عنوانه كذا أو كذا بالتقريب، أو إذا اكتشف أنه كتب العنوان غلط فمن واجبه أن يعتذر على الأقل.
    ثم يقول:
    Quote: وأنا لا أتهم منعم بعدم الأمانة العلمية أوغيرها، وإنما "أتهمه" بقلة الخبرة في مسائل البحث لأنه لم يتدرب عليها تدريباً حرفياً على الأقل، ثم بالحماقة والمكابرة. وأنا في الواقع لا أتهمه ابلحماقة فحسب بل أعرفتماما حماقته وسرعة غضبه وشططه فية معرفة اليقين. (واليقين موجد لكين الوصول إليه مو طق حنك).

    أما العداوة فلا علاقة لها بالموضوع. وأما "اتهام" مناصريه لنا، بالتكالب عليه وتشكيل فريق للنيل منه لانه"غرد خارج السرب" باب محاكمة النوايا، والرجم، الذي لا سند له في وقائع هذا الحوار النقدي. ولعلك تذكر كلمتي في هذا الخصوص في بوست ترحيب النور من أنه لا ينبغي علينا أن "نتكالب على منعم". فهو في ما عدا المكابرة والحماقة شخصٌ لطيف وكريم ومجتهد
    عزيزي أسامة
    نسيت أشكرك ياخي على توضيح الأمور بخصوص علاقتي ب"جيلكم" ومساهماتكم، التي زعم عبد المنعم إنها كانت موضوعا ل"سخريتي". (تصور؟). وان ما ربنا ستر وبقيتوا انت وعبداللطيف حيين وأعضاء في البورد كان صباحي اصبح. علماً بأن "تفكيك" منعم يسمح بأي شيء، بما في ذلك مغالطة صاحب فلسفةٍ ما في مفاهيمه وتفسيره لها، وتمسكه بها أو هجرها. وهذا أيضاً بناءً على مفهوم القراءة المتعددة الذي "تبيحه" مدارس وتيارات "مابعد الحداثة"في خلطٍ ذريع بين امتلاك الحق و"امتلاك" مقاربة الحقيقة، حتى لا أقول امتلاك الحقيقة. ياخوي، فوق كل ذي علمٍ عليم، دحين سمعتَ بي إنو دريدا قال انا اتخليت عن التفكيك؟ وبرضك اسال لي عبد اللطيف، لأنه دريدا ماقال الكلام دا في المصادر الفرنسية. بل قال عكسه تماماً: "إنني لم إلخ...". طبعاً أسئلتي دي من باب الزبلعة، فلا تأخذها مأخذ الجد
    وقال بولا مرة اخرى:
    عليك نوووور. دا الكلام. "هناك خلافات حادة لكنها خلافات بين ذهنيتين. ذهنية تحاول ان تحذو في مساهماتها، حذوا فكريا يخضع لتقاليد الكتابة، والبحث المتعارف عليها، وذهنية "على كيفي". و"على كيفي" دي عبد المنعم قالا بي خشمه لنجاة في بوست آخر. وما انفك يرددها في بوسته "عن دريدا". بز عم أن التفكيك يبيح تعدد القراءات. وأقول استطراداً، والطريف إنه عبد المنعم، حين تضيق به سبل المخارجة، يتحجج بدريدا وب التفكيك ذاتو الذي يسخر منه ويعتبره "فلسفة" تسعى "لهدم وتقويض العقل" ومعاه "المنطق" كمان.(ودريدا بالمناسب قال التفكيك لا هو فلسفة ولا هو منهج ولا تقنية منهجية). واستنتج منعم من كل هذه التخريجات الطليقة إنو الزول بعد داك يقرا على كيفه. حتى أنه يجوز له أن يغالط صاحب فكرةٍ أو فلسفةٍ ما في تعريف ومصطلحاته ومفاهيمه ومقاصده، وفلسفتو ذاتا. اللهم لا تمحنا ولا تبلينا بهذا الفهم لتعدد القراءات. ولو إنو المحنة والبلوى حصلن وانتهن. ولم يبق لنا سوى انتظار الأجر على المِحَن والابتلاء (حتى لا أقول البلاوي). أجرنا المنتظر هو وصول القراء والمتابعين إلى أن دريدا براءٌ من شروح عبد المنعم حتى وإن استعان عليها أخيراً ب"إثبات" مرجعٍ مو عارف الترجمه راجل ولا مرا!!!
    وبخصوص حديث الأخ أحمد أمين، تأسفتُ جداً في أن يصدر هذا الكلام من مثله. مثلما تأسفتُ من قبل من أن يتوقع مني أن أحسم أمر تعريف "الهوية السودانية" في أربعين دقيقة، وأن يكون تعريفي لها موافقاً لتوقعات مجموعة من الشبان والشابات ممن جاؤوا معه لحضور ندوةٍ كان المقصود منها أصلاً إثارة الخطوط العامة والأسئلة الإشكالية الأساية لموضوع "الهوية السودانية". وهذه في ما يخصني عترة أحمد التانية: محاكمة مسائل الخلاف الفكري الجذري بالقراءة العاجلة والتوقعات. مع إن أحمد شاب مستنير وجاد ومجتهد. وقد أسفتُ لأن يغيب عن فطنته أن العناصر التي بدت له شخصية هي عناصر من صميم الموضوع. فنحن عندما تحدثنا ثلاثتنا (نجاة وأنت وشخصي) عن تجاربنا، وعن ملامح من سيرنا الذاتية، فإنما فعلنا ذلك لأن عبد المنعم ظل يسعى إلى تسليبنا من أي معرفةٍ متقنة بدريدا، ومن أي تأهيلٍ فكري ومعرفي للخوض في أمر التعريف به، أو بالأحرى الخوض في تصحيح "التعريف الخاطيء به". فأحمد، فيما يبدو لي، لم يُعن بالنظر الفاحص في قرائننا، وشواهدنا، وفي الروابط العديدة الصميمة، بينها وبين موضوع النقاش الأساسي. والتي أرجو أن تسمح لي بأن أعيد على أحمد والآخرين والأخريات الذين واللائي حذو وحذونَ حذوَهُ نذرا من مفاتيحها الأساسية:
    1ـ دخول منعم على موضوعه من مقال لصحفي وصفتُه أنا بأنه "مستهتر"، ويميني، وقد جاء في مداخلة أحمد أنه "صحفيٌّ ساخر" ونفى عنه اليمينية نفياً غير مُقنعٍ في تقديري.
    2ـ اعتمد منعم في مدخل موضوعه، والمدخل كما قلت في بوست منعم، عنصرٌ أساسيٌّ في البحث. ربما كان أخطر العناصر. وأضيف هنا: وعلى وجه التحديد في مضمار التعريف ب"فلسفةٍ" أو بفكرٍ أو بمفكرٍ، يعارضه "الباحث" الناقد، على مصدرٍ صحفي غير متخصص، (وهو مجلة Spectater البريطانية المحافظة. وقد سماها منعم "جريدة" الإسبكتيتر ولم يذكر أهم صفاتها المعرِّفة بها وبتأهيلها للتعريف بدريدا، اليساري الحداثي المارق من جنة المحافظة وسقطا. وقد أمَّنَ أحمد على هذه النقطة. ثم زادها تأكيداً بوصفه ل"محررها" بأنه "أحد المهرجين السياسيين المعروفين في بريطانيا".
    3ـ رفض عبد المنعم أية مساهمة، في تصحيح "تعريفه ل"التفكيك" بأنه "الهدم والتقويض"، بما فيها تصحيح دريدا نفسه (!!). مما يعني أنه لا يرى أية إمكانية أخرى للصواب أو أي مصدرٍ آخر سوى رأيه هو. ثم اتهم، فضلاً عن ذلك، أحد محاوريه (وهو "شخصي" في هذه الحالة المحددة) بأنه لا يحترم الرأي الآخر. وهذا خللٌ مركب في المنطق والمنهجية.
    4ـ قدم عبد المنعم لقرائه، في سبيل إفحام محاوريه "معلوماتٍ" (وهي في الحقيقة ليست معلوماتٍ بل اختلاقاتٍ بحتةٍ) مشوهة (وأنا أحاول بقدر الإمكان أن أتفادى هنا استخدام تعبيرات مثل "مزورة" و"غير صادقة" إلخ)، تتصل بوقائع ونصوص مؤسِّسة في تاريخ تيارات هامة في الحركة الثقافية والمعرفية في بلادنا، ووقائع وسياقات التحصيل المعرفي لبعض الأشخاص المؤسسين لها شاركوا، ومازال نفرٌ منهم يشاركون في "الحوار" حول دريدا في بوسته الذي سميته أنت محقاً ب"المذبحة، من موقع معرفتهم واهتمامهم بموضوع " النقاش" المعني، وشعورهم بالمسئولية الأخلاقية إزاء سلامة التعريف ب بكاتبٍ ومفكرٍ عظيم. مثل استشهاده (من الذاكرة) بمعارضتي وسخريتي للتيار "البنيوي" الذي كان يمثله "الأولاد ابان خرتايات". ولما تصديت له أنت، أحد مؤسسي هذا التيار ورموزه البارزة وقادته، (أي شاهد مدنكل) لمزاعم منعم موضحا له خطئها التام بقولك:
    "وهذه المعلومة غير صحيحة جملة وتفصيلا.
    ولم اكن اعتقد ان الفيا سيصل الى هذه المرحلة المتأخرة من تزوير التاريخ،
    ولي عنق الحقيقة لاسباب غير نزيهة تتعلق باغتيال شخصية المحاور"بكسر الواو"،
    ولذلك كان من حق بولا ان يعلن أسفه وحزنه على هذا التزوير الواضح،
    والذي مسه بحق في أعز وأنبل صفات بولا كانسان متفهم ,ومستمع،
    ولا يضيق بالاخرين والمختلفين،
    وقد تفهم خطابنا الجديد وناقشنا وناقشناه،
    حين عاد مرة من فرنسا،
    في زمن انصرف فيه عنا الجميع بلا استثناء"، لم يكلف منعم نفسه عناء مجرد التلميح بأنه أخطأ. ودي ما في زول يطمع فيها عن عبد المنعم، في حدود خبرتي به في هذا المنبر على الأقل. وذلك مع أن حُجة "سخريتي"، وبالتالي عدم احترامي واعترافي وسوء علاقتي، مع تيار "الأولاد أبان خرتايات" كانت من حججه التي استند عليها ل"تأكيد" "عدم معرفتي بدريدا، بل وبكل تيارات "ما بعد الحداثة" (وأضيف هنا مع إن ليوتار أحد أعلام هذا "التيار" القَبْلان بهذه التسمية دون أي تحفظ، على عكس دريدا، كان أستاذي عديل في جامعتي التي حضرت فيها الماجستير، وكانت محاضراته في فلسفة الفن المستندة إلى كتابه الشهير "Discours figure" من المحاضرات الأساسية في برنامجنا الدراسي. وقد كان ليوتار وفوكو، فضلاً عن ذلك، صديقين حميمين لصديقتي الباسلة، آسيا ميلاميد، إحدى قياديات حركة الطلاب والعمال المعروفة في فرنسا ب"ثورة 1968"، (وهي "يهودية" من أصلٍ روسي/ألماني. ومن أكثر المثقفات والمثقفين الفرنسيين عداءً للصهيونية ولإسرائيل. وقد تعرضت للعديد من محاولات الاغتيال الجسدي، في السبعينيات. أما محاولات الاغتيال الأخرى ضدها فما تزال قائمةً). وقد كانت تلك الحركة، كما هو معروفٌ، (هنا في فرنسا على الأقل، هي بدورها إحدى ركائز حركة الحداثة الجديدة كما أسميها "أنا" (مع قلقٍ واستيحاش مؤصلٍ في "منهج النظر الإشكالي" الذي أصدر عنه، من هذه التسمية وخلافها من التسميات والمصطلحات) وحركة "ما بعد الحداثة كما يسميها آخرون. وقد كانت مسئولةً عن طلاب الدراسات العليا الأجانب، وعن إدارة شئون الأساتذة، ومن هنا بدأت معرفتي بها التي تحولت إلى صداقةٍ حميمةٍ لدودةٍ، على حد تعبير الطيب صالح، مع تلك المرأة الوعرة). لم يكن عبد المنعم يعرف عن محاوره (وعن محاورَيه الآخرين، نجاة وأسامة)، كل هذا التاريخ المرير الراعف في السعي وراء التحصيل والطلب المعرفي ولو في باريس في عز طغيان وغرور الرأسمالية الفرنسية المتوحشة في تلك السنوات ضد الأجانب "المفلسين"(بين منتصف السبعينيات ومنتصف الثمانينيات)، توحشاً يعرضك للإساءة والمطاردة والتفتيش والجوع ويتربص بك في كل زاوية من زواياها. (وفي صوفيا و"الإشتراكية" البوليسية "المتوحشة" تنازع الانهيار). (مع أن عبد المنعم زعم في إحدى مداخلاته في بوست الترحيب بي بأنه يعرفني "بره وجوه"، ويعرف "أصلي وفصلي" مع إنني "أنا" "ذات نفسي" لا أدعي معرفةً بنفسي بهذه الصورة المؤكدة: "بره وجوه" و"أصلي وفصلي"!!!). فعلَ منعم كل ذلك ليُفهم القراء والمتابعين للبوست إن بولا لا يعرف دريدا ولا يعرف حركة ما بعد الحداثة!!! ولكي يخرج أحد "محاوريه" الأساسيين من دائرة المعرفة بالموضوع أصلاً.
    ويؤسفني أن الأخ أحمد أمين وآخرين وأخريات، ممن دعونا ودَعوننا، إلى توخي "المقصود من الحوار"، أو "الالتزام بموضوع الحوار الأصلي"، وإلى "التخلي عن "تصفية الحسابات الشخصية"، أو "الابتعاد عن شخصنة الحوار"، لم يلتقطوا صلة كل هذه المحاولات من جانب عبد المنعم في تجريد محاورية من الأهلية لمناقشة الموضوع أصلاً، وإلى أن جهود محاوريه في إثبات هذه الأهلية، جزءً أصيلٌ من موضوع الحوار الأساسي، وجزءٌ لا يتجزأ من المنهجية المفضية للنفاذ إلى جوهره. ومن دونها لايمكن أن يكون حوار اصلاً بل استبدادٌ وانفرادٌ بالرأي مهما كانت درجة وقرائن تورطه في الخطأ. ولم يلتقطوا أيضاً إن إثبات هذه الأهلية بالوقائع والتحليلات والاستشهادات، والشهادات الحية ، "كشهادتك الدامغة"، وشهادة عبد اللطيف المزلزلة، وأسئلة نجاة ومساءلاتها المنهجية المتصلة بقلب الموضوع، هي عناصر من صميم جوهره. وإن من صميم مسئوليتنا كعارفين بالموضوع، أن نحتج على الابتذال والتبسيط لأفكار واحدٍ من أهم فلاسفة ومثقفي عصرنا، المساهمين في حركة مناهضة العولمة الرأسمالية المتوحشة، بإنتاج الوعي النقدي، وبتوفير أدوات الوعي النقدي، والإزراء به إلى حد السخرية منه ومن ركنٍ أساسي في مساهمته الفلسفية، بينما لم تنقض على موته سوى أيامٍ قليلةٍ.
    مالهم كيف يقرؤون؟
    كل مودتي. واعذرني، وليعذرني قراؤك، إن أطلتُ، أو نسيتُ، أو أخطأت.

    اذن من كلام بولا نعرف قدر الفيا,
    سرقات الفيا وغشه واحتياله:
    وقد حاول بولا ان يجد له مخرجا حين قال:
    Quote: وأنا لا أتهم منعم بعدم الأمانة العلمية أوغيرها، وإنما "أتهمه" بقلة الخبرة في مسائل البحث لأنه لم يتدرب عليها تدريباً حرفياً على الأقل، ثم بالحماقة والمكابرة. وأنا في الواقع لا أتهمه ابلحماقة فحسب بل أعرفتماما حماقته وسرعة غضبه وشططه فية معرفة اليقين. (واليقين موجد لكين الوصول إليه مو طق حنك).

    فاذا كان كلام ابينا بولا صحيح حول "قلة خبرة الفيا في مسائل البحث",
    فعليه ان "يصلح ذلك الخطأ" ,
    وبعدها يمكن لنا ان نتحاور معه.
    وأختم كلامي بسؤالين اساسين وجهتهما للاخ الفيا:
    والسؤال الاول بدأ كالاتي:
    Quote: انت لست في مستوى النقاش,
    اذ انك لا ترد علينا انا ولطيف منطلقا من مصطلحاتنا,
    فلماذا حدث ذلك؟
    وسؤالي الثاني حول رايك في ما قلته في مقاربتي التي لم تنته بعد عن اخطاء يمنى العيد من الدرجة الاولى,
    وساعيدها لك :
    1- قالت ان الراوي غير متزوج
    2-قالت ان مصطفى سعيد والراوي قضيا خارج السودان المدة نفسها أي سبع سنوات
    3-قالت ان مصطفى سعيد عضو في ذلك الحزب الوطني


    اريد منك اجابة واضحة حتى عودة لطيف,
    والا فعليك ان تترك هذا النقاش,
    غير مأسوف علي رحيلك
    ولهذا فنحن نقول:
    ما قلنا به من اتهامات للفيا ومتأكدمه اتهامات موثقة:
    وعليه فامام الفيا ثلاثة اختيارات:
    ان يناقشنا ويرد علينا
    ان يرفع الامر الى القضاء
    أو أن:
    يرحل غير مأسوف عليه,
    ويهجر المشهد الثقافي السوداني

    وله خالص ودي وامنياتي بحياة سعيدة
    المشاء
                  

العنوان الكاتب Date
عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد elfaki03-23-05, 00:04 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس03-23-05, 00:39 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد ابراهيم حموده03-23-05, 05:00 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد الجندرية03-23-05, 07:01 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد munswor almophtah03-23-05, 12:29 PM
      Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس03-24-05, 07:06 AM
        Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد تراث03-24-05, 03:41 PM
          Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس03-24-05, 08:29 PM
            Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد newbie03-25-05, 02:21 AM
              Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد atbarawi03-25-05, 04:09 AM
                Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bushra Elfadil03-26-05, 00:39 AM
                  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد المنعم ابراهيم الحاج03-26-05, 02:28 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya03-26-05, 12:04 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya03-26-05, 06:45 PM
  Re: نص دراسة يمني العيد - رابط Agab Alfaya03-27-05, 09:03 AM
    Re: نص دراسة يمني العيد - رابط تراث03-27-05, 01:38 PM
  Re: افتراض هذ الاشكال لا مبرر له في متن الدراسة ! Agab Alfaya03-27-05, 08:37 PM
    Re: افتراض هذ الاشكال لا مبرر له في متن الدراسة ! atbarawi03-27-05, 09:55 PM
      Re: قدرة النص علي انتاج دلالاته ! Agab Alfaya03-28-05, 09:21 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya03-29-05, 10:54 AM
  Re: المواطنة شرط "تملك الوطن " Agab Alfaya04-02-05, 09:59 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد محمد أبوجودة04-03-05, 02:43 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-03-05, 11:40 AM
  أهم تيارات النظرية المعاصرة حول النص osama elkhawad04-04-05, 09:14 AM
  نسخة من التنبيه osama elkhawad04-05-05, 06:37 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bashasha04-05-05, 07:33 PM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس04-05-05, 08:17 PM
      Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bushra Elfadil04-06-05, 05:57 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bashasha04-06-05, 10:17 AM
  Re:التشكك في الانتماء للوطن وفق الشروط السائدة ! Agab Alfaya04-06-05, 09:57 PM
    Re: Re: مراجعة النفس خير من التمادي ! Agab Alfaya04-07-05, 09:23 AM
    يتبع بصورة أخرى elfaki04-13-05, 02:09 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-07-05, 12:50 PM
  Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! Agab Alfaya04-07-05, 11:36 PM
    Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! Bushra Elfadil04-08-05, 02:21 AM
    Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! Agab Alfaya04-08-05, 04:35 AM
      Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! عبد الحميد البرنس04-08-05, 10:45 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-10-05, 09:28 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-10-05, 09:34 PM
  وحتى يعود لنا لطيف osama elkhawad04-11-05, 10:30 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-11-05, 01:01 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-11-05, 01:25 PM
  اخترتما هذه النهاية المخزية osama elkhawad04-11-05, 02:23 PM
    Re: اخترتما هذه النهاية المخزية عبد الحميد البرنس04-11-05, 04:51 PM
      Re: اخترتما هذه النهاية المخزية Samau'al Abusin04-12-05, 05:33 AM
      Re: اخترتما هذه النهاية المخزية Samau'al Abusin04-12-05, 05:34 AM
        Re: اخترتما هذه النهاية المخزية عبد الحميد البرنس04-12-05, 08:02 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-11-05, 10:30 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-11-05, 11:57 PM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bushra Elfadil04-12-05, 01:26 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-12-05, 01:39 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Hussein Mallasi04-12-05, 01:53 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bushra Elfadil04-12-05, 02:27 AM
  بشرى المتأكدم osama elkhawad04-12-05, 02:00 AM
  عزيزي ملاسي osama elkhawad04-12-05, 03:15 AM
    Re: عزيزي ملاسي Hussein Mallasi04-12-05, 03:48 AM
      Re: عزيزي ملاسي Hussein Mallasi04-12-05, 04:19 AM
        Re: عزيزي ملاسي Hussein Mallasi04-12-05, 04:35 AM
        Re: عزيزي ملاسي Bushra Elfadil04-12-05, 04:48 AM
          Re: عزيزي ملاسي عبد الحميد البرنس04-12-05, 12:05 PM
  يرحل غير مأسوف عليه osama elkhawad04-12-05, 11:43 PM
  ليوتار هو أول من أطلق مصطلح "ما بعد الحداثة"؟ osama elkhawad04-13-05, 00:46 AM
    يتبع بصورة اخري elfaki04-13-05, 02:21 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-13-05, 04:17 AM
  لا يستحق الاحترام osama elkhawad04-13-05, 03:29 PM
    Re: لا يستحق الاحترام Agab Alfaya04-14-05, 02:48 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد نصار04-13-05, 03:46 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-14-05, 03:37 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-14-05, 06:11 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-14-05, 07:31 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Hussein Mallasi04-14-05, 07:49 AM
      Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس04-30-05, 10:22 AM
  في انتظار عبد اللطيف للرد على المداخلات osama elkhawad04-30-05, 02:03 PM
    Re: في انتظار عبد اللطيف للرد على المداخلات لقمان حسن همام04-30-05, 07:52 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد بشري الطيب05-02-05, 05:45 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد لقمان حسن همام05-02-05, 02:45 PM
      Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد elfaki05-03-05, 02:15 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de