مواضيع توثقية متميزة

عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 01:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-27-2005, 08:37 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتراض هذ الاشكال لا مبرر له في متن الدراسة ! (Re: elfaki)

    ساير الاستاذ عبد اللطيف الفكي ، اسامة الخواض في افتراض اشكالية لا يوجد ما يبررها في متن دراسة يمني العيد ، وهي اشكالية مدلول كلمة ( البلد ) .
    افترض اسامة ان يمني العيد بنت دراستها علي ان البلد تعني ( الوطن/السودان )وبالتالي فهمت ان مصطفي سعيد غريب عن السودان ومن ثم جعلت من قضية تملك الوطن محور دراستها ! ومن ذلك خلص الي ان تصحيح هذا الفهم الخاطيء سوف ينسف الاساس الذي الذي استندت اليه الدراسة !!

    كنت اتمني من الاستاذ عبد اللطيف ان يتدارك الاخطاء (الاجرائية) التي وقع فيها اسامة
    الخواض في قراءة نقد يمني العيد لرواية موسم الهجرة . ولكن عبد اللطيف انطلق من نفس النقطة التي انطلق منها اسامة ، وهي افتراض ان العيد جعلت مدخلها لدراسة الرواية كلمة ( البلد ) ليصل في النهاية الي ذات النتيجة التي وصل اليها الخواض .

    المسالة في غاية البساطة ولا تحتاج الي كبير عناء وهي الرجوع مباشرة الي دراسة يمني العيد لنتبين هل : ان منطلق دراس يمني العيد لرواية موسم الهجرة ، فهمها الخاطيء ( المفترض ) لمدلول كلمة (البلد) ، ام ان منظورها النقدي اعمق من ذلك بكثير ؟!!! ؟
    وليسمح لي القاريء ان اشركه في النتيجة التي سوف اصل اليها وذلك بايراد المقطع الافتتاحي من دراسة يمني العيد ويمكن للقاريء مطالعة نص الدراسة بالكامل في الرابط الذي اثبتناه اعلاه :


    * * *
    زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات
    التملك للوطن في رواية " موسم الهجرة إلى الشمال"
    للطيب صالح *

    يمني العيد ( حكمت صباغ المجذوب الخطيب )


    مدخل إلى الرواية

    يذهب سهم الرغبة في رواية الطيب صالح " موسم الهجرة إلى الشمال" (1) في اتجاه تملك الوطن الذي هو السودان. مصطفى سعيد يحمل هذه الرغبة ويعيش هاجس تحققها . الراوي (2) يحمل أيضا هذه الرغبة وإن اتسمت عنده بطابع مغاير حدة وتوتراً وهوية انتماء .

    ولكن لماذا تملك الوطن ، وهل يعقل أن تطرح عند مواطن مشكلة تملك وطنه ؟ كيف ؟ ولماذا ؟ .

    من هذه الأسئلة ندخل إلى الرواية ، لنرى أنفسنا أمام مجموعة من الشروط الاجتماعية والتاريخية التي تتمثل فيها. وأمام شخصية مصطفى سعيد المهيمنة والمشكك في انتمائها إلى الوطن في شروطه هذه :

    " إن مصطفى سعيد ليس من أهل البلد ، لكنه غريب جاء منذ خمسة أعوام ، اشترى مزرعة وبنى بيتاً وتزوج بنت محمود .. رجل في حاله ، لا يعلمون عنه الكثير " – (ص 6) .

    هذا ما قاله أب الراوي حين سأله هذا الأخير عن مصطفى.
    " مصطفى سعيد ، من مواليد الخرطوم ، 16 أغسطس عام 1898 .. الأب متوفى ، الأم فاطمة عبد الصادق" – (ص 22) .

    هذا ما تقوله وثيقة الميلاد التي دفع بها مصطفى سعيد إلى الراوي .
    مصطفى سعيد هو إذاً أبن الخرطوم ، وهو في الوقت نفسه غريب ، ليس من أهل البلد ، ولكنه استوطن البلد ؛ " اشترى" ، و " بن" ، و " تزوج" .

    هذا هو واقع مصطفى في الرواية ، في صفحاتها الأولى وفي زمن سردها الأول. كيف يكون الإنسان في وطنه غريبا فيه ؟ .

    سؤال يواكب عناء التملك أو استعادة التملك للوطن ، ويجعل ضمير مصطفى رغبة متوحشة تستبيح كل شيء في سبيل تملك حقيقي للوطن ، تملك لا يبقى مجرد حلم مسفوح في مياه الحياة الهادرة ، ؛ أو مجرد وهم يفترسه التطور . بل تملك هو بمثابة قرار في الحياة واختيار لها يبني زمنها .

    تملك الوطن والغربة عنه . الذهاب إليه والذهاب عنه . الهجرة إليه والهجرة عنه ، سهم يتحرك في اتجاهين ولكن من منطلق واحد : هو الوطن . ونحو هدف واحد : هو تملكه . ذلك أن الغربة والهجرة عن الوطن تحرك يستهدف ، أساساً ، تملكه . الهجرة سبيل التملك . نقول هذا ونحن ننظر إلى هذا التحرك ، لا على مستوى المواقع الجغرافية أو الحضارية : الشرق والغرب . السودان ولندن . التخلف والتقدم .. بل على مستوى الفعل الروائي كدينامية تنهض ببنية الرواية ، تحفز حركة نموها وتجعل لها بداية ونهاية هما بمثابة نقطتان للتحرك ولنمو الزمن وهو ينسج فضاءه ، عالمه وقوله . الدينامية ليست حركة أحادية – وقد تكون كذلك في بعض الروايات – بل توتر منتشر ، مشدود في انتشاره إلى محور أساسي تصب فيه دلالات النص كلها ويتحرك الفعل به . بهذه الدينامية المنتشرة تتبنين العناصر في الرواية – تتمايز العلاقات في مابينها ، تستقيم في تمايزها ويولد النسق الخاص بالرواية.. " - انتهي

    ------------------------
    تعليق

    من واقع الاطلاع علي مدخل يمني العيد علي الرواية اعلاه نستنتج الاتي :

    - سؤال تملك الوطن الذي هو السودان لا يواجه مصطفي سعيد وانما يواجه الراوي ايضا . والراوي هو (ابن البلد) القرية وبالطبع هو ابن السودان الوطن ، فكيف يعاني هو الاخر من سؤال تملك الوطن ؟ وكيف يكون مسكونا هو الاخر بهاجس تحقق رغبة هذا التملك ؟؟


    - عن علاقة مصطفي سعيد بالسودان /الوطن استشهدت الباحثة بشهادة الميلاد ، التي تقول انه من مواليدالخرطوم :
    " مصطفى سعيد ، من مواليد الخرطوم ، 16 أغسطس عام 1898 .. الأب متوفى ، الأم فاطمة عبد الصادق" – (ص 22)

    اما عن علاقته بالقرية التي استقر فيها في الشمال ( ود حامد ) فاستشهدث بكلام اب الراوي :
    " إن مصطفى سعيد ليس من أهل البلد ، لكنه غريب جاء منذ خمسة أعوام ، اشترى مزرعة وبنى بيتاً وتزوج بنت محمود .. رجل في حاله ، لا يعلمون عنه الكثير " – (ص 6)

    جاء هذا في الرد علي سؤال الراوي عن مصطفي الذي يراه لاول مرة بالقرية وسط جموع المرحبين به عقب عودته من الخارج . وواضح جدا من السياق ان الاب يتحدث هنا عن غربة مصطفي سعيد في هذه القرية وليس في السودان ككل بدليل قوله انه جاء الي البلد منذ خمسة اعوام !
    وبدليل ان الكلام كان رد علي سؤال الراوي عن مصطفي ، عن علاقة الاخير بالقرية وليس بالسودان ككل !

    وقد فهمت يمني العيد ان المقصود من ( البلد ) هنا هو القرية وليس السودان بدليل قولها مباشرة بعد ايرادها لكلام اب الراوي :

    " مصطفى سعيد هو اذن ابن الخرطوم , وهو في الوقت نفسه غريب , ليس من اهل البلد , ولكنه استوطن البلد ,"اشترى", و"بنى", و " تزوج " .

    اذن لقد فهمت العيد من خلال شهادة الميلاد ومن خلال كلام اب الراوي : ان مصطفي سعيد من الخرطوم ولذلك فهو غريب في هذه القرية ! ! اذ لا يستقيم من السياق ان تظن يمني العيد ان مصطفي سعيد غريب عن السودان ، جاء اليه فقط منذ خمسة اعوام، وهي تعلم بل تستشهد انه من مواليد الخرطوم !!!

    ربما يكون تسآؤل العيد :" كيف يكون الانسان في وطنه غريبا فيه؟
    قد اثار بعض الارتباك !
    ولكن هذا السؤال ليس متعلقا بالحديث عن غربة مصطفي سعيد في القرية وانما متعلق بمفهوم الغربة الذي تطرحه من خلال ثيمة تملك الوطن .وهو امتداد للسؤال السابق له في السطور الاولي من الدراسة قبل ان تتحدث عن غربة مصطفي سعيد في (البلد) في محاولة لمسآءلة مدخل الدراسة ،حيث تقول في السطر الخامس :

    " ..ولكن لماذا تملك الوطن، وهل يعقل ان تطرح عند مواطن مشكلة تملك وطنه ؟ وكيف ؟ولماذا ؟
    الوطن هنا السودان وليس (البلد) القرية. فمصطفي سعيد مواطن سوداني ولكنه يواجه سؤال تملك الوطن بالمفهوم الذي تقارب به يمني العيد الرواية !!

    لماذا ؟

    لان سؤال تملك الوطن يواجه حتي الراوي ابن (البلد) وغير المشكوك في انتمائه منذ البداية
    تقول العيد في اول سطر من الدراسة :
    " يذهب سهم الرغبة في رواية الطيب صالح " موسم الهجرة إلى الشمال" (1) في اتجاه تملك الوطن الذي هو السودان. مصطفى سعيد يحمل هذه الرغبة ويعيش هاجس تحققها . الراوي (2) يحمل أيضا هذه الرغبة وإن اتسمت عنده بطابع مغاير حدة وتوتراً وهوية انتماء ."

    - لقد اخطا الاستاذ الخواض فهم ثيمة "تملك الوطن " التي اتخذتها يمني العيد مدخلا لقراءة شخوص الراوية عامة وشخصية مصطفي سعيد بخاصة فظن ان هذه الثيمة سببها اعتقاد يمني العيد ان مصطفي سعيد غريب عن السودان لذلك فهو يبحث عن وطن له في السودان !!!!
    وفي هذا تسطيح وافراغ لهذه الدراسة المتفردة من قيمتها الاساسية . و كان يمكن ان يكون افتراض اسامة صحيحا لو ان سؤال تملك الوطن والشعور بالغربة يواجه فقط مصطفي سعيد !
    لكن الغربة التي تتحدث عنها يمني ،هي غربة ثقافية وزمنية . ولا يوجد في متن الدراسة ما يشير مطلقا الي ان يمني العيد كانت تظن ان مصطفي سعيد غريب عن السودان بمعني انه ليس من اصل سوداني .بل علي العكس من ذلك ان الدراسة تنطلق من تاكيد سودانيته من خلال اثارة سؤال تملك المثقف لوطنه . علاوة ان السؤال يطال كل شخصيات الرواية بما في ذلك الراوي ومحجوب .

    - ولقد ساير الاستاذ الفكي ، الخواض في ذات الفهم وكان يمكن يمضي ابعد مما ذهب اليه الخواض ليقدم اضاءات عميقة تثري هذه المساهمة القيمة ليمني العيد ، ولكنه بدلا عن ذلك يخلص الي القول :
    Quote: فمن الواضح أنَّ ما ترجحه يمنى العيد في فهمها هو أن مدلول
    (البلد ) يكافيء مدلول (الوطن) ؛ في الاقتباس " إن مصطفى سعيد
    ليس من أهل البلد ، لكنه غريب " . و هو الاقتباس الذي جعلته
    الناقدة شرطاً من شروط الشك في انتماء مصطفى سعيد للوطن

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 03-27-2005, 09:08 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد elfaki03-23-05, 00:04 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس03-23-05, 00:39 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد ابراهيم حموده03-23-05, 05:00 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد الجندرية03-23-05, 07:01 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد munswor almophtah03-23-05, 12:29 PM
      Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس03-24-05, 07:06 AM
        Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد تراث03-24-05, 03:41 PM
          Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس03-24-05, 08:29 PM
            Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد newbie03-25-05, 02:21 AM
              Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد atbarawi03-25-05, 04:09 AM
                Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bushra Elfadil03-26-05, 00:39 AM
                  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد المنعم ابراهيم الحاج03-26-05, 02:28 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya03-26-05, 12:04 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya03-26-05, 06:45 PM
  Re: نص دراسة يمني العيد - رابط Agab Alfaya03-27-05, 09:03 AM
    Re: نص دراسة يمني العيد - رابط تراث03-27-05, 01:38 PM
  Re: افتراض هذ الاشكال لا مبرر له في متن الدراسة ! Agab Alfaya03-27-05, 08:37 PM
    Re: افتراض هذ الاشكال لا مبرر له في متن الدراسة ! atbarawi03-27-05, 09:55 PM
      Re: قدرة النص علي انتاج دلالاته ! Agab Alfaya03-28-05, 09:21 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya03-29-05, 10:54 AM
  Re: المواطنة شرط "تملك الوطن " Agab Alfaya04-02-05, 09:59 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد محمد أبوجودة04-03-05, 02:43 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-03-05, 11:40 AM
  أهم تيارات النظرية المعاصرة حول النص osama elkhawad04-04-05, 09:14 AM
  نسخة من التنبيه osama elkhawad04-05-05, 06:37 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bashasha04-05-05, 07:33 PM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس04-05-05, 08:17 PM
      Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bushra Elfadil04-06-05, 05:57 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bashasha04-06-05, 10:17 AM
  Re:التشكك في الانتماء للوطن وفق الشروط السائدة ! Agab Alfaya04-06-05, 09:57 PM
    Re: Re: مراجعة النفس خير من التمادي ! Agab Alfaya04-07-05, 09:23 AM
    يتبع بصورة أخرى elfaki04-13-05, 02:09 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-07-05, 12:50 PM
  Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! Agab Alfaya04-07-05, 11:36 PM
    Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! Bushra Elfadil04-08-05, 02:21 AM
    Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! Agab Alfaya04-08-05, 04:35 AM
      Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! عبد الحميد البرنس04-08-05, 10:45 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-10-05, 09:28 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-10-05, 09:34 PM
  وحتى يعود لنا لطيف osama elkhawad04-11-05, 10:30 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-11-05, 01:01 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-11-05, 01:25 PM
  اخترتما هذه النهاية المخزية osama elkhawad04-11-05, 02:23 PM
    Re: اخترتما هذه النهاية المخزية عبد الحميد البرنس04-11-05, 04:51 PM
      Re: اخترتما هذه النهاية المخزية Samau'al Abusin04-12-05, 05:33 AM
      Re: اخترتما هذه النهاية المخزية Samau'al Abusin04-12-05, 05:34 AM
        Re: اخترتما هذه النهاية المخزية عبد الحميد البرنس04-12-05, 08:02 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-11-05, 10:30 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-11-05, 11:57 PM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bushra Elfadil04-12-05, 01:26 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-12-05, 01:39 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Hussein Mallasi04-12-05, 01:53 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bushra Elfadil04-12-05, 02:27 AM
  بشرى المتأكدم osama elkhawad04-12-05, 02:00 AM
  عزيزي ملاسي osama elkhawad04-12-05, 03:15 AM
    Re: عزيزي ملاسي Hussein Mallasi04-12-05, 03:48 AM
      Re: عزيزي ملاسي Hussein Mallasi04-12-05, 04:19 AM
        Re: عزيزي ملاسي Hussein Mallasi04-12-05, 04:35 AM
        Re: عزيزي ملاسي Bushra Elfadil04-12-05, 04:48 AM
          Re: عزيزي ملاسي عبد الحميد البرنس04-12-05, 12:05 PM
  يرحل غير مأسوف عليه osama elkhawad04-12-05, 11:43 PM
  ليوتار هو أول من أطلق مصطلح "ما بعد الحداثة"؟ osama elkhawad04-13-05, 00:46 AM
    يتبع بصورة اخري elfaki04-13-05, 02:21 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-13-05, 04:17 AM
  لا يستحق الاحترام osama elkhawad04-13-05, 03:29 PM
    Re: لا يستحق الاحترام Agab Alfaya04-14-05, 02:48 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد نصار04-13-05, 03:46 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-14-05, 03:37 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-14-05, 06:11 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-14-05, 07:31 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Hussein Mallasi04-14-05, 07:49 AM
      Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس04-30-05, 10:22 AM
  في انتظار عبد اللطيف للرد على المداخلات osama elkhawad04-30-05, 02:03 PM
    Re: في انتظار عبد اللطيف للرد على المداخلات لقمان حسن همام04-30-05, 07:52 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد بشري الطيب05-02-05, 05:45 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد لقمان حسن همام05-02-05, 02:45 PM
      Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد elfaki05-03-05, 02:15 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de