مواضيع توثقية متميزة

عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 10:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-28-2005, 09:21 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قدرة النص علي انتاج دلالاته ! (Re: atbarawi)

    اجهد الاستاذ الفكي نفسه كثيرا في تتبع دلالات مفردتي (البلد ) و(الغريب ) ،
    ولو انه التزم بقاعدة ذهبية ،هو اعلم الناس بها بحكم تخصصه لوفر علي نفسه كل هذا الجهد
    والقاعدة هي ، ان السياق هو الذي ينتج دلالالته !
    بمعني آخر لو انه حصر نفسه في استقراء دلالة هاتين المفردتين من النص الناقد والنص المنقود لوفر عليه نفسه كثيرا.

    فالاقتباس الذي انطلق منه كل من اسامة وعبد اللطيف الفكي هو:

    " إن مصطفى سعيد ليس من أهل البلد ، لكنه غريب جاء منذ خمسة أعوام ، اشترى مزرعة وبنى بيتاً وتزوج بنت محمود .. رجل في حاله ، لا يعلمون عنه الكثير " – (ص 6)
    وهذا هو كلام اب الراوي في الرد علي سؤال الراوي .
    ولا تثير مفردتي (البلد) و(غريب ) اي اشكال دلالالي في سياق الرواية . فالبلد هي قرية ود حامد والغريب هو مصطفي سعيد لان ببساطة " ليس من اهل البلد " ود حامد، بل جاء اليها منذ خمسة اعوام اي بعد عودته من الخارج واختار ان يستقر فيها .

    كما انها لا تثير ، اي ، كلمتي ( البلد ) والغريب ) اي لبس دلالي في متن دراسة يمني ، اذا قراءنا الدراسة قراءة فاحصة متبصرة ، كل ما هنالك ان مفردة ( غريب ) تاخذ مستوي دلالاليا آخر ، لا ينفي المستوي الدلالالي الاول ، في الرواية ، وانما يعمقه ،

    تقول يمني العيد في متن الدراسة :

    " ..إن مصطفى سعيد الذي يعده أهل القرية غريبا من حيث علاقته بهذا الزمن. ليس هو كذلك في رؤيته لنفسه . مصطفى سعيد يرى ، ولا نقول يحس أو يظن ، أن هذا الزمن هو زمنه ، وأن غربته فيه لا تعني سوى تملكه المختلف للوطن ، غربته هي اختلاف تملكه عن التملك الذي يمثله الراوي أو الذي يعيشه . والراوي الذي ينظر إلى مصطفى سعيد كغريب يبدو هو الغريب من موقع نظرة هذا الأخير لمعنى التملك . حين يقول مصطفى للراوي : " نحن هنا لا حاجة لنا بالشعر " (ص 13) يقول الراوي في سره : " أنظر كيف يقول " نحن" ولا يشملني بها ، مع العلم بأن البلد بلدي ، وهو ، لا أنا – الغريب " - ص

    قول الراوي : " البلد بلدي ، وهو ، لا انا ، الغريب "البلد هنا هي قرية ود حامد والغريب مصطفي سعيد . غربة مصطفي هنا عن البلد/ القرية وليس عن البلد/السودان ككل .
    وهذا ما فهمته يمني العيد . لانها تعلم ان مصطفي من الخرطوم وقد اوردت ذلك في دراستها في اكثر من موضع .
    حيث تقول عن عودة مصطفي سعيد من الخارج :

    " ..يعود مصطفى إلى بلده ونراه متجاوزا ماضيه ولكن مرتبطا به لا متماثلا ولا مكررا له. يعود إلى ماضيه أصلا يمتلكه ، أصلا يراه بوضوح ويشعر بقوة تدفعه باتجاه المستقبل . غير أن ارتباط مصطفى بوطنه كما نراه في بداية الرواية هو ارتباط له هوية سرية ، هوية ثقافية تكونت في الغرب وفي صراع مرضي معه . على أساس من هذه الهوية السرية يقوم الفارق بين مصطفى كمثقف وبين الراوي كمثقف أيضا . "

    اذن يعود مصطفي سعيد الي بلده السودان ،لكنه يذهب ليستقر في قرية ود حامد في الشمال ، حيث يوصف بالغريب .الا انه اذا كان غريبا عن (البلد )ود حامد ، فانه ليس غريبا عن البلد ( الوطن ) السودان ، من حيث المكان :

    "..لامتلاك وطنه سلك مصطفى سعيد ، في زمن القص الروائي ، زمن الحاضر ، وفي عالمه المتخيل والمحتمل ، طريقا مختلفا عن هذا الطريق الذي سلكه في الزمن الوقائعي . الطريق المختلف هو فعل تغيير يبدأ من داخل الوطن ويمارس في نطاق تنظيم حزبي وطني هو " الحزب الوطني الاشتراكي الديمقراطي" . وفعل التغيير الاجتماعي هذا لا يتأسس على التجارة بل على الزراعة التي هي مصدر انتاج مادي يحرر من علاقة التبعية للاستعمار ، ويدعم الاستقلال الاقتصادي الاجتماعي ، يقول مصطفى للراوي حين يسألة هذا الأخير إن كان حقا من الخرطوم : " كنت في الخرطوم أعمل في التجارة . ثم لأسباب عديدة ، قررت أن أتحول للزراعة" (ص 14) .

    الا ان مصطفي ، في مستوي آخر ،غريب عن بلده السودان وغريب عن الناس في ود حامد لا ، لانه ليس من اهل البلد ، وانما لانهم يعيشون زمن غير زمنه او العكس هو الصحيح ، ومن هنا نبعت ثيمة "تملك الوطن "التي اتخذتها يمني العيد لمقاربة الرواية ، حيث تقول :

    " ..غربة مصطفى عن الماضي هي غربته عن أناس يعيشون زمن الماضي في الحاضر . هكذا يبرز السؤال : هل مصطفى سعيد غريب عن وطنه أو عن زمن يعيشه أناس وطنه ؟ .

    مصطفى سعيد يعيش زمنا آخر ، وهو يمتلك هذا الزمن حاضرا مختلفا يمتلكه فكرا ووعيا وعلما ويمارس ، في هذه القرية ، التي أختار وأراد ، انتاج هذا الزمن واقعا ماديا اجتماعيا . وربما ، لذلك ، يضع فترة من حياته ، هي التي عاشها في لندن ، موضع الخفاء والسرية."

    وتنتقل العدوي عدوي الغربة والاحساس بهذا التملك المختلف للوطن او الرغبة فيه ،الي الراوي في آخر الرواية . تقول يمني :


    " ..مع هذه الخلخلة يقترب الراوي داخلياً من مصطفى . يصير مصطفى مرآة لإمكانية فيه ، لا تعود الطفولة هي مرآة الراوي الصافية . مصطفى هو الذي يقدم الانعكاس . يقول الراوي مع تقدمه في معرفة سر مصطفى : " هل كان من المحتمل أن يحدث لي ما حدث لمصطفى سعيد..." ثم يتساءل : " فهل أنا أيضا أكذوبة ؟ " . تسقط الحدود أكثر فأكثر بين الشخصيتين حتى ليلتبس الأمر على القارئ ويسأل : هل الراوي هو مصطفى أو هل أن مصطفى هو الراوي ؟ يحكي الراوي وقد تقدم في قراءة أوراق مصطفى فيقول : " وخرج من الظلام وجه عابس زاما شفتيه اعرفه ولكنني لم أعد أذكره . وخطوت نحوه في حقد . إنه غريمي مصطفى سعيد . صار للوجه رقبة ، وللرقبة كتفان وصدر ثم قامة وساقان . ووجدتني أقف أمام نفسي وجها لوجه . هذا ليس مصطفى سعيد ، أنها صورتي تعبس في وجهي من مرآة " (ص 136) .

    " بهذا ينبت شعور الغربة عند الراوي من حيث علاقته بوطنه ، ومن حيث أن علاقته هذه هي تملك ماضوي . يصير الراوي آخر ، يصير ما، كانه مصطفى . شعور الغربة مصدره العين المبصرة . وعي يكشف الزمن . يكشف بنتين فيه : الماضوية والمستقبلية وبينهما زمن الحاضر الروائي الغريب . غريب ومتخيل . غريب ومحتمل . يقول الراوي من موقع العين المبصرة التي يرى بها الآن (المقطع الثاني من الرواية طبعا) :

    " لا مكان لي هنا ، لماذا لا أحزم حقيبتي وأرحل ؟ هؤلاء القوم لا يدهشهم شيء . حسبوا لكل شيء حسابه . لا يفرحون لمولد ولا يحزنون لموت . حين يضحكون يقولون : استغفر الله وحين يبكون يقولون : استغفر الله . لا يقولون : وأنا ماذا تعلمت ؟ تعلموا الصمت والصبر من النهر والشجر . وأنا ماذا تعلمت ؟ " (ص 131)

    لذلك استهلت العيد دراستها بقولها :

    " يذهب سهم الرغبة في رواية الطيب صالح " موسم الهجرة إلى الشمال" (1) في اتجاه تملك الوطن الذي هو السودان. مصطفى سعيد يحمل هذه الرغبة ويعيش هاجس تحققها . الراوي (2) يحمل أيضا هذه الرغبة وإن اتسمت عنده بطابع مغاير حدة وتوتراً وهوية انتماء ."



    عبد المنعم عجب الفيا
                  

العنوان الكاتب Date
عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد elfaki03-23-05, 00:04 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس03-23-05, 00:39 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد ابراهيم حموده03-23-05, 05:00 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد الجندرية03-23-05, 07:01 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد munswor almophtah03-23-05, 12:29 PM
      Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس03-24-05, 07:06 AM
        Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد تراث03-24-05, 03:41 PM
          Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس03-24-05, 08:29 PM
            Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد newbie03-25-05, 02:21 AM
              Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد atbarawi03-25-05, 04:09 AM
                Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bushra Elfadil03-26-05, 00:39 AM
                  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد المنعم ابراهيم الحاج03-26-05, 02:28 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya03-26-05, 12:04 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya03-26-05, 06:45 PM
  Re: نص دراسة يمني العيد - رابط Agab Alfaya03-27-05, 09:03 AM
    Re: نص دراسة يمني العيد - رابط تراث03-27-05, 01:38 PM
  Re: افتراض هذ الاشكال لا مبرر له في متن الدراسة ! Agab Alfaya03-27-05, 08:37 PM
    Re: افتراض هذ الاشكال لا مبرر له في متن الدراسة ! atbarawi03-27-05, 09:55 PM
      Re: قدرة النص علي انتاج دلالاته ! Agab Alfaya03-28-05, 09:21 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya03-29-05, 10:54 AM
  Re: المواطنة شرط "تملك الوطن " Agab Alfaya04-02-05, 09:59 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد محمد أبوجودة04-03-05, 02:43 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-03-05, 11:40 AM
  أهم تيارات النظرية المعاصرة حول النص osama elkhawad04-04-05, 09:14 AM
  نسخة من التنبيه osama elkhawad04-05-05, 06:37 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bashasha04-05-05, 07:33 PM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس04-05-05, 08:17 PM
      Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bushra Elfadil04-06-05, 05:57 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bashasha04-06-05, 10:17 AM
  Re:التشكك في الانتماء للوطن وفق الشروط السائدة ! Agab Alfaya04-06-05, 09:57 PM
    Re: Re: مراجعة النفس خير من التمادي ! Agab Alfaya04-07-05, 09:23 AM
    يتبع بصورة أخرى elfaki04-13-05, 02:09 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-07-05, 12:50 PM
  Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! Agab Alfaya04-07-05, 11:36 PM
    Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! Bushra Elfadil04-08-05, 02:21 AM
    Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! Agab Alfaya04-08-05, 04:35 AM
      Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! عبد الحميد البرنس04-08-05, 10:45 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-10-05, 09:28 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-10-05, 09:34 PM
  وحتى يعود لنا لطيف osama elkhawad04-11-05, 10:30 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-11-05, 01:01 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-11-05, 01:25 PM
  اخترتما هذه النهاية المخزية osama elkhawad04-11-05, 02:23 PM
    Re: اخترتما هذه النهاية المخزية عبد الحميد البرنس04-11-05, 04:51 PM
      Re: اخترتما هذه النهاية المخزية Samau'al Abusin04-12-05, 05:33 AM
      Re: اخترتما هذه النهاية المخزية Samau'al Abusin04-12-05, 05:34 AM
        Re: اخترتما هذه النهاية المخزية عبد الحميد البرنس04-12-05, 08:02 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-11-05, 10:30 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-11-05, 11:57 PM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bushra Elfadil04-12-05, 01:26 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-12-05, 01:39 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Hussein Mallasi04-12-05, 01:53 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bushra Elfadil04-12-05, 02:27 AM
  بشرى المتأكدم osama elkhawad04-12-05, 02:00 AM
  عزيزي ملاسي osama elkhawad04-12-05, 03:15 AM
    Re: عزيزي ملاسي Hussein Mallasi04-12-05, 03:48 AM
      Re: عزيزي ملاسي Hussein Mallasi04-12-05, 04:19 AM
        Re: عزيزي ملاسي Hussein Mallasi04-12-05, 04:35 AM
        Re: عزيزي ملاسي Bushra Elfadil04-12-05, 04:48 AM
          Re: عزيزي ملاسي عبد الحميد البرنس04-12-05, 12:05 PM
  يرحل غير مأسوف عليه osama elkhawad04-12-05, 11:43 PM
  ليوتار هو أول من أطلق مصطلح "ما بعد الحداثة"؟ osama elkhawad04-13-05, 00:46 AM
    يتبع بصورة اخري elfaki04-13-05, 02:21 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-13-05, 04:17 AM
  لا يستحق الاحترام osama elkhawad04-13-05, 03:29 PM
    Re: لا يستحق الاحترام Agab Alfaya04-14-05, 02:48 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد نصار04-13-05, 03:46 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-14-05, 03:37 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-14-05, 06:11 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-14-05, 07:31 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Hussein Mallasi04-14-05, 07:49 AM
      Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس04-30-05, 10:22 AM
  في انتظار عبد اللطيف للرد على المداخلات osama elkhawad04-30-05, 02:03 PM
    Re: في انتظار عبد اللطيف للرد على المداخلات لقمان حسن همام04-30-05, 07:52 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد بشري الطيب05-02-05, 05:45 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد لقمان حسن همام05-02-05, 02:45 PM
      Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد elfaki05-03-05, 02:15 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de